يا أول الناس للإسلام مرتبة | |
|
| إلا خديجة ذات الفضل والحسب |
|
|
| لم ينسبق فيه أو يسبق إلى القصب |
|
كلاهما خلقا والدين ضمنهما | |
|
|
والسبق للشيء معناه الوصول له | |
|
| من بعد بعدٍ أمام الضمر النجب |
|
يا ثاني اثنين فرا مدلجين إلى | |
|
|
يا ثالث الهاجري أم القرى هربا | |
|
| بالدين منها وكان الخير بالهرب |
|
هم أنت والسيد الهادي ومن لكما | |
|
| إلى المدينة يحدو النوق بالخبب |
|
يا سامراً ونديما للنبي يعا | |
|
| طيه الأحاديث أضرابا من الضرب |
|
تحسيه من صرخد التصديق كأس طلا | |
|
| منقطا بلآلي الحب لا الحبب |
|
يا مازجاً بحشاه حب آل رسو | |
|
| ل الله مزج نمير بابنة العنب |
|
إن زاغت الناس أبصاراً وأفئدة | |
|
|
لم انثنت عنك بنت الوحي فاطمة | |
|
| غضبى وفارغة الكفين والوطب |
|
وفوك فيه رضاها قل خذي فدكا | |
|
| وبالآماني إلى أهليك فانقلبي |
|
أغضبتها وأبوها كان إن غضبت | |
|
| يغضب وإن رضيت يفتر عن شنب |
|
يرى رضاها رضى الباري وغضبتها | |
|
| من غضبة الله من يسترضها يثب |
|
|
|
الذكر فيما حكى واقتص عن زَكري | |
|
|
هبت الكثير فأمسكت العطاء إلى ال | |
|
| قليل ليتك لم تمسك ولم تهب |
|
وخلت إن تعطها ماتت جميع بني ال | |
|
| إسلام بالأفظعين الفقر والسغب |
|
ما قدر ما طلبته فاطمة الز | |
|
| زهراء فأرجعتها مردودة الطلب |
|
أكل ما فتحته المسلمون من ال | |
|
| أمصار بالسمر والهندية القضب |
|
أنيل مصر أماء الرافدين أأغ | |
|
| واط الشآم أم الفيحاء من حلب |
|
أنخل يثرب أم زيتون غزة أم | |
|
| ما ضم لبنان من أرزٍ ومن عنب |
|
هب فاطماً لم تكن ملكا لها فدك | |
|
| ولا لها من ختام المرسلين حبي |
|
خصص به فاطما فهي الحرية بالت | |
|
| تَخصيص للعلم للإعواز للنسب |
|
هذا ابن عبد العزيز السيد الأموي | |
|
|
|
| وهو الضليع بمفروضٍ ومنتدب |
|
أظالم وهو رداد المظالم لل | |
|
| مظلوم لم يثنه عنه إباء أبي |
|
تفقه الأموي للخير وانخذل الت | |
|
| تَيمي وذا لم يكن حسبان محتسب |
|
عفواً جهلت وجهل المرء مثلبة | |
|
| لدينه والحجى والعلم والأدب |
|
جهلت أنك مولى المسلمين ومَع | |
|
| ناه الرجوع على سلطانك الرحب |
|
مر وانه واحكم ونفذ ما تشاء له الن | |
|
| نفوذ واقطع وصِل وامنع عطا وهب |
|
فكل مال لنوع المسلمين لك ال | |
|
|
|
| توزيعها شرعا في الكل لم يجب |
|
|
| البعض خاب بها والبعض لم يخب |
|
|
|
إن القضا كاتب باللوح غضبتها | |
|
| ولم يكن مستطاعا محو مكتتب |
|