|
|
أنتم هداة الخلق إذ عهم العما | |
|
|
أنتم نجوم العدل وراث الهدي | |
|
|
أنتم شافء الداء إن عدم الدوا | |
|
| أنتم دواء الجهل في الأحياء |
|
أنتم قذى في عين كل معاندٍ | |
|
| لم يلق نوراً بل حظى بعماء |
|
|
|
فالثاء سينٌ أبدلت والذال زا | |
|
| والوقف لا تسئل عن الخلطاء |
|
والضاد ظاءٌ أبدلت يا سادتي | |
|
|
هل مخرجٌ للضاد يتلى أم له | |
|
|
|
|
هل م الطواحشن مخرج أم في التي | |
|
|
كم فيه معترك الفحول من الألى | |
|
|
|
| أسمعت أن كانوا من الأحياء |
|
|
| والشمس قد تخفي على المداء |
|
وسمعت ظالاً مخرجٌ فاءت له | |
|
|
فالواهي الضاد التي قد أنزلت | |
|
|
لم تعرف العرب الذي لسانهم | |
|
| نزل الهدي حرفاً بغير ثواء |
|
أم هو اختراعٌ في زمانٍ قل في | |
|
| ه العلم والإنكار من علماء |
|
هل في الصلاة تجوزون قراءةً | |
|
|
ما الحكم إن تاليه غير مخرجاً | |
|
|
|
|
ما حكمه في الشرع يا أهل النهي | |
|
|
|
|
|
| ما استكشفوا وجدوه في الإحصاء |
|
|
|
هل جايزٌ وضع المثاني كالأغا | |
|
| ني في المغاني مجلس السفاء |
|
|
|
كالذكر يمنع ما أتي للدين من | |
|
|
أو فسروا طيراً أبابيلاً بمك | |
|
|
فمن اهتدي فبفهمه قد أخرج ال | |
|
| علم الغزير إلى عيون الرائي |
|
|
|
غير ابن عزوزٍ أمامٌ للهدي | |
|
|
من مغربٍ في مشرقٍ يبدي السنا | |
|
| في المطلعين له ضياً كذكاء |
|
من ذا الذي يرقى ويبلغ شأوه | |
|
|
إن كان فينا قائمٌ فهو الذي | |
|
|
أفتوا الأنام بكشف ما وضحته | |
|
| في ذا السؤال لمعشر القراء |
|
فالقارئ المضطر يدعو دائماً | |
|
|
|
|
وصلاة ربي ما دعا داع الفلا | |
|
|