بالطيب دولة هذا الروض قائمة | |
|
| ما دام عسكرها للأرض منبسطا |
|
|
| كف السما بلآلىء القطر مثل غطا |
|
فامرح بمرج بساط الدوح في طرب | |
|
| واسمع غناء هزار الروض منبسطا |
|
أما العقول فثم الصنع ملحمها | |
|
| جل الذي صبغ الأزهار رب عطا |
|
حقق ترى غاية الموجود معرفة | |
|
| للذات بالذات في مثل التي ارتبطا |
|
هل ثم غير السنا بانت مظاهره | |
|
| ما ثم الا الثنا للحق اذ شرطا |
|
نعم نمجده باسم البطون وهل | |
|
| نعني السوى غيره تالله ذاك حظا |
|
هذا الوجود شؤون في الورى بطنت | |
|
|
أما المحبون فالأحوال واحدة | |
|
| أما المقام فكل في البها اغتبطا |
|
|
| وقت اجتلاء تجلى الحق فيض عطا |
|
|
| اياك نقصد والأسرار ذات مطا |
|
|
| وقد رقى من بنى من فوقها خططا |
|
بالقرب والقوم شتى في مشاربهم | |
|
| لكن أحسنهم من قال اذ شرطا |
|
لا بد من غيبة في الحب آخذة | |
|
| منه الوجود الذي للعقل قد ضبطا |
|
|
| من سار عن عقله بالحب مرتبطا |
|
بشرى ولا نفدت أوراد هديكم | |
|
| وواردات مفاض الرشد اذ بسطا |
|
حسب الحقير كنوز من رضا سند | |
|
| قد خط في صحف للصفح سطر غطا |
|
|
| فمثله قد تراءى وصف من هبطا |
|
|
| ألم ترى الدر من أعماقه التقطا |
|
قطر همى من سما تلك المعارف قل | |
|
| قد جمدته نسيم الروح فالتقطا |
|
|
| منه اليه به ذاك المفيض عطا |
|
عبارة لكنه قد جلت مداركها | |
|
| مسافر العقل في ادراكها خبطا |
|
وجملة الفهم للحسنى مفذلكة | |
|
| ومن رأى ترجمان العين قد لقطا |
|
|
| نعم البقا بحضور واذكر البسطا |
|
أجلهم عمدة الأشياخ عارفهم | |
|
| المصطفى لمجال تفرش البسطا |
|
العارف الغارف العرفان من منن | |
|
| من كان في علم حق امة وسطا |
|