|
|
هل امسكت كفه يوماً بمعصمها | |
|
| أو هل له ان ترى عينيه عيناه |
|
وكيف لو غره الملاق مبتعداً | |
|
|
ان التملق ينتاب البصائر إذ | |
|
| مثل الغشاوة للابصار تلقاه |
|
واخلص الناس حباً في ودادك من | |
|
|
|
|
واعقل الناس من تجلى حقيقته | |
|
| بالانتقاد ولين الخلق ادناهُ |
|
|
| للانتقاد وطبع الكبر اقصاهُ |
|
لو كنت تسمع قول الناس فيك إذا | |
|
| بعدت عنهم ملماً بالذي فاهوا |
|
لكنت ترفع عبداً كان محتقراً | |
|
| وتزدري سيداً ما كان اسماه |
|
|
| منهم وتقلو الذي قد كنت تهواه |
|
فكيف لو كشفت اسرارهم وبدت | |
|
| سرائر الناس والمكنون تجلاهُ |
|
حقاً لا غضيت اكباراً لما قرأت | |
|
| عيناك في كل قلب من خفاياه |
|
ولو عدلت عذرت الناس قاطبةً | |
|
| وقست كلاً بما توحي نواياه |
|
|
| كرأيهم فيك لو امسيت ترضاه |
|
فاقلع عن الغي وانزع كل شائبةٍ | |
|
|
فأسعد الناس حظاً من يلم بما | |
|
|
فالقول في البعد ادنى للحقيقة من | |
|
|
ويستفيد بنقد الناس مصلحةً | |
|
|
وان ارفع ما للمرء من شرفٍ | |
|
| إلى كمال العلا يسمو بمرقاه |
|
إذا رأى نفسه علماً وتجربةً | |
|
| كما يراه جميع الناس والله |
|