اذانُصِبتُ سوق الفخار فَلا نَشري | |
|
| سِوى ذكرة في الكَونِ عاطِرة النَشر |
|
تَتوق الى حب الكِرام نُفوسنا | |
|
| فَنَسري لَهُم شَوقاً بِاجنِحَة النسر |
|
كِرام عَهد نائِم بحد سُيوفِهِم | |
|
| تَوَلّوا من العَهدِ القَديمِ عَلى مِصر |
|
مُلوك اتوا من دَولَة علويَّة | |
|
| وَخصهمُ الرحمن بِالفَتحِ وَالنَصرِ |
|
فَكَم اخضَعوا الامصار تَحتَ لِوائِهِم | |
|
| وَكَم دَوَّخوا الاقطارَ بِالبيضِ وَالسُمرِ |
|
فَمن كل ضَرغام يّذودُ عَنِ الحِمى | |
|
| وَمن كُل عَبّاس يُرى بِاِسمِ الثُغر |
|
حَليم لاِخوان الصَفاءِ وَإِنَّما | |
|
| هُوَ اللَيثُ لِلأَعداءِ في الكر وَالفرِّ |
|
اِذا هَزَّ في يُمناهُ ماضي مُهند | |
|
| رَأَينا لعدى تَبكي دُموعاً من النَحرِ |
|
يَحن لاِدراكِ المَعالي فُؤادَهُ | |
|
| كَما حَنَّ لِلاِحبابِ صَب لدى الهَجرِ |
|
كَريم تربى في حجور سَماحَة | |
|
| فَشَب عَلى حب المَكارِمِ وَالفَخرِ |
|
لِعَليائِهِ زَفوا كَريمَة معشَر | |
|
| سَريرَتِهِم سِيان في السِر وَالجَهرِ |
|
سَمية من كانَ البيُّ حَليلُها | |
|
| وَاختُ مَليك العَصرِ ذي النهي وَالاِمرِ |
|
مخدرة من خيرِ قَومٍ وامَّة | |
|
| مَحاسِنُها اضحَت بِشَمسِ الضُحى تَزري |
|
تَجلى بِافقِ الأُنسِ زاهي زَفافُها | |
|
| يُبشر بَعدَ العسر لِلنّاسِ بِاليُسرِ |
|
وَناهيكَ ان الخَلقَ من كُل ملة | |
|
| عَلَيهِم جَرَت فيهِ غيوثُ من التبر |
|
عَلَيهِ جَميعُ العالمينَ تَزاحَموا | |
|
| كَأَنّي بِهِ في وَضعِهِ مَوقِفُ الحَشرِ |
|
لَدى مَوكِب فيهِ الجُنودُ تَنظَّمَت | |
|
| بِبيضُ المواضي فَوقَهُم رايَة الظفر |
|
فَاِكرِم لَهُ مِن مَوكِب ذي مَحاسِن | |
|
| يَجل عَن الاِوصافِ في النُظُمِ وَالنَثِر |
|
عَلى نَغَمِ الآلاتِ سارَ بِهَيبَةِ | |
|
| الى قبة أَبوابِها مَطلَعُ البشر |
|
فَقامَت بِها الاِفراحُ عَن رُغمِ حسَّد | |
|
| كَرَوضِ زَها يَفتَرُّ عَن يانِع الزُهر |
|
وَفيها جَلَّت اختُ العَفافِ تَكرُّماً | |
|
| محيّا رَوى عَن حسنِهِ مَطلَع الفَجرِ |
|
بِلَيلَة انسٍ شَرَّفَ اللَهُ قَدرَها | |
|
| فَتاهَت بِاعجابِ عَلى لَيلَة القَدرِ |
|
شَدا عَبده فيها بِاِنغامِ مَعبَد | |
|
| فَحن لَهُ قَلبُ الجمادِ من الصَخر |
|
وَفيها ثريات الهَناءٍ تَراقَصَت | |
|
| عَلى نَغم الأَلحانِ كَالأَنجُمِ الزُهر |
|
وَقامَت من الالعابِ فيها مراسِح | |
|
| تَشخص لِلغاراتِ من داخِل القَصرِ |
|
وَصاحَت بِاِصواتِ السُرورِ بَلابِل | |
|
| فَقطها دُرُّ يَفيضُ مِن القُطر |
|
فَلا زالَت الاِفراحُ تَصفو مناهِلاً | |
|
| وَتَسعى إِلى آلِ الخديوي مَدى الدَهرُ |
|
أَلا أَيُّها المَولى الَّذي صَيتهُ غَدا | |
|
| يَشنَف اسماعِ الملوك عَلى الذِكر |
|
تَهنأ بِما أوتيتَ وَاسلَم من الرَدى | |
|
| وَدم في كَمالِ العِزِّ يا بَهجَة العَصرِ |
|
وَهاكَ من المَحسوبِ احسَن غادَة | |
|
| اِلَيكَ بِها في الحُبِّ هاجَ الهَوى العذري |
|
هي البكر لكِن حلَّ في الشَرعِ سِحرُها | |
|
| وَمن عَجَب سِحر يَحل من البَكرِ |
|
مُحَجَّبة لَو فازَ كَسرى بِمِثلِها | |
|
| لَشاطَرَها ملكاً وَقالَ أَقبِلي عذري |
|
أَلا كَيفَ لا وَهي الَّتي قَد تَزَيَّنَت | |
|
| بِحُسن صِفاتٍ فيكَ جَلت عَن الحَصر |
|
فَلا تَرتَضي في الناسِ غَيرك خاطِباً | |
|
| وَلا تَبتَغي غَير القبولِ من المهر |
|
فَخُذها سَليل الفَخرِ مني أَبيَّة | |
|
| تنادي بِتاريخينِ في مَعرض الشُكر |
|
بِوَجه السَنا شَمس وَبَدرٌ تَلاقَيا | |
|
| فَيا لطفَها شَمساً تَلافَت مَعَ البَدرِ |
|