زِيادَة المَرءِ في دُنياه نُقصانُ | |
|
| وَاِنَّما الحِرص لِلاِنسان ديدانُ |
|
فَشُغله غَير كَسب الحَمد مَندمة | |
|
| وَرِبحهُ غَير فِعل الخَيرِ خَسران |
|
وَكُل وُجدان حَظ لا دَوام لَهُ | |
|
| فَهو السَرابُ وَمن يَأتيه عَطشان |
|
وَكل فَخر زَوال العَيشِ يَعقبه | |
|
| فَاِن مَعناه في التَحقيق فُقدان |
|
يا عامِراً لِخَرابِ الدَهر مُجتَهِداً | |
|
| لا شَك انَّك يا مِسكين غَفلان |
|
قُل لي بِلا مرية تَبغي الجِدال بِها | |
|
| بِاللّهِ هَل لِخراب الدَهر عمران |
|
وَيا حَريصاً عَلى الاِموال تَجمعها | |
|
| وَالقَلب مِنكَ عَلى دُنياكَ لهفان |
|
اِراك تذكر مالاً زائِلاً وَلَقَد | |
|
| انسيت ان سُرور المالِ احزان |
|
دَع الفُؤاد عَن الدُنيا وَزَخرَفها | |
|
| فان طالَبها بِالذُلِّ وَلهان |
|
وَلا يَغرك صَفو العَيشِ في رَغد | |
|
| فَصَفوِها كَدر وَالوَصلُ هجران |
|
وَاودعِ سماعك امثالاً اَفصلها | |
|
| فيها لمن رامها روح وَريحان |
|
تَزهو فَرائِد مَعناها مُفصِلَة | |
|
|
احسن الى الناس تَستَعبد قُلوبِهُمو | |
|
| وَهم لَدَيك أُخيّ الفَضل غَلمان |
|
وَاِعطِف عَلَيهِم بِاِحسان تَسود بِهِ | |
|
| فَطالَما اِستَعبَد الاِنسانُ اِحسان |
|
وَاِن اِساءَ مُسيءٌ فَليَكُن لَكَ في | |
|
| تِلكَ الاِساءَة عَفو صاحِ مجّان |
|
وَمن يُزِلُّ بِذَنب فَليَكُن لَكَ في | |
|
|
وَكُن عَلى الدَهر معواناً لِذي امل | |
|
| وَلا يَكُن مِنكَ لِلعافينَ حِرمان |
|
وَكُن مُعيناً لِمن وافى حِماك لِكَي | |
|
| يَرجو نِداكَ فان الحُر مِعوان |
|
من جادَ بِالمالِ مال الناس قاطِبَة | |
|
| لَهُ وَمِنهُ اِلَيهِ طالَ شُكران |
|
وَمن لَهُ المال رَب لا تمل ابداً | |
|
| اِلَيهِ فَالمالُ لِلاِنسانِ فَتّانُ |
|
من كانَ لِلخَيرِ مَنّاعاً فَلَيسَ لَهُ | |
|
| صَحب وَتَجفوهُ اِحبابٌ وَجيرانُ |
|
وَما لِذي البُخل عِند الخَلقِ اجمَعَهُم | |
|
| لدى الحِقيقَةِ اخوان وَاخدان |
|
لا تَخدشنَّ بِمطل وجه عارِفَة | |
|
| فَعَنكَ طَبعاً تَقولُ الناس مَيّان |
|
وَالبَر ان رُمته عَجل بِهِ كَرَما | |
|
| فَالبِرُّ يَخدشه مَطل وَلِيّان |
|
اقبَل عَلى النَفسَ وَاِستَكمِل فَضائِلَها | |
|
| فَالمَرءُ بِالفَضلِ قَد يَعلو لَهُ شان |
|
وَاِجعَل لَها حليَة الآدابِ زينَتُها | |
|
| فَاِنتَ بِالنَفسِ لا بِالجِسمِ اِنسانُ |
|
ومن يَتِّقَ اللَهَ يَحمد في عَواقِبِهِ | |
|
| وَلا عَجيب لهُ اِن لان صَوّانُ |
|
وَمن اِلَيهِ التجا يسرع لِنُصرَتِهِ | |
|
| وَيَكفِهِ شر من عزّوا وَمن هانوا |
|
حَسب الفَتى عَقله خلا يُعاشِرهُ | |
|
| وَحَسبُهُ حليَة فَضل ثُمَّ عُرفان |
|
نعم الجَليسانِ لِلاِنسانِ في سُمر | |
|
| اِذا تَجافاهُ اِخوانُ وَخِلّان |
|
لا تَستَشِر غَير نَدب حازِم فَطِن | |
|
| اِذا اِعتَرَتكَ من الحَدَثانِ اِشجان |
|
وَخُذ خَليلاً اميناً في مَوَدَّتِهِ | |
|
| قَد اِستَوَت مِنهُ اِسرارٌ وَاِعلان |
|
وَلِلتَدابير شجعان اِذا رَكَضوا | |
|
| يَخلو لَهُم في قِصابِ السَبق ميدان |
|
وَلِلمَشاكِل فُرسان اِذا حَكَموا | |
|
| فيها ابرّوا كَما لِلحَربِ فُرسانُ |
|
وَلِلاِمورِ مَواقيتُ مقدرة | |
|
| وَكُل شَيءٍ لهُ وَقتُ وَاِحيانُ |
|
وَكُل بَدءٍ لَهُ لا شَكَّ آخِرَة | |
|
| وَكُل امر لَهُ حد وَميزانُ |
|
مَن رافق الرِفق في كُل الاِمورِ فَلا | |
|
| يَبدو لَدى ايِّ امر وَهو حيران |
|
وَمن اِتى فِعل خَير لِلعِبادِ فَلَم | |
|
| يَندَم عَلَيهِ وَلم تَذممه اِقرانُ |
|
وَلا تَكُن عجلا في الاِمر تَطلبه | |
|
| فَكُل مُستَعجِل في الاِمر نَدمان |
|
وَدم عَلى الشَيء بِالتَدَريج تُدرِكُه | |
|
| فَلَيسَ يَحمد قَبل البَرءِ بَحران |
|
وَذو القَناعَة راضٍ في مَعيشَتِهِ | |
|
| بَل ذاكَ كِسرى لَهُ في المَجدِ ايوان |
|
كَذا القَنوعُ بَشوش عِندَ فاقَتِهِ | |
|
| وَصاحب الحِرص اِن اِثرى فَغضبان |
|
كَفى من العَيشِ ما قَد سَدَّ من عوز | |
|
| فَلَيسَ تَرتاح لِلمَطماع أَبدان |
|
وَكُن قَنوعاً فَخَير العَيشِ في قنع | |
|
| وَفيهِ لِلمَرءِ ان حَقَّقت غنيان |
|
من مد طَرفاً بِفَرط الجَهلِ نَحو هَوىً | |
|
| فَذاكَ لاشَكَّ ذوغيّ وَسَكران |
|
وَمن اطاع امرءًا عَن مَأرب ترَه | |
|
| أَغضى عَن الحَق يَوماً وَهو خزيان |
|
من اِستَشار صُروف الدَهرِ قامَ لَهُ | |
|
|
وَالغَدر في صَروف دهر خائِن ابداً | |
|
| عَلى حَقيقَة طَبع الدَهر بُرهان |
|
من عاشَر الناسَ لاقى مَنهمو نَصباً | |
|
| وَمن بِهم يَكتَسي في البَرد عَريان |
|
اقلل اذا رُمت صَفو العَيشِ عِشرَتَهُم | |
|
| لان طبعُهمو بَغيٌ وَعُدوان |
|
وَمن يفتش عَلى الاِخوان مُجتَهِداً | |
|
| يُطل عَناه وَمِنه لَيسَ قَنعان |
|
فَيا مجدّاً لَهُم ان شِئتَ مُخبِرَهُم | |
|
| فَخَير اِخوانِ هذا العَصرِ خَوّان |
|
من يَزرَع الشَرَّ يَحصُد في عَواقِبِهِ | |
|
| شَرّاً فَاِن فَعال الشَر عِصيان |
|
وَلَيسَ يَحصُد جانٍ في العِبادِ سِوى | |
|
| نَدامَة وَلحصد الزَرع ابان |
|
من اِستَنام اِلى الأَشرار نامَ وَفي | |
|
| قُلوبِهِم لاتقاد الشَر نيران |
|
كَذاك مَن يَأمن الاِعداءَ بات وَفي | |
|
| قَميصِهِ مِنهُم صَلٌّ وَثُعبانُ |
|
كُن رائِق البَشر ان الحر شيمَتُه | |
|
| بَشاشَة وَليَكُن لِلغَيظِ كِتمانُ |
|
وَابدِ لِلضَّيفِ اِن وافاكَ مُعتَسِفاً | |
|
| صَحيقَة وَعَلَيها البَشر عُنوان |
|
من سالم الناسَ يَسلَم من غَوائِلِهِم | |
|
| احبَّة مِنهُ اِو اعداءَهُ كانوا |
|
وَصاحِب السِلم اِضحى وَهو في رَغد | |
|
| وَعاشَ وَهو قَريرَ العَينِ جَذلان |
|
من كانَ لِلعَقلِ سُلطان عَلَيه غَدا | |
|
| يَرى عَلى راسِهِ لِلفَضلِ تيجان |
|
وَافضَل الناسِ من اضحى حَليف وَفا | |
|
| وَما عَلى نَفسِهِ لِلحِرصِ سُلطان |
|
وَاِن نَبا بِكَريم مَوطِن فَلَهُ | |
|
| سِواهُ في ذا الوَرى مُدُنٌ وَبُلدان |
|
لا يبكِيَنَّ عَلى الاِوطانِ حَيثُ لَهُ | |
|
| وَراءَهُ في بَسيط الاِرضِ اِوطان |
|
وَالدَهر لَم يخلُ من صَفو وَمن كَدر | |
|
| من سره زَمنٌ ساءَتهُ اِزمان |
|
يا ظالِماً فَرحاً وَالعِزُّ ساعده | |
|
| هَلّا عَلمت بان اللَهَ ديان |
|
فَعد عَن الظلم او يُرديكَ آخرَه | |
|
| اِن كُنتَ في سنة فَالدَهرُ يَقظان |
|
يا اِيُّها العالَم المَرضِيُّ سيرَته | |
|
| اهنَأ فَلا بُدَّ ان يُجزيكَ مَنّان |
|
وَيا اديباً لِكَسبِ العِلمِ مُجتَهِداً | |
|
| اِبشِر فَاِنتَ بِغَيرِ الماءِ رَيّان |
|
وَيا اخا الجَهل لَو اِصبَحت في لَجج | |
|
| اِو قَد اِحاطَك بَحر ثُمَّ خُلجان |
|
فَاِنتَ لا زِلتَ فيها صادِياً ابداً | |
|
| وَاِنتَ ما بَينَها لا شَكَّ ظَمآن |
|
دَع التَكاسُل في الخَيرات تَطلُبُها | |
|
| وَاِجهُد فَما فازَ بِالعَلياءِ خَربان |
|
فَمن تَكاسَل لا يَحظى بِمحمدة | |
|
| وَلَيسَ يُسعد بِالخَيراتِ كَسلان |
|
صن ماءَ وَجهِكَ لا تَهتَك غلالتِه | |
|
| لَئِلّا تَضحى وَمِنكَ الطَرفُ خَجلان |
|
وَاِحرِص عَلى بَذلِهِ وَاِقصُد صِيانَتِه | |
|
| فَكُل حُر لِحُر الوَجهِ صَوّان |
|
لاتَحسب الناسَ طَبعاً واحِداً فَلَهُم | |
|
| تَفَرَّعت في اِختِلافِ الطَبع اِفنان |
|
وَفي سَجاياهُمو فَرق كَذلك لَهُم | |
|
| غَرائِر لَست تُحصيها وَاِلوان |
|
من اِستَعان بِغَير اللَهِ في طَلَب | |
|
| فَسَعيُهُ عَبَث مِنهُ وَبُطلان |
|
وَمَن يُرَجّي مِن الاِعداءِ مُنتَصِراً | |
|
| فَاِن ناصَرَهُ عَجز وَخجلان |
|
فَاِشدُد يَدَيكَ بِحَبلِ اللَهِ مُعتَصِماً | |
|
| فَعَونُهُ دونَهُ عُقبَ وَمران |
|
وَكُن عَلَيهِ مَدى الاِيامَ مُعتَمِداً | |
|
| فَاِنَّهُ الرُكن ان خانَتكَ اِركان |
|
لا ظِل لِلمَرءِ يُغني عَن تُقى وَرِضاً | |
|
| وَلَو سَمى في المَعالي وَهو دَهقان |
|
فَالمَرءُ من غَير تَقوى اللَهِ في خَطَر | |
|
| وَان اظلَته اِوراق وَاِغصان |
|
سُحبان من غَير مال باقِلٍ حصرٍ | |
|
| عَلَيهِ من حَلل الاِذلال قُمصان |
|
وَذو الفَصاحَةِ حالَ الفَقر ذو لكن | |
|
| وَباقِل في ثَراهُ المالُ سُحبان |
|
وَالناسُ اخوان من دالته دَولَتِهِ | |
|
| مَهما عَلَيهِم قَسا في جانِبِ لانوا |
|
بِحَيثُ كل المَلا في أي نازِلَة | |
|
| لَهُ عَلى حادِثاتِ الدَهرِ اعوان |
|
يا رافِلاً في الشَبابِ الرَحب مُبتَهِجاً | |
|
| لَم تَخشَ دُنيا وَلا تَعنيكَ اديانُ |
|
لَكَ الغُرور ازدَهى اِذ رحت مُبتَهِجاً | |
|
| مِن كاسِهِ حَمل اصاب الرُشد نَشوان |
|
لا تَغتَر بِشَباب ناعِم خَضل | |
|
| بادي المَعاصي لَهُ في الغَيِّ ريعان |
|
كَم يافِعٍ يَسبق الاِشياخ في اجل | |
|
| وَكَم تقدم قَبل الشَيب شُبّان |
|
وَيا اخا الشَيب لَو ناصَحتَ نَفسَكَ لَم | |
|
| تَخطر بِثَوب لَهُ في اللَهوِ أَردان |
|
وَما تَغاضَيت عَن ذِكر الحِسابِ وَلَم | |
|
| يَكُن لِمِثلِكَ في الاِسرافِ اِمعان |
|
دَع الشَبيبَة تُبدى عُذر صاحِبِها | |
|
| فَما اِعتِذارك اِن ناجاكَ رُحمان |
|
وَفي ضَلال مُبين اِنتَ تابِعَه | |
|
| ما بال شَيبِك يَستَهويهِ شَيطان |
|
كُل الذُنوب فَان اللَه يَغفِرها | |
|
| سِوى اِسطِناع الخَنى تَأتيه شَيخان |
|
وَلا عَلى خاطىءٍ قَد تابَ من حرج | |
|
| اِن اِسعَف المَرءُ اِخلاص وَايمان |
|
وَكُل كَسر فَاِن اللَهَ يُجبِرُهُ | |
|
| كَما يُجبِر ذو العاهاتِ لُقمان |
|
وَاِنَّما الكُفر لا يُرجى لَهُ امل | |
|
| وَما لِكَسر قَناة الدينِ جبران |
|
احسن اِذا كانَ اِمكان وَمَقدِرَة | |
|
| فَالغافَلونَ عَن الاِحسانِ عُميان |
|
وَكُن الى فُرصة الاِمكانِ مُنتَهِزاً | |
|
| فَلا يَدومُ عَلى الاِنسانِ اِمكانُ |
|
وَالرَوض يَزدانُ بِالاِنوارِ فاغمه | |
|
| وَيُزدهي بِبسيم الزَهر بُستان |
|
وَاِنَّما المَرءُ فَالاِنصافُ حِليَته | |
|
| وَالحُر بِالعَدلِ وَالاِنصافِ يَزدان |
|
خُذها سَرائِر أَمثالِ مُهذَّبَة | |
|
| تَحدو بِها في مَسير الظَعنِ رُكبان |
|
نَصائِح ثغرها الدريّ مُبتَسِم | |
|
| فيها لِمن يَبتَغي التِبيان تِبيان |
|
ما ضَرَّ حسانها وَالطَبع صائِغَها | |
|
| قَلائِدا زانَها در وَعقيان |
|
خَريدَة تسحِر الاِلباب لا عَجب | |
|
| اِن لَم يَصُغها قَريع الشِعر حسان |
|