بالحزم والعزم لا بالفخر والكسل | |
|
| والفخر في فتكات البيض والأسل |
|
والصدق في القول تنجي المرء صحبته | |
|
| والحظ يستر قبح العيب وهو خلي |
|
واحرص عليه ولازمه تنل شرفا | |
|
| وحاذر الجهل واترك صحبة السفل |
|
|
| إلا ثلاثا فلا تعبا بها وخل |
|
علم النجوم وعلم الكيمياء معا | |
|
| كذا الجدال بسوء الجهل والخطل |
|
فالشؤم في النجم إن أدى إلى كذب | |
|
| وخالف الشرع مثل الرصد في زحل |
|
والكيمياء بها الإفلاس مقترن | |
|
| فخذ مقالي وارفض فاسد الجدل |
|
واستفت قلبك في أمر عزمت به | |
|
| ولا تشاور عديم الرأي في عمل |
|
وأرع الجوار ولا تنس الجميل ولو | |
|
| طال المدى واخش من أعداك عن كمل |
|
واظهر البشر في حال اللقاء لهم | |
|
| ولا تكن من وهي كيد الرجال خلى |
|
وكن لغيظك دوما كاظما وأنل | |
|
| من قدر رجاك ولا تقطعه من أمل |
|
وأغنم سرورك إن أدركت ساعته | |
|
| وتب عن الذنب من قبل انقضا الأجل |
|
ولا تحم يا أخي حول الحما فمن | |
|
| قد حام حول الحمى لم ينج من زلل |
|
ولا تقف موقفا تنمى له تهم | |
|
| بها تساء وتلقى في سلا جمل |
|
|
| مثل السراب كثير المكر والحيل |
|
وارشق سهام صواب في الكلام ولا | |
|
| تعبأ بفدم جهول بالغرور بلي |
|
|
| أولى الأمور وإحذر سطوة الدول |
|
ولا تجاوب سفيها في مشاتمه | |
|
| تكن نظيرا له في الوصف والمثل |
|
وسبعة لا تشاورهم إذا حضروا | |
|
| ذو الجهل ثم حسود غير منتقل |
|
كذا المرائى جبان والبخيل وذو | |
|
| عداوة فهو قد يريدك بالفشل |
|
مهما استطعت تجنب دينهم فهموا | |
|
| كم قد اساؤوا سليم القلب بالخلل |
|
وغربل الناس وانخلهم بتجربة | |
|
| وكن فتى صيرفيّ النقد ذا وهل |
|
فالناس أجناس فاختر من تخالله | |
|
| منهم كما قد روى عن سيد الرسل |
|
واغرس بمزرعة الدنيا لآخرة | |
|
| غرسا حوى ثمرا من صالح العمل |
|
واحذر عواقب أمر قد جننت به | |
|
| ولم تفكر بما يأتي من العذل |
|
من لم يفكر إذا نابته نائبة | |
|
| في الانتها قصدته الخطبُ لم يحل |
|
من يصنع العرف يجزى من عواقبه | |
|
| ثواب فضل مدى الأوقات لم يزل |
|
من كاد كيدَ بكيدات الزمان ومن | |
|
| أراد غدرا بُلى بالغدر من رجل |
|
من ذَمّ ذُمّ وأمسى عرضه هدفا | |
|
|
من سالمته الليالي لا يغر بها | |
|
|
من شب طفلا على شيء وهام به | |
|
| عليه شاب ولم يبرأ من العلل |
|
من باع وردا على الفحام ضيعه | |
|
| نحو البهائم والثيران من خبل |
|
من فيه طبع قبيح لم يزل أبدا | |
|
| وخسة الطبع تحكى ريحة البصل |
|
من هذب النفس بالطبع المفيد على | |
|
| وصيتي كل نقص في الوضوح جلى |
|
من لم يرسخ على التعليم من صغر | |
|
| لم ينتفع منه بعد الشيب في نهل |
|
من غره الجهل يوما حله ندم | |
|
|
من قد رأى نفسه بالكبر ذا كبر | |
|
|
من يزدرى الناس فيما يزدرون به | |
|
|
من هاب خاب ولم يظفر بحاجته | |
|
| ومن رمى فرص الأوقات عاد خلى |
|
من عف خف على كل القلوب ومن | |
|
|
من سل سيف عتو البغي مات به | |
|
| من يؤذى يؤذى ولو في ارفع القلل |
|
من لم تنبهه عين الدهر من سفه | |
|
|
من ضيع العمر في لهو وفي لعب | |
|
|
من قد أجار خؤونا من إغاثته | |
|
| كمن يجود على الغدار بالنزل |
|
من أكرم الذئب أو رباه مع غنم | |
|
| يعدو عليهها بطبع الخائن الرذل |
|
من قد تعود أكل السم عاش ولم | |
|
| يمت بغدر لدى التمرين منتقل |
|
من لاعب القط ساءته أظافره | |
|
|
من أطعم الحية الرقطاء محتفلا | |
|
| بها أذاقته طعم الموت بالختل |
|
من استدل بأعمى القلب أوقعه | |
|
| في ورطة شحنت بالكيد والفشل |
|
من علم الأبله المطبوع معرفة | |
|
| لم يفهمنها ولو أذنت في جبل |
|
من قد أعان قرين الظلم سلطه | |
|
| عليه رب الورى تسليط ذي عجل |
|
من لم يكن شاكرا للناس في عمل | |
|
| لم يشكر اللَه في جود وفي نزل |
|
|
| وأقرى السلوك ولا ترعى مع الهمل |
|
واستغن عمن تشا من بعد ذاك تكن | |
|
| مثيله واغفر الزلات واحتمل |
|
|
| فالعرق دساس يردى نسل كل على |
|
|
| ليس التكحل في العينين بالكحل |
|
واخش الدناءة والطبع الذميم ولا | |
|
| تنظر إلى قلمة الإنسان في الأكل |
|
وإن كويت فانضج باللهيب وقل | |
|
| أنا الغريق فما خوفي من البلل |
|
ولا تكن معجبا بالنفس مبتغيا | |
|
| هوى وشحا مطاعا دائم الكسل |
|
|
| واحسن إلى من أسا يا صاح واعتدل |
|
واحبب حبيبك هونا ما وصل رحما | |
|
| وابغض بغيضك يوما ما ولا تصل |
|
وكن لدى من أتى يدعوك اسرع من | |
|
|
وفي وعد شهيرا كالسموأل في | |
|
| حسن الوفاء وأرجى من بني ثقل |
|
|
| أروى من الكتب في علم الكلام ملى |
|
ممارسا ماهرا بقراط وقتك في | |
|
| وصف الدواء وفي الأقدام كالبطل |
|
|
| متن المعزة طاوي الرجل بالرحل |
|
وابدر بدور عقاب في قوى أسد | |
|
| في صبر أيوب في كر الإمام علي |
|
في فهم يعقوب في جود ابن زائدة | |
|
| في ردع ثعلب من مكر ومن حيل |
|
في نطق سحبان في حسن الخطاب وفي | |
|
| دها زياد الذي قد ساد كالمثل |
|
في لمح زرقاء في تدمير ذي يزن | |
|
| في خير نقد إياس دائم النقل |
|
يوما بنجد ويوما بالحجاز وبالهداء ي | |
|
|
|
|
نزه فؤادك ما اسطعت من كدر | |
|
| ولا تقم في حمى ذل ولا كسل |
|
وارحل إذا نابك الضيم المسىء ولا | |
|
| تمكث بأرض وجنب موضع الخلل |
|
جنب قلوصك عن تلك الرياض إذا | |
|
| ما جئت نجدا ولا تنزل بها وقلى |
|
اللَه أكبر من سحر العيون ومن | |
|
| سمر القدود التي كالغصن في ميل |
|
كم قتيل بحسن الغانيات وبالط | |
|
| رف الكحيل الذي يرنو من الخجل |
|
|
| فيه سهام تلاقى المرء بالأجل |
|
|
| تغنيك عن حاجة الصهباء والعسل |
|
الفاظها كعقود الدر في شبه | |
|
| أودعتها حكما متقونة العمل |
|
قد غصت في لجج حتى ظفرت بها | |
|
| إن التأمل يبدي جوهر الأصل |
|
|
| وكيف لا وهي قد فاقت على الأول |
|
والشعر يظهر في شيئين رونقه | |
|
| بيت من الغزل أو بيت من الغزل |
|
أعيذها من عيون الحاسدين لها | |
|
| بقل أعوذ برب الناس عن كمل |
|
في كل وقت من الأوقات أن تليت | |
|
| تكاد تزهو على الأتراب في المثل |
|
فإن نحوت إلى أنصاف معرفتي | |
|
|
لامية العجم تروي فضل ناظمها | |
|
| وإن لامية البحرين تشهد لي |
|
أبايتها اثنان مع تسعين قد حسبت | |
|
| فكن لها حافظا وابذل دعاءك لي |
|
|
|
وحسن مطلعها إلهي قرة وجلت | |
|
| وهلّ في بُرُج عليا ولم يفل |
|
قد قلت في بدئه واللَه ألهمني | |
|
| الحزم بالعزم لا بالعجز والكسل |
|