لِمَن النَجائِب سيرهنّ وَخيد | |
|
| تَطوي وَتنشر دونهنّ البيدُ |
|
بغيا الورودِ مِنَ الفرات شَواخِصاً | |
|
| لِلنيل لَو في النيل طاب ورودُ |
|
طَربي إِذا ما قيل قلص للسرى | |
|
|
عوج الخَياشم يَندفعن إِلى الحمى | |
|
| ما لَم يسطن فَذائد وَمذودُ |
|
لِتحنّ حَتّى يَنثَني مِن فَوقها | |
|
| طرباً كأنَّ حَنينها تَغريدُ |
|
وَيَقول راعيها إِذا هي أَقبلَت | |
|
|
وَكَأَنَّما فيها الركوب وَلائد | |
|
| وَكأَنَّما أَكوارهنّ مهودُ |
|
فَإِذا مررت عَلى الديار رأيتها | |
|
| تَرنو كَما تَرنو الظِباء الغيدُ |
|
فالربع إِذ تَحنو عليه بدمعها | |
|
| كاِبن اللبونِ حنت عليه رفودُ |
|
وَأَظنّها ذكرت بهِ أَوطانها | |
|
| وَالرفد في أَعطانها مرفودُ |
|
فَتَقَطّفت عزماتها وَتردّدت | |
|
| عَن قصدها وَتواصل الترديدُ |
|
وَلرحت فيها أستردّ وَديعةً | |
|
| لَو أَن ما أَودعته مَردودُ |
|
وَظللت أَنشد وَالأَماني ظلّة | |
|
| بعراصهنّ وَقَلبي المَنشودُ |
|
يا ناق عوجي فالربوع وَأَهلها | |
|
| مِمّا أَلَمَّ كَما ترين همودُ |
|
سارَت تنثّ بوخذها سيرَ الألى | |
|
| ساروا وَسيرُ دموعهم تَوخيدُ |
|
وَأَتَت تخبّرنا وَما بادَ الهَوى | |
|
| أَنّ الأَحِبَّة يَومَ سلع بيدوا |
|
وَغلطت بل لمن الضَوارِب في الفَلا | |
|
| تَحدو بهنّ بَوارِق ورعودُ |
|
مثل القباب مسيّرات في الثَرى | |
|
|
يَحملنَ ما تعيا بهِ تِلكَ الَّتي | |
|
| أَعيَت عليها أَنسع وَقتودُ |
|
وَيَسَعنَ من نجد البلاد وَغورها | |
|
| ما لَم تسعه تَهائِم وَنُجودُ |
|
وَمنعّمات بينهنَّ كَما الدمى | |
|
| بيض حَبائلها العُيون السودُ |
|
أَبَداً تَروح مَع القُلوب وَتَغتَدي | |
|
| هذي تصاد هَوى وَتلك تَصيدُ |
|
مَشياً وَئيداً في الدِيار وَإِنَّما | |
|
| مشي الظِباء السانِحات وَئيدُ |
|
هيف الخصور تَقصّفت إِمّا اِنثَنَت | |
|
| منها عليك مَعاطِف وَقدودُ |
|
وَإِذا تعرّض ما يَروق المجتلي | |
|
|
يَنظرن إِن غفل المراقب خلسةً | |
|
| عَن أَعين إِنسانها مزؤودُ |
|
وَيمسنَ مِن فرط النُعومة في النقا | |
|
| مثل القَواضِب وَالقَواضِب ميدُ |
|
يَسري إِليهنَّ الصبا فتردّه | |
|
| بِشَذا العَبير غَدائِر وَجعودُ |
|
وَيَعود من تلك القَلائص حامِلاً | |
|
| ما الوَرد يحسد نشره وَالعودُ |
|
يشرقن مِن خلل السجوف عَواطياً | |
|
|
وَإِذا تَراسلت القُلوب تَتابَعَت | |
|
| رسل الغَرام فمقلة أَو جيدُ |
|
ما أَسعد المُشتاق لَو أَسعفنه | |
|
| أَسعفنه لَو أَنَّه مَسعودُ |
|
تَرمي وَسَهم الناظِرين سَديد | |
|
| دعجاء ناعمة الصبا أَملودُ |
|
قَد أَقسَمت أَلّا تكفّ سهامها | |
|
| ما لَم يضرّج أَخدع وَوَريدُ |
|
تَقسو وَتأَنَف أَن تلين لِعاشِق | |
|
| أَو أَن تَلينَ الصخرة الصيخودُ |
|
أَو أَن يُقال قَضى فلانٌ حسرةً | |
|
| بِفلانة أَو ماتَ وَهوَ شَهيدُ |
|
هَيهاتَ من يَقوى عَلى حربِ الظبا | |
|
| إِنّ الكميّ بمثلها رعديدُ |
|
هَوّن عليك إِذا ذللت وَإِنَّما | |
|
| قَضتِ الصَبابة أَن تَهون الصيدُ |
|
وَاِنعم بناعمةِ الشَبيبة إِنَّها | |
|
| طرقتك وَهناً وَالوشاة هجودُ |
|
وَدَنَت وَقَد أَضنى وأعمد بعدُها | |
|
| فَدَنا إِلَيها المدنف المعمودُ |
|
وَتبسّمت فَبَكَيت من طربي بها | |
|
| فَتشابهَ المنثور وَالمَنضودُ |
|
ما تَنثَني أَو تَنثَني لي مهجة | |
|
| لا العَذل يَثنيها وَلا التَفنيدُ |
|
ليشوقني منها إِذا هي أَسفَرَت | |
|
| خدّ بعقربِ صدغِها مَرصودُ |
|
ما كانَ أَطيَب شمّه وَوروده | |
|
| لَو أَنَّهُ المَشمومُ وَالمَورودُ |
|
قالوا تَصبَّر تحظ منها بالمنى | |
|
| أَنّى وَركن تصبّري مَهدودُ |
|
أَترى تَجِدُّ لَنا لَيالينا الَّتي | |
|
| بليت وَذكر نَعيمهنّ جَديدُ |
|
وَتَعود ثانية وَأَعلَم أَن ما | |
|
| تَمضي به الأَيام لَيسَ يَعودُ |
|
|
| يا نَفس صَبراً إنَّها سَتَجودُ |
|
تِلكَ العُهود الطيّبات وَلَم تَكُن | |
|
| تَحلو كهاتيك العهود عهودُ |
|
أَيّام كنت وَلا يدي مَغلولة | |
|
| عَمّا أَروم وَلا فَمي مَصفودُ |
|
كنت الطَليق وَلَم أَكُن أَخطو بها | |
|
| خَطو المطرِّق أَوهَنتهُ قيودُ |
|
خمدت وَلَكِنّ التذكّر ضارِب | |
|
| في أَضلعي وَشواظه مَوقودُ |
|
ذهبت وَقَد أَبقَت تَباريح الجَوى | |
|
| وَلَها قيام في الحَشى وَقعودُ |
|
وَجرت كَواكِبها نحوساً بعدَما | |
|
| كانَت تَسير عليّ وَهيَ سعودُ |
|
فَوراك مطراب العشيّ فَإِنَّني | |
|
| كلفٌ بِغَير الغانياتِ عَميدُ |
|
خُض بي أَحاديث العلاءِ وَخلّني | |
|
| مِمّا تلفقه الكعاب الخودُ |
|
أَوَ بعد ما وقفَ الأسى بِجَوانِحي | |
|
| وَمَشى إِلى أَجفانيَ التَسهيدُ |
|
وَغَدَوتُ مُنفَرِداً وَشيبي واخط | |
|
| فودي وَغصنُ شَبيبَتي مَخضودُ |
|
تَستامني أَن أنثَني طوع الدمى | |
|
| هَيهات ما صَعبي إِلَيك مقودُ |
|
قَد عَزَّ أَن يَدنو إِلى عقد الهَوى | |
|
|
آليت لا أَلهو بِغَير عَزيمَةٍ | |
|
| لِشهابها في الخافِقين وقودُ |
|
حَتّى تبرّد في المجرّةِ غلّتي | |
|
| وَيجرّ لي فَوقَ السماك برودُ |
|
وَيَظلّ يحسد بعض مَجدي بعضه | |
|
| إِن ضَلَّ عنه كاشح وَحسودُ |
|
وَحلفت لا أَعنو لغيرِ أَخي عَا | |
|
| يَنمو إِليَّ إِخاؤُهُ وَيَزيدُ |
|
مَحمودُها السامي وَهَل بَينَ الوَرى | |
|
| إِلّاه سامٍ في العلا مَحمودُ |
|
يَعنو إِليهِ الدهرُ في غلوائهِ | |
|
| فَيَهون صرف الدهرِ وَهوَ شَديدُ |
|
هُوَ وَالزَمان إِذا تنكّر حادِث | |
|
|
لَو كانَ للأَيّامِ بعض صفاتهِ | |
|
| عاشَ الشقيّ بهنّ وَهوَ سَعيدُ |
|
فَإِذا اِحتَبى في الدست قلت متالع | |
|
| تَرسو قَواعِد عزّه وَزرودُ |
|
أَو إِبن غيلٍ أَيقظته حميةٌ | |
|
| فَعنت لهيبتهِ الكِرام الصيدُ |
|
غَيثٌ وَلَيثٌ جاد ذاكَ بوبله | |
|
| وَهَمى فُروض الآملين مجودُ |
|
وَسَما وَطالَ فللنجومِ تحدّر | |
|
| وله عليها في العَلاء صعودُ |
|
وَجَرى إِلى الغايات حَتّى حازها | |
|
| واِرتاحَ يفضل صيدها وَيَسودُ |
|
سَبق الخيال إِلى مناهُ فاِستَوى الت | |
|
| تقريب دون مناه وَالتَبعيدُ |
|
وَأَرى الظُنون مقيّدات إِن جَرى | |
|
| في حَلبَتيهِ لِلظنون قيودُ |
|
أَمُطاولاً محمودَ في عَليائهِ | |
|
| أقصر فَإِنّ المجد عنك بَعيدُ |
|
هَذي مكارمهُ أَيوجد شبهها | |
|
| كَلّا فَما لشبيههنّ وجودُ |
|
ذِكراهُ حَيّ مثله لا كالَّذي | |
|
| حيّاً يُعدُّ وَذكره ملحودُ |
|
كُنّا نحدّ الكائِنات جَميعها | |
|
| لَو أَن حدّ علائه مَحدودُ |
|
وَأَقول يا اِبن النيل كفّك في النَدى | |
|
| كالنيلِ إِذ تَسخو به وَتَجودُ |
|
وَأَرى بَنانك مُستمرّاً فيضها | |
|
| وَالبَحر ينقصُ مرّة وَيَزيدُ |
|
بِسناك تَبيضّ اللَيالي السود | |
|
| وَإِلَيكَ يأوي الحائِم المَطرودُ |
|
أَأَبا محمّد أَنتَ أَوّل جائِد | |
|
| وَأَخير من يُنمي إِليهِ الجودُ |
|
تُسدي بِلا منٍّ وَوجهك ضاحك | |
|
| جذلا وَغيرك عابِس مَكمودُ |
|
وَتفي وَوعدك بعدُ طفلٌ يافِعٌ | |
|
| وَسِواك يهرم عنده المَوعودُ |
|
لك يا عَقيد المَكرُماتِ بحيث ما | |
|
| لِلمكرُمات فَتىً سواك عَقيدُ |
|
مَجدٌ كَما اِقتَرح العلاء مجمّع | |
|
| وَندى كَما اِشترط السَخاء بَديدُ |
|
وَشَبا اِعتِزام لا يفلّ كَأَنَّه | |
|
| في الروعِ من حدّ القَضا مَقدودُ |
|
أَنتجت في الأَيّام كلّ فَضيلةٍ | |
|
| وَحلبت أَشطرها وَأَنت وَليدُ |
|
وَنَشأت في دستِ الوزارة مورياً | |
|
| لِزنادها حيث الزُنود خمودُ |
|
وَرضعت أَوّل درّها وَتركتها | |
|
|
وَطلبت منقطعَ العَلاء فَنِلتَهُ | |
|
| مُتَيَقِّظاً وَالطالِبونَ هجودُ |
|
وَلنلت منها ما يَزيدك رفعةً | |
|
| لَو فَوقَ ما نالَت يَداكَ جَديدُ |
|
إِن تَنأ عَنها فالجَديد مَخلّقٌ | |
|
| أَو تدنُ مِنها فالخَليق جَديدُ |
|
لَم يَنعَدِم ذِكر الفَضائِل في الوَرى | |
|
| أَبَداً وَذكرك في الوَرى مَوجودُ |
|
عَوداً عَلى بدءٍ يُرَفرِف ظلّها | |
|
| وَلأنت مُبديها وَأَنت معيدُ |
|
إِن تمسِ مَحسوداً عَلى ما نلت من | |
|
| فضلٍ فمثلك في الوَرى مَحسودُ |
|
أَو أَنكرت آيات فضلك مِن عمى | |
|
|
قَد شدت مَجداً لا يَزول وَإِنَّما ال | |
|
| مَجدُ يَبقى وَالرِجال تَبيد |
|
شد واِبن ما هُدمت قَواعِدُه فكل | |
|
| ل المَجدِ فيما تَبتَني وَتشيدُ |
|
وَليغدُ مثلك مَن يَرم نيل العلى | |
|
| أَو لا فَنيل المكرمات بعيدُ |
|
وَكَأنتَ فَلتكنِ الرجال بسالةً | |
|
| أَو لا فَلا رجلٌ به معدومُ |
|
كَم مَوقِف لك وَالظبى في ضنكة | |
|
| مُتثلّمات وَالقَنا مَقصودُ |
|
أَصحرت فيهِ فاِنثَنَت فرسانه | |
|
| وَثبتّ حيث الراسياتُ تَميدُ |
|
وَشهدت كلّ وَقيعة حَتّى لَقَد | |
|
| أَنسى الوَقائِع يَومك المَشهودُ |
|
أَقدمت حَتّى قالَ من شهد الوَغى | |
|
| أَكَذا يَكون الفارِس الصنديدُ |
|
وَكَذا يَسود الناس من كانَت لَهُ | |
|
| مِن عَزمَتَيهِ عدّة وَعَديدُ |
|
أَصبحت في هَذا الزَمان وَحيده | |
|
| وَكَذا أَخوك البدر فَهوَ وَحيدُ |
|
ما أَنتَ إِلّا غصن فضل مثمِرٍ | |
|
| عِزّاً وَباقي العالمين جَريدُ |
|
أَمّا القَريض فَقَد غدوتَ أَباً له | |
|
| وَبَنوه حولك ركّع وَسُجودُ |
|
ما جَرولٌ إِمّا وَثَبتَ بجرولٍ | |
|
| يَومَ المقال وَلا لبيد لبيدُ |
|
أَنتَ المرجّز وَالمقصد إِن يَكُن | |
|
| رجز يَروق المجتلي وَقصيدُ |
|
للشعر آلِهَة وَأَنتَ إِلههم | |
|
| في الشعر تفضلهم به وَتَسودُ |
|
ولربّ ذي فكرٍ وَهى عَن سردهِ | |
|
| خوراً وَأَنتَ لسرده داودُ |
|
ما زالَ جوهره يُصاغ وَهَل له | |
|
|
لَولاكَ يا ربّ القَوافي لَم يكن | |
|
| تَحلو القَوافي أَو يَروق نَشيدُ |
|
هَذا عُكاظُ وَكلّ حكمك نافِذ | |
|
| إِذ كلّ حكمٍ دونه مَردودُ |
|
وافاكَ عيد النحر فاِقبل هديهُ | |
|
| وَاِسلم فأَنتَ لكلّ عيد عيدُ |
|
دُم تستمدّ بك البَرايا وَليدم | |
|
| يسع البريّة ظلّك المَمدودُ |
|
وَليبقَ ذكرك في الأَنام مخلّداً | |
|
| فَلِغَيرِ ذكرك لا يطيب خلودُ |
|
ما اِخترت إِلّا أَن تَدوم منعّماً | |
|
| لَو قيل ماذا تَشتَهي وَتريدُ |
|