لا يؤمن الدهر الخؤون على أحد | |
|
| ومتى أسر أسا وان وهب استرد |
|
فالدهر لا تأمن إذا أسدى يداً | |
|
| فلربما أسدى يداً وبها حسد |
|
|
| من خمرة الملهي وقد وضع الرصد |
|
حتى إذا ثمل الفتى وتلاعبت | |
|
| بالعقل خمرته رماه بما أعد |
|
ما راكب الدنيا وآمن مكرها | |
|
| إلا كأمن فتى على ظهر الأسد |
|
|
| اردى ولكن قد رمى من كف يد |
|
|
| بل حاد عن قصد الطريق وما اقتصد |
|
أو ما أباح حمى الوصي المرتضى | |
|
| إذ حكم العجل المضل وعنه صد |
|
عقد الولا حلوا وبغياً أجمعوا | |
|
| أن يطفؤا بالنار أنوار الرشد |
|
لم أنس لما أوقدوا ناراً على | |
|
| بيت الهدى وضرامها فيه اتقد |
|
هجموا وبالباب البتول قد اختفت | |
|
| إذ لا قناع فرض بالباب الجسد |
|
|
| بسوى السياط ومن لها بعد العمد |
|
|
| بالسوط بل لطمت على عين وخد |
|
واقتيد مقتاد الأسود ملبياً | |
|
| إذ بالوصية صابراً قد كف يد |
|
والهفتاه على الأطائب ما رعوا | |
|
|
|
| ويروع ابناها وعن ارثٍ تصد |
|
قهرت ضلالاً بعد طول خصامها | |
|
| وعلو حجتها على الخصم الألد |
|
رغمت فعادت وهي صفر الكف إذ | |
|
| لا منجدٌ وبها قد اشتد الكمد |
|
وتقمصت ثوب الهموم وما اكتست | |
|
| إلا ببشرى الموت أثواباً جدد |
|
|
| مهضومةً لم يرع حرمتها أحد |
|
لم أنس إذ وضع الوصي أمامه | |
|
|
|
| بالمرتضى قبل الممات وان ضهد |
|
فرأى بها ما هد ركن الصبر من | |
|
| اثر السياط وكسر ضلعٍ بالجسد |
|
فهناك حن شجى على ما نابها | |
|
| وبكى أسى اسفاً وقد ضعف الجلد |
|
وقد انحنت منه الضلوع ومثلها | |
|
| فيه العزاء يعز ممن قد فقد |
|
|
|
ولقد شجاني ضمها السبطين في | |
|
| وقت الوداع وما عراها من كمد |
|
|
| ألوت على كل من السبطين يد |
|
لهفي لها ما شيعت جهراً وقد | |
|
| دفنت ولم يعلم بمثواها أحد |
|
|
| وقد أورثا أشياعها كمد الأبد |
|
|
| بغياً بأن هموا باخراج الجسد |
|
ولكم مصابٍ قد عراه بفقدها | |
|
| مما بها ومن الأعادي لا تعد |
|
أو لم تكن في المسلمين وديعةً | |
|
| كيف الوديعة غير سالمةٍ ترد |
|
|
| كيلا يساء بما عليها قد ورد |
|
|
| يخفى عليه اللطم من عينٍ وخد |
|