عثر الزمان وما درى ماذا فعل | |
|
| ولو استقال من الجناية لم يقل |
|
|
| وعن المناصب آل أحمد قد عزل |
|
|
| بالملك قد وطأت بأخمصها زحل |
|
فدعت لبيعتها كريماً لا يرى | |
|
| إلا الحضيض لها وما شمخت محل |
|
هيهات ان ينقاد من سن الغبا | |
|
|
|
|
|
| بالاغتيال ولو ببطن البيت حل |
|
لم يقطع الحج ابن فاطم رغبةً | |
|
| عنه ولا خوف المنون قد ارتحل |
|
|
| الاحرام مأمورٌ من الملك الأجل |
|
|
|
أفلا ترى جعل الوقوف بكربلا | |
|
|
ليس التفاضل بين ذين محدداً | |
|
|
فإليه قد فرض الإله بكربلا | |
|
| حجاً على كل الخطوب قد اشتمل |
|
|
| البيت الحرام وفيه أحرم إذ أحل |
|
احرام عمرته اغتدى برد الشجى | |
|
| وبدمعه حزناً على الدين اغتسل |
|
لبى لدى الاحرام شوقاً قالا | |
|
| لبيك يا قيوم يا من لم يزل |
|
ونوى بها مرضاة خلاق الورى | |
|
| متحملا في الله ما لم يحتمل |
|
|
| في مهمةٍ من بعد آخر في وجل |
|
|
| يسعى لاعلان الرشاد على عجل |
|
وقد اغتدى تقصير عمرته التي | |
|
| لم تعتمر من قبل تقصير الأجل |
|
|
| في كربلا بالنائبات وما فصل |
|
وقد اغتدى احرامه في نسج ما | |
|
| حال الرضا من كل خطب قد نزل |
|
وبه على النفس العزيزة حرم | |
|
| اللذات وجداً للرشاد وما أحل |
|
ووقوفه في الطف عن عرفاتها | |
|
|
وعن الدعاء لدى الوقوف بها غدا | |
|
| يدعو إلى نهج الهدى من عنه ضل |
|
ولدى المبيت بمشعر الطف انطوى | |
|
| منه الضمير على الوفاء بما يذل |
|
نحر الضلال بنحر أكرم فتيةٍ | |
|
| إذ بان أهدى الفرقتين من الأضل |
|
جمرات نار الحرب من حرب رمى | |
|
| بعصابةٍ قد اطفأت منها الشعل |
|
|
| تلك العراص على الجسوم على مهل |
|
وعن الدعاء لدى الطواف بهم دعا | |
|
| قوموا أهل ترضون حراتي تذل |
|
|
| ظهر الجواد عن المقام إذا حمل |
|
|
| إذ وجهه فيها لوجه الله جل |
|
وسعى وقد ملك الفرات لخدره | |
|
| إض صيح قد هتكوا الخباء على وجل |
|
وعلى النسا للذب طاف طوافها | |
|
|
|
| وعن انتضا الإحرام سلبهم الحلل |
|
وقد اكتسى حللا تطرز بالدما | |
|
| من عثير نسج النسيم على عجل |
|
وثلاثةً بالطف عن وادي منى | |
|
| امسى على الرمضا عفيراً ما استظل |
|
والنفر منه قد اغتدى في نفره | |
|
| رأساً ومنه الجسم في الرمضاء ظل |
|