|
| فأظهرت من أمري الذي كنت أضمر |
|
وسارعت في تدبير أمر يفيدني | |
|
|
ولكن رفعت الكف ارجو اغاثة | |
|
| من الله منها يسهل المتعسر |
|
ولي شاهد في الذوق اخفيت بعضه | |
|
| وما كل ذوق بين أهليه يظهر |
|
وان نازلتني حالة قد وجدتها | |
|
|
صرفت عنان الكشف عنها بمانع | |
|
| من القول يطوي كل ما كاد ينشر |
|
فصح ولكن عند ما لاح شاهدي | |
|
|
وما كل من ابدى شواهد عزمه | |
|
| ينال المنى بل بالعناية يظفر |
|
ومن خلف ظهري قد تركت مقاصدي | |
|
| إلى الله يقضي ما يشا ويقدر |
|
وكنت أرى حصر القيود موثرا | |
|
| معي فاستبان الأمر اني مسير |
|
وقد يدرك الإنسان غاية قصده | |
|
|
اما في انطواء السر رحمة عارف | |
|
| يرى الستر أولى فاعتلاه التنكر |
|
ومن لم يساعده الزمان بفاهم | |
|
| حقايق ما يمليه بالستر اجدر |
|
|
| مع المبتدي والمنتهي لا يصور |
|
ولست ارى ان الطريقة قد عفت | |
|
|
ولكنني انكرت في الوقت حالة | |
|
| تفيد بان الصدق في العزم مدبر |
|
ولكن رعايات المهيمن لم تزل | |
|
| موايدها في سائر الناس تنشر |
|
بدا ما بدا منها على كل من له ار | |
|
| تباط بها في الذوق لا يتنكر |
|
|
|
|
| كريم على المولى وعبد محرر |
|
واني لعيني ان ترى في زمانها | |
|
| جديراً بهذا الوصف في الناس يذكر |
|
وقد حدثتني اللايحات من الصفا | |
|
| على أهله ان العطا ليس يحصر |
|
وان مدار الأمر في الشان كله | |
|
| على سابق العلم الي لا يقدر |
|
وفي العلم ارشاد إلى حفظ حق من | |
|
| براك على ما شاء وهو المصور |
|
تفرد بالامداد والمن والعطا | |
|
| فذو الفكر فيما بعد هذا يفكر |
|
واني وان كانت ذنوبي كثيرة | |
|
|
|
|
بها ارتجي قربي إليه وشدة ات | |
|
| صالي به من حيث ما كنت اظفر |
|
وصلى عليه الله في كل ساعة | |
|
|
مع الآل والاصحاب ما هبت الصبا | |
|
|