يا رائد القوم إن القوم أنضاء | |
|
| والبيد طامسةُ والريح هوجاء |
|
فيم اختراقك للآفاق مقتحماً | |
|
| ضنك الحتوف ولم تحبسك وعثاء |
|
أين الصديق وأين المستعان بهم | |
|
| هيهات قد ذهبت بالود عنقاء |
|
هات الدموع وحسبي في البلاء بها | |
|
|
فالغيث يوم تكون الأرض مجدبةً | |
|
| كالدمع يوم تمس النفس ضراء |
|
سل التراب فكم في طيه اختبأت | |
|
| عين يحدثنا عن دمعها الماء |
|
وما الخرير سوى شجوٍ يغص به | |
|
|
ما انفك متصل الأسباب منسجماً | |
|
| في الأرض منذ بكت في الأرض حواء |
|
يا ساقي الراح صرفاً أو مشعشعةً | |
|
| دعني فراحة تلك الراح إعياء |
|
وكيف أنهض بالروحين في جسد | |
|
| من حمل واحدةٍ أودى به الداء |
|
هي الوقاح فحيناً ذات عربدة | |
|
| وتارةً هي بين الشرب حرباء |
|
صفراءُ كالورس أو حمراء ساطعةٌ | |
|
| في الكأس صافيةٌ في الرأس كدراء |
|
|
| فانظر فهل فيه من ماضيه أنباء |
|
لعله كان قلباً من حطام شج | |
|
| وفيه من غابر الآهات أصداء |
|
تروي البقية منها عن بقيته | |
|
| بعض الذي هو من شكواه إملاء |
|
|
|
رواغةً تصف الأشياء ماثلةً | |
|
|
أو طينةً غاب فيها مترفون مضوا | |
|
|
وقد تعفن منها الجو لو لبثت | |
|
| فيها من القوم أطماع وأهواء |
|
تلك الحياة وكم مرت بها صورٌ | |
|
|
|
|
فاشرب على زهرةٍ حيتك باسمةً | |
|
| من مثلها شفةٌ بالأمس لمياء |
|
عاد الربيع وقد عادت وباح بها | |
|
| روضٌ عليه من الفردوس لألاء |
|
وإن لي بغناء الشعر عنك غنىً | |
|
|
كم شاعرٍ هز أقلاماً له اندفعت | |
|
| في الشدو فاستسلم المزمار والناء |
|
وكم تذكر من عهدٍ فناح بها | |
|
| كما تنوح على الأدواح ورقاء |
|
|
|
فطار بي في سماء الشعر منتقلاً | |
|
| فكان لي في سماء الشعر إسراء |
|
وانجاب كل حجاب كان منسدلاً | |
|
|
|
| وللمزاعم في الأرجاء ضوضاء |
|
فارجع إلى الفطرة المأمون جانبها | |
|
| فالوحي أبلج والإلهام وضاء |
|
يا من تطوع للأسرار يسبرها | |
|
| بعض العناء فما للسر إفشاء |
|
ماذا يفيدك رأيٌ فيه زلزلةٌ | |
|
|
|
|
وكان بين شهيقٍ منه أو ضحكٍ | |
|
|
وقد خلا الحي إلا من سواسيةٍ | |
|
| في الغي يغمسهم في الغي إغراء |
|
وأنت بين عظاتٍ لست تجحدها | |
|
|
فانفض يديك من الحمقى المدل بهم | |
|
| من الرقاعة أو شابٌ وغوغاء |
|
قد غاب عن سربه الراعي الحفي به | |
|
| فقادت السرب عنز منه جرباء |
|
واعجب لموقف شاكٍ ضج ملتمساً | |
|
| عطف الطغاة وأقصى العطف إزراء |
|
كالقدر والنار دأب النار قهقهةٌ | |
|
| منها وللقدر إزبادٌ وإرغاء |
|
قل للذين مشوا فوق الثرى مرحاً | |
|
| كم في الثرى أممٌ بادت وأحياء |
|
ما كان يطعمهم إلا ليأكلهم | |
|
|
أخنى الزمان عليهم ثم أنبتهم | |
|
| فوق الصعيد فهم عشب وأكلاء |
|
فالضأن تفرسهم والناس تفرسها | |
|
| فشد ما افترس الآباء أبناء |
|
وهل درى الملك الجبار كم ملكٍ | |
|
| فإن حوته من الصعلوك أمعاء |
|
وقد يكون عتاة الخلق في غدهم | |
|
| للضب جحراً وهم طينٌ وحصباء |
|
وما الجدار المعلى من جماجمهم | |
|
| ليرهب الريح دوت وهي نكباء |
|
ويح الوجود كفاحٌ في الحياة وما | |
|
| بعد الممات وإن الحرب شعواء |
|
|
| نهباً وكم طوت الأشلاء أشلاء |
|
تمضي العقول فتكبو دون غايتها | |
|
|
فافزع إلى الذكر تبصر كف خافية | |
|
| فإنه النور إن تحففك ظلماء |
|