صوتٌ تجاوب بين الهمس والعلن | |
|
| من مهبط السفح حتى شاخص القنن |
|
فهات سمعك إن القوم في صمم | |
|
| وأنت أرهف ما قد كنت للأذن |
|
ويح العجاف من الدنيا إذا انتظروا | |
|
| أن يدرك السل منها كل ذي سمن |
|
هم الخيال لهم من مثلهم كنف | |
|
| من الخيال وريف الظل والسكن |
|
كم ضج حولك بالأمثال أوقحهم | |
|
| وقال حسبك ما في الغيب من منن |
|
واذكر فكم عصرٍ مرت على حجرٍ | |
|
| حتى استحال عقيقاً في ثرى اليمن |
|
وكم طوى العمر تحت اللج من صدف | |
|
|
إن الذين عرفنا شؤم صحبتهم | |
|
| هل يجهلون الذي نخفيه من إحن |
|
وهل تربص ريب الحادثات بهم | |
|
| إلا الذي هو صلب العود لم يلن |
|
وإن في الطرق العوجاء لي سبلاً | |
|
| إلى القويم من الأهداف والسنن |
|
فلا تظنن بي سوءاً وإن خفيت | |
|
| عليك مني الخطى فالسوء في الظنن |
|
فقبح الله عذراً شف عن حيلٍ | |
|
| خف الخليع إليها مطلق الرسن |
|
فبات ليس يبالي الركن منهدماً | |
|
| ولا الشمات بعرضٍ منه ممتهن |
|
فيا بني اللهو ما للزهو طاش بكم | |
|
| وزين الوهم ما في الفهم من رعن |
|
إن المعاقل أقوت والديار خلت | |
|
| وأعوز العرب حتى فضلةُ الكفن |
|
ويلمها قصةً عن هول فاجعةٍ | |
|
| رواتها البوم في الأطلال والدمن |
|
هي الحياة وإني لست أفهمها | |
|
| وكيف أحمل منها العبء عن أفن |
|
أذوق فيها الأذى من كل ناحيةٍ | |
|
| في الأهل والنفس والإخوان والوطن |
|
وكم صبرت على لؤمٍ وذبذبةٍ | |
|
| وكل نذل على الأحرار مضطغن |
|
وكل عاتٍ ثنى عطفيه من صلفٍ | |
|
|
|
| وكل ممعنةٍ في الدس والفتن |
|
فما الحياة وما لي لست أخلعها | |
|
| كالثوب حين يجيش الثوب بالدرن |
|
|
| بين الأخس وبين المونق الحسن |
|
وكيف تنزع عن لين وعن سعةٍ | |
|
| إلى التقلص في المستقذر الخشن |
|
فتلبس الناس أنداداً لما لبست | |
|
| من الخنافس لم تانف من النتن |
|
لم تغن بالحسن فامتازت ولا اجتزأت | |
|
| بالعبقرية فاعتزت أو الفطن |
|
وكم مرضت وكان الموت لي فرجاً | |
|
| فكنت أجلد ما استمسكت بالوهن |
|
وكل ذلك من أجل الحياة فما | |
|
| معنى الحياة ومغزى الخوف والجبن |
|
وكيف تعشقها الأحياء قاطبةً | |
|
| حتى التي اختبأت منها فلم تبن |
|
وأي نفع جنى منها الضنين بها | |
|
| حتى تقدر بالغالي من الثمن |
|
وإن في طعنةٍ نجلاء واحدةٍ | |
|
| فصل الخطاب وحسم الداء والمحن |
|
فاسأل بنا الزمن الدوار ملتمساً | |
|
| منه الجواب فإنا لعبة الزمن |
|