قِف بالطفوفِ ونادِ أينَ المُرتضى | |
|
| مَن كانَ ذا خلقٍ وطبعٍ مُرتضى |
|
أينَ الهمامُ الماجدُ الشهم الّذي | |
|
| كان الصلاح حليفه حتّى قَضى |
|
منهُ الديارُ خلَت وفيه تباشَرَت | |
|
| حور الجنانِ وربعها فيه أضا |
|
بِحِمى أبي الفضل اِستقرّ مكانه | |
|
| وَبغابِ ليث الغاب أدركَ مربضا |
|
إنّي لأعجبُ كيف فاجأه الرَدى | |
|
| أم كيفَ نال علاه محتوم القضا |
|
وعن النواظر كيف غيّب شخصهُ | |
|
| ولهُ حمامُ الموتِ كيف تعرّضا |
|
لمّا دعاهُ اللّه راحَ مُلبّيا | |
|
| وإِليه طوعاً أمرهُ قد فوّضا |
|
فَمَضى إلى الفِردَوس يكسوهُ الثنا | |
|
| برداً له نَسج المهيمن أبيَضا |
|
قَد أورثَ الأحشاء في فقدانهِ | |
|
| ناراً تزيد سناً على جمر الغضا |
|
أبكى العيونَ مُصابُهُ لمّا سرى | |
|
| وعَنِ الأحبّة رحله قد قوّضا |
|
فَلتحتَفل أهل الفخارِ بذكرهِ | |
|
| وَلتتّخذ ذكراه دوماً معرضا |
|
ويحقّ أن تتلى مناقبهُ التي | |
|
| مَلَأت بحُسنِ حديثها كلّ الفضا |
|
|
| وَبها الثواب من الإله تعوّضا |
|
ساقي العِطاش من الفرات كعمّه | |
|
| هذا السقيّ من النبيّ تقرّضا |
|
نرجو بِأَن يُسقى غداً من كوثرٍ | |
|
| مِن كفّ ساقيه عليّ المُرتضى |
|
فلئن يَغِب عنّا أبو حسن فمن | |
|
|
هو شبلهُ وله السدانة سلّمت | |
|
| وإليه كلّ الأمرِ صار مفوّضا |
|
ندب حَوى جمّ المفاخرِ لم يَخِب | |
|
| مَن قد أتى بِجنابهِ مُستنهضا |
|
وإذا بدى منه المحيّا طالعاً | |
|
| فهو الضياءُ وفيه حقّا يُستضا |
|
أخلاقهُ حَسُنت وكرمٌ طبعه | |
|
| وعنِ المكارمِ ساعة ما أغمضا |
|
تَلقاهُ يوم السلم خيرَ مُهذّب | |
|
|
أَبني ضياء الدين صبراً إنّما | |
|
| بِكمُ العَزا لمحبّكم عمّن مضى |
|