أَمن تذكر جيران بذى سَلَم | |
|
| أرِقت ليلك لم تهجع وَلَم تَنَم |
|
هم ودعوك وَفاء بالعهود فَهَل | |
|
| مزجت دَمعاً جَرى من مقلة بدم |
|
أَم هبت الريح من تلقاء كاظمة | |
|
| فاِستنشق الصب منها نشر روضهم |
|
أَو هاج شوقك بالأسحار طيفهم | |
|
| وَأَومض البرق في الظلماء من إِضم |
|
فَما لِعَينيك إن قلت اكففا هَمتا | |
|
| هَلا يَخافان من يَرميك بالكلم |
|
وَما بِعَقلك يَزداد الذهول به | |
|
| وَلما لِقَلبك إن قلت اِستفق يَهم |
|
أَيحسب الصب أَنَّ الحُبَّ مُنكَتِم | |
|
| وَالدَمع أَقوى من الشهاد للحَكم |
|
رِفقاً بجسمك هَل يرجى البَقاء له | |
|
| ما بينَ منسجم منه وَمضطرم |
|
لَولا الهَوى لَم ترق دَمعاً عَلى طلل | |
|
| وَلا وقفت تناجي دارس الرخم |
|
وَلا عددت نجوم الليل ساهرة | |
|
| وَلا أَرقت لذكر البان وَالعَلَم |
|
فَكَيفَ تنكر حباً بعد ما شهدت | |
|
| به العَواذِل لَولا العشق لَم تُلَم |
|
إِن لَم يَكونوا عَلى صدق فَقَد نَطَقَت | |
|
| به عليك عدول الدمع وَالسقم |
|
وَأَثبت الوجد خطى عبرة وَضنىً | |
|
| تَنازعاك فكفكف هاطل الديم |
|
أَو بُح بسرك حيث الشجو سطّره | |
|
| مثل البهار عَلى خدَّيك وَالعنَم |
|
نعم سرى طيف من أَهوى فأرقني | |
|
| لَيلا فمن ذاك لَم أهجَع وَلَم أَنَم |
|
لا يعرف الحب إلا من يكابده | |
|
| وَالحب يَعتَرِض اللذات بالأَلَم |
|
يا لائمي في الهَوى العذريّ معذرة | |
|
| ما لَومك اليوم إلا رنة الرنُم |
|
شُكراً عَلى ذكر من أَحيا بسيرتهم | |
|
| مني إليك وَلَو أَنصفت لَم تلم |
|
|
| أَنا المشوق وأنف العذل في الرغم |
|
أَرح فؤادك لَم أَحفل بِما نقلوا | |
|
| عَن الوشاة وَلا دائي بمنحسم |
|
محضتني النصح لكن لست أَسمعه | |
|
| أعذل مثلك يثنيني عَن الخيَم |
|
لا أَقبل الرأي من ذي لومة أَبَداً | |
|
| إن المحب عَن العذال في صَمم |
|
إني اتهمت نصيح الشيب في عذلي | |
|
| فَلا ارعواء إذا ما لاحَ في اللمم |
|
وَهوَ النَذير الَّذي ما قالَ عَن كذب | |
|
| وَالشيب أَبعد في نصح عَن التهم |
|
فإن أَمارتي بالسوء ما اِتعظت | |
|
| وَساعدتها بسعي في الخطا قدمي |
|
تباً لها حيث ما أَبدَت إِفاقتها | |
|
| من جَهلِها بِنَذير الشيب والهِرَم |
|
وَلا أَعَدَّت من الفعل الجَميل قرى | |
|
| إِلى وقور جَليل القدر ذي حُرَم |
|
فَما لَها أكرمت كل الضيوف سوى | |
|
| ضيف أَلَمَّ بِرأسي غير محتَشم |
|
لَو كنت أَعلَم أَنّي ما أوقره | |
|
| لما تمنيت طول العمر وا ندمي |
|
أَو كنت أَحسب أَنَّ الشيب ذو نذر | |
|
| كتمت سرّاً بدا لي منه بالكتم |
|
مَن لي برد جِماح من غوايتها | |
|
| تَقودني قَود راع بُهمة الغَنم |
|
فاثن الزمام ورد النفس عن سفه | |
|
| كَما يُرد جماح الخَيل باللجُم |
|
وَلا تَرُم بالمَعاصي كسر شهوتها | |
|
| وَسُدَّ خلة ما قد كانَ من وحم |
|
وَلا تطعها إذا ما شمتها طمعت | |
|
| إن الطعام يقوي شهوة النهم |
|
وَالنَفس كالطفل إن تهمله شب عَلى | |
|
| مَيل عَن القصد أَو عدَّلت يستَقِم |
|
كَذا إِذا لَم تُذقه الخبز يرغب في | |
|
| حب الرضاع وإن تفطِمه ينفطم |
|
فاصرف هواها وَحاذِر أَن توليّه | |
|
| كَي لا يُرى السيد المَخدوم في الخدَم |
|
وَنحها عَن سَبيل اللَهو محتمياً | |
|
| إنَّ الهَوى ما تَولى يصم أَو يَصِم |
|
وَراعها وَهي في الأعمال سائمة | |
|
| وَنم بعين وَبالأخرى فَلا تنم |
|
وَالرشد أنك تَبغي خلفها أَبَداً | |
|
| وإن هي اِستحلت المَرعى فَلا تُسم |
|
|
| وَلَيسَ يَعلَم أَنَّ الداء في الأدم |
|
كَشارِب الراح مَقتولا بما مُزجت | |
|
| من حيث لَم يَدرِ أَنَّ السمَّ في الدَسم |
|
واخش الدَسائس من جوع وَمن شبع | |
|
| كَم أَعجز الطب ما عاثت يد البَشم |
|
واجعل غذاك من التَقوى وكن فطناً | |
|
|
واِستفرغ الدمع من عَين قد امتلأت | |
|
| وَالأزم يشفى كَما قالوا بطبهم |
|
فاربأ بنفسك عَمّا كانَ في صغر | |
|
| من المَحارِم وَالزم حمية الندم |
|
وَخالف النفس وَالشيطان واعصهما | |
|
| واحذر خَديعة وجه منه مبتسم |
|
لَن يأمراكَ بخير قط ما أمرا | |
|
| وإن هما محضاك النصح فاتهم |
|
وَلا تطع منهما خصما وَلا حكما | |
|
| ما أَضيعَ الحق عند الفاسد الذمم |
|
وَهَل عدوك يَقضي ما تسر به | |
|
| فأَنتَ تعرف كَيد الخصم وَالحَكم |
|
أَستَغفِر اللَه من قَول بِلا عَمَل | |
|
| مثل الحَكيم يُداوي وَهوَ ذو سقم |
|
أَيَنفَع النصح إن قصرت في عَمَلي | |
|
| لَقَد نَسبت به نسلا لِذي عُقُم |
|
أَمرتك الخير لكن ما ائتمرت به | |
|
| وَملت للشر حَتّى كنت ذا قَرَم |
|
وَحدت عَن سبل الرشد الَّتي شرعت | |
|
| وَما اِستَقَمت فَما قَولي لك اِستَقِم |
|
وَلا تزوَّدت قبل المَوت نافلة | |
|
| أَلَم أَخَف ظلمة المَسدود بالرجم |
|
وَما قرأت بِلَيلي ما تيسر من | |
|
| وَلَم أَصلّ سوى فرض وَلَم أَصم |
|
ظلمت سنة من أَحيا الظَلام إِلى | |
|
| عود الضياء وَهزم الصبح للظلم |
|
ما كانَ يهجَع حباً في الصَلاة إلى | |
|
| أَن اِشتَكَت قدماه الضر من ورم |
|
وَشد من سغب أَحشاءه وَطوى | |
|
| وآثر الغير هذا مُنتَهى الكرم |
|
وَالريح لَو نشرت ذَيل القبا نظرت | |
|
| تَحتَ الحِجارة كشحاً مُترف الأدم |
|
وَراودته الجبال الشمّ من ذهب | |
|
| فَما رآها تُساوي الزهد في القيَم |
|
مالَت إليه تُرَجّي أَن ترغّبه | |
|
| عَن نفسه فأَراها أَيما شمَم |
|
وَأَكدت زهده فيها ضَرورته | |
|
| وَكانَ في ذاكَ دَوماً ثابت القَدم |
|
وَكَيفَ يَجزَع من فقر وَمسغَبة | |
|
| إنَّ الضَرورة لا تَعدو عَلى العصم |
|
وَكَيفَ تَدعو إِلى الدنيا ضَرورة من | |
|
| بَدا فَكان كَروح الكَون من قِدَم |
|
وَالنور ما كان إلا من سَنى قمر | |
|
| لَولاهُ لَم تخرج الدنيا من العدم |
|
محمد سيد الكَونين وَالثقلَي | |
|
| نِ جل عَن شبه في عاد أَو جُشم |
|
مَن ذا يُساوي امام الحق وَالحَرمَي | |
|
| نِ وَالفريقين من عُرب ومن عجم |
|
نَبينا الآمر الناهي فَلا أَحد | |
|
| يرد أَمراً وَلا نهياً لمحتكِمِ |
|
وَالصدق شيمَته في الحالَتين وَلا | |
|
| أَبَرَّ في قول لا منه وَلا نعم |
|
هُوَ الحبيب الَّذي تُرجى شَفاعَتهُ | |
|
| يَوم الذهول بخطب فادح الغُممِ |
|
نَراه عند اشتداد الأمر عُدتنا | |
|
| لكل هول من الأَهوال مقتحم |
|
دَعا إِلى اللَه فالمُستَمسِكونَ به | |
|
| لاذوا بحصن وَحلوا ذروة الأطم |
|
وَالمُهتَدون بِما جاءَ البَشير به | |
|
|
فاقَ النَبيين في خَلق وَفي خُلق | |
|
| لذاكَ أَصبح فيهم صاحب العَلَمِ |
|
|
| وَلَم يدانوه في علم وَفي كَرَم |
|
وكلهم من رسول اللَه ملتمس | |
|
| فَهوَ الإمام لهم في واضح الثكم |
|
من نوره اِقتَبَسوا من سره ائتنسوا | |
|
| غرفاً من البحر أَو رشفاً من الديم |
|
|
|
حلوا بِذاك مَقام المجد واِقترَبوا | |
|
| من نقطة الفضل أَو من شكلة الحِكَم |
|
فَهوَ الَّذي تم مَعناه وَصورته | |
|
| وَنزه اللَه منه القلب عَن أُضُم |
|
ساد البَريَّة طراً وَهوَ واحدها | |
|
| ثم اِصطَفاه حَبيباً بارئ النسم |
|
|
| عقد الشَمائل أَغناه عَن التوم |
|
خص الجَمال بفرد في ملاحته | |
|
| فجوهر الحسن فيه غير منقسم |
|
دَع ما ادعته النَصارى في نَبيهم | |
|
| جهلا وصغ كل قول فيه منتظم |
|
وَصفه بالعبد إن اللَه سيّدَه | |
|
| واحكم بما شئت مدحاً فيه واحتكم |
|
فإن فضل رسول اللَه لَيسَ له | |
|
| كُنه يَراه ذكاء الحاذق الفَهِم |
|
مذ كانَ كالبَحر لَم يعرف لآخره | |
|
|
لَو ناسبت قدره آياته عظما | |
|
| أَجابَ دعوته من حل في الأدَم |
|
أَو كانَت الذات عين الاسم في أَثر | |
|
| أَحيا اسمه حين يدعى دارس الرمم |
|
لَم يمتحنا بما تعيا القول به | |
|
| علماً بأَنَّ مزيد الخير في الأمَم |
|
فَجاءَ بالمعجزات الغُرّ واضحة | |
|
| حرصاً عَلَينا فَلَم نرتب وَلَم نهِم |
|
أَعيا الوَري فهم مَعناه فَلَيسَ يُرى | |
|
| إلا كمثل خيال طاف في ظُلم |
|
ما فاه بالمدح والأوصاف معجزة | |
|
| في القرب وَالبعد فيه غير منفحم |
|
كالشَمس تظهر لِلعَينين مِن بُعُد | |
|
| إن استدارتها تربو عَن الخَتم |
|
ما الذَنب إلا لطرف خالها كرة | |
|
| صَغيرة وَتُكِل الطرف من أُمَمِ |
|
وَكَيفَ يدرك في الدنيا حَقيقته | |
|
| ذَوو البَلاغة والإسهاب كالبكم |
|
أَو يكشف السر والألباب ذاهلة | |
|
| قوم نيام تسلّوا عنه بالحُلمِ |
|
فَمبلغ العلم فيه أَنه بشر | |
|
| نالَ الكَرامة في عرش وَفي حَرم |
|
والأنبياء جميعا دون رتبته | |
|
|
وكل آي أتى الرسل الكِرام بها | |
|
| فانقاد للرشد بعض من شعوبهم |
|
كانَت كمثل الصدا من صوت دعوته | |
|
|
|
| كالغَيث أَوله قطر من الرهم |
|
وَالفضل للشمس لا للزهر إذ سطعت | |
|
| يظهرن أَنوارها للناس في الظُلم |
|
أَكرم بخلق نَبي زانه خُلق | |
|
| فاقَ الأكابر فيه غير محتَلمِ |
|
ماء الحَياة جَرى في وجه مبتسم | |
|
|
كالزهر في ترف وَالبدر في شرف | |
|
| قد جل عن صلف وازداد في شمم |
|
وَالصبح في فلق وَالمسك في عبق | |
|
| وَالبحر في كرم وَالدهر في همم |
|
|
| يَروع كل كمي في الوَرى رُزم |
|
أَحاطه النصر حَتّى ظُن منفردا | |
|
| في عسكر حين تَلقاه وَفي حَشَم |
|
كأَنّما اللؤلؤ المَكنون في صَدف | |
|
|
أَو الدراري بها الغواص جاء لَنا | |
|
| من معدني منطق منه وَمُبتَسم |
|
لا طيب يعدل تُربا ضم أَعظمه | |
|
| وَكَيفَ لا وَهوَ أَزكى الخلق في الشيم |
|
لِذاك طيبة طابَت في القرى أَرجا | |
|
| طوبى لمنتشق منه وَمُلتَئم |
|
أَيان مولده عَن طيب عُنصره | |
|
| بِلا عَناء وَلا طلق وَلا وَحم |
|
قَد جاءَ أَكحَل مَختونا كسرته | |
|
|
|
| دالَت سيادتهم للعُرب في الخيم |
|
|
| قَد أنذروا بحلول البؤس وَالنقم |
|
وَباتَ إِيوان كسرى وَهو منصدع | |
|
| من هزة الأرض إِجلالا لذي العلم |
|
وعقد شرفاته قد باتَ منفرطا | |
|
| كشمل أَصحاب كسرى غير ملتئم |
|
وَالنار خامدة الأنفاس من أَسف | |
|
| بالرغم عن موقد للأَمر مُنفحم |
|
كَذاكَ كان لتنور الوقود أَسىً | |
|
| عليه وَالنهر ساهي العين مِن سَدَم |
|
وَساء ساوة أَن غاضَت بحيرتها | |
|
| من بعد ماء جَرى كالفيض من ديم |
|
بكى الغَدير عليه وَالنَبات معاً | |
|
| ورُدَّ واردها بالغَيظ حين ظَمي |
|
كأَنَّ بالنار ما بالماء من بَلل | |
|
| أَحالَ منها اللظى لِلبارد الشيم |
|
كشأن نار لنمرود الخَليل خَبَت | |
|
| حزنا وَبالماء ما بالنار مِن ضَرم |
|
وَالجن تَهتف والأنوار ساطِعة | |
|
| لطلعة المُصطَفى كالبدر في الظلم |
|
حَتّى رأى الشامَ من في مكة غسقا | |
|
| وَالحق يظهر من معنى ومن كلم |
|
عموا وَصموا فاعلان البَشائِر لَم | |
|
| يكن لدى البُهم إلا شبه مُنبهم |
|
لا بَل تعاموا لذا تلك القَوارِع لَم | |
|
| تسمع وَبارقة الانذار لم تُشم |
|
من بعد ما أخبر الأقوام كاهنهم | |
|
| بأنه أَحمَد المَوعود من قِدم |
|
وإنه صاحب الدين الحَنيف قَضى | |
|
| بأن دينهم المعوَجّ لم يقم |
|
وَبعد ما عاينوا في الأفق من شهب | |
|
| تَهوي كترس من الأجواء مضطرم |
|
|
| منقضة وفق ما في الأرض من صنم |
|
حَتّى غَدا عَن طَريق الوَحي منهزِم | |
|
| قَد جاءَ مُستَرِقا لِلسَمع من أمم |
|
فَشاء ربكَ حرق الفوج حين غَدا | |
|
| من الشَياطين يَقفو إِثر منهزم |
|
كأَنَّهم هَربا أَبطال أَبرَهَة | |
|
| في الخزي حين تصدوا ساحة الحرم |
|
تخالهم أَنَّهم أَشلاء ملحَمة | |
|
| أَو عسكر بالحصى من راحتيه رُمي |
|
نبذا به بعد تَسبيح ببطنهما | |
|
| لِلَّه بارئ هَذا الكَون من عدم |
|
لكن نبذهما قَد كانَ واعجبا | |
|
| نبذ المسبح من أَحشاء ملتقم |
|
جاءَت لدعوته الأشجار ساجدة | |
|
| هاماتها لِلَّذي من شامه يَهِم |
|
وَما سمعنا بأشجار وَلا بَشر | |
|
| تَمشي إليه عَلى ساق بِلا قدم |
|
كأَنَّما سَطرَت سطراً لما كتبَت | |
|
| بلوح أَرض خطتها خطو منتظم |
|
وَتممت ذاكَ شكلا حينما رَسمَت | |
|
| فروعها من بَديع الخط باللقم |
|
مثل الغمامة أَنى سار سائرة | |
|
| في إِثره سير صب هائم بسمي |
|
لَها ظَليل ظلال فوق هامته | |
|
| تفيه حر وَطيس للهجير حَمي |
|
أَقسمت بالقمر المنشقّ أن له | |
|
| من نوره قبسا لَولاه لَم يُشَم |
|
وإن ذا الانشقاق الفَخم أَكسبه | |
|
| من قلبه نسبة مبرورة القسَم |
|
وَما حَوى الغار من خير ومن كرم | |
|
| يزري بحاتم رب الجود أَو هرَم |
|
مذ أَخرَجوه وَقاه اللَه كيدهمُ | |
|
| وكل طرف من الكُفار عنه عَمي |
|
فالصدق في الغار وَالصديق لَم ير ما | |
|
| لذا حَواليه شك القوم لم يَحُم |
|
وَقَد تعدّوه لا يَبغون مَدخلَه | |
|
| وَهم يَقولون ما بالغار من أرم |
|
ظنوا الحمام وظنوا العَنكَبوت عَلى | |
|
| باب المَغارة لا تبقى لِذي قَدم |
|
وإن كلتيهما لَو شامتاه وَلَو | |
|
| خَير البَريَّة لَم تنسج وَلَم تحُم |
|
وَقاية اللَه أَغنَت عَن مضاعفة | |
|
| مِن التوقي بتُرس أَو مِجنَّ كَمي |
|
أَو الصوارِم أَو سمر الرماح كَذا | |
|
| من الدروع وَعَن عال من الأطم |
|
ما سامني الدهر ضيما واِستجرت به | |
|
| إلا أراني زَماني وجه مُبتسِم |
|
وَلا لجأت إلى ناديه محتميا | |
|
| إلا ونلت جواراً منه لَم يُضَم |
|
وَلا التمست غنى الدارين من يده | |
|
| إلا كَساني نداه سابغ النعم |
|
وَلا أممت كَريما أَرتَجيه جداً | |
|
| إلا استلمت الندى من خير مُستلم |
|
لا تنكر الوحي من رؤياه إن له | |
|
| بالعرش رابطة في النوم وَالحلم |
|
حيث الَّذي خلق الإنسان أودعه | |
|
| قلبا إذ نامَت العينان لم ينم |
|
|
| بأمر من علم الإنسان بالقلم |
|
والأمر أَكبر من درك العقول له | |
|
| فَلَيسَ يُنكر فيه حال محتلم |
|
تَباركَ اللَه ما وحى بمكتَسب | |
|
| إلى مُسيلمةِ بالسجع وَالنغم |
|
وَما سَطيح وَلا أَمثاله صدقوا | |
|
|
كَم أَبرأت وَصبا باللمس راحته | |
|
| من بعد عجز طَبيب باهر الحِكم |
|
كَذاك باليُمن يمناه قد اشتهرت | |
|
| وأطلقت أرِباً من رِبقة اللمم |
|
فأحييت السنة الشَهباء دعوته | |
|
| وَالحقل بالجدب في عجفا السنين رُمي |
|
|
| حَتّى حكت غُرَّة في الأعصر الدهم |
|
بعارض جاد أَو خلت البطاح بها | |
|
| طوفان نوح عليها طاف بالكرم |
|
أَو أَنه حين عمّ الأرض أَجمعها | |
|
| سيب من اليم أَو سيل من العَرِم |
|
دَعني وَوصفي آيات له ظهرت | |
|
| بالرغم عَن كل من منه الفؤاد عمي |
|
وَكيف تنكر عين الناس مظهره | |
|
| ظهور نار القرى ليلا عَلى علمِ |
|
فالدر يَزداد حسنا وَهوَ منتظم | |
|
| نظم الجوامع في سِمط من الكلمِ |
|
وَالقَول رونقه يَزدان منتسقاً | |
|
| وَلَيسَ بنقص قدرا غير منتظم |
|
فَما تَطاول آمال المَديح إلى | |
|
| إِيفاء وصف مقام جل عَن قلمي |
|
وَكَيفَ يدرك مَهما خط مجتهدا | |
|
| ما فيه من كرم الأخلاق وَالشيمِ |
|
|
| دلت عَلى أَنَّها في منتهى العظم |
|
لكنها مع حدوث اللفظ إذ نزلت | |
|
| قَديمة صفة المَوصوف بالقدمِ |
|
لَم تقترن بزمان وهي تخبرنا | |
|
| عَمّا مَضى من وجود الخلق للعدم |
|
وكل شيء له أَحصى الكتاب فسل | |
|
| عَن المعاد وَعن عاد وعن إِرم |
|
دامَت لدينا فَفاقَت كل معجزة | |
|
| بينا الأناجيل وَالتوراة لَم تقم |
|
إِقامة طبق ما آياتها سمعت | |
|
| من النبيين إذ جاءَت وَلَم تدم |
|
محكمات فَما يبقين من شُبَه | |
|
| إلا لباغ عَلى ذي الحق متهم |
|
لكنَّها مفحمات الخصم إن تليت | |
|
| لذي شقاق وَما يَبغين من حكم |
|
ما حوربت قط إلا عاد من حرب | |
|
| من رام تجريحها في خزي منهزم |
|
أَو قلدت عوض إلا واِنثَنى كمدا | |
|
| أعدى الأعادي إليها مُلقي السلَم |
|
ردت بلاغتها دَعوى معارضها | |
|
| كَباقل زيدَ من عيّ ومن بكم |
|
أَبكار أَفكارها ردت مُقلّدها | |
|
| رد الغيور يد الجاني عَن الحرم |
|
لَها معان كَمَوج البحر في مَدد | |
|
| فمن تصداه يُصدَم أَي منصدَم |
|
لا بَل تفوق محيط الكون زاخره | |
|
| وَفوق جوهره في الحسن وَالقيَم |
|
فَما تعد وَلا تُحصى عَجائبها | |
|
| وَلا يُحاول حصراً أَيما رقم |
|
وَكُلما كُررت يَحلو مكررها | |
|
| وَلا تُسام عَلى الإكثار بالسأم |
|
قرَّت بها عين قاريها فقلت له | |
|
| بشراك إن كنت تَدري كنهها فهم |
|
وَفي الشَدائد لذ واشدد يديك بها | |
|
| لَقَد ظفرت بحبل اللَه فاِعتصم |
|
إن تتلها خيفة من حرّ نار لظى | |
|
| يَشوي الوجوه تصن من لاعج الألم |
|
أَو تستمد عيوناً لليَقين بها | |
|
| أَطفأت حر لظى من وردها الشيم |
|
كأنها الحوض تَبيض الوجوه به | |
|
| من السواد اِعتَراها يوم مزدحم |
|
حيث القُلوب هواء في جوانحها | |
|
| من العصاة وَقَد جاؤوه كالحُمم |
|
وَكالصراط وَكالميزان معدلة | |
|
| لمن جَرى حسب أَمر اللَه واستقم |
|
وَسارَ في فَلك الدنيا بموجبها | |
|
| فالقسط من غيرها في الناس لَم يقم |
|
لا تعجبن لحسود راحَ ينكرها | |
|
| وَيدعي أَنَّها من قول متهم |
|
وَعذ بربك من عينيه حين يُرى | |
|
| تجاهلا وَهوَ عين الحاذِق الفهم |
|
قَد تُنكر العين ضوء الشمس من رمد | |
|
| لما أَلمَّ بها من حالِك الألم |
|
والأذن تجهل صوت الرعد من صمم | |
|
| وَينكر الفم طعم الماء من سقم |
|
يا خَير من يمم العافون ساحتهُ | |
|
| راجين راحة أَسمى الخلق في الهمم |
|
|
| سعيا وَفوق متون الأينق الرسُم |
|
وَمَن هُوَ الآية الكبرى لمعتبر | |
|
| يَعض بعد اتعاظ إِصبعَ الندم |
|
وَملجأ المُرتجي من ضيقه فَرجا | |
|
| ومن هو النعمة العظمى لمغتنم |
|
سَرَيت من حرم لَيلا إلى حرم | |
|
| وَالناس كالسفن في بحر من الحُلم |
|
سبحان رَبي الَّذي أَسراك في رجب | |
|
| كَما سَرى البدر في داج من الظلَم |
|
وَبتَّ ترقى إلى أَن نلتَ منزلة | |
|
| جبريل قصّر عنها خطوة القدم |
|
وَقَد حظيت بذات اللَه عَن كَثَب | |
|
| من قاب قوسين لم تُدرك وَلَم تُرَم |
|
وَقدَّمتك جَميع الأنبياء بها | |
|
| وَقد وعدت بذاك الحظ في القِدَم |
|
أَنتَ الأَحق بِتَقديم الملاك له | |
|
| وَالرسل تَقديم مخدوم عَلى خدم |
|
وَأَنتَ تَختَرِق السبع الطباق بهم | |
|
| سَعياً إِلى ذِروة العَلياء لا القمَم |
|
أَنعم بليلة معراج سرَيت بها | |
|
| في موكب كنت فيه صاحب العَلم |
|
حَتّى إذا لَم تَدع شأواً لمستبق | |
|
| عَلى بُراق أَتى بالسَرج وَاللجُم |
|
وَلَم تذر لنبيّ قدر خطوته | |
|
| من الدنو وَلا مَرقى لمستنم |
|
خفضت كل مقام بالإضافة إِذ | |
|
| لا شيء أَرفَع مِمّا نلت في العظم |
|
وَكَيفَ لا تَسمو عَن جمع الأنام وَقَد | |
|
| نوديت بالرفع مثل المفرد العلم |
|
كَي ما تَفوز بوصل أَي مُستَتِر | |
|
| من صاحب العرش رب الناس وَالنعم |
|
أَوحى إليك بما أَوحاه مختفيا | |
|
| عَن العيون وَسر أَي مكتتم |
|
|
| من المَلائِكة السامين في الأمم |
|
لما حَظيت بقدس اللَه منفرداً | |
|
| وَجُزت كل مقام غير مزدَحم |
|
وَجلَّ مقدار ما وُليت من رتب | |
|
| حيث الكَليم سما في الطور بالكلم |
|
أَعطاكَ ربك ما لَم يُعطه بشراً | |
|
| وعزّ إدراك ما أُوليت من نعم |
|
بشرى لنا معشر الإسلام إن لنا | |
|
| في ناقة الناس انفازين بالشمم |
|
وَقَد حلَلنا بدين الهاشمي العربي | |
|
| من العناية ركناً غير منهدم |
|
لما دَعا اللَه داعينا لطاعته | |
|
| وهدم ما عبد الكُفار من صنم |
|
وَشرَّف اللَه منا كل ذي ثِقة | |
|
| بأكرم الرسل كنا أَكرَم الأمم |
|
راعَت قلوب العدا أَنباءُ بعثته | |
|
| وأنه اللَيث في ميدان مقتحم |
|
وَالرعب كانَ له وَقع بأفئدة | |
|
| كَنبأة أَجفلت غُفلا من الغنَم |
|
ما زال يَلقاهُمو في كل معتَرَك | |
|
| بالبيض وَالسمر في هام وَفي لمم |
|
وَالظهر من خلفهم وَالصدر من أُمَم | |
|
| حَتّى حكوا بالقنا لحما عَلى وَضم |
|
وَدّوا الفرار وَكادوا يغبطون به | |
|
|
أَو من أَطارَت سهام الحرب جثته | |
|
| أَشلاء شالَت مع العقبان وَالرخم |
|
تمضي اللَيالي وَلا يَدرون عدتها | |
|
| وَالذُعر ينسي الفَتى ما عد بالرقم |
|
وَلا يميّز أَوقاتا تمرّ به | |
|
| ما لَم تكن من لَيالي الأَشهر الحُرُم |
|
كَأَنَّما الدين ضيف حلَّ ساحتهم | |
|
| يَرجو قراه فَما كانوا ذَوي كَرم |
|
لِذا رَماهم بحق رَمي مُنتقم | |
|
| بكل قرم إلى لحم العدا قَرِم |
|
|
| تُنمى لأعوج بين الشهب وَالدهم |
|
كأَنَّها السيل في البَطحاء منحدرا | |
|
| يرمى بموج من الأبطال مُلتَطِم |
|
من كل منتدب لِلَّه محتسِب | |
|
| ما شاءَت الحرب من مال له وَدم |
|
ما دامَ بالقَلب قبل السيف في يده | |
|
| يَسطو بمستأصل للكفر مُصَطلم |
|
حَتّى غدت ملة الإسلام وَهي بهم | |
|
| أَعزّ من جبهة الآساد أَن تُرم |
|
|
| من بعد غربتها موصولة الرحم |
|
مكفولة أَبداً منهم بخير أَب | |
|
| يفدي كَريمته بالروح ان تُضم |
|
وَقَد تقوى بصهر حيث لا ولد | |
|
| وَخير بعل فَلَم تيتم وَلَم تئِم |
|
هم الجبال فسل عنهم مصادمهم | |
|
| إِذ باءَ جبناً برأس منه منحطم |
|
واِستسمح الصدق أَن يُنبى مصارحة | |
|
| ماذا رأى منهم في كل مصطَدم |
|
وَسَل حنيناً وَسَل بدراً وَسَل أُحُدا | |
|
| عَما بها كان من عُدم ومن عَدَم |
|
تلق العَجائِب إذ تُلفى الرجال رضوا | |
|
| فصول حتف لهم أدهى من الوخم |
|
المصدري البيض حمراً بعدما وردت | |
|
| حوض الرقاب مشوقات لشرب دم |
|
|
| من العدا كل مسودّ من اللمم |
|
وَالكاتبين بِسمر الخط ما تركت | |
|
| زجاجها أَيّ جلد غيرَ منخرِم |
|
|
| أَقلامهم حرف جسم غير منعجم |
|
شاكي السلاح لهم سيما تميزهم | |
|
| في كل وجه بنور الدين متّسم |
|
إن الوجوه مَرايا قلب كل فَتى | |
|
| وَالوَرد يَمتاز بالسيما عَن السلم |
|
تهدي إليك رياح النصر نشرهمو | |
|
| بالرغم عَن نتن الأعداء من رِمَم |
|
طابَت عناصرهم طيبا كنافجة | |
|
| فتحسب الزهر في الأكمام كل كمي |
|
كأنهم في ظهور الخَيل نبت رُبى | |
|
| يحكي الغصون لها ساق عَلى قدم |
|
حين اِستووا أَلفات فوقَ صهوتها | |
|
| من شِدة الحَزم لا من شدّة الحُزم |
|
طارَت قلوب العدا من بأسهم فرقا | |
|
| كأنها سِربُ طير ريع بالرجُم |
|
كَذا حلومهمو طاشَت لدهشتها | |
|
| فَما تُفرّق بين البهم والبُهم |
|
ومن تكن برسول اللَه نصرته | |
|
| لَن يَخشى حرب صروف الدهر باللغم |
|
ومن يلذ بحمي حامى الوَرى وجلا | |
|
| إِن تلقه الأسد في آجامها تجم |
|
وَلَن تَرى من وليّ غير منتصر | |
|
| فارع الوَلاء كَرعي الآل والذمم |
|
كلا وَلا غادر من بَعد بَيعَتِه | |
|
|
|
| لا غرو ان أمنت من هضم مهتضم |
|
فليَخشَ أعداؤُها حصنا وَحارسَه | |
|
| كاللَيث حل مع الأشبال في أجم |
|
كم جدّلت كلمات الله من جدل | |
|
|
قَد قالَها في هَوىً من غير ما أثر | |
|
| فيه وَكَم خصم البرهان من خَصِم |
|
كفاك بالعلم في الأميّ معجزة | |
|
| فاقَت عَلى غيرها في الحُكم وَالحكم |
|
وبالأمانة تلقيبا عَلى صغر | |
|
| في الجاهلية وَالتأديب في اليتم |
|
|
| مِمّا تحملت من أَوزار مجترم |
|
عَسى إلهي بعرض الجاه يغفر لي | |
|
| ذنوب عمر مضى في الشعر والخدم |
|
إِذ قلدانيَ ما تُخشى عواقبه | |
|
| من رُمَّة الجيد أَو من أَدهم القدم |
|
أَو رِبقة مثل نير شُد في عنقي | |
|
| كأنني بهما هَدي من النعَم |
|
أَطَعت غيّ الصبا في الحالَتين وَما | |
|
| أَنبت عَن مسلكي إياه في الهِرم |
|
فَما كسبت بسوق اللهو قط وَلا | |
|
| حَصَلت إلا على الآثام والندم |
|
فَيا خسارَة نفس في تجارتها | |
|
| بيوم عَرض عروض الناس للحكَم |
|
يوم يحق لها فيه التحسر إِذ | |
|
| لَم تشتر الدين بالدنيا وَلَم تسم |
|
|
| من الغَنيمة يرجع غير مغتنم |
|
|
| يَبن له الغبن في بيع وَفي سَلم |
|
إن آت ذنبا فَما عَهدي بمنتقض | |
|
| من الصفيّ الوفي بالآل وَالخدَم |
|
وَلا ارتداد لمدح قد متتُّ به | |
|
| من النبي وَلا حبلي بمنصرم |
|
|
|
ومن يسمّي ابنه حب الوفاء به | |
|
| محمدا فَهوَ أَوفى الخلق بالذمم |
|
إن لم يكن في معادي آخِذا بيدي | |
|
| وَالناس أَبصارهم زاغَت من الألم |
|
أَو قائداً لكفيف ضَلَّ خطته | |
|
| فَضلا وإلا فقل يا زلة القدم |
|
حاشاه أن يحرم الراجي مكارمه | |
|
| وَهوَ الَّذي مد آل الجود بالكرم |
|
وَجَلَّ عَن أَن يُضيع اللائذين به | |
|
| أَو يُرجع الجار منه غير محترم |
|
وَمنذ ألزمت أَفكاري مدائحه | |
|
| من الشَبيبة حَتّى شيبة اللمَم |
|
أَلفَيتها عدتي في الحالَتين كَما | |
|
|
وَلَن يَفوت الغنى منه يدا تَرِبَت | |
|
| وَخانها الدهر في مال وَفي حشم |
|
واليُسر وَالعُسر في الدنيا مداولة | |
|
| إن الحيا يُنبت الأزهار في الأكم |
|
وَلَم أُرِد زهرة الدنيا الَّتي اِقتطفت | |
|
| طُلابها من حلال كانَ أَو حُرَم |
|
وَلا مَطارف من خزّ لها اِنبسطت | |
|
| يدا زهير بما أثنى عَلى هَرِم |
|
يا أكرم الخلق ما لي من أَلوذ به | |
|
| إذا مُنِيت مَع الشكران بالنقم |
|
أَو ضاقَت الأرض بي يوما بما رحبت | |
|
| سواك عند حلول الحادث العَمم |
|
وَلَن يضيق رسول اللَه جاهُك بي | |
|
| وَلَو أَتيتك في أَصفاد مؤتم |
|
فللجناة برَوض العفو حُلو جَنى | |
|
| إذ الكَريم تحلّى باسم منتقم |
|
فإن من جودك الدنيا وَضرّتها | |
|
| وكل ما بهما من حلية النعم |
|
وَمن ضيائك نور النيرين أَتى | |
|
| ومن علومِك علم اللوح والقَلَم |
|
يا نفس لا تقنطي من زلة عظُمت | |
|
| كَم عابس قد تبدى جد مبتسم |
|
وَلَو رَبا ثقل آثامي عَلى أُحُد | |
|
| إن الكَبائر في الغفران كاللمم |
|
لَعلَّ رحمة ربي حين يقسِمها | |
|
| أَفوز منها بقسط قيّم القيم |
|
وَحُسن ظَني وَرَبي عند ظني أن | |
|
| تأتي عَلى حسب العصيان في القِسَم |
|
يا رب واجعل رَجائي غير منعكس | |
|
| وارفع مضارع فعلي جا كمنجزم |
|
وَلا تردَّ يدي صفراً بلا رَقم | |
|
| لديك واجعل حسابي غير منخرم |
|
والطف بعبدكَ في الدارَين إن له | |
|
| قَلبا هواء من الأوزار ذا عشم |
|
إِذ لا يطيق عَلى ثُقل بكاهله | |
|
| صبرا مَتى تدعه الأهوال ينهزم |
|
وأذَن لسُحب صَلاة منك دائمة | |
|
| تسقي الضَريح كروض جيدَ بالديم |
|
وارسل رياح الرضا مع رحمة وسِعَت | |
|
| عَلى النبي بمنهلّ وَمنسجم |
|
ما رنحت عذبات أَلبان ريح صبا | |
|
| أَو مادح نمق القرطاس بالكلم |
|
وَما تمايل للإنشاد ذو شجن | |
|
| واطرب العيس حادي العيس بالنغم |
|