إلى أيّ وادٍ شفَّ عيسى مَسيرُها | |
|
| وَفي أَيّ نادٍ لا تحِلّ ظهورها |
|
إِلى الكَعبَة الغَرّاء دام ظهورها | |
|
| تبدَّت وَقَد مُدَّت عليها سُتورها |
|
وَلَو سَفرت أغنى عَن الحُجب نورها
|
يُناجي فَمَ الجوزاء لسان منارها | |
|
| كَخودٍ تَبدت في خدور ستارها |
|
مؤزرة وَالخز أدنى إِزارها | |
|
| مُحَجَّبة لا عزّ إلا لجارها |
|
وَلَيسَ الغنيّ المحض إلا فقيرها
|
تَبدّى ضياها لِلنواظِر فانجلى | |
|
| عَن العين ما أقذى اللحاظ وأشكلا |
|
وَقَرَّت بها الآماق منذ إلى الملا | |
|
| تَجَلَّت فأخفى ما عليها من الحُلى |
|
سَناها كَما تخفي اللَيالي بُدورها
|
فَيا سَعد عين متّعتها بنظرة | |
|
| وَطوبى لداع فاه فيها بلفظة |
|
وَصلى مَع الحجاج في أَي قبلة | |
|
| تطوف بها الأملاك في كل لحظة |
|
وإن لَم يَبِن بَين الأنام مرورها
|
فَبعد الوضو من زَمزَم بمياهها | |
|
| وَفي البنية العُليا بأي تُجاهِها |
|
يصلي الَّذي يَرجو القبول بجاهها | |
|
| وَيَسجد في كل الجهات لوجهها |
|
سواء توارَت أَو تَراءَت قصورها
|
إلى ساحة الرحمن سيقَت جموعنا | |
|
| وَملّت لَها أَوطاننا وَرُبوعنا |
|
وَحين تَناهى للقاء نُزوعنا | |
|
| قطعنا إليها البيد لَيسَ يروعنا |
|
سهول الفَيافي دونها وَوعورها
|
نَسير وَعَرف الدار وَهنا يدلنا | |
|
| إذا أَخذ الليل البَهيم يُضلنا |
|
وَكُنّا وأهوال القِفار تُظلنا | |
|
| نَبيت عَلى ذُعر الفلاة وكلنا |
|
لأجل اللقا هادي الجفون قَريرُها
|
لَنا أنفُس في شوقهنَّ غَريقة | |
|
| وأفئدة بين الجُنوب حَريقة |
|
مذلَّلة تطوي الدروب مَسوقة | |
|
| وَهَل تَرهَب الأخطار نفس مشوقة |
|
تبيت وَلَيلى بالحمي تستزيرها
|
فَما أنس لا أنس المَوامي وَجِنّها | |
|
| وآساد آجام تُحدّد سِنَّها |
|
وَلَو حقق المولى إلى النفس ظنها | |
|
| أقول لِصَحبي وَالقِفار كأنها |
|
صحائِف خطَّت بالمَطايا سطورها
|
واهتِف بالبشرى لمن هجر الكرى | |
|
| وَقَد لاحَت الأنوار توذن بالقِرى |
|
كَفى العيس جذباً بالأزمّة وَالبُرى | |
|
| دعوا طيّ عرض البيد بالسير وَالسُّرى |
|
فَهَذا حمي لَيلي وَهاتيك دورُها
|
مُنى النفس حادٍ لا يُطيق يُجِمّها | |
|
| سوى أن تُسرِّي ما يَراه يهمُّها |
|
فجُسنا القُرى لكن هَوى الركب أمّها | |
|
| دعَتنا فَلَبينا وَجئنا نؤمّها |
|
عراة كَمَوتى حان منها نشورها
|
خَلعنا ثياب الوِزر حين اِستجنها | |
|
| غرور أباح الموبِقات وَسَنّها |
|
وَلَمّا رأينا النفس تُحسن ظنَّها | |
|
|
غِنانا فَبالفَقر الشَديد نزورها
|
فَكَم ضاقَت الأحوال يوما وفرّجت | |
|
| وَفتحت الأبواب طوراً وأرتِجَت |
|
|
| وَلما بدت أعلامها وَتأَرَّجت |
|
أباطِحُها منها وآن سُفورُها
|
حططنا رحالا عَن ظهور تجلَّلت | |
|
| جراجاً وَما أَنَّت لذا بل تَعَلَّلَت |
|
وَحين تَنورّنا البقاع تجَمَّلت | |
|
| وَضعنا جِباهاً في الثَّرى قَد تَهلَّلَت |
|
أساريرها منها وَزاد سرورها
|
وَسُرى عَن العيس الضعاف كَلالها | |
|
| وَقرَّت عيون غابَ عَنها اِكتحالها |
|
هنالك أنسانا المطيّ جلالها | |
|
| وَطفنا بها سَبعا وَرَقَّت ظلالها |
|
عَلى خائِف مثلي أَتى يَستَجيرها
|
كَفى مقلتي يوم القدوم وَحسبها | |
|
| سنا كعبة لَم تُخفِه قطّ حُجبها |
|
مُنى العين من بين الجَوارِح قُربها | |
|
| فَبُشراك يا عيني وَدونك تُربها |
|
فَكَم يَشفي جفن جال فيه ذَرورها
|
وَقَري لنا فيها منى وَسعادة | |
|
| وَروقي لك الحُسنى بها وَزيادة |
|
بلغت حِمى فيه المسرة عادة | |
|
| فَفوزي برؤياها فَتلك عبادة |
|
تُوفي لمن وافى إليها أجورها
|
فواها لها من بنية وَدَخيلها | |
|
| سَعيد عيون في رياض يُجيلها |
|
فَهَيّا دعي الألحاظ يَرنوا كحيلها | |
|
| وَطوفي بها واسعي فَقَلبي نَزيلُها |
|
وَآية إخلاص القلوب حضورها
|
وَلا تَفتَري عَن ذا ولَو جُبت جوّها | |
|
| فَلَن يسأم الإنسان وَالطرف زهوها |
|
لَها الروح بشرى حيثما شِمت ضوّها | |
|
| فَلَو جازَ قطع الأرض بالسير نحوها |
|
عليك لقد واللَه كنت أَسيرها
|
تحاكي الثريا في جمال نقابها | |
|
| وَقَد فاقَت الجوزا بصون حجابها |
|
أعوّذها من كل حُسّادِ بابِها | |
|
| فَطوبى لعين شُرّفت بترابها |
|
وَتمت بوطء الأرض فيها نذورها
|
لا أَيُّها الدهر المحقق لي مُنى | |
|
| قطفنا من الآمال ما بعده جَنى |
|
وَلَم يَبقَ بعد الحج أينٌ وَلا عَنا | |
|
| سَقا اللَه أَيام الحجيج عَلى منى |
|
مُناها ومن لي لو يَعود نظيرها
|
وَلِلَّه لَيلات الصفا دام ذِكرُها | |
|
| وَحق عَلى حجاج مَكَّة شكرُها |
|
وَتِلكَ لَيال لا يُقدر قَدرُها | |
|
| فَلَو شُريت لَم يَغلُ في السوقِ سعرُها |
|
وَلَو بيع بالعمر الطَويل قصيرها
|
ضَرَبنا فَروّحنا النفوس بنشرها | |
|
| وَقَد جاءَنا وَفد النَسيم بعطرها |
|
وَحينَ تنورنا شموساً بِخدرها | |
|
| بها زَمزم الحادي فَطابَت بذكرها |
|
فمن وَصفها حادي السُرى يَستَعيرها
|
بسطنا أَكف الابتهال لربها | |
|
| رجاء بأن تَبقى لكل محبّها |
|
وَلِم لا نَرى التَشريف في لثم تُربها | |
|
| وَكل فؤاد في الحمى عَبدُ حُبّها |
|
وَكل طَريق في الغَرام أَسيرُها
|
يَحقِ لصاد ذاب من فَرط وَجده | |
|
| ورود غَدير حُفَّ صَوناً بأسده |
|
فَلَيسَ بسهل لِلفَتى درك قصده | |
|
| إذا قيل هَذا مَنهَل دونَ ورده |
|
قنا الخِط طابَت لِلنفوس صُدورها
|
تَجَرُّع ما تَلقى سَبيلُ مسوغه | |
|
| وَتَشمير ثوب المَرء عَينُ سُبوغه |
|
حُلى البدر في طول اِنتظار بُزوغه | |
|
| وَأَحلى اللقا ما كابدت في بلوغه |
|
عناها وَمُدَّت لِلموالي نحورها
|
أَيا زُمرة الزُوّار بُلّغتمُ المَدي | |
|
| وَفزتم ببيت لن يبارحه الندا |
|
فمدوا إلى عالي الجناب يد الجَدا | |
|
| وَكَيفَ تَخال النفس من دونها الردى |
|
وَذاكَ النَبيّ الهاشميّ خَفيرها
|
خيار قريش فاق صدقاً وَذمة | |
|
| وَأَسمى عباد اللَه عزماً وَهمّة |
|
وأسناهمو قدراً رَفيعاً وأمَّة | |
|
| هُوَ السيد المَبعوث للخلق رحمة |
|
نَبيُّ الهُدى هادي الوَرى وَنَذيرها
|
غياث البَرايا من ذنوب سِفاهِها | |
|
| وَساحته الفيحا يُلاذ بجاهِها |
|
وَمُرشدها يوم اشتداد اشتباهها | |
|
| وَشافعها في الحشر عند إِلهها |
|
وَمُنقِذها من ناره وَمُجيرها
|
فمن مِثلُ إبراهيم ساد ذَبيحه | |
|
| وَمن نَسله حرّ النجار صَريحه |
|
إمام الوَرى سامي المقام رَجيحه | |
|
|
إذا بُعثرت بالعالمين قبورها
|
|
| إلى بابه العالي وَسُدّة مجده |
|
ينادي كَما نادى الشهاب بقصده | |
|
| أَتينا حماه فالتقتنا بِرفده |
|
نجائب وافى بالنجاة بشيرها
|
|
| لفُرقة من يهوى وَبُعد مَزاره |
|
عسى الصب يحظى ساعة بازدياره | |
|
|
إذا ما فروض الحج تمت أمورها
|
فُروض بها يَزداد نُبلا شَريفنا | |
|
| وَيُحمد فيها وَخدنا ووجيفُنا |
|
وَتُشكر إِذ نُلقي العصيّ حروفُنا | |
|
| فَلَيسَ تمام الحج إلا وقوفُنا |
|
|
سَلام عَلى تلك الحَظيرة ما صبا | |
|
| لتَقبيلها ثغر النَسيم فطيبا |
|
وَما فاه شادٍ بالمَديح فأطربا | |
|
| عليه صَلاة اللَه ما هبَّت الصبا |
|
وَما عاقبت ريح الجنوب دُبورها
|