بَحَثتُ عن اطوارِ الغرامِ صبابَةً | |
|
| ولكن لطوري في مداهُ مباحِثُ |
|
وطالَعت بحثي فاستفَدتُ قضيَّتي | |
|
| فَصُنتُ لها عن أن تراها الحَوادِثُ |
|
وصدتُ ظباءً منهُ كانَت أبيَّةً | |
|
| ولم يرَهَا في العلمِ قبلي طامِثُ |
|
تجولُ على أردافِها وشحُ الهوى | |
|
| كما عبثت ثم القُرُونُ العوابِثُ |
|
وحقِّ بُرُوقٍ في الثغُورِ تأَلَّقَت | |
|
| لفيها على التشديدِ شَوقاً بواعِثُ |
|
كما بلقاءِ الشَّيخِ ماء عُيُونِنَا | |
|
| على الشَّرعِ فَضلاً والحقيقة باعِثُ |
|
أبو الخَلقِ والأكوانُ تهرَعُ نحوَهُ | |
|
| تَساوى بفيضٍ منه ماشٍ وماكِثُ |
|
على المنهجِ الأحظَى من الطُّرقِ سَيرُهُ | |
|
| وكم بِهُدَاهُ استدَّ عاثٍ وعائِثُ |
|
وكم من نُفُوسٍ للطريقةِ قادَهَا | |
|
| وزَالت بهِ عَنها الرَّدى والخبائِثُ |
|
وكم عِلَّةٍ زالت برقيةِ نفثهِ | |
|
| ويا حبَّذا ما هوَّ راقٍ ونافِثُ |
|
هُوَ القُطبُ والأقطابُ أنواعُ جِنسِهِ | |
|
| وملجأُهُم إن ناب أمرٌ وحادِثُ |
|
وفي غُرفِ القُربِ العَزيزِ قد اغتذى | |
|
| لدرِّ خِطَابٍ فيه عنهُنَّ باحِثُ |
|
ففاتِحهُ في كُنهِ نَشوةِ راحَةٍ | |
|
| بما غابَ إلا منهُ أنَّك وارِثُ |
|
بأَكملِ إرثِ خاتِمِ الرُّسلِ جَدَّكُم | |
|
| صلاةٌ له ما دامَ للخيرِ باحثُ |
|