أتُنكر ما بي من هواها لها العذرُ | |
|
| زهاها الصِبا والحسن والحسب الوفرُ |
|
ولول علمت من أنت لم تطع الصبا | |
|
| فتشغلها عنك المخيلة والكبر |
|
عشية لاحت بين أتراب نعمةٍ | |
|
| كما يتجلى وسط أنجمه البدر |
|
تعوذ بسحر الجفن من أعين الورى | |
|
| وليس معاذاً في سوى جفنها السحر |
|
وتهتزَّ نَشوى بالدَّلال وربما | |
|
| أتى الحسنُ ماللم تفعل الكأس والخمر |
|
لقد سَكِرت أبصرانا حين أقبلت | |
|
| بذاك المحيّاً والعيون لها سكر |
|
لدى موقفٍ عاصيتُ في حكمه النهى | |
|
| وغيَّ الصِبا لا نَهى فيه ولا زَجر |
|
رضيتُ به ذلَّ الغَرام وسغتُه | |
|
| ولولا الهوى ما حال عن طبعه الحر |
|
يقولون رقَّت إذ رأت ذُلَّ موقعي | |
|
| فيا ويلتا ما ذلك النَظر الشَزرُ |
|
ويا مهجةً يومَ الخليج احتسبتُها | |
|
| إلى عند جَفنيها على كبدي أجرى |
|
تدلَّهتُ حتى راب أمريَ صاحبي | |
|
| وما رابه من قبلُ في رَشَدي أمر |
|
من اللاءؤِ علَّمن الهوى سوءَ فعله | |
|
| بقلبٍ تحامت بأسَه البيضُ والسُمر |
|
دَرَجن من الحِلمِيَّتين فما المَها | |
|
| إذا ما توسطن الطريقَ وما العُف |
|
فهنَّ كأسراب الحمام تتابعت | |
|
| سَوابحَ مرماها الجزيرةُ والجسر |
|
فلا يابنةَ البيتِ الذي عند بابه | |
|
| تخِرَّ ملوك العالمين إذا مَرّوا |
|
رويدَك إنّا في العُلا يوم نَنتمي | |
|
| كلانا أبوه النيلُ أو أمه مصر |
|
لنا ذِروة المجدِ الذي تحت ظلِّه | |
|
| تناسلتِ الأحقاب واعتمل الدهر |
|
لنا آية الأهرام يتول قديمَها | |
|
| حديثُ الليالي فهي في فمها ذكر |
|
ملأنا بها لوحَ الوجود مَناقباً | |
|
| إذا ما خلا عصرٌ تلاه بها عصر |
|
وللعلم من آثارنا في جبالنا | |
|
| على الدهر آياتٌ بها ينطِق الصَخر |
|
وللمُلك منا كلُّ أروعَ نظِّمت | |
|
| على تاجه الأفلاكُ والأنجم الزهر |
|
ومنّا الذي ساق الأساطيل شُرَّعاً | |
|
| على البحر يستحي لصولتها البحر |
|
إذا جهلوا مينا وخوفو وكفرعا | |
|
| فليس برممسيس على ملكه نُكر |
|
وإن أنكر وامُلَ ابنِ يعقوب بيننا | |
|
| فموسى على ما أنكروا شاهدٌ بَرُّ |
|
لنا كلَّ ما في الأرض من مدينة | |
|
| بها تعمرُ الأمصار والبلد القفر |
|
جزى اللَه مصراً ما جزى أهلَ نعمةٍ | |
|
| على الناس يَعيا دونها العَدَّ والحَصر |
|
فكم كشفت من ظلمةٍ عينُ شمسها | |
|
| فما ثَمَّ سهولٌ لا يُضيء ولا وَعر |
|
لنا في الورى حقُّ المعلم لو رَعَوا | |
|
| لنا ذِمَّةً والدهر شيمته الغدر |
|
فهل يُنكر اليونان أنا هداتهم | |
|
| إلى حكمةٍ في العالمين بها بزّوا |
|
وهل نَسِيَ الرمان للنيل أنعماً | |
|
| بما ورثوا منها سما لهمُ الفخر |
|
فنحن الذي أورثوا كلَّ أمةٍ | |
|
| من الفضل ما يَفني به الحمد والشكر |
|
إذا اعتزَّ قومٌ بالحديد سمت بنا | |
|
| مكارمُ في طيِّ الزمانِ لها نَشر |
|
بَنَينا على آداب عيسى وأحمدٍ | |
|
| منازلَ عزٍّ دونها يَقع النَسر |
|
فنحن على الإِنجيل والذِكر أمة | |
|
| يؤيُّدها الإنجيلُ بالحقِّ والذكرُ |
|
لنا كل ما في مصرَ والحقُّ قائمٌ | |
|
|
فلن تستطيع الدهر تفريقَ بَينِنا | |
|
| وإن جرَّ قوم بالسِعاية ما جرّوا |
|
كلانا على دينٍ به هو مؤمن | |
|
| ولكنَّ خِذلان البلاد هو الكفر |
|
إذا ما دعت مصرُ ابنَها نهض ابنُها | |
|
| لنجدتها سيّان مرقس أو عمرو |
|
ترى ذكرَ مصرٍ في الهياكل قُربةً | |
|
| وفي صلوات المسلمين لها ذِكر |
|
فلا يَسبَنَّ الناس أَنّا تَزَلزلت | |
|
| بنا قَدَمٌ أو مَسَّ وَحدتنا الضرُّ |
|
ألم ترنا في لكُّ عيد وموسمٍ | |
|
| حليفَي ولاءٍ لا جفاءٌ ولا هجر |
|
إذا كان عيد الفطر فالكل مُفطِر | |
|
| يهلِّل بالبشرى ويزهو به البِشر |
|
وإن جاء بالنَيروز يومٌ تزاحمت | |
|
| عليهم به الإراحُ وانتعش الفطر |
|
فيا عيدَ أهلِ النيل عِد أهلَك المنى | |
|
| تجلّى منارُ الحق وانبلج الفجر |
|
وصافح بشَعبَيك السعادةَ مُقبلاً | |
|
| بمصر على الأفراح وليَقل الشعر |
|
تلاقت أمانينا على خيرِ غايةٍ | |
|
| وسارت بنا الآمال يقدُمها النصر |
|