أغرى بك الشوق بعد الشيب والهرم | |
|
| سارٍ طوى البيد من نجد إلى الهرم |
|
يا ساري الطيف يجتاب الظلام إلى | |
|
| جفن مع النجم لم يهدأ ولم ينم |
|
يغريه بالدمع حادٍ بات مرتجزاً | |
|
| يحدو المطي لأجراع بذي سلم |
|
إذا خفا البرق أذكى في جوانبه | |
|
| ناراً تؤججها الذكرى بلا ضرم |
|
يا برق مالك لا تحكي جوى كبدي | |
|
|
ويا صبا روحي روحي فقد ذهبت | |
|
| بها النوى بعد عهد البان والعلم |
|
يا ساكاني البان طال البين في غير | |
|
| أربت على الصبر فاستعصي على الهمم |
|
واستأسدت نوب الأيام فاجترأت | |
|
| بنات أوى على الأشبيال في الأجم |
|
للَه أيام كنا والوجود لنا | |
|
| يجري القضاء بما شئنا على الأمم |
|
إذ يرفع اللَه بالدين الحنيف لنا | |
|
| على الذرى دولة خفاقة العلم |
|
في سورة العز والمجد الذي سلفت | |
|
| بشراً به غرر الأجيال في القدم |
|
مجد بناه الذي فاض الوجود به | |
|
| نوراً له قامت الدينا من العدم |
|
طه أبو القاسم المبعوث من مضر | |
|
| إلى البرية من عرب ومن عجم |
|
ولو ترى قبله الدنيا وما لقيت | |
|
| من البلاء وما ذاقت من النقم |
|
والنسا ضلّال قفر في مسارحها | |
|
| هيمٌ من السرح أو غفل من الغنم |
|
ضلوا سواء النهى فاستمسكوا عمهاً | |
|
|
هاموا بكل سبيل في غياهبها | |
|
| من يخطئ القصد في ليل الهوى يهم |
|
|
| يشوبه الكفر بالأقذاء والوخم |
|
تفرقوا شيعاً في الكفر وانقسموا | |
|
| شتّى فباءوا بما يخزي من القسم |
|
هذا عن الحق بالأفلاك في عمهٍ | |
|
| وذاك بالنار عن نور الجلال عمي |
|
|
|
|
| إخاء صدق ولا قربي من الرحم |
|
|
| ما حال بين سباع الجو والنعم |
|
هذا على العرش محمود بعزته | |
|
| يزجي أولئك في الأجناد والخدم |
|
إن عبد الروم في بصرى قياصرها | |
|
| ففي مدائن كسرى تهلك العجم |
|
من قال بالعقل غال السيف هامته | |
|
| ومن يسم يوم عدل بالردى يسم |
|
والجاهليون بالأحقاد في لهب | |
|
| من العداوة والبغضاء محتدم |
|
|
| تسقيهم الموت في الغارات والإزم |
|
إن أتهموا فركاب الموت متهمة | |
|
| أو أنجدوا فالردى موف على القمم |
|
|
| والعيش بين الضنى والفتنة العمم |
|
لولا قريش سقى اللَه الوجود بها | |
|
| غوثاً من الأمن في غيث من الديم |
|
قوم إذا ابتدر الناس العلا نهضوا | |
|
| في زاخر من تليد المجد ملتطم |
|
هم خيرة اللَه مذ كانوا وصفوته | |
|
| وجيرة اللَه فازوا منه بالذمم |
|
أبناء فهر بنيتم في البطاح لنا | |
|
| مجداً تأثل بين الحل والحرم |
|
كنتم نظاماً لأقوام مضوا حقبا | |
|
| من الزمان بلا شمل ولا نظم |
|
يا موئل الناس والأيام راجفة | |
|
| بأهلها وسعير البأس في حدم |
|
وعصمة الناس عن ضاق الفضاء بهم | |
|
| فاءوا إلى موئلٍ منكم ومعتصم |
|
يا مطعمي الناس إن أكدى الغمام ويا | |
|
| ري الحجيج إذا يوم الهجير حمى |
|
تصوب المجد من أعلى ذوائبكم | |
|
| نوراً أطل على الآفاق من شمم |
|
مسراه في شرف الإسلام منتقلا | |
|
| بين القبيلين من طود إلى علم |
|
|
| زهراء زهرة ذات الطهر والعصم |
|
من ذا الذي حملت تلك البتول ومن | |
|
| قامت المقدمه الدنيا على قدم |
|
|
| خلقاً وزكاه بالآداب والحكم |
|
في الشرق والغرب آيات تطوف بها | |
|
| رسل البشائر من شادٍ ومرتسم |
|
في ليلة لم تر الدنيا لها مثلا | |
|
| فيما تقضي من الأجيال والأمم |
|
تنفست عن سنا شمس الوجود بدا | |
|
| في موكب من جلال اللَه منتظم |
|
روح الحياتين نور القريتين إما | |
|
| م القبلتين صفيِّ اللَه في القدم |
|
|
| قدراً تفرد في الساداتن بالعظم |
|
|
| والحمد مورده معنى اسمه العلم |
|
يرمي النجوم بعين في تقلبها | |
|
| معنى يفوت مدى الأفلاك والنجم |
|
يا أحمد الرسل ما هذا الجلال به | |
|
| جمال هذا المحيا باهر الشيم |
|
ما هان باليتم لكن زاده خطراً | |
|
| وقد يهون بنو السادات باليتم |
|
لما دعوا أحمد اهتز الحمى وبدا | |
|
|
واستقبل الدهر بالنعمى بما صنعت | |
|
| فتاتهم وانشر البشرى بحيهم |
|
خير المراضع من أم القرى رجعت | |
|
|
فما استقرت به حتى أناخ بهم | |
|
| من جوده كل جود بالندى رزم |
|
ما زال ينمي ويسمو في مناقبه | |
|
| نماء نجد بما شاء الجلال سمى |
|
فيه شمائل عبد اللَه نعرفها | |
|
| عن شيبة الحمد عن عمرو عن الحكم |
|
|
|
|
| أهل النهى من قريش أو بنى جشم |
|
|
| تلك النفوس وكانت موطن الهمم |
|
لما أظل الورى إبّان دعوته | |
|
| وثار نور الهدى يسطو على الغمم |
|
أوفى على قلبه داع أهاب به | |
|
| من جانب القدس هذا نورنا فشم |
|
|
| من الندى والمعالي بارئ النسم |
|
قلب جرى فيه أن اللضه حمله | |
|
| عبء البرية من عرب ومن عجم |
|
|
| من حمأة الكفر يهوى حول معتقم |
|
فاستوحشت بينهم نفسٌ له أنست | |
|
| بوحشة البيد وارتاحت إلى الوجم |
|
مستأنساً بجلال اللَه يشهده | |
|
| في الغار بين خشوع البيد والأكم |
|
|
| ما قد رأى ثم لم يرتب ولم يهم |
|
أوحى إليه كما أوحى إلى رسل | |
|
| من قبله بالهدى والملة القيم |
|
بالنور بالحق بالعرفان أرسله اللَ | |
|
| ه الذي علم الإنسان بالقلم |
|
|
| قم منذراً وبحبل اللَه فاعتصم |
|
فالكفر يرجف والأصنام واجمة | |
|
| ووالحق يبسم والطاغوت في سدم |
|
فاعجب لأحلامهم طاشت وكم رجحت | |
|
| على شماريخ رضوى أو على إضم |
|
وأعجب له كيف يدعو وحده أمماً | |
|
| عن دعوة الحق حنايا الوالد الرخم |
|
إن قام باللين يسترعي ضمائرهم | |
|
|
أو جاء بالآي مدوا بالخصام له | |
|
| حبال ألوى على حكم الهوى خصم |
|
يحنو عليهم وإن صدوا يعلمهم | |
|
| رفق الولي وبر السيد الخذم |
|
وكم طغوا لم يقابلهم بما صنعوا | |
|
| قلب تخلى عن العدوان والأضم |
|
|
| منه بمنزلة الأبناء والحشم |
|
|
| يهدي إلى الرشد بالبرهان والحكم |
|
يتلوه في أحرف جاء الأمين بها | |
|
| وحياً من اللَه في نظم من الكلم |
|
|
| إلا تردى شعار العي واللسم |
|
وإذ قضى العجز فيهم حكمه فزعوا | |
|
| فاستنجدوا بالقنا والصارم القضم |
|
إلا فريقاً جلا نور اليقين لهم | |
|
| عن ظلمة الشك بالعرفان والفهم |
|
لم يكذب الرأي أم المؤمنين بما | |
|
|
ولم يفت نظر الصديق ما جمعت | |
|
|
|
| في صدق أحمد رأى الحاذق الفهم |
|
ثلاثة في ميادين الهدى سبقوا | |
|
| فأحرزوا قصب الحسنى بسبقهم |
|
|
| سنوا الهدى لبني الدنيا بهديهم |
|
من كل أبلج سامٍ في أرومته | |
|
| من آل فهر كبير القلب ذي شمم |
|
|
| من أهل يثرب لا نكس ولا برم |
|
صيدٌ صناديد في يوم الوغى صبر | |
|
|
|
|
قامت يد اللضه تخزيهم وتنصره | |
|
| من ينصر اللَه يعصمه فيعتصم |
|
رد القضاء عليهم سواء ما مكروا | |
|
| فلم يبوءوا بغير الخزي والندم |
|
|
| وللحمام بما أسدت من الخدم |
|
والعنكبوت لها ني نصره عمل | |
|
| عن درك آياته جفن الضلال عمى |
|
من يحمه اللَه ساوى في حمايته | |
|
| فعل الجمادات فعل الناس والبهم |
|
لما نحا يثرب اهتز الحمى وبكت | |
|
| ورق الربى لبكاء البيت والحرم |
|
|
| للسيف يدعو بأمر اللضه والقلم |
|
تأذن اللَه أن تغشى كتائبه | |
|
| منازل الشرك في نجد وفي تهم |
|
وقام أهل المصلى والعقيق إلى | |
|
|
وشيمت البيض فاهتز الحجاز لها | |
|
| واستنت الخيل في شوق إلى اللجم |
|
والناس إن ظلموا البرهان واعتسفوا | |
|
| فالحرب أجدى على الدنيا من السلم |
|
|
| تبينوا الربح في بيع وفي سلم |
|
للَه ما أرخصوا من أنفس ذهبت | |
|
| في اللَه غالبة الأقدار والقيم |
|
ألقوا على الدهر من آياتهم عبرا | |
|
| وساوروا الموت فاستخذى لبأسهم |
|
سل نسج داود إذ هم يخطرون به | |
|
|
وسل شبا البيض كم شبوا لها لهباً | |
|
| على الطواغيت في أيامها الدهم |
|
في اللضه ما جردوا منها وما غمدوا | |
|
| في اللَه ما سفكوا من أنفس ودم |
|
لم يحملوها لدنيا قل ما جمعوا | |
|
| منها ولا عن هوى في النفس محتكم |
|
والخيل تعلم كم دكت سنابكها | |
|
| مما بنى الكفر مندار ومن أجم |
|
|
| على العدا كل ماض بالردى خذم |
|
يوم قضى الحق لا يوم جرى سفها | |
|
| بالأنعمين ولا يوم بذي حسم |
|
يوم بنى اللَه أركان الحنيف به | |
|
|
صفت سماء الليالي منذ ليلته | |
|
| على الأنام فلم تظلم ولم تغم |
|
يا قائد الجيش يسعى تحت رايته | |
|
| من عسكر اللَه جند غير منهزم |
|
إن كان جبريل من أركان حربك في | |
|
| بدر فحمزة والكرار في الحشم |
|
في آلك الغر مذ كانوا وهم بشر | |
|
| ما في الملائك من أيد ومن كرم |
|
ويا نبيّاً سقى الدنيا بملته | |
|
| روق الحضارة من سلسالها الشبم |
|