بالأبرق الفرد أطلالٌ قديمات | |
|
|
واهاً لها من ربوعٍ قل ساكنها | |
|
|
وملعبٌ لعبت هوج الرياح به | |
|
| نكباء حيناً وأحياناً شمالات |
|
أضحى بلاقع لا داعٍ يجاب به | |
|
| كأنهم فيه ما ظلوا ولا باتوا |
|
تنكر العلم الغربي من إضمٍ | |
|
| نكراً كأن لم تكن تلك الدويرات |
|
واغبر ما كان منه مورقاً خضراً | |
|
| وأقرت بعد بان الركب رامات |
|
تشتيتهم جمع الأحزان في كبدي | |
|
|
فإن أنست غيابات الفؤاد بهم | |
|
| فذا على صدق عهد الود آيات |
|
أوهمت أو غبت عن حسي بهم طرباً | |
|
| فهو أحيباب قلبي يا غيابات |
|
فيا حمامات وادي البان سجعك في | |
|
| تلك الربوع له في القلب رنات |
|
وصوت نوحك فيما قد شجاك لدى | |
|
| ظل الأراك شجاني يا حمامات |
|
ويا أثيلات نجدٍ ما لعبت ضحىً | |
|
| وعانقت منك أفناناً نسيمات |
|
ولا تثنيت إذ مر الصبا سحراً | |
|
|
تهيج لوعة قلبي المستهام إذا | |
|
|
|
| هبت لنشر الصبا النجدي هبات |
|
فكيف حال بعيد الدار مغتربٍ | |
|
| ولهان تعلوه زفراتٌ وويلات |
|
ينبو ثوىً عن حمى سيف بن ذي يزنٍ | |
|
|
يهدي التحية من نيابتي برعٍ | |
|
| ما هَبَّ ريحٌ وما انهلت غمامات |
|
يرجو بلوغ تحاياه المدى أبداً | |
|
|
محمدٌ سيد الخلق الذي امتلأت | |
|
|
ما حي الدجى من تجلت واستضأن سناً | |
|
| بنوره الأرض والسبع السموات |
|
أسرى به اللَه من أرض الحجاز إلى | |
|
| أقصى المساجد والبيداء خطوات |
|
كفاه فخراً وتظيماً ومكرمةً | |
|
| أن قبلت نعله الحجب الرفيعات |
|
أدناه من قاب قوسٍ حين كلمه | |
|
|
|
| بالغيب من بعد ما قال التحيات |
|
|
| في موقفٍ فيه للأصوات خشعات |
|
فهو الشفيع الذي عمت شفاعته | |
|
| في الخلق لا عدمت منه الشفاعات |
|
فالبدر والبحر والقطر الملث حياً | |
|
| لديه حسناً وإحساناً حقيرات |
|
له المحامد وصفٌ والعلا خلقٌ | |
|
| والفضل والفخر فيه والكرامات |
|
تاللَه ما ارتفعت للدين مرتبةٌ | |
|
| ولا استنارت له شهبٌ منيرات |
|
ولا استطال سنانور الهدى أبداً | |
|
| لولا مراتبه الشم المنيفات |
|
أحيا الزمان فأيام الزمان به | |
|
| غر النواصي منيراتٌ مضيئات |
|
تظل بين ندىً يهمي وبين وغىً | |
|
| يومان في اللَه إنعامٌ وغارات |
|
وفل شوكة أهل الشرك مرتضياً | |
|
| دين الحنيفة والأديان أشتات |
|
|
| باللِه رَبّاً فما العز وما اللات |
|
فالخيل تصهل والأرماح شاجرةٌ | |
|
|
وكل قرمٍ بآذيٍّ يخوض دماً | |
|
| والبيض والبيض مسراها العجاجات |
|
ما استمطرته ثغور المشركين حياً | |
|
|
ولا استمدته تستسقي الغمام ندىً | |
|
| إلا سقاها القنا والمشرفيات |
|
مني السلام على القبر الذي اعتكفت | |
|
| في سوح علياه أرواحٌ عليات |
|
وظل مثوى لروح المصطفى ورست | |
|
| فيه العلا وانتهت فيه النهايات |
|
|
| ما أغبر إثلٌ وباناتٌ وجنات |
|
|
| زهر الرياض وتخضر البشامات |
|
أرضٌ سمت برسول اللَه أشرف من | |
|
|
علا به الأصل والفرع الزكي وقد | |
|
|
متى أرى النور من أرجاء قبته | |
|
| يجلى به العرش والسبع السموات |
|
أقول إن طاف طيفٌ للخيال متى | |
|
|
فإن ولهت إلى قبر ابن آمنةٍ | |
|
|
لا غرو أن ظل قطباً للعلا أبداً | |
|
| فهو الذي ختمت فيه الرسالات |
|
ذاك الحبيب الذي ترجو عواطفه | |
|
|
|
| وبرقه الخلق أحياءٌ وأموات |
|
|
|
|
|
وشاة جابر يوم الجيش معجزَةٌ | |
|
| منها اكتفت شبعاً تلك العصابات |
|
ولحمها مثل أن لم تلتمسه يدٌ | |
|
| نعم النبي ونعم الجيش والشاة |
|
وكان في الشمس نوراً ليس يشخصه | |
|
| فيءٌ ولا غرو نورٌ تلكمو الذات |
|
|
| ظلٌّ بذلك جاءتنا الروايات |
|
|
| تعلو العلا ومقاماتٌ فخيماتٌ فيخمات |
|
|
|
مولاي مولاي فرج كل معضلةٍ | |
|
| واشمل بسترك إن نابت بليات |
|
وحط إحمال أوزارٍ منيت بها | |
|
| عني فقد أثقلت ظهري الخطيات |
|
|
| فلي إليك التجاءٌ واستغاثات |
|
وخذ إلى الخير والتقوى بناصيتي | |
|
| فكم جرت لي بخيرٍ منك عادات |
|
وامنع حماي وهب لي منك مكرمةً | |
|
|
وأهل ودّي ومزلي ينتمي سبباً | |
|
|
واعطف علي وخذ يا سيدي بيدي | |
|
| من كل موقف هولٍ فيه كربات |
|
فليس لي ملجأٌ إلاك ينقذني | |
|
| إذا دهتني الملمات المهمات |
|
فقد وقفت بباب الجود معتذراً | |
|
| مستشفعاً بك كي تمحى الجنايات |
|
أرجو السماح فإن الجاه منفسحٌ | |
|
| والعفو متسعٌ والعذر أبيات |
|
وقل غداً أنت من أهل اليمين إذا | |
|
| صوب الخلائق شأماتٌ ويمنات |
|
وضمني ي الرعيل السابقين إذا | |
|
| زخرفن للداخلين الخلد جنات |
|
فإن مدحتك بالتقصير معترفاً | |
|
|
فليس شعري بمدحٍ في علاك يفي | |
|
| فمدحك الوحي والسبق القراآت |
|
قل لا يخف بعدها عبد الرحيم ومن | |
|
| ينمى إليه إذا نابت مخيفات |
|
وعبدك الشيخ يرجوك النجاة وذو | |
|
| يليه أهلٌ وصحبٌ أو قرابات |
|
|
| سارت لحيك بالركب النجيبات |
|
وما بروق الحمى نارت لوفدك أو | |
|
| لاحت لنورك من بدرٍ علامات |
|
والآل والصحب والأزواج كلهم | |
|
|
والسابقون إلى دعواك تلبيةً | |
|
| فهم لسادات أهل الفضل سادات |
|