لذ باهل النهي وصحب العلوم | |
|
| واجتهد في رضا العزيز العليم |
|
|
|
|
|
فاترك الهزل والهوى والتصابي | |
|
| والتمادي بين الطلا والنديم |
|
وُبناة المكارم أركن إليهم | |
|
| تحفظ العقل من نبات الكروم |
|
والمعاني عن المغاني اتخذها | |
|
|
|
|
|
| عن حجاك الدجى بكشف الغيوم |
|
وهي أسنى ما ترتجي في سموّ | |
|
| بالترقي إلى المقام العظيم |
|
وهي أولى ما تقتني من نوال | |
|
|
|
| بدوام التوفيق مولى العموم |
|
|
| في مزايا التهذيب والتعليم |
|
|
|
|
| لم يدَع في أرجائها من ظلوم |
|
|
|
أثمر الخير وهو فيه دواماً | |
|
|
فهو يمنٌ على الرعايا أمنٌ | |
|
|
|
| في مزايا التمدين والتقديم |
|
|
| في المقام المبارك المعلوم |
|
|
| بِسنا العلم في التجلي الوسيم |
|
|
|
|
|
|
| من علوم الأشياء حسن الرسوم |
|
|
|
|
|
أم ترى الخير قد تجدد فيها | |
|
| وهو طبعاً من اللطيف السلم |
|
منهل الرشد والهداية والعر | |
|
| فان والفضل ذي الفؤاد الرحيم |
|
ومدير الاحكام تسريى على مح | |
|
|
|
|
|
|
قد روت عنه حيث أروى زلالا | |
|
|
|
|
فترى الأمن في ازدياد وتلقى | |
|
|
|
| ن دليلاً على اعتراف الخصوم |
|
يا ابن أصل العلا وسبط كرام | |
|
| يا أخا العدل يا أبا المظلوم |
|
|
|
كم مزايا أوليتها من سجايا | |
|
|
ونفعت البلاد نفعاً عميماً | |
|
|
|
|
|
|
|
|
من أولى العلم والذوات ومن | |
|
| كل الوجوه ازدهى بشكل نظيم |
|
|
| يان حاز البها وباقي العموم |
|
|
|
|
|
|
|