كحل بعينيه أم ضرب من الكحلِ | |
|
| ورد بخديه أم صبغ من الخجلِ |
|
قضيب بانِ إِذا ما ماس مَيَّلَه | |
|
| دعص من الرمل أو صوت من الرَّملِ |
|
يفتر عن سمطِ درٍّ في عقيق فمٍ | |
|
| عذب المراشف ممنوع من القبلِ |
|
كشَعْرِهِ حظ شعري من محبِتِه | |
|
| ما زال في قوله بين الورى عملٌ |
|
أَقسمتُ ما روضة ٌ بالنيربين إذا | |
|
| سحَّتْ عليها شئون العارض الهطلِ |
|
شقَّت شقاِئقَها أَيدي الربيع وقد | |
|
| ماست حدائقها كالشارب الثملِ |
|
يوماً بأحسن من ورد الخدود على | |
|
| بان القدود ولا من نرجس المُقَلِ |
|
|
| ٌ فينا وشمس مدير الراح لم تَقِلِ |
|
هذا هو الحبّث لولا كثرة الرقبا | |
|
| ولذَّة ُ العيش لولا سرعة الأَجَلِ |
|
لا تأسفنَّ على مالٍ، فقلت له: | |
|
| علي بنُ مامين، بعد اللهن متَّكلي |
|
مجاهد الدين، فالأديان قاطبة | |
|
| وصارم الدولة ِ الغرّاءِ في الدُّولِ |
|
مَلْكٌ له الرأي والرايات عالية | |
|
| ٌ يوم الطِّراد على العسّالة ِ الذُّبُلِ |
|
وفارسٌ في قوله بين الورى عملٌ | |
|
| وغيره في الورى قول بلا عمل |
|
يزدادُ في أَعيُن الأَعداء منزلة | |
|
| ً كأنه قمر في عين ذي حولِ |
|
كما يقيس به الحسادُ أنفسَهُمْ | |
|
| وأين قعر الثرى من قلَّة ِ الجبلِ |
|
فخرَ المعالي، علوتَ الناسَ مرتبة | |
|
| ً ولم تزل مُنعِماً بالخيل والخَوَلٍ |
|
كم حملة ٍ لك في الأَعداءِ صادقة | |
|
| وطعنة ٍ بأصمِّ الكعب معتدلِ |
|
عاجلتَهُمْ فتركت الخيلَ خالية | |
|
| ً منهم وقد خلقَ الإنسان من عجلِ |
|
ما أَنت في أُمَراءِ الدهر مفتخرٌ | |
|
| إلا كفجر ابن عبد اللهِ في الرُّسلِ |
|
حويت بالولدين الحمدَ حين أَتى | |
|
| وشاعر لم تُنِلْهُ، غير منتحِل |
|
ما يستوي في الورى درُّ ومُخَشلَبٌ | |
|
| ولا يقايَسُ بين الصابِ والعَسَل |
|
لا تعجبَنَّ لِقِصري عند طولِهِم | |
|
| فالفخر لِلَّيْثِ، ليس الفخر للجَمل |
|
أَنا الذي حظُهُ تحت الحضيضِ وقد | |
|
| نظمتُ فيك بلا شِبهٍ ولا مَثَل |
|
شعراً تعالى على الشِعرى، وجاز على | |
|
| الجوزا، أصبح محمولاً على الحملِ |
|