ما في البقاء على الآمال تعويل | |
|
|
فالنص إن كان في ريب المنون أتى | |
|
|
والعيش إن كان مرا بالفناء فما | |
|
| يبقى له في نفوس الخلق تسويل |
|
والغدر ان كان من طبع الزمان فلم | |
|
| يزل به في خطوب الكيد تهويل |
|
والدهر مهما بدا في سلم خدعته | |
|
|
فالحال مهما صفا في الحال فاجاءه | |
|
|
والوقت لو لم يقصر في مواهبه | |
|
| نيل الهنا ماله في الطول تطويل |
|
والحظ ان لم يكن بالطبع معتدلاً | |
|
| فما له من صنيع المرء تعديل |
|
والموت ان كان يختار الذين بهم | |
|
| نحيى فليس لخلق الله تبديل |
|
كنا نؤمل بعد الأنبياء بقا | |
|
| ء الوارثين كأن الفوز مأمول |
|
ونرتجي العلم بالميراث ينفعنا | |
|
|
|
| فلم يكن لحساب الصفو محصول |
|
كنا على نحو ما ترجو مقاصدنا | |
|
|
لنا احاديث في العليا يفسرها | |
|
| خير الكلام وترويها المقاويل |
|
كم بينت فضلنا في حسن منطقها | |
|
| وابدعت في معانيها الأقاويل |
|
كنا روافل في ثوب الهناء فهل | |
|
| بعد العناء لهذا الثوب ترفيل |
|
وليت شعري هل خبل الزمان له | |
|
| في غير بحر مديد العلم تعليل |
|
من غير عقل بدا اضماره عللا | |
|
|
هذا محمدنا بدر الهداية هل | |
|
|
هذا محمدنا شمس العناية هل | |
|
| من بعد طلعته المصباح مقبول |
|
هذا محمدنا بحر المعارف هل | |
|
| من بعد غيضته القاموس مدلول |
|
هذا محمدنا المختار فاصلنا | |
|
| هل بعده سند التصحيح موصول |
|
هذا محمدنا ماضي العزيمة ما | |
|
|
ما بعد أوصاف الأكرادي من صفة | |
|
| لها من الحال في التشبيه تمثيل |
|
ما بعد اخلاقه في الخلق من خلق | |
|
|
ما بعد آلائه للناس من منح | |
|
|
ما بعد أفكاره للرشد ملتجاء | |
|
| لكل علم به في النفع تسهيل |
|
ما بعد آرائه في العلم معجزة | |
|
|
ذاك الذي شيد الشرع الشريف بما | |
|
| في رفعه لمقام العرش تبجيل |
|
ذاك الذي أيد الدين الحنيف بما | |
|
| في دفعه لمقال الزيغ توبيل |
|
ذاك الذي مهد المنهاج في سبل | |
|
| منها إلى الرشد والعرفان توصيل |
|
من قبل محمله فوق العواتق لم | |
|
|
لكن هذا على الأعناق أوجبه | |
|
|
ألا ترى غسله من أدمع هطلت | |
|
|
فإنه كان في التقوى على قدم | |
|
| ما زلّ قط ولم يمسسه تضليل |
|
وكان في طاعة المولى سجيته | |
|
|
لما دعاه إلى الرضوان خالقه | |
|
|
|
|