|
|
وقد روت الدنيا دموعا بما روت | |
|
|
|
| على كل من في الكون بالخير اعود |
|
لقد كان للانصاف والعدل مرجعاً | |
|
| لاحكامه الشرع الشريف مؤيد |
|
فهل فوق هذا العلم فضل لغيره | |
|
|
وهل بعد الأكرادي بحر نواله | |
|
| ترى مورداً عذب المناهل يورد |
|
وهل بعده من كنز فضل قد احتوي | |
|
| غوالي لم يبخل بها حيث يقصد |
|
وهل بعده من قدوة في معارف | |
|
| إليها لتوصيل المريدين يرشد |
|
|
|
وهل بعده يحصى الحساب مناقبا | |
|
| يفيه بها الحساب مهما تعددوا |
|
وهل بعده الفرضي رام خليفة | |
|
|
اجبني بكلاّ حيثما كنت صادقاً | |
|
|
|
|
بها يزرع المعروف والناس تجتني | |
|
| كما هو في الجنات للغرس يحصد |
|
لقد كان سمحاً في مواهب فضله | |
|
|
قد اختار في اعماله باقي الجزا | |
|
| ثوابا وفي الفاني من الأجر يزهد |
|
وكان بنشر العلم أول معتنٍ | |
|
| فكم في دفاع الجهل كان يجاهد |
|
|
| فتذكو به الإفهام وهي كواسد |
|
تفنن في الإرشاد حسن اجتهاده | |
|
|
فأوصل بالمحسوس للاكمهين ما | |
|
| عن البصرا ادراكه كان يبعد |
|
إذا وفق المولى لحضرة درسه | |
|
| اخا فاقة اغنته منه الفرائد |
|
بمنطقة المنظوم ينثر لؤلؤا | |
|
| تصاغ له شكراً عليه المحامد |
|
لقد قلد الأجياد من كل منة | |
|
| عقوداً لصدر الدهر منها قلائد |
|
وعصب بالإحسان كل ابن حاجة | |
|
|
فما حجب الأفضال منه عن امرئ | |
|
|
لقد قسم الأموال في بذل جوده | |
|
| تشارك فيها الأفر بين الأباعد |
|
|
|
فيا حبذا مولى اقر له الملا | |
|
|
|
| وسيرته بالجد ما شابها الدد |
|
له مجلس بالأنس قد كان ازهرا | |
|
|
|
| إذا عدّ ارباب الحجى فهو أوحد |
|
على فقده تبكي الدروس لدرسها | |
|
| وتنعي محاريب التقى والمساجد |
|
وتبكي فنون العلم ما فقدته من | |
|
|
وتبكي الفتاوي والمحاكم فضله | |
|
|
وتبكي عليه كل عين بما ترى | |
|
|
وتبكي السما والأرض والكون اجمع | |
|
| ولا سيما دمياط فهي المعاهد |
|
به ثغرها قد كان في الحسن باسماً | |
|
|
|
|
مرائره انشقت مذ انفطرت اسى | |
|
|
وشمس الهنا قد كورت من بروجها | |
|
| بقارعة من طارق الويل ترعد |
|
وعاد الضحى ليلا تكاثر همه | |
|
| فمن عاديات الخطب فيه تزايد |
|
به مرسلات الدمع من كل مقلة | |
|
|
فما مثل هذا الرزء قامت قيامة | |
|
|
ويا هل أتى في يالعصر للناس قدوة | |
|
|
لقد كان في اخلاقه كوثرا صفا | |
|
|
وقد كان يحيى كل وقت بطاعة | |
|
|
وقد كان للشرع الشريف مؤيداً | |
|
|
وقد كان للاصلاح بالنصح واصلا | |
|
| كما هو في سبل الرشاد ممهد |
|
فقل للذي يرثيه مهما توصلت | |
|
|
|
| وما نالت المقصود فيه القصائد |
|
ولكن بها فهمي يروم تبركاً | |
|
| بأوصاف استاذ بها الحق يشهد |
|
|
|
له الغاية القصوى من القرب ارخت | |
|
| بميراثه الفردوس يَهنى محمد |
|