أعد ذكر من أهواه إن كنت ذاود | |
|
| فاني أرى ذكراه أحلى من الشهد |
|
فما التذ سمعي قط من صوت منشد | |
|
| كما التذ من مدح به ذكر المهدي |
|
يفوز الرضا فيه من اللَه بالرضا | |
|
| فما قاله حاشاه ميلا إلى الرفد |
|
|
|
|
| فنكتبه بالنور في جبهة المجد |
|
حوى مدح من تحيى القلوب بذكره | |
|
| وتشفي صدر المؤمنين ذوي الود |
|
مدائح لو تتلى على قبر ميت | |
|
| لأنعشه أنشادها وهو في اللحد |
|
|
| فيا سؤدداً يكسو الثنا حلل الحمد |
|
وفاقت كما فاق الذي اهديت له | |
|
| وجلت كما جل المحل عن الند |
|
ووافقت فما استوفت فكان اعتذارها | |
|
| بأن المزايا لا يقفن على حد |
|
|
|
|
| كما يتحلى موضع النحر بالعقد |
|
به اعتز أهل الدين علماً بأنه | |
|
| أشد على الأعدا من الصارم الهندي |
|
وقام مقام الغائب المرتجى الذي | |
|
| يوازره من كلم الناس في المهد |
|
أمولاي ان يجهلك أهل العناد لم | |
|
|
عسى أمركم يبدو فيستأصل العدى | |
|
| ولا يقطع الصمصام ما دام في الغمد |
|
مدحتك مع علمي بأنك في غنى | |
|
| ولكن للمولى حقوقاً على العبد |
|
وأهديتها عذراء لولا حياؤها | |
|
| لقبلت الأقدام فضلاً عن الأيدي |
|
|
| رضاك فلا تجبه وحاشاك بالرد |
|