|
| رأيت إسماً لاسمي قد تصدرها |
|
|
| مالوا تأملها الأعمى لأبصرها |
|
انا المحب الذي ادركت عن نظر | |
|
|
|
|
في جبهة المدعي صحف كتائبها | |
|
| تقرى كأنك قد شاهدت اسطرها |
|
ولي فؤاد يغيب الصبر عنه إذا | |
|
|
اخفى الصبابة لكن حين بان له | |
|
| ان ليس بد من الاظهار اظهرها |
|
وما هيامي بليلى لست عامرها | |
|
|
|
| بحر العلوم الذي قد فاق اعصرها |
|
مولى سما الخلق في علم وفي عمل | |
|
|
سامي الورى واسترق الناس كلهم | |
|
| بالبر منه وبعد الرق حررها |
|
ساد الملوك بان دانت لطاعته | |
|
| من لا يطاوع كسراها وقيصرها |
|
وانقادت العلماء الراسخون له | |
|
| والحق ان لا تقتفي في العلم جفعرها |
|
ان ناظروا بعلوم كان أعلمها | |
|
| أو فاخروا بمعال كان افخرها |
|
مولى جميع فعال الخير مرجعها | |
|
| إذ كان مبدؤها منه ومصدرها |
|
طاف البلاد لكي يحيى العلوم بها | |
|
| حتى إذا حل في شيراز انكرها |
|
رأى المعاصي فيها والفجور بلا | |
|
| حد وان نظر الطاعات لم يرها |
|
تأتي الزناة البغايا في مخيمها | |
|
|
ولابنة الكرم فضل فهي مكرمة | |
|
| عظمى وان يكن الاسلام حقرها |
|
لم يثن بايعها تغليظ حوجتها | |
|
| ولا ثنى مشتريها ان يسيرها |
|
فيها ذوو العلم لكن لا يطاع لهم | |
|
|
وان أطالوا بتذكير العصاة فلم | |
|
| يصغو لمن طول الذكرى وقصرها |
|
|
| لو يقرع الصخرة الصماء فجرها |
|
يخوف الناس بالنيران يسمعهم | |
|
| شهيقها ويرى العاصي تسعرها |
|
|
| في بلدة قد أضل اللَه اكثرها |
|
|
| أوثان كفر أمير النحل كسرها |
|
كسر يعيد عليه الانجباى كما | |
|
| تلك الهياكل قد أعيت تجبرها |
|
باتوا وقد باتت الصهباء في كدر | |
|
| ثكلى وقد صبغت ثوباً معفرها |
|
كم بات ساهر طرف بالبكاء بها | |
|
| ومثلما اسهرت عينيه اسهرها |
|
قد عافها أهلها بعد استباحتهم | |
|
| عنها فنالوا من اللذات أكثرها |
|
ومعشر للزنى باتوا على يده | |
|
| يد لبسط الندى والعدل شمرها |
|
ثم استتاب البغايا غير مغتفر | |
|
| إليه لما استتاب القوم معشرها |
|
عفت فمن شاءت التزويج زوجها | |
|
| نقداً ومن شاءت الابطاء انظرها |
|
هذي السلاطين للعقل الجميل وقد | |
|
| رأى بهم تنفع الذكرى فذكرها |
|
اطاعه الشاه في أيام دولته | |
|
|
وان في طاعة السلطان للعلما | |
|
| يمناً ومن مارس الآثار آثرها |
|
ولم تهنه سليل الشاه زيد علا | |
|
| حداثة السن عن أشياء دبرها |
|
|
| فاعلم بأن طيب الرحمن عنصرها |
|
خذها عروساً أبا موسى لذي مقة | |
|
| من العراق إلى ايران سيرها |
|
|
| منك القبول فلا تكسر خويطرها |
|
ولهى بمدح فتى شاعت مدايحه | |
|
| ما كان أغنى الغنى عنها وافقرها |
|
وجوزي الشيخ عن شيراز خير جزاً | |
|
|
قوى بها الأمر بالمعروف تقوية | |
|
| فكان معروفها يغتال منكرها |
|
وصار من لم يتب خوف الوعيد يتب | |
|
| خوف الشهيد الذي قد كان ذعرها |
|
إذا تحرى مكاناً لا شهود به | |
|
|
وانعش الفقراء الساكنين بها | |
|
| فكان يحسد أغنى الناس افقرها |
|
متى تحيى فقيراً قال مترفها | |
|
| ليت التحية كانت لي فاشكرها |
|
كانت تسمى بدار العلم فارتجعت | |
|
| إلى اسمها وحضور الشيخ نورها |
|
تسود أيامها اللاتي اقام بها | |
|
| سنينها من لدن كانت واشهرها |
|
|
| لأرخصت في ابتياع اليوم جوهرها |
|
فقد نفى داءها عنها وبصرها | |
|
| في الدين زيد علا من كان بصرها |
|
|
| شيراز من وصب الأرجاس طهرها |
|