دَليلُ اِصطفاءِ اللّه للعبدِ علمهُ | |
|
| وتشريفُهُ أن يكشفَ الحقّ فهمهُ |
|
وَليسَت فنونُ العلمِ إلّا طرائق | |
|
| يؤمُّ بِها كلّ اِمرئٍ ما يهمّهُ |
|
وهمُ الوَرى في النفعِ لكن فهومهم | |
|
|
وَما خلقُهم إلّا وفاقٌ لحكمةٍ | |
|
| بِها تمّ تأليفُ الوجود ونظمهُ |
|
فَما بينَ راع لم يَسُس غيرَ نفسه | |
|
| وآخرَ ماضٍ في طوائفَ حكمهُ |
|
وكلّ على أسّ منَ العلمِ تنبنى | |
|
| إِشادتهُ فيما يسوسُ وهدمهُ |
|
وَكيفَ يَسوسُ النفسَ والناسَ جاهلٌ | |
|
| بعاد وطبعٍ والحميّة قومهُ |
|
لِذلكَ لمّا اِستخلفَ اللّه آدماً | |
|
| توفّرَ من علمِ الحقائقِ قسمهُ |
|
إِلى أَن درى سرّ التناسبِ بينها | |
|
| وَوجه المسمّى المقتضي ما هو اِسمهُ |
|
فَأَصبحَ يُلقي للملائكِ علمها | |
|
| بِتوقيفهم لا بالّذي هو علمهُ |
|
وَأَعلنَ فضلُ العلمِ أن سَجدوا له | |
|
| وَحاقَ بمَن عنه تكبّر رجمهُ |
|
وَلمّا اِنبرى للأرضِ مُستعمراً لها | |
|
| تجشّم شقّاً يبهضُ النفس جشمهُ |
|
فبثّ بنيهِ في ذرىً ومناكب | |
|
| ليعنيَ كلّاً خطّ قطرٍ ورضمهُ |
|
فكانَ مناطُ العلمِ والدينِ والعلى | |
|
| بِحيثُ نَما العمرانُ واِمتدّ رسمهُ |
|
فَلستَ تَرى نورَ النبوّة مشرقاً | |
|
| عَلى غيرِ إقليمٍ توسّط خلمهُ |
|
وَللنفسِ في بسطِ الحضارة نزوةٌ | |
|
| بِها الوازعُ الدينيُّ يختلّ رسمهُ |
|
لِذاك تَرى ظلّ التملّك سابقاً | |
|
| بِعصرٍ طَوى ظلّ الخلافة لؤمهُ |
|
وَما سوسُ ملكٍ في التمدّن واغلٌ | |
|
| كَملكٍ تخطّاه الرفاهُ وجمّهُ |
|
هنالك تُجتثّ الحميّة بالهوى | |
|
| ويضعفُ مِن بأسِ التوجُّدِ قسمهُ |
|
يُظِلّ الهوى مَن أمّه وهو تابعٌ | |
|
| كظلٍّ لِمَن شمسُ العلومِ تؤمُّهُ |
|
وَما خسرَ الإنسانُ وجهَ سعادةٍ | |
|
| إِذا مِن فنونِ العلمِ وُفِّرَ سهمهُ |
|
فَما الجِسمُ إلّا خادمُ المالِ ساعياً | |
|
| وَما المالُ إلّا خادمُ الجاهِ لمّهُ |
|
وَما الجاهُ إلا خادمُ الملكِ لائذاً | |
|
| وَما الملكُ إِلا خادمُ الشرعِ حزمهُ |
|
وَما الشرعُ إلّا خادمُ الحقّ مرشداً | |
|
| وَبالحقّ قامَ الكونُ واِنزاح ظلمهُ |
|
فَلستَ تَرى ما أرزمت أمُّ حائلٍ | |
|
| عُلىً مُستمرّاً ليسَ بالعلم دعمهُ |
|
يطالُ به بيض الأنوقِ وإن سما | |
|
| وَتنزل من نيقِ الحوالقِ عصمهُ |
|
إِذا أحكم الإنسانُ ظاهرَ منصبٍ | |
|
| وَباطِنَه علماً مَضى فيه عزمهُ |
|
فَمَن عَلِمَ الأشياءَ وفّى حُقوقَها | |
|
| وَدانَ لَه فيما يحاولُ خصمهُ |
|
وَكلُّ فنونِ العلمِ للملكِ نافعٌ | |
|
| وَلا سِيما ما سايرَ الملكَ حكمهُ |
|
أَرى الملكَ مثلَ الفلكِ تحتَ رئيسهِ | |
|
| عويزٌ إِلى الأعوانِ فيما يؤمّهُ |
|
فَذلكَ نوتيّ يعينُ بفعلهِ | |
|
| وَآخرَ خرّتتٌ قصاراه علمهُ |
|
وَمقصدُهُ جَريُ السفينِ وحفظها | |
|
| ليسلمَ كلٌّ أو ليعظم غنمهُ |
|
أَيَركب هولَ البحرَ دون مقاومٍ | |
|
| وَفي طيّه حربٌ كَما يؤذنُ اِسمهُ |
|
لِذاك تَرى ملكَ الفرنجِ مؤثّلاً | |
|
| بعلمٍ على الأيّامِ يمتدّ يمّهُ |
|
وَمملكة الإسلامِ يقلصُ ظلّها | |
|
| وينقصُ مِن أَطرافها ما تضمّهُ |
|
عَلى أنّها أَجدى وأبسط رقعةً | |
|
| وَأوسطُ إِقليماً مِنَ الطبعِ عظمهُ |
|
وَأعرَق في مَنمى الحضارةِ موقعاً | |
|
| وَأَطولُ باعاً يفلقُ الهامَ خذمهُ |
|
وَقدماً تناهَت في الفنونِ توغُّلاً | |
|
| وجمِّعَ طمُّ الصنعِ فيها ورَمُّهُ |
|
وَدوّخَ مَغزاها الأقاليمَ سبعةً | |
|
| وَتاخَمها من سدّ يأجوجَ ردمهُ |
|
فَلَم يجدِ المستعبدونَ لعزّها | |
|
| سِوى العلمِ نهجاً للرئاسةِ أمّهُ |
|
فَكانَ لَهم منهُ النفوذُ إِلى المنى | |
|
| وَلا سيما ثغرٌ خَبا منه حجمهُ |
|
فَمَن لم يجس خبراً أروبا وملكها | |
|
| وَلَم يَتَغلغل في المصانعِ فهمهُ |
|
فَذاكَ في كنِّ البلاهةِ داجنٌ | |
|
| وَفي مضجعِ العاداتِ يُلهيه حلمهُ |
|
وَمَن لزمَ الأوطانَ أصبحَ كالكلا | |
|
| بِمنبتهِ منماهُ ثمّت حطمهُ |
|
هُمُ غَرسوا دوحَ التمدّن فرعُه الر | |
|
| رياضيّ وَالعلمُ الطبيعيّ جذمهُ |
|
فَكانَ لَهُم في ظلّه متقيِّلٌ | |
|
| مِنَ الصولِ يُحمى بالمكائدِ أطمهُ |
|
لَقَد فاتَنا في بادئِ الرأي صوبُنا | |
|
| وَأشفى لَعمري أَن يفوّتَ ختمهُ |
|
تَباعَد شوطاً مقدمٌ ومقهقرٌ | |
|
| إِذا لم يَحِن منهُ اِلتفاتٌ يزمّهُ |
|
لَعَمري لَيس الميتُ من أُودِعَ الثرى | |
|
| وَلكن مطيقٌ لِلغنى بانَ عدمهُ |
|
وَميتُ القوى مَن لا يهيء بنفسهِ | |
|
| لإنصافها من حيثُ يغبنُ جسمهُ |
|
لَقد قَتلوا دُنيا الحياتينِ خبرةً | |
|
| فَمن لم يُساهِمهم فقد طاشَ سَهمهُ |
|
وَكلُّ رئيسٍ أَمكَنته فضائلٌ | |
|
| فَأعوَدها نفعاً عَلى الخلقِ همُّهُ |
|
أَيلزمُ حرُّ النفسِ برزخ حيرةٍ | |
|
| عكوفاً عَلى أصنام وهم تهمّهُ |
|
وَمسلكهُ نهجٌ وحاديه شائقٌ | |
|
| وَمُرشدهُ يومي وَقد لاح أمّهُ |
|
بَلى إنّه قد أبرمَ الأمرَ واِنبرى | |
|
| إِلى ردّ ما قَد بزّ من عزّ عزمهُ |
|
وزيرٌ عصاميُّ السيادةِ سابقٌ | |
|
| عَلى المُرتأي مغزاهُ والخطبُ حزمهُ |
|
تَراهُ فَلا تَدري لإفراط بشرهِ | |
|
| تودّدَ أم دارى لأمرٍ يهمّهُ |
|
يُبينُ له الإنصاف إحسانَ ضدّهِ | |
|
| وَلكنّه يُخفي المساوئ حلمهُ |
|
أغارُ عَلى تلكَ العلوم كآصفٍ | |
|
| عَلى عرشِ بلقيس المنكّر رضمهُ |
|
رَمى أُفقها بِالفَرقدينِ محمّدِ الش | |
|
| شمائِلِ وَالمنجي المبارك نجمهُ |
|
سَليليه نَجليه اللّذين كلاهِما | |
|
| تَكلّم في مهدٍ بعلياه وسمهُ |
|
وَحاذى بِمرآتينِ مِن فكرتَيهما | |
|
| مُدوّنها حتّى تمثّل رسمهُ |
|
وَمُذ أَعربا عَن ظهرِ قلبٍ فَأغربا | |
|
| أقرّت بفضلِ العربِ في العلم عجمهُ |
|
وَأيقَن كلٌّ أنّه بدءُ دورةٍ | |
|
| يُراجعُ فيها أفقَ تونس نجمهُ |
|
وَجزئيُّ أربابِ الرئاسَةِ نفعهُ | |
|
| إِلى الخلقِ كليٌّ إِذا حان تمّهُ |
|
إِذا كانَ مبدأ الأمرِ هديا فغبطةٌ | |
|
| عَواقبهُ والنهجُ قصدٌ مأمّهُ |
|
أَلا أيّها المولى الوزيرِ الّذي بهِ | |
|
| حَبا اللّه هَذا القطر فخرا يعمّهُ |
|
لِيهناك ما قَد شادَ نجلاكَ من علىً | |
|
| وَما أتلدا من مفخرٍ أنت جذمهُ |
|
فَرشّحهما للمعلواتِ محاضراً | |
|
| وَأوطئهما أعقابَ فضلٍ تؤمّهُ |
|
وَرقّهما في دولةِ الملكِ الّذي | |
|
| دَرى منك ما يَخفى على الناس علمهُ |
|
توخّى رضا الرحمنِ فيك بِما اِصطفى | |
|
| إِليك منَ الفضلِ الّذي دقّ فهمهُ |
|
خُصوصٌ توارى في غِشىً بشريّة | |
|
|
تبيّنه والناسُ في حجب غفلةٍ | |
|
| إِلى أَن جَلا عن صبحه مُدلهمّهُ |
|
فللّه ما أَهدى وأنفذ فكرةً | |
|
| وَأوسعَ جأشاً يحتوي الكون ضمّهُ |
|
وَيُخجِلُني اِستطرادُ بعض مديحهِ | |
|
| وأُكبره عَن أن يسمّى به اِسمُهُ |
|
|
| قَضائي له اِستنزارُ ما عنّ نظمهُ |
|
بَقيتَ لهذا الملكِ إنسانَ ناظرٍ | |
|
|
وَبلّغتَ في نفسٍ وأهلٍ وفي الورى | |
|
| مُنىً هي مبدأ كلّ فوزٍ وختمهُ |
|