هيهات أولع في الهوى والشيبُ في | |
|
| فوديَّ كالعَضبِ اليمَانِ مُجرَّد |
|
حتّى م أَلهو في زَماني سَاهياً | |
|
| أأخالُ أَنّي في الزَمانِ مُخلّد |
|
مَن لي ومَاذا لي غَداً والويلُ أن | |
|
| ألقاكَ صِفرَ الكفِ خَلواً يا غَد |
|
ما لي غَداةَ الحَشرِ من أهوالِها | |
|
| إلاَّ ولاءُ أبي الائمةِ مُنجِد |
|
مَولى تفرّد في فضائلَ جمّةٍ | |
|
| صِيدُ المُلوكِ لها خَواضعُ سُجَّد |
|
ومَناقبٍ مثلُ النُجومِ الشُهب لا | |
|
| تُحصى ومَن ذا للنجومِ يُعدِّد |
|
هنوَ ماجدٌ تَسمو السماءُ بمجدِه | |
|
| والله يعلمُ والملائكُ تَشهد |
|
هو واحدُ الدُنيا ومن بعلائِه | |
|
| هذا الوَرى عَرفوا الآله ووحَّدوا |
|
مَن كانَ لله المُهيمنِ سَاجداً | |
|
| والنّاسُ لِلعزّي جِهاراً تَسجدُ |
|
مَن فاقَ جمعَ المُلسمينَ بأسرِهم | |
|
| بمناقبٍ في غَيرهِ لا تُوجَدُ |
|
وخَلائقٍ جَلَتْ وخلاَقُ الوَرى | |
|
| لم يكتنفها ماجدُ أو سيّدُ |
|
كم ذاَ له في الدَهرِ غرُّ مَكارمٍ | |
|
| عنها تُحدّثنا عِداةٌ تَحقِدُ |
|
بل كلَّ مكرمةٍ تجلت رِفعةً | |
|
| في العالمينَ إلى علاه تسندُ |
|
بدرٌ أضاءَ الخافِقينِ فنورُه | |
|
| يَهدي المُضلَّ بسيرِه لا الفَرقدُ |
|
شَملُ العُلى بعُلاه مُنتظم كما | |
|
| بحُسامِه شملُ الضَلالِ مُبدّدُ |
|
ما انفكَ يُؤمنُ روَع كلِ مُروّعٍ | |
|
| ألِفَ الخُطوبَ إذا به يَستنجدُ |
|
وإذا بيوم الكَون أبرقَ سيفُه | |
|
| في مَأزقٍ تَرَك الفرائصَ تَرعد |
|
لم يألفْ الأغمادَ قَطُّ كأنَّما | |
|
| يأبى عُلىً بسِوى الجماجمِ يُغمد |
|
بأبي فَتًى شَهد المواقفَ كلَّها | |
|
| لم يخلُ منهُ موقفٌ أو مشهد |
|
مُحيي ظَلامِ الليلِ مُبتهلاً فلو | |
|
| يُسقى عُصارةَ مُرقدِ لا يَرقد |
|
تلكَ الحقيقةُ لم يمزها غيرُ من | |
|
| لوجودها قبلَ الخلائقِ مُوجد |
|
لا تشخصنَّ عُلاه أبصارُ الوَرى | |
|
| إن صوَّبوا الأبصارَ فيه وصعّدوا |
|
جَهلوا سموقَ مَقامه فتَخيَّلوا | |
|
| هو خالقُ الأكوانِ ربٌّ أوحد |
|
فَقَدَ المماثلَ يوم أضحى قائلاً | |
|
| فيهم سَلوني قبلَ أن لي تَفقُدوا |
|
تَبقى مزاياهُ التي بَهرتْ على | |
|
| مَرِّ العُصورِ وذِكرُها يَتجدّد |
|
يردُ الأُلى قد تابَعوهُ عليه إن | |
|
| نُشِرَ الأنامُ ومن لديه يُوردوا |
|
لي من يدَيه أيُّ كأسِ حينما | |
|
| نَجتازُ موردَه ونِعمَ المَورد |
|
يا خيرَ هادٍ لم تَزل أنوارُه | |
|
| كالشُهبِ في أفقِ العُلى تتوقّد |
|
عَظمتْ مَساعِيك التي أضحى بها | |
|
| لكَ حامِداً هادي الخلائق أحمد |
|
وأحطتْ من غرّ الصِفات بمالها | |
|
| بل بعضها شُبَهُ الغُلاة تُشيَّد |
|
|
| باقٍ على غَيظِ الحواسدَ سَرمد |
|
مَولىً تفرَدُ منهُ أيُّ فَرائدٍ | |
|
| كلٌ بجمع الفَضل كلاًّ مُفرد |
|
وأما جدٍ إن غابَ منهم أمجدٌ | |
|
| يخلفه في أمر الخلافةِ أمجد |
|
منهُم إمامُ العصر هادِيها وإن | |
|
| هَادٍ به يَهدي الأنامَ ويُرشِد |
|
ما خابَ والبيتِ المُعظّم من لهُم | |
|
| يَرتادُ في الكُرُبِ الشِداد ويَقصد |
|
لا غروَ أن حارَ الأنامَ بنعتهم | |
|
| من ذا لأنوارِ الآلهِ يُحدّد |
|
صَلَّى الآله عليهم ما أن شَدْت | |
|
| ورقاءُ أو يَحدو النجائبَ مُنشد |
|