قال ابن مُصطفى الحسيني النّودهي | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| عن الشّكوى قد صفت بالصّحبة |
|
|
|
|
|
|
|
علم العقائد الّذي استفاده | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| في مذهب الشيخ الأمام الأشعري |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
موضوعه قالوا: هو المعلوم من | |
|
|
|
|
|
|
حقيقة النّظر ثمّ الفكر في | |
|
|
|
|
والقصد للّنظر أو نفس النّظر | |
|
|
ثم الدليل ما يحصّل النّظر | |
|
|
وهو بجازم بجازمٍ يخصّ تاره | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وهي على التحقيق أهل السنة | |
|
|
|
|
|
حالف في ذاك أولو السّفسطة | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| أن يتواطؤوا على كذبِ المقالْ |
|
وهو يُفيدُ دونَ الاستدلالِ | |
|
|
كالعلم بالخالين في الأعصار | |
|
|
|
|
وهوَ يفيد العلمَ الاستدلالي | |
|
| ويشبهُ العلم الضّروري الخالي |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| وهو بالاجزاءِ جميعاً محدث |
|
أي مُخرجٌ إلى الوجودِ من عدَمْ | |
|
| إذ هو للعرضِ والعين انقسم |
|
|
| يحتاجُ ما سواه في أن تحصُلا |
|
أعني بهِِ المُمكنَ وهو إمّا | |
|
|
أوْ غيرهُ مثالهُ كالجواهرِ | |
|
|
والعرضُ المحدودُ ما لم يقم | |
|
|
وهو كما قالَ أولو البصائرِ | |
|
| يحدُثُ في الأجسامِ والجواهرِ |
|
مثلَ الطّعومِ وكذا الألوانِ | |
|
|
أحدثهُ اللهُ لداعي حكمتِهْ | |
|
| لا لا بتغا منفعةٍ وحاجتِهْ |
|
فردٌ قديمٌ عالمٌ حيٌ قديرْ | |
|
|
|
|
|
|
لا يوصف الجليلُ بالمائيّه | |
|
|
|
|
|
| ما منْ مثالٍ له في بريتهْ |
|
بل ذاتهُ بانت عن الذّواتِ | |
|
|
|
| غيرهُ فاحفظنّها على الولا |
|
علمٌ، حياةٌ، قدرةٌ، سمعٌ، بصر | |
|
| إرادةٌ، وحدها في ما أشتهرَ |
|
|
|
|
| فلا ينافي الجزء الاختياري |
|
|
| والأنبيا، وما بذا دور يحلّ |
|
|
|
إن كنتَ للتّحقيق ذا احتياجِ | |
|
|
في الحيّ نقص ضدّه وهو صفه | |
|
| قديمةٌ والخلف في ذاك سفهْ |
|
ليست من الحروفِ والأصواتِ | |
|
| وهي تنافي الصّمت والآفاتِ |
|
|
|
|
|
|
|
باسم القران خصّ منهُ العربي | |
|
|
وهو كلامُ الله خلاّق الورى | |
|
|
|
| وفي القلوبِ والصّدور تحفظُ |
|
يكتبُ في الصّحفِ بالأشكالِ | |
|
|
والحتنفىّ اعتبر التّكوينا | |
|
|
في العقلِ رؤية الأله جائزه | |
|
|
فد أوجب السّمع لكلّ مؤمنِ | |
|
| في الدار الأخرى رؤية المهيمنِ |
|
|
|
|
| كما ترون ليلة البدر القمر |
|
|
|
|
| أو جهةٍ من الجهاتِ السّتّةِ |
|
|
|
|
|
|
|
هو الأله، الكلُّ من مشيئتهْ | |
|
|
|
|
والعبدُ كاسبٌ لفعلٍ حوّلا | |
|
|
واللهُ ذاك الفعل بعد يخلقُ | |
|
|
|
|
والاستطاعةُ مع الفعل وقالْ: | |
|
| بسبقها عن فعلٍ أهل الأعتزالْ |
|
وهي على ما حدّها المعرّفون | |
|
| القدرة التي بها الفعلُ يكونُ |
|
ثمّ على سلامة الأسبابِ معْ | |
|
| سلامةِ الآلات ذا الأسم يقع |
|
ولم تُكلّف خارجاً عن وسعنا | |
|
|
|
|
والموت بعد القتل مثل ذلكا | |
|
|
لا صنع فيه للورى ومن قتُل | |
|
|
|
| لا صنع فيهِ للعبادِ مطلقا |
|
|
| والّزق إسم ما به النّفع حصل |
|
|
|
|
| وأكل رزقِ الغيرِ أن تمنعُ تصِب |
|
|
| أي يخلقُ الضّلال واهتداءا |
|
|
| ذاك بواجبٍ على ربّ السّما |
|
ثمّ عذاب القبرِ للكُفّارِ | |
|
|
|
|
كذا سؤالُ الملكينِ قد ثبتْ | |
|
|
|
|
|
| جماعةً قد ذكرت في التّبصرة |
|
أيحسب الأنسانُ أن لن نجمعا | |
|
|
|
| كيفيّة الوزن اختلافُ السّلفِ |
|
|
| صحائفُ الأعمالِ وهوَ أبينَ |
|
|
|
والحوضُ والسؤالُ والصّراطُ حقّ | |
|
| وربّنا الجنّة والنارَ خلقْ |
|
|
|
|
| لا يهلكون عنهما لا يخرجون |
|
|
| يكفرُ، من خالف في ذلك ضلّ |
|
|
|
والله لا يغفر أن يشركَ بهِ | |
|
| وعندنا يجوزُ عقلاً فانتبهْ |
|
|
|
|
|
|
| ووصفهُ بالظُّلمِ ذو استحاله |
|
|
| في جنّةٍ والكافرين امتُحنوا |
|
|
| أو برزخٌ وقيل ترباً صارُوا |
|
|
| بالمستفيضِ في ذوي الكبائرِ |
|
في النّارِ لا يخلدُ ذو الكبيرةِ | |
|
|
إيمانُنا التَّصديقُ والقبولُ | |
|
|
|
| وشرطهُ الأقرارُ باللّسانِ |
|
قد ذهبَ الجمهورُ من محقَّقي | |
|
|
|
| والنّص تأييدٌ لما قد مرّا |
|
ويقبلُ النُّقصان والزيادَة | |
|
|
أو جزؤه عرفاً وفي ذا الأوّل | |
|
|
|
| ما صدقاً يومي لهُ القُرآن |
|
وصحَّ أن تقُول: إنّي مؤمنُ | |
|
| حقّاً إذا القلب وجدتَ يذعنُ |
|
وإن يشا ربَّي لخوفِ الخاتمَة | |
|
| إذ ليس من نفسٍ بذيكَ عالمَه |
|
|
|
|
|
|
|
|
| والخيرِ بالجنَّة والرَّضوانِ |
|
|
|
|
| الناقضات الظاهراتِ الباهِراتْ |
|
|
| أوَّلهم أي في الظّهور آدمُ |
|
ولا تكُن مقتصراً على عددْ | |
|
| ولو به بعضُ الأحاديث وردْ |
|
إذ بعضهم على النبيَّ لم يقص | |
|
| كما به تنزيلُ ربَّ العرشِ نص |
|
وحصرهُم في عددٍ قد احتملْ | |
|
| دخولَ غيرهم، خروج من دخلْ |
|
|
|
|
|
|
| قد خلقتْ من نورٍ الأملاكُ |
|
|
|
|
| عنِ الذُّنوب كلُّهم في عصمةِ |
|
للهِ ذي الجلالِ كتبٌ أنزلا | |
|
| على النبيّين وفيها فصَّلا |
|
|
|
|
|
بشخصه إلى السَّما ثمَّ إلى | |
|
| ما شاءه ربُّ الورى منَ العُلى |
|
بهِ الكتابُ والأحاديثُ نطقْ | |
|
| ثمّ الكرماتُ للأولياءِ حق |
|
وهي على طريقِ نقضِ العادَة | |
|
| تظهرُ للوليَّ ذي السَّعادة |
|
من مشيهِ في الماء والهواء | |
|
|
ومن وُجود الرَّزق عند الحاجة | |
|
|
|
|
|
|
في أمَّة المشفّع الصّديقُ | |
|
|
وبعدهُ عثمانُ ذو النورينِ | |
|
| ثمَّ عليٌّ والدُ السبَّطينِ |
|
قد جاهدُوا واستوعبوا الممالك | |
|
|
|
| قد صحَّ أنّها ثلاثونّ سنه |
|
عائشة على النَّساء مفضَّلة | |
|
|
|
|
|
|
|
|
كان قُريشيّاً ولمْ ينحصرِ | |
|
| في ولدِ هاشمٍ وولدِ حيدرِ |
|
|
| يشترطُ أيضاً أن يكون أفضلا |
|
|
|
|
| بالفسقِ والجور كما عنهمُ نقلْ |
|
جازَ الصَّلاة خلفَ كلَّ برَّ | |
|
|
صلَّ على منْ كان برّاً وفجرْ | |
|
| ماتَ ولم يأتِ الَّذي بهِ كفر |
|
|
| وما نذكرهمْ إلا بخيرٍ واعلما |
|
|
| كان اجتهاداً والجميعُ ائتجرا |
|
|
| أعني الَّذين بشَّروا بالجنَّةِ |
|
الخلفا، زبيرهُم معْ طلحتا | |
|
|
وابنِ أبي وقّاصهم أي سعْد | |
|
|
والمسحُ في الخفينِ جازَ في الحضر | |
|
| كذلك المسحُ يجوزُ في السَّفر |
|
نحنُ نحرَّم نبيذَ الجرَّة | |
|
| لا يبلغُ الولي في الدَّرجةِ |
|
|
|
لحيثُ عنهُ الأمرُ والنهيُ سقطُ | |
|
| على الظَّواهر النُّصوص أحمِل فقَط |
|
ما لم يكُ القطعيُّ من دليلٍ | |
|
|
عنها العدولُ لمعانٍ قالوا | |
|
|
وكافرٌ من ردّها والمستحلّ | |
|
| للذَّنب كافرٌ عنِ السبيلِ ضلّ |
|
والمستهينَ بهِ والمستهزِي | |
|
| بالشَّرع إيّاه الألهُ يُجزى |
|
والياسُ من ربَّ الورى والأمنُ من | |
|
|
من صدَّق الكاهن في ما يخبرُ | |
|
| بهِ عنِ الغُيوبِ فهو يكفرُ |
|
ليسَ بشيءٍ عندنا المعدومُ | |
|
|
ينفعُ موتانا الدّعا والصَّدقه | |
|
| كم من أحاديثَ لهُ مصدَّقه |
|
|
| ويسمع الحاجاتِ لا من لاهي |
|
وما به قدْ أخبر النّبيّ منْ | |
|
| اشراط ساعةٍ فحقٌّ قد زكِن |
|
كدابَّة الأرضِ وكالدجّالِ | |
|
|
|
|
|
|
والخسفِ واليأجوج والدُّخان | |
|
| وغيرِها كالرَّفعِ للقرآنِ |
|
مجتهدُ العقليَّ والشرعيَّ قد | |
|
| يخطي وقد يُصيبُ في الذي اجتهدْ |
|
|
|
|
| عامَّتنا والرُّسل منهم أمثلُ |
|
من عامَّة البشر هذا والمنح | |
|
|
|
| والحمدُ لله الوليَّ الماجدِ |
|
أبياتهُ مثلُ النُّجوم الزُّهرِ | |
|
|
|
| أوَّل أو أثناءَ شهرِ رمضانْ |
|
ختمتُهُ بعونِ مُولى النَّعم | |
|
| في رابعِ اليوم منَ المحرَّمِ |
|
|
|
|
| وصحبهِ الغرَّ ذوي الكمالِ |
|