يقولونَ لي امدحَ حيدراً قلتُ إنّه | |
|
| فَتىً جل عن مَدح الورَى وترفّعا |
|
لقد جُمعتْ فيه صِفاتٌ له اقتَضتْ | |
|
| ربُوبيّةٌ لو يدعيها وما ادعى |
|
يُميتُ ويُحيي وهو حيٌ لذا غَدا | |
|
| يقولُ عليُ الله مَن قد تشَفّعا |
|
لهُ كُل آنٍ مُعجزٌ وفضيلةٌ | |
|
| تضيقُ بها الدُنيا الوسيعة أجمعا |
|
له الشمسُ ردّت مرَتينِ وإن يشأ | |
|
| له الشمسُ ردَت أربعاً ثم أربعا |
|
ولم يَعرف الباري ولا أحمدَ سوى | |
|
| عليٍ ولم يَعرفه إلاّ هما معاً |
|
يدُ الله جنبُ الله بل عينُه التي | |
|
| تَرى بل لسانُ الله بل كانَ مسمعا |
|
وفيه أتى لا في سِواه فلا فتى | |
|
| وفيه لقى الله القِتال فأبدعا |
|
ولولاهُ لم تُقبل لآدمَ توبةٌ | |
|
| ولولاه عيسى لم يُعزَّ ويُرفعا |
|
ولولاه لم يَنج ابن مَتّى ولم تكن | |
|
| لأيوبَ بلَوىً إذ تزول وتدفعا |
|
ولم تكُ عن يعقوبَ تكشف كربة | |
|
| ولا زالَ عنه الغمّ حتى بهِ دَعا |
|
ويوسفٌ لما أن دعا باسمهِ نجا | |
|
| من السِجن حتى عزَّ في مِصر موضعا |
|
ولم يستطع إلياسُ أن يأت مُعجزاً | |
|
| ولا الخِضر حتّى باسمِه قد تضرّعا |
|
فحاشاهُ حاشاهُ يراني مُعذّباً | |
|
| ويُغضِي وفيهِ القلبُ قد كانَ مولعاً |
|