عدوكُم بخطوبِ الدهرِ مقصودُ | |
|
| وأمركُم باتصالِ النصرِ مَوعُودُ |
|
وملككم مستمرٌّ مالَهُ أمدٌ | |
|
| موقتٌ دونَ يومِ الحشرِ محدودُ |
|
ألقى على كُلِّ جبارٍ كلا كِلَهُ | |
|
| كأنهُ وهو في الأحياءِ مفقودُ |
|
رأى الشقاءَ ابن إسحاقٍ أحقَّ بهِ | |
|
| من السعادةِ والمحدودُ محدودُ |
|
وكيفَ يحظى بدنيا أو بآخِرَةٍ | |
|
| محلا عن طريق الحقِّ مطرُود |
|
أعمى ونُورُ الهُدى بادٍ لَهُ وكذا | |
|
| من لم يساعِدُ توفيقٌ وتسديدُ |
|
لم يُصغِ للوعظِ لا قلباً ولا اذناً | |
|
| وكيفَ تُصغي إلى الوعظِ الجلاميدُ |
|
لجت ثَمُودُ وعادٌ ي ضلالِهُم | |
|
| ولم يدع صالِحٌ نُصحاً ولا هُودُ |
|
والسيفُ أبلغُ فيمن لَيسَ يَردَعُهُ | |
|
| عن الغوايةِ إيعادٌ وتهديدُ |
|
أولى له لو تراخى ساعةً لغدا | |
|
| وريدُهُ وهوَ بالخطي مَورُودُ |
|
أما درى لا درى عُقبى عداوتهم | |
|
| كل بحدِّ حسامِ الحقِّ محصُودُ |
|
ألقى السلاحَ وولى يبتغي أمداً | |
|
| ينجيهِ وهوَ مروعُ القلبِ مَفؤودُ |
|
ما مرَّ يوماً ببابٍ ظنَّهُ سبباً | |
|
| إلى التخلص إلا وهو مسدودُ |
|
وهبهُ عاشَ أليسَ الموتُ أهوَنَ من | |
|
| عيشٍ يُخالِطُهُ همٌّ وتنكيدُ |
|
أنحى الزمان على الأغزاز واجتهدت | |
|
| في قطعِ دابرِهِم أحداثُهُ السُّودُ |
|
ونازعتهم سُيوفُ الهند أنفسهُم | |
|
| فلم يفدهم عن الهيجاءِ تعريدُ |
|
فهم على التربِ صرعى مثلهُ عدداً | |
|
| إن كان يقضى بأن التربَ معدودُ |
|
ولوا فلا صاحبٌ عن نفسِ صاحبِهِ | |
|
| يُغني ولا والدٌ يرجُوهُ مولُودُ |
|
يَومٌ جديرٌ بتعظيمِ الأنامِ لَهُ | |
|
| فما يُقاسُ بهِ في حُسنِهِ عِيدُ |
|
أضحت على فضلِهِ الأيامُ تحسدُهُ | |
|
| إن النبيهَ الرفيعَ القدرِ محسُودُ |
|
إذا حمى الأسدُ الغضبانُ رابيةً | |
|
| لم يفترس ثعلبٌ فيها ولا سيدُ |
|
أنتم سليمانُ في المُلكِ العظيمِ وفي | |
|
| طُولِ التهجدِ في المحرابِ داوُد |
|
قد أبهج الدينَ والدنيا مقامُكُم | |
|
| وكيفَ لا وهو عِندَ اللَهِ محمُودُ |
|
جارى مناقبكُم شعري فقصَّرَ عن | |
|
| بلوغِ أدنى مداها وهو مجهُودُ |
|
من ليسَ معتقداً إيجابَ طاعتِكُم | |
|
| فليسَ يُعنيهِ إيمانٌ وتوحيدٌ |
|
رضاكُمُ الدينُ والدنيا وعدلُكُم | |
|
| ظِلٌّ ظليلٌ على الأيامِ ممدُودُ |
|
دُمتُم حياةَ بني الدنيا ودامَ لَكُم | |
|
| نصرٌ وفتحٌ وتمكينٌ وتأييدُ |
|