عناوين ونصوص القصائد   أسماء الشعراء 
شعراء الفصحى في العصر الحديث > العراق > هاشم الكعبي الحائري > منى القلب أن تدنو مني والمحصب

العراق

مشاهدة
1539

إعجاب
0

تعليق
0

مفضل
0

الأبيات
0
إغلاق

ملحوظات عن القصيدة:
بريدك الإلكتروني - غير إلزامي - حتى نتمكن من الرد عليك

إرسال
انتظر إرسال البلاغ...

منى القلب أن تدنو مني والمحصب

منى القلب أن تدنو مني والمحصب
وللركب قصد دون ذاك ومطلب
إذا كان ما بي فات ما يطلبونه
وإن كان ما هم فات ما كنت أطلب
فكيف التئام الشمس وهو كما ترى
فريقان والفصدان شرق ومغرب
خليلي عوجا بي على الربع عوجة
عسى يشتفي فيها السقيم المعذب
ولو لم يكن إلا بتعريس ساعة
لماما نؤدي بعض فرض ونندب
خليلي لا واللَه لو قد علمتما
من النازح الثاوي به والمغيب
لما اخترتما يوماً على ذاك منزلا
ولو لم يكن إلا من الدمع مشرب
فعوجا بنفسي انتما وبيننا
فخير صحاب المرء من لا يؤنب
تقولان قصد العيس جمع ويثرب
صدقتم وهذا الربع جمع ويثرب
ولا تعجباً مما يحاول مدنف
فامر كما في اللوم ادهي واعجب
دعاني واشجان الفؤاد فانني
جعلتكما في اوسع الحل فاذهبوا
صحبتكما كي تسعفاني على الجوى
اما سبة اذ لم تفوا ان تؤنبوا
جزا اللَه قوما احسنو الصبر والبلا
مقيم وداعي الخطب يدعو او يخطب
بحيث حسين والرماح شواخص
الية والحاظ الاسنة ترقب
وفرسان صدق من لوي بن غالب
يؤم بها يبغي المغالب اغلب
اخو الفضل لا اللاجي إلى طود عزه
يضام ولا الراجي لديه يخيب
سروا خابطي الظلماء في طلب العلا
إلى أن بدى منها الخفي المحجب
بكل محيا منهم ينجلي الدجى
كأن كل عضو منه في الليل كوكب
مضى ابن علي الليث لانفس ماجد
تهم ولا قلب من الحزم يقرب
إذ الصارم الهندي خلا طريقه
وحاد عن القصد السنان المدرب
وخوفه بالموت قوم حتى دروا
بان حسيناً من لقا الموت يرهب
وقامت تصادى دونه هاشمية
تحن إلى وصل المنايا وتطرب
فوارس من عليا قريش تسنموا
من المجد صعباً ظهره ليس يركب
اتوافي العلا ما ليس تسنموا
معاني الثنا في مجدهم حيث اغربوا
اسود لها الاسد لضراغم مطعم
وما سفك البيض الصوارم مشرب
ترى الطير في آثارهم طالبي القرى
متى ضمهم في حومة الطعن موكب
عشية اضحى الشرك مرتفع الذرى
وولت بشكل الدين عنقاء مغرب
تراع الوغى منهم بكل شمردل
نديماه فيها سمهري ومقضب
بكل فتى للطعن في حر وجهه
مراح وللضرب المرعبل ملعب
بكل نقي الخد لولا خطا القنا
ترى الشمس من معناه تبدو وتغرب
كثير حياً لولا وقاحة رمحه
لحق به للعارفين التشبب
كان الحداد البيض تخضب بالدما
لعينيه ثغر بارد الظلم اشنب
كان القنا العسال وهي شوارع
قدود تثنى في المراح وتلعب
كان صليل المرهفات لسمعه
غوان تغني بالصبا وتشبب
كأن منايا السود يطلع بينها
اخو البدر معشوق الجمال محجب
كان ركام النقع من فوق راسه
آرائك تبنى للوصال وتضرب
كان الضبا فيه نجوم مضيئة
ويومهم من ثآير النقع غيهب
كان صدور البيض من ضربها الطلي
اخو صبوة مضنى الفؤاد معذب
كان اطاريف الاسنة تكتسي
دماً طرف صب احمر الدمع صيب
كان ازدحام القرن منه لقرنه
نديمان في كفيهما الراح تقطف
كان السهام الواردات لصدره
بنان يعاطيه المدام مخضب
كان حطيم السمر في لمس كفه
من الطعن هداب الدمقس المذهب
ومروا على مر الطعان كأنه
لديهم جنى النحل بل هو اطيب
إلى أن ثووا تحت العجاج تلفهم
ثياب علا منهم ما حاك قعضب
واقبل ليث الغاب يهتف مطرقاً
على الجمع يطفوا في لالوف ويرسب
إلى أن اتاه السهم من كف كافر
الا خاب باريه وضل المصوب
فخر على وجه التراب لوجهه
كما خر من رأس الشنا خيب اخشب
ولم انس مهما انس اذ ذاك زينباً
عشية جاءت والفواطم زينب
عراها الاسى حتى استباح اصطبارها
واذهلها حتى استبان المنقب
اتت وهي حسرى الوجه مما يروعها
وكم حاسر في صونه يتنقب
تحن فيجري دمعها فتجيبها
ثواكل في احشائها النار تلهب
نوائح يعجمن الشجي عبراتها
تبين عن الشجو الخفي وتعرب
نوائح ينسين الحمام هديلها
اذا ما حدا الحادي وثاب المثوب
وما أم عشر أهلك البين جمعها
عداداً يقفي البعض بعضاً ويعقب
رأو غارة شعواء قد وجبت لها
من الحي اكناف تنوح وتندب
فحلوا على أولى الطريدة لم تبل
قليل العنا فيما يقول المؤنب
فراحوا كرام تحت مشتبك القنا
يمزقهم منهن ناب ومخلب
وابقوا فراخاً ما لهم قوت يومهم
ولا قدرة للكسب فيهم فيكسبوا
فباتوا جياعاً كلما عج منهم
صبي غدت بالويل تبكي وتنحب
فلما بدى صبح بدت غير غرة
تفتش عن قوت لهم وتنقب
فلم تلف ما منهم يسد لفاقه
على أن كلا من اذى الضر يثغب
فراحت لهم تبغي كفيلاً فلم تجد
من الناس من يحنو هناك ويحدب
فأمت بهم تنحو جواداً فلم يكن
سوى باخل من ذكره الجود يهرب
فعادت على بأس وهم يكنفونها
عويلا يذيب القلب شجواً ويشغب
فبينا هم في حالة الضر اذ بدى
لهم اشجع قاسي الفؤاد عصبصب
اخو ترة اردي اباه ابوهم
فبات بقلب بالجوى يتقلب
وصادف منهم غرة بعد ان غدا
عداد سنين راصداً يتطلب
فغادرهم صرعى فهم نصب عينها
بعين لهم ترعى وروح تغيب
با وهي قوى منهن ساعة فارقت
حسيناً ونادى سائق الركب ركبوا
فركبن حسرى لاقناع ولا ردى
سوى الصون يحمى والأشعة تحجب
ورحن كما شاء العدو بعولة
يذوب الصفا منها ويشجي المحصب
اسارى بلا فاد ولا من مناجد
يعنفها حاد ويعنف مركب
إلى اللَه اشكو لوعة عند ذكرهم
تسح لها العينان والخد يشرب
أما فيكم يا أمة السوء غيرة
اذا لم يكن دين ولم يك مذهب
بنات رسول اللَه تسبي حواسراً
ونسوتك بالصون تحمي وتحجب
بوادي للرائين من كل ناظر
يصعد فيها طرفة ويصوب
اذا لم يكن حب القرابة قربة
فيا ليت شعري بعدها ما التقرب
اباد وهم قتلا واسراً ومثلة
كأن رسول اللَه ليس لهم أب
كأن رسول اللَه من حكم شرعه
على أهله أن يقتلوا أو يصلبوا
أو ان بنيه دينهم غير دينه
فشرق يبغي رشد قوم وغربوا
أو انهم قد نافقوا بعد موته
فحظهم في المسلمين التجنب
يذادون امثال الغرائب خالد الصحيحة
منها صاحب العر أجرب
ففي كل نجد والبلار وحاجر
لهم قمر يهوى وشمس تغيب
كأن لم يكن هدي النبيين هديهم
ولا حبهم فرض من اللَه يوجب
بني الوحي يا كهف الطريد ومن بهم
لوذ فينجو الخائف المترقب
منازلكم للنازلين مرابع
يريف بها عاف ويخصب مجدب
وايديكم للسائلين سحائب
يهل بها عذاب النوال ويسكب
واسيافكم حمر الضبا يوم معرك
لها الهام ملهى والترائب ملعب
واكنافكم للمعتقين تحوطهم
بأشفق من أم ومن واصل أب
ومجدكم ذاك المدى كف فاقتي
تمد له دون البرايا وتنصب
وعيني اليكم لا إلى من عداكم
وان كان من قد كان ترنو وترقب
وقصد سواكم لا تؤم ركائبي
وان كان بالنعماء واديه مخصب
فيأس تراه النفس منكم وخيبة
أحب لقلبي من سواكم وارغب
فمنعكم لي أي نعما وغيركم
نداه رداً أشقى به وأعذب
وخلب برق منكم فوق مطلبي
وبرق السوى عندي وإن جاد خلب
فحسبي اذا ما كان حسبي انتم
ويا رب حسب حسبه ليس يحسب
فجد يا بن طه بالذي انت اهله
فانت الذي أرجو وإياك اطلب
وكن حاضري عند احتضاري وناصري
إذا ما أتاني منكر وهو مغضب
ولي منك موعود أرجى نجاجه
وموعدك الحق الذي ليس يكذب
هاشم الكعبي الحائري
بواسطة: حمد الحجري
التعديل بواسطة: حمد الحجري
الإضافة: الخميس 2014/06/19 10:49:14 مساءً
التعديل: الخميس 2014/06/19 10:49:55 مساءً
إعجاب
مفضلة

أضف تعليق

يجب تسجيل الدخول أو الاشتراك أو تفعيل الحساب اذا كنت مشترك لإضافة التعليق


أعلى القصائد مشاهدة للشاعر
أعلى القصائد مشاهدة خلال 24 ساعة الماضية
انتظر معالجة القصيدة ...
جميع الحقوق محفوظة لبوابة الشعراء .. حمد الحجري © 2005 - برمجة وتصميم
info@poetsgate.com