أحاطَت بغاياتِ العُلا والمفاخِرِ | |
|
| على قدمِ الدنيا هِلالُ بنُ عامِرِ |
|
وزانُوا سماءَ المجدِ بَدءاً وعودَةً | |
|
| بِزُهرِ خِصالٍ كالنجومِ الزواهرِ |
|
هُمُ المضريونَ الذينَ سُيُوفُهم | |
|
| صَواعِقُ بأسٍ تنتحي كُلَّ كافِرِ |
|
أوائِلُهُم في الجُودِ والبَأسِ غايَةً | |
|
| وكَم تركُوا مِن غايةٍ للأواخِرِ |
|
وكم فيهُمُ من مثلِ كعبٍ وهاشمٍ | |
|
| وكم لَهُمُ من مثلِ عَمروٍ وعامِرِ |
|
وكم قد أقامُوا من عُروشٍ موائلٍ | |
|
| وكم قد أقالُوا من جُدُودٍ عَواثِرِ |
|
وكم لَهُمُ من حكمَةٍ تبهرُ النُّهى | |
|
| ومن مثلٍ في الشرقِ والغربِ سائِرِ |
|
ومن خطبةٍ تستنزلُ العصمَ من علٍ | |
|
| وتقضِي بتكبيلِ النفوسِ النوافر |
|
هُم أطلعُوا في ليلٍ كُلِّ عجاجَةٍ | |
|
| كواكبَ أطراف الرماحِ الخواطِرِ |
|
هُمُ مزقوا بالبيضِ كُلَّ ممزقٍ | |
|
| ممالِكَ شادتها مُلُوكُ الأكاسر |
|
أجيبت بهم في آلِ ساسانَ دعوَةٌ | |
|
| بخيرِ عبادِ اللَهِ بادٍ وحاضِرِ |
|
مآثِرُ أسلافٍ تلاها بنوهُمُ | |
|
| بأمثالها ألآكرم بها من مآثرِ |
|
وآخرُ مجدٍ شفَّعُوه بأولٍ | |
|
|
لهم كل جلدٍ في الجلادِ مشمر | |
|
| سريعٍ إلى صوتِ الصريخِ مُبادِر |
|
هِزبرٌ عليهِ لبدَةٌ من مفاضَةٍ | |
|
| ونابٌ وظُفرٌ من سنانٍ وباتِرِ |
|
إذا صالَ يومَ الروعِ أوردَ قرنَهُ | |
|
| موارِدَ موتٍ مالَها من مصادِرِ |
|
تُعاينُ منهُ مثلَ بازٍ مُصَرصِرٍ | |
|
| على مثلِ فتخاءِ الجناحين كاسِرٍ |
|
إذا شبَّتِ الهيجاءُ أولَ واردٍ | |
|
| وإن خفَّتِ الأبطالُ آخِرَ صادِر |
|
يُبادِرُ منهُ القرنُ أغلَبَ غالِبٍ | |
|
| حديدَ شبا الأنيابِ دامي الأظافرِ |
|
يَثورُ إليهِ حاسِرَاً غيرَ دارِعٍ | |
|
| ويقضي عليه دارِعاً غيرَ حاسِرِ |
|
بَني عامرٍ أنتُم صَميمٌ فَصَمِّمُوا | |
|
| إلى الموتِ تصميمَ الليوثِ الخوادِرِ |
|
ولا تتوانوا في حُظُوظِ نُفُوسِكثم | |
|
| فإنكُم أهلُ النهى والبصائر |
|
ومن شكرِ آلاء الخليفةِ صولةٌ | |
|
| على الكفرِ تبقى غامِراً كلَّ عامِرِ |
|
تميلُ الجبالُ الشمُّ منها مخافَةً | |
|
| وتسكنُ أمواجُ البحارِ الزواخرِ |
|
ولا بُدَّ من يَومٍ على الكُفرِ أيومٍ | |
|
| تَعُمُّ بهِ الدنيا وفودُ البشائِرِ |
|
دعاكُم لما يُحييكُمُ وارِثُ الهُدى | |
|
| وجامِعُ أشتاتِ العُلا والمفاخرِ |
|
وأحزَمُ من ساسَ الديانَةَ والدُّنا | |
|
| وأكرَمُ مأمولٍ وأحلمُ قادِرِ |
|
إلى امرِهِ في كُلِّ أمرٍ ونهيهِ | |
|
| يَرُوحُ ويغدُو كُلُّ ناهٍ وآخِرِ |
|
إذا نامَتِ الأملاكُ عمَّا يهمُّها | |
|
| رعى الدينَ والدنيا لهُ طَرف ساهِرِ |
|
فلا بَرَحَ الإسلامُ منهُ مؤيَّداً | |
|
| بمنصُورِ راياتٍ على الكُفرِ ناصِرِ |
|