حمراءُ ما امتدّتِ الآبادُ تتّقدُ | |
|
| لا الحقْدُ يوقفُ مسراها ولا الصفَدُ |
|
حمراءُ لولا سَنَاها لمْ يَطِبْ عُمُرٌ | |
|
| ولمْ يَعِشْ في الدنى رأيٌ وَمُعْتقدُ |
|
هيَ اللبابُ الذي تغنى النفوسُ بِهِ | |
|
| وما عداها فذاكِ القشْرُ والزَبَدُ |
|
تفنى نفوسٌ لكي تهنا بها أُخَرٌ | |
|
| ويفتدي ساعةً من أجلِها أبدُ |
|
إنْ أقبَلتْ عادتِ الدنيا مُشعشعة ً | |
|
| أوْ أدبرتْ فالليالي حُلّكٌ ربُدُ |
|
كلّ الخلائقِ تهواها وتنشدها | |
|
| فكلُّ صوتٍ لهُ مِنْ وَحْيها رَفَدُ |
|
ما حلّقَ الطيرُ في الآفاقِ عن عبثٍ | |
|
| لكنْ ليصبح حُرّا حيثما يَردُ |
|
وما استكنّتْ إلى الأعماقِ زاحفةٌ | |
|
| إلاّ لتحيا ولا عينٌ ولا رَصَدُ |
|
كمْ يبتني من منيعِ السدِّ مُعتصبٌ | |
|
| تاجا وكمْ من صنوف الظلْمِ يعتمدُ |
|
حتّى إذا ما استجاشَ السيلُ واندفَعتْ | |
|
| أمواجهُ كُلَّ منحى زالت السُدُدُ |
|
وعادَ خزيانَ مهزوزَ الخطى فَرقا ً | |
|
| ذاك المليكُ فما آواهُ مُتّسدُ |
|
وكانَ مِنْ قبلُ كالطاووسِ مُنتفخا ً | |
|
| تكادُ تقفزُ مِنْ زهْوٍ به البُرُدُ |
|
|
يا سائلي عنْ جراحي وهْيَ بيّنة ٌ | |
|
| خلً السؤال سيغنيك الذي تَجِدُ |
|
|
| هُوجُ الرياحِ فلا أهلُ ولا بَلَدُ |
|
تكسّرتْ سُفُنُ الموتى وها أنذا | |
|
| يصارعُ الموجُ مجدافي وأتئدُ |
|
ذررتُ في أعيني ملحا مُحاذرةً | |
|
| أنْ يسلكَ النومُ بي دَرْبَ الألى هَجَدوا |
|
وعفْتُ لِيْنَ وسادات مُكابرة ً | |
|
| فالصخْرُ والريحُ والرمضاءُ لِي وُسُدُ |
|
عذرا أخا الجرُح إنْ جاءتْ مُسعّرً | |
|
| هذي الحروفُ فإنّي نازف حَرِدُ |
|
هممتُ بالجرْحِ لمْ أفطنْ لعاصبهِ | |
|
| فرحْتُ أحضنُ آلامي وأنفردُ |
|
وخيّبَ الظنًّ أحزابٌ وأنظمةٌ | |
|
| تدعو لشئٍ وتأتي عكْس َما تَعِدُ |
|
آيُ التحررِ لمْ تبرحْ ترتّلها | |
|
| لكنْ تُطاردُ أحرارا وتضظهدُ |
|
لمْ تدر إنَّ دماء أُجريتْ شططا ً | |
|
| من أهلنا هي في الأرزاء مُعْتَمدُ |
|
بها نردُّ عن الأوطانِ عادية ً | |
|
| عندَ الملمّات فهْيَ الحصْنُ والزَرَدُ |
|
وأيُّ معنىً لتحرير إذا حُبِسَتْ | |
|
| أنفاسُ شعْب عليهِ القَصْدُ ينعقدُ |
|
وكيفَ يدْفَعُ عن أوطانهِ خَطَرا ً | |
|
| مُكبّلٌ في قيودِ الذلّ مُضْطَهدُ |
|
شرُّ الخصوم حكوماتٌ تجورُ على | |
|
| شعوبها فهْي خصمٌ كلّهُ لَدَدُ |
|
تزهو المشانقُ بالأحرارِ شامخة ً | |
|
| وفي السجونِ ضحايا ما لها عددُ |
|
ونحنُ بينَ طواغيت مُشرَّدةٌ | |
|
| جموعُنا في يدِ الأقدارِ تُخْتضدُ |
|
كأننا لمْ نَكُنْ عُرْبأ مُعرّفة ٌ | |
|
| أنسابُنا.. جدّنا قحطانُ أوْ أ َدَدُ |
|
|
وتائهٍ في مطاوي اليأسِ تُفْزعهُ | |
|
| رؤى الظلام شتيتٌ رأْيُهُ قَدَدُ |
|
نأى بخفّاقه ِعنْ كلّ أمنية ٍ | |
|
| خوفٌ به راح في الإبحار يعتضدُ |
|
في حين أمّتْ شعاع النجْم صارية | |
|
| لها من الضوْءِ هاد نهْجُه جَددُ |
|
ما أعْظم النفسَ إذْ تنضو مخاوفها | |
|
| وترتدي مِنْ بُرودٍ حشْوها الجَلَدُ |
|
شتَان بيْن شتيت أمْرُهُ فُرُط ٌ | |
|
| وبين ثَبْت على الأرزاءِ يتّحدُ |
|
إنَّ اجتماعَ قوى الأرواح ِيُبلغُها | |
|
| ما ليس يبلغُهُ في وهْمه خَلَدُ |
|
وما يزيحُ طوابير الظلام سوى | |
|
| موج الضياء إذا ما راح يحتشدُ |
|
حتّى إذا أطبَقتْ ظلماء حالكة ٌ | |
|
| وظُنَّ أنَّ مجئ الصُبْح مُفْتَقدُ |
|
تهدّلتْ لُبداتُ الليلِ فانكشفتْ | |
|
| عنْ سافر صدق الأحرارَ ما وعَدوا |
|
مِنْ بعدما عسَرتْ دهْرا ولادتُهُ | |
|
| وضاق طُلاّبه ذرْعا بما نَشدوا |
|
ورنَّ في الأُفُق الممتد يملؤهُ | |
|
| بالقاصفات نداء صابرٌ جَلِدُ |
|
يشدُّ مِنْ أزْر ذي سَعْي فيمنحهُ | |
|
| عزما ويهْزأُ مِنْ أفهامِ مَنْ قَعَدوا |
|
ويستطيرُ أناشيدأ ترددها ال | |
|
| دنيا ويغرف مِنْ أنغامِها الأبَدُ |
|
أكبرت منْ راح بالإيمان مُدّرعا َ | |
|
| فهو القويُّ وليْس الجلْمدُ الصَلِدُ |
|
تهوي الحياةُ إلى الأدنى فترفعها | |
|
| أرواحُ قوم سوى العلياء ما قصدوا |
|
قوم إذا أجدَبتْ أرضٌ يكونُ لها | |
|
| ممّا يسيلون مِن أرواحِهم مَدَدُ |
|
كفاحهم لبني الإنسانِ قاطبة ً | |
|
| لا اللونُ يُبْعدهُمْ عنْهم ولا البَلدُ |
|
المرءُ بالمرءِ موصولٌ وإنْ فصَلتْ | |
|
| مذاهب في دعاويها الورى قِدَدُ |
|
وجنة لمْ يطأْ أكنافَها بَشَر ٌ | |
|
| لا يستطيبُ بها أيّامَهُ أحدُ |
|
|
ربأتُ بالنفس أن تحيا على عَرَضٍ | |
|
| وأنْ تُمجّد أصناما وَمَنْ عَبدوا |
|
الشعْرُ إنْ لَمْ يَعِشْ للناسِ مُنشدُهُ | |
|
| فليسَ في قولِهِ فحوى ولا رَشَدُ |
|
الشعْرُ عندي صلاةٌ حينَ أبدأها | |
|
| تُسْتَنْقَذ النفسُ مِنْ إغفاءِ مَنْ هَمَدوا |
|
يُستْتَنزلُ الشعرُ مِنْ عليائهِ دُفقا ً | |
|
| مِن الضياء بهِ الأرواحُ تبْتردُ |
|
وليسَ محضَ صياغاتٍ وأبنية | |
|
| مضمونها الإدّعاءُ الفَجُّ والفَنَدُ |
|
فصحّة العقل بالألفاظِ صادقة ً | |
|
| وسقْمُهُ حين صِدقُ الحرْفِ يُفْتَقَدُ |
|
ويرخصُ المرءُ إنْ ترْخصْ مقالتهُ | |
|
| ويغتني بغنى ما راح يَعْتقِدُ |
|
أعاندُ النفس حتّى تستفيقَ على | |
|
| إرادتي وعلى ما أبتغي تَرِدُ |
|
واكتُبُ الشعْر لا أدري أمُلهَمةٌ | |
|
| أبياتُهُ برؤى المجهولِ تَتَحدُ |
|
أمْ أنَهُ فيضُ نفسٍ راحَ يُقْلقها | |
|
| ويستثيرُ بها الأشواقَ مأ تَجِدُ |
|
ما كانَ منّي اختيارا صوْغ قافية | |
|
| لكنّما كلُّ حرف في دمي يَقِدُ |
|
وأهْزلُ الشعْرِ شعْرٌ رحْتَ تقصدهُ | |
|
| وأحسنُ الشعْر شعْرٌ وَحْدَهُ يفدُ |
|
يا قاصدا كوْن احلامي التي انتحرتْ | |
|
| في زهْوها حيث جُنْدُ الجدْبِ تحتشدُ |
|
انظر حواليك َ نامتْ ها هنا مُدُن ٌ | |
|
| منهوكة هدّها الإعياءُ والسَهَدُ |
|
تهالكت في رؤى الأفيون تاركة ً | |
|
| وراءها ألفَ جُرْح يزدريه دَدُ |
|
وهدّمتْ كُلَ سدٍّ غيرَ آبهة ٍ | |
|
| إذ يستوي اللبُّ في المقياسِ والزَبَدُ |
|
عجيبة تلكم الأرواحُ يُفْزعُها | |
|
| أنْ تُبصر النورَ فوقَ الأرْضِ ينْعقدُ |
|
تشرّبتْ علل العصْر الجديدِ ففي | |
|
| أعماقِها لوحوش الموت مُتّسَدُ |
|
تخفّفتْ عنْ مثاليات عالمها | |
|
| إذْ عندها كلُّ أخلاقية صَفَدُ |
|
وأبحرتْ في مسارِ الوهْم فهْيَ كَمَنْ | |
|
| يجري وراء سَرابٍ وَهْوَ يبتعدُ |
|
تُنبي ملامحُها عَنْ حَشْدِ أضرحة ٍ | |
|
| فيها كنوزُ بني الإنسان تُعْتَبدُ |
|
وكلُّ سعْي وهمٍّ في شوارعها | |
|
| يُنبيك كيْف خُطى الإنسانِ تُزدردُ |
|
للناسِ أنشدُ طبعُ النفسِ يأمرني | |
|
| لا ضيْر إنْ قبلوا شعري وإنْ جَحدوا |
|
إنّي فُطرتُ كما شاءَ الإلهُ فم ٌ | |
|
| عَفٌّ وقلب رضى الوجدانِ يَعْتمِدُ |
|
لست الفتى يترضّى كُلَّ نازلة ٍ | |
|
| ولسْت مِمّنْ تُغطّي نَفسَهُ العُقَدُ |
|
لي في الحياةِ سلوك لا أبدّلهُ | |
|
| على الزمانِ ارتضاهُ أمْ أباهُ غدُ |
|
ومبدأي أحملُ التجديدَ مقتفيا | |
|
| خطى التطوّر مشغوفا بما يَعِدُ |
|
لكنَّ بي جَنَفا من أنْ أقرَّ على | |
|
| تصوّرٍ زائف قدْ مجّهُ الرَشدُ |
|
يستخدم الناسَ أغراضا لغايته ِ | |
|
| ويفهم العيش إذعانا لِمَنْ صَعَدوا |
|
|
معذّب انت يا قلبي تمرُّ بك ال | |
|
| ذكرى فتضحك أوْ تبكي وترتعدُ |
|
أنت الذي تتقرّى كلَّ وافدة ٍ | |
|
|
للّه دَرُّك كمْ حال تمرُّ بها | |
|
| طورا تنوح وطورا صادحٌ غَرِدُ |
|
لوْ فتّشوا فيك لاقوا أيَّ مُتّسَع ٍ | |
|
| تزاحَمَتْ في مداه البِيدُ والنُجُدُ |
|
كذاك كلُّ فؤاد شاعرٍ أُفُق ٌ | |
|
| لا يُستشَفُّ له حدّ ولا أمَدُ |
|
إنْ لمْ يُنِرْ سُبُلا علم ومعرفة ٌ | |
|
| فالشعر ألْف طريق مُزْهرٍ يَلِدُ |
|
لِي بين صحْبي أناشيد مُضيّعة ٌ | |
|
| أنشدتُها غَيْر أنَّ الصحْب قَدْ هجدوا |
|
أيقظتُهمْ فأروني وجْه مُنزعج ٍ | |
|
| عاتبتُهمْ فإذا مَردودي الكَمَدُ |
|
تُمْسي المصائب عندي وهْي هيّنة ٌ | |
|
| إلاّ المعاناةُ في إشعار مَنْ هَمَدوا |
|
حملت مِنْ تَبِعَات الدهْر أفتكَها | |
|
| فسرْتُ والعرْقُ تلْوَ العِرْقِ يُفتَصدُ |
|
لمْ أرْتَهِبْ وصروفُ الدهْر في طَلبي | |
|
| فرحْت والدهر كالأنداد نجتلدُ |
|
اريتَه كلَّ ما بِي مِنْ مُعاندة ٍ | |
|
| حتّى تيقّن إنّي الفارس النَّجَدُ |
|
وإنني لا أجاري مِن مَطالبه ِ | |
|
| شيئا وإنْ جُذ منّي الكفُّ والعُضُدُ |
|
|
وصاحب غَرّه أن الحياة مَشَتْ | |
|
| إليه خضراء لا جهدٌ ولا كّبَدُ |
|
وإنّه في ظلال مِنْ بواسِقِها | |
|
| مُرفَه ولياليه هي الشَهَد ُ |
|
تصوّر العيش إنْ يقْبل يُمِتْ قِيما ً | |
|
| لذاك عفّى على أخلاقِهِ الرّغَدُ |
|
فصارَ مُستنكرا ما كان مُرتضيا ً | |
|
| فاستُبدِل الرأيُ لمّا استُبدِلَتْ بُرُدُ |
|
وراح يمضغُ أطراف الحديث كمَنْ | |
|
| يؤتى الطعامَ وفي أسنانهِ دَرَدُ |
|
يستلفتُ العين إذْ يمشي كان به ِ | |
|
| َميْلا وبالخطْو أنّى سارَ يَقتصدُ |
|
صُنْع الطواويس مزهوّا بمشيته ِ | |
|
| فَهْو العظيمُ بعالي المجْد مُنْفرِدُ |
|
يا صاحبي لوْ حويت المجْد أجْمَعَهُ | |
|
| وصرْت تملكُ ما تهوى وتعْتبدُ |
|
فلسْت تقوى على إسكاتِ عاطفة ٍ | |
|
| جذورها في طوايا النفس تتّقدُ |
|
وإنْ أصابَك مكروه فأنت إلى أل | |
|
| أخوانِ تهْرعُ ترجو لوْ تُمدُّ يَدُ |
|
حقيقة فيك فاحذرْ انْ تُغالطها | |
|
| ما مسّك الخيرُ أوْ ما مسّك النَكَدُ |
|
وذاك أنّك إنسان وإنْ بَعُدَتْ | |
|
| بك الخطى فعلى الإنسانِ تَعْتمدُ |
|
|
حملُتُ منْذُ سنين قدْ خَلَتْ ظمَأي | |
|
| وظلتُ أسعى ولمّا يأتِني مَدَدُ |
|
غير ابتلالٍ به خفّفتُ عَنْ شَفَة ٍ | |
|
| ضاقتْ بحمْل جفاف راح يَطّرِدُ |
|
والعمْرُما العمْرُ إلا لحظة سَنَحَتْ | |
|
| تميسُ جذلانة تِيْها بمَنْ سَعَدوا |
|
إنّي أُريدُ من الأيّام قاطبة ً | |
|
| بعضا تجيشُ بما أهوى وتحتشدُ |
|
كمْ يكبرُ القشُّ في أنظارِ مَنْ طمعوا | |
|
| ويرخصُ الدرُّ في مقياسِ مَنْ زَهَدوا |
|
إنّي ولِدتُ وبِي زهْد يجنبني | |
|
| حُب السفاسق إذْ تطغى فأبتعدُ |
|
حسبي نقاءُ أحاسيس أسيرُ على | |
|
| ضيائها حَيثُ أطباقُ الدجى نُضُدُ |
|
حييتُ لَصْق ضمير لا يفارقني | |
|
| كالظلِّ بالمرء أنّى سارَ يتّحدُ |
|
|
يا واهب الشعْرِ أغلى ما يجادُ بهِ | |
|
| نَفْسا بشعلتهِ الحمراءِ تُفْتأدُ |
|
هوّنْ عليك ولا تنصتْ لجعْجعةٍ | |
|
| وإن ربَا حَولها منْ ناصرٍ عَددُ |
|
لا يستوي باعث روحا وقاتلها | |
|
| وذو سخاء وذاوٍ نَبْعُهُ صَرَدُ |
|
شتّان بين غزيرِ الموج مُصْطخبٍ | |
|
| وبينَ مَنْ يقصدُ الصحراءَ يَرتفدُ |
|
إنَّ الذين افاضوا مِنْ قلوبهم ُ | |
|
| كيما تشعُّ قوافٍ في الذرى شُرُدُ |
|
لا يمنعنّهمُ عنْ قول قافية ٍ | |
|
| صمْتُ الجلاميدِ أو إنكارُ مَن جحدوا |
|
همُ وعاءُ القوافي وهْي روحُهمُ | |
|
| فما تململَ مِنْهمْ لحظة كَتَدُ |
|
تحرَقَتْ منهمُ الأعصابُ فانطلقوا | |
|
| مثل الدراويش لُصّاقا بما قصدوا |
|
ضرْب من ا لخلْق لا يهدا لهُ ثَبَجٌ | |
|
| وإنْ تراختْ عصوفٌ طبعها حَرِدُ |
|
كأنَّ عندهمُ ثأرا لأنفسهم ُ | |
|
| فهْيَ الخصيمُ الذي لمْ يجْفُهُ لَدَدُ |
|