هلا وقفت على المكان المعشب | |
|
| بين الطويلع فاللوى من كبكب |
|
فنجاد توضح فالنضائد فالشظا | |
|
| فرياض سنحة فالنقا من جونب |
|
طال الثواء على منازل اقفرت | |
|
|
|
| كالعين ترعى في مسالك اهضب |
|
|
|
|
|
أنس حللن بها نواعم كالدمى | |
|
|
|
|
|
|
|
|
فعفا وصار إلى البلا بعد البنا | |
|
|
ولقد حلفت وقلت قولا صادقا | |
|
|
من حمير أهل السماحة والندى | |
|
|
أين التطرب بالولاء وبالهوى | |
|
| أإلى الكواذب من بروق الخلب |
|
أإلى أمية أم إلى شيع التي | |
|
| جاءت على الجمل الخدب الشوقب |
|
تهوى من البلد الحرام فنبهت | |
|
| بعد الهدو كلاب أهل الحوأب |
|
يحدو الزبير بها وطلحة عسكرا | |
|
|
|
|
ذئبان قادهما الشقا وقادها | |
|
| للحين فاقتحما بها في منشب |
|
|
|
|
|
أما الزبير فحاص حين بدت له | |
|
| جأواء تبرق في الحديد الأشهب |
|
|
| عاري النواهق ذو نجاء ملهب |
|
|
| في القاع منعفرا كشلو التولب |
|
واغتر طلحة عند مختلف القنا | |
|
| عبل الذراع شديد أصل المنكب |
|
|
|
في مارقين من الجماعة فارقوا | |
|
| باب الهدى وحيا الربيع المخصب |
|
خير البرية بعد احمد من له | |
|
| مني الهوى والي بنيه تطربي |
|
|
|
|
|
|
| وقت الصلاة وقد دنت للمغرب |
|
|
|
|
|
|
|
|
| بعد العشاء بكربلا في موكب |
|
|
|
تأتيه ليس بحيث تلقى عامرا | |
|
| غير الوحوش وغير أصلع أشيب |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
فثنى الأعنة نحو وعث فاجتلى | |
|
| ملساء تبرق كاللجين المذهب |
|
قال اقلبوها إنكم إن تقلبوا | |
|
| ترووا ولا تروون إن لم تقلب |
|
فاعصو صبوا في قلعها فتمنعت | |
|
|
حتى إذا أعيتهم أهوى لها كفا | |
|
|
|
| عبل الذراع رحابها في ملعب |
|
|
| عذبا يزيد على الألذ الأعذب |
|
|
|
أعني ابن فاطمة الوصي ومن يقل | |
|
|
|
|
|
|
|
| ممشاه أن جنبا وإن لم يجنب |
|
|
|
|
|
باتوا وبات على الفراش ملفعا | |
|
|
|
| في الليل صفحة خد أدهم مغرب |
|
ثاروا لأخذ أخي الفارش فصادفت | |
|
|
|
| حذرا عليه من العدو المجلب |
|
|
|
|
|
فتراجعوا لما رأوه وعاينوا | |
|
|
قالوا اطلبوه فوجهوا من راكب | |
|
|
|
| ألفوا عليه نسيج غزل العنكب |
|
|
| ما في المغار لطالب من مطلب |
|
ميلوا وصدهم المليك ومن يرد | |
|
|
حتى إذا أمن العيون رمت به | |
|
| خوص الركاب إلى مدينة يثرب |
|
|
|
|
|
إذ جاء حاملها فأقبل متعبا | |
|
| يهوي بها العدوي أو كالمتعب |
|
يهوي بها وفتى اليهود يشله | |
|
|
|
|
رجلا كلا طرفيه من سام وما | |
|
|
من لا يفر ولا يرى في نجدة | |
|
|
فمشى بها قبل اليهود مصمما | |
|
| يرجو الشهادة لا كمشي الأنكب |
|
|
| للموت أروع في الكريهة محرب |
|
في فيلق فيه السوابغ والقنا | |
|
| والبيض تلمع كالحريق الملهب |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| ا بالسيف يخطر كالهزبر المغضب |
|
فتخالسا مهج النفوس فاقلعا | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| أو ياسرون تخالسوا في منهب |
|
|
| وعن ابن فاطمة الأغر الأغلب |
|
|
| وعن الوليد وعن أيه الصقعب |
|
|
| من هاربين وما لهم من مهرب |
|
|
|
|
|
|
|
فدعوا ليمضي حكم احمد فيهم | |
|
| حكم العزيز على الذليل المذنب |
|
|
| دارا فمتوا بالجوار الأقرب |
|
قالوا الجوار من الكريم بمنزل | |
|
|
فقضى بما رضى الإله لهم به | |
|
| بالحرب والقتل الملح المخرب |
|
|
|
|
| دون الألي نصروا ولم يتهيب |
|
|
| قم يا محمد بالولاية فاخطب |
|
|
|
|
|
|
|
وله مناقب لا ترام متى يرد ساع تناول بعضها بتذبذب
|
|
|
منا المودة والولاء ومن يرد | |
|
|
ومتى يمت يرد الجحيم ولا يرد | |
|
|
|
| بالسوط سالفة البعير الأجرب |
|
|
|
|
| في الجو أو بذرى جناح مصوب |
|
حتى يكاد من النزاع إليهما | |
|
| يفرى الحجاب عن الضلوع الصلب |
|
|
| يزدد ومهما لا يهب لا يوهب |
|
|
| علم الكتاب وعلم ما لم يكتب |
|