سكُت وصدري فيه تغلي مراجلُ | |
|
| وبعض سكوتِ المرءِ للمرءِ قاتلُ |
|
وبعضُ سكوتِ المرءِ عارٌّ وهُجْنَةٌ | |
|
| يحاسَبُ من جّراهُما ويُجادَل |
|
ولا عجبٌ أنْ يُخْرِسَ الوضعُ ناطقاً | |
|
| بلى عجبٌ أنْ يُلْهَمَ القولَ قائل |
|
جزى الله والشعرُ المجوَّدُ نَسْجُهُ | |
|
| بأنكد ما تُجْزَى لئامٌ أراذل |
|
مخامِرُ غدرٍ طوَّحَتْ بي وعودُهُ | |
|
| فغُِررتُ والتفَّتْ علىَّ الحبائل |
|
وكنتُ امرَءاً لي عاجلٌ فيه بُلْغَةٌ | |
|
| سدادٌ ومرجُوٌّ من الخير آجل |
|
رخياً أمينَ السربِ محسودَ نِعمةٍ | |
|
| تَرِفُّ على جنَبيَّ منها مباذل |
|
فغُودرتُ منها في عَراءٍ تَلُفُّني | |
|
| مَفاوِزُ لا أعتادُها ومجاهل |
|
طُموحٌ إلى الحتفِ المدبَّر قادني | |
|
| وقد يُزهِقُ النفسَ الطُموحُ المُعاجل |
|
كَرِهْتُ مداجاةً فرُحْتُ مشاغبا | |
|
| ولم يُجدِني شَغْب فرُحْتُ أُجامل |
|
وأغْرقْتُ في إطراءِ من لا أهابُه | |
|
| وساجلت بالتقريع من لا يساجَل |
|
وأصْحَرْتُ عن قلبي فكان تكالُبٌ | |
|
|
نزولاً على حكمٍ وحفظاً لغاية | |
|
| يكون وسيطاً بينهن التعاُدل |
|
وما خِلْتُني عبْءا عليهم وأنهم | |
|
| يريدون أن يُجتَثَّ متنٌ وكاهل |
|
ولما بدا لي أنه سدُّ مَخْرَجٍ | |
|
| وقد أُرتِجَ البابُ الذي أنا داخل |
|
وأخلَتْ صدورٌ عن قلوبٍ خبيثةٍ | |
|
| ولاحت من الغدرِ الصريحِ مخايل |
|
رجعت لعُش ٍّ مُوحشٍ أقبلتْ به | |
|
| علي الهمومُ الموحشاتُ القواتل |
|
وكنتُ كعُصفورٍ وديعٍ تحاملت | |
|
| عليه ممن الستِ الجهاتِ أجادِل |
|
ورَوَّضْتُ بالتوطينِ نفساً غريبةً | |
|
| تراني وما تبغيه لا نتشاكل |
|
وقلتُ لها صبراً وان كان وطؤهُ | |
|
| ثقيلا ولكن ليس في الحزن طائل |
|
وكَظْمُ الفتى غيظاً على ما يسوؤه | |
|
| من الأمر دربٌ عبَّدته الأماثل |
|
ولِلعْقلِ من معنى العقالِ اشتقاقُه | |
|
| إذا اقتِيدَ إنسان به فهو عاقل |
|
وكنتُ ودعوايَ احتمالا كفاقدٍ | |
|
| حُساماً وقد رَفَّت عليه الحمائل |
|
حبستُ لساني بين شِدْقَيَّ مُرغماً | |
|
| على أنه ماضي الشَّبا إذ يناضل |
|
وعهدي به لا يُرسلُ القولَ واهناً | |
|
| ولا في بيانٍ عن مرادٍ يعاضل |
|
وبيني وبينَ الشعرِ عهدٌ نكثتُه | |
|
| ورثَّتْ حبالٌ أُحكِمَتْ ووسائل |
|
وجهّلتُ نفسي لا خمولا وإنما | |
|
| تيقنت – ان السيّدَ المتجاهل |
|
وما خلت أني في العراق جميعِه | |
|
| سأفقِدُ حراً عن مغيبي يسائل |
|
سَتَرْتُ على كَرْهٍ وضِعْنٍ مَقاتلي | |
|
| إلى أن بدتْ للشامتينّ المقاتل |
|
أهذا مصيري بعد عشرين حِجَّةً | |
|
|
أهذا مصيرُ الشعرِ ريّانَ تنتمي | |
|
| إليه القوافي المغدقاتُ الحوافل!؟ |
|
سلاسلُ صِيغتْ من معانٍ مُبَغَّضٍ | |
|
| لها الذهبُ الأبريزُ وهو سلاسل |
|
ومن عجبٍ أنّ القوافي سوائلا | |
|
| اذا شُحِذَتْ للحَصْدِ فِهي مَناجل |
|
وهنَّ كماءِ المُزْنِ لطفاً ورقةً | |
|
| وهنَّ إذا جدَّ النضالُ مَعاول |
|
فأمّا وقد بانت نفوسٌ وكُشِّفَتْ | |
|
| ستائرُ قومٍ واستُشِفَّت دخائل |
|
ولم يبق إلا أن يقالَ مساومٌ | |
|
| أخو غرضٍ أو ميّتُ النفسِ خامل |
|
فلا عذرَ للأشعار حتى يردَّها | |
|
| إلى الحق مرضيُّ الحكومةِ فاصل |
|
لأمِّ القوافي الويلُ إن لم يَقُمْ لها | |
|
| ضجيجٌ ولم ترتجَّ منها المحافل |
|
سأقذِفُ حُرَّ القولِ غيرَ مُخاتِل | |
|
| ولا بدّ أن يبدو فيُخْزَى المُخاتل |
|
لئن كان بالتهديم تُبْنى رغائبٌ | |
|
| وبلخبط والتكديرِ تصفو مناهل |
|
وإن كان بالزلفى يؤمَّلُ آيسٌ | |
|
| وبالخُطَّةِ المُثلى يُخيَيَّبُ آمل |
|
فَلَلْجهلُ مرهوبُ الغرارين صائبٌ | |
|
| ولَلْحِلْمُ رأيٌ بَيّنُ النقصِ فائل |
|
ولَلْغَرَضُ الموصومُ أعلى محلةً | |
|
| من المرءِ منبوذاً علته الأسافل |
|
أرى القومَ من يُقرَّبْ إليهِمُ | |
|
| ومن يَجْتَنِبْ يَكْثُرْ عليه التحامل |
|
على غيرِ ما سنَّ الكرامُ وما التقت | |
|
|
فلا ينخدعْ قومٌ بفرط احتجازةٍ | |
|
| تَخَيَّلَ أني قُعْدُدٌ متكاسل |
|
فإني لذاكَ النجمُ لم يخبُ نَوُؤه | |
|
| ولا كَذَبَتْ سيماؤُه والشمائل |
|
وما فَلَّتِ الايامُ مني صرامة | |
|
| ولا زحزحت علمي بانيَ باسل |
|
|
| توهمت أنَّ الأسْبَقَ المتثاقل |
|
وإنّي بَعْدَ اليومِ بالطيش آخذُّ | |
|
| وإني على حكمٍ الجهالةِ نازل |
|
|
| تعِنُّ وعدّاءٌ إليها فواصل |
|
بخيرٍ وشرٍ ان ما ادرك الفتى | |
|
| به سُؤْلَه فهو الخدينُ المماثل |
|
وأعلَمُ علماً يقطعُ الظنَّ أنَّه | |
|
| لكلِ امرئٍ في كلِّ شيءٍ عواذل |
|
فانْ لم يقولوا إنَّه مُتعنِّتٌ | |
|
| عَنُودٌ يقولوا مُصْحِبٌ متساهل |
|
تخالُفَ أذواقٍ وبغياً وإثْرَةً | |
|
| ومن آدمٍ في العيش كان التّقاتُل |
|
فما اسطعتَ فاجعلْ دأبَ نفسِكَ خَيرَها | |
|
| ولا تُدخِلَنَّ الناسَ فيما تحاول |
|
فما الحرّ إلا من يُشاورُ عَقْلَهُ | |
|
| وأمُّ الذي يستنصِحُ الغيرَ ثاكل |
|
نَصيحُكَ إما خائفٌ أو مغَرَّرٌ | |
|
| كلا الرجلينِ في الملماتِ خاذل |
|
وبينهما رأيٌ هو الفصلُ فيهما | |
|
| ومعنىً هو الحقُ الذي لا يجادَل |
|
على أنها العقبى – فباطلُ ناجحٍ | |
|
| يَحِقُّ . وحق العاثرِ الجَدِّ باطل |
|