بغدادُ قرةُ عينِ الشرق، بغدادُ | |
|
| لحنٌ تغنَّى به الإسلامُ والضادُ |
|
الدهرُ يعرفها للكون عاصمةً | |
|
| تقودُه، كيفما شاءتْ؛ فينقاد |
|
إن تبتسمْ تُشرقِ الدنيا، وإن غَضَبَتْ | |
|
| ففي السمواتِ إبراقٌ وإرعاد |
|
تُزْهى الحواضرُ ما شاءَت بحاضرها | |
|
| وكلُّها لكِ، يا بغدادُ، أولاد |
|
الغربُ يعرف ما أدَّى بنوك لهُ | |
|
| الكُتْبُ تنطق، والأقلامُ شُهَّاد |
|
بني عمومة طهَ، ما أقول لكم | |
|
| وأنتمو لبني العباسِ أحفاد؟ |
|
تدري العروبةُ يومَ الروع أنكمو | |
|
| لها سواعدُ في الجُلَّي، وأعضاد |
|
ثُرتُم على البغي والباغي، ولا عجبٌ | |
|
| فالشعب للحاكم الجلادِ جلاد |
|
ما في العراق افتراقٌ بعد ثورته | |
|
| أكرادُه عَرَبٌ، والعُرْبُ أكراد |
|
ما كَاسْم بغدادَ في الأفواه أُغنيةٌ | |
|
| ولا كأمجادكم، يا قومُ، أمجاد |
|
قل للآلي طاف حول النجم طائفُهم | |
|
| وارتاد منهم طِباقَ الجوِّ مُرتاد: |
|
إن تفعلوا، فبنو العباس من قدمٍ | |
|
| تناولوا بالأكفِّ النجمَ أو كادوا |
|
أيامَ ملكُ بني العباسِ مزدهرٌ | |
|
| له من الشمس والأفلاك حُسَّاد |
|
عروشُهُم فوق ظهر الأرض راسخةٌ | |
|
| كأنها فوق ظهر الأرضِ أوتاد |
|
لم أدر: كانوا ملوكًا أم فلاسفة؟ | |
|
| عليهمو من نسيج العلم أبْراد |
|
العلم حليتهم؛ ما منهمو مِلكٌ | |
|
| إلا فقيهٌ، ونحويُّ، ونقَّاد |
|
فاض الفراتُ حضاراتٍ؛ فكان له | |
|
| بها مع الماء إرغاء وإزباد |
|
وسال دِجْلَةُ قبل الماء معرفةً | |
|
| منها ارتوت مُهَجٌ ظمأي وأكباد |
|
ما كان للشعر في بدوٍ وحاضرةٍ | |
|
| لولا رواتُك، يا بغدادُ، إنشاد |
|
الشعرُ، أنت التي علَّمْتِ وازنَهُ | |
|
| أن القوافيَ أسبابٌ وأوتاد |
|
دوَّنتِ ما نظَم الأسلاف من دُرَرٍ | |
|
| لولاك بادَتْ غواليها كما بادوا |
|
كم من معارفَ قد أَحيَيْتِ دائرَها | |
|
| وكم لعلمٍ جديدٍ فيك ميلاد |
|
لولاك ما كان للفصحى مذاهبُها | |
|
|
بغداد، حسبُك من دنياك أربعةٌ | |
|
| هم في الشريعة للأجيال روّاد |
|
مدينةٌ، للنُّواسيين ركنهمو | |
|
| فيها، وللعلم والآداب قُصَّاد |
|
العيشُ فيها كموج البحر مصطخبٌ | |
|
| فيه تلاقت من الألوان أضداد |
|
لِلَّهْو فيها حوانيتٌ وأنديةٌ | |
|
|
|
|
يا رُبَّ كنز حوته دارُ حكمتها | |
|
| تُحْصَى النجومُ ولا يحصيه تعداد |
|
كنز من الفكر فيه كلُّ مبتكرٍ | |
|
| أملاه ذهنٌ كومض البرق وقَّاد |
|
يا رُبَّ شعرٍ عراقيّ هتف به | |
|
| كأنه لِيَ في الأسحار أوراد |
|
مازلت أتلوه حتَّى لم يعُدْ أبدًا | |
|
| بيني وبين الألى قالوا أبعاد |
|
الوهم مثَّلهم لي في الكتاب؛ فهمْ | |
|
| فوق الصحائفِ أرواحٌ وأجساد |
|
هذا ابن هاني على يُمْنايَ يُنْشدني | |
|
| وعن يسارِيَ بَشَّارٌ وحمَّاد |
|
وأين منك عهودٌ رُحتُ أنشرها | |
|
| مرّت بها عقب الآماد آماد؟ |
|
دعني أُسَرِّحُ في آثارها نظري | |
|
| آثارُها عظَةٌ كبرى وإرشاد |
|
دعني أعيشُ مع الماضين في حُلُمٍ | |
|
| إن الهمومَ على اليقظان تزداد |
|
علَّ الرشيدَ إذا أنشدت يسمعُني | |
|
| إن الرشيدَ كريمُ الكفِّ جوّاد |
|
وما الرشيدُ سوى لحنٍ يرددهُ | |
|
| فمُ الزمان، وللألحانِ ترداد |
|
حصَّادُ هامِ العِدا في كل معركةٍ | |
|
| وللسنابل يومَ السلم حصَّاد |
|
ينهي، ويأمر في الدنيا، وفي يده | |
|
| بعد المقادير إشقاءُ وإِسعاد |
|
تُزْجَى إليه هدايا الرومِ لا كرمًا | |
|
| إن الضعيف لمن يخشاه وَدَّاد |
|
أهاب بالسحب: أنَّى شِئت فانسكبي | |
|
| فكل نبتِك لي، يا سُحْبُ، إيراد |
|
ربُّ القصورِ قصور العزِّ باذخةً | |
|
| كأنها في نطاحِ السُّحْب أطواد |
|
ربُّ الجوارِي اللَّواتي ما لهن سوى | |
|
| عواهل الفرس والرومان أجداد |
|
من كل جاريةٍ للشعرِ راويةٍ | |
|
| كأنها غُصُنٌ الرَّوْض مَيَّاد |
|
لنا أوائلُ سنُّوا كلَّ مَكْرُمة | |
|
| شمُّ الأَنوف أباةُ الضَّيمْ أمجاد |
|
شادوا المعاقلَ، والآطامُ شامخةٌ | |
|
| لله والمجيدِ والعمرانِ ما شادوا! |
|
إن يُسْألوا مالَهم، في السلم، ما بخلوا | |
|
| أو يُسْألوا، في الوغى، أرواحَهم جادوا |
|
لهمْ سيوف على الأغماد ثائِرةٌ | |
|
| لكنْ لها قُلَلُ الأبطالِ أغماد |
|
همْ في رءوسِ أعاديهم ذوو طمع | |
|
| وفي الغنائِم بعدَ النصر زُهَّاد |
|
ينقضُّ كالصقر فوق المدْنِ جيشهمو | |
|
| كأنما هي صَيْدٌ وَهْوَ صيَّاد |
|
في السلم إن عاهدوا، والحرب إن ظفروا | |
|
| عن شِرْعة العدلِ والإسلامِ ما حادوا |
|
لا تلمِسُ الأرضُ منهم بيضَ أوجههم | |
|
| إلا وَهُمْ لجَنَاب اللهِ سُجَّاد |
|
أبناءَ يعرُبَ، لنا من سلالتهم | |
|
| إن نحن لم نَسُد الدنيا كما سادوا |
|
تكتَّلَت أُممُ الدنيا بأجمعها | |
|
| وأنتِ، يا أُمةَ التوحيد، آحاد |
|
إني لأُوشِك أن أعتَدَّ وحدَتَنا | |
|
| دِينًا، وأنَّ افتراقَ الشملِ إلحاد |
|
بالأمس: كُنَّا، وكان الشرق أجمعُهُ | |
|
| إن قام تُقْعِدْه أغلالٌ وأصفاد |
|
|
|
واليوم: لا عيشَ للمحتلِّ في بلد | |
|
| حرٍّ، ولن تلبَس الأطواقَ أجياد |
|
قد بات مارد الاستعمار محتضَرًا | |
|
| يبكيه من عُصْبة السكون عُوَّاد |
|
ما عذرنا إن بقينا أُمة شيعًا | |
|
| لكل جيش بها جندٌ وقُوَّاد؟ |
|
كادَ الأعادي لنا يومَ اللقاءِ، ولو | |
|
| أَنَّا وقفنا لهم صفًّا، لما كادوا |
|
لا يحرز النصرَ جيشٌ غيرُ متَّسِقٍ | |
|
| تباينت فيه أجْنَادٌ وأبناد |
|
عجائب الدهر لا تُحْصَى، وأعْجَبُها | |
|
| أن يُخْلِيَ الغابَ للذؤبان آساد! |
|
البَغْيُ أَوْجدَ إسرائيل من عدمٍ | |
|
|
وإنما القدر المحتوم لاحِقُهم | |
|
| يومًا، وللقدر المحتوم ميعاد |
|
فلْيعلم الغَرْبُ أن الشرق لافظُهم | |
|
| وإن أتتهمْ من الشيطانِ أمداد |
|
إني أُسِئُ إلى الأوغاد قاطبةً | |
|
| إن قلت عن عصبة الصِّهْيوْن: أوغاد |
|
هم أحرزوا النصر؛ حتى ما لغيرهمو | |
|
| في النقص: نونٌ، ولا قاف، ولا صاد |
|
أبناءَ يَعْرُبَ، ذودوا عن محارمكم | |
|
| إن الكريمَ عن الأعراض ذوَّاد |
|
اللاجئون جِراحٌ في جوانحِنا | |
|
| تَدْمَي، فهل لجراح العُرْب ضَمَّاد؟ |
|
اللاجئون سَقام في مفاصلنا | |
|
| ولا شِفاء لَه إلا إذا عادوا |
|
أَلْقُوا بصهيون في عُرْض الفَلاةِ؛ فهم | |
|
| من عهد فرعون أَفَّاقون، شُرَّاد |
|
تعوَّدُوا النفيَ والتشريد من قدمٍ | |
|
| وكلُّ ما عُوِّدَ الإنسانُ يعتاد |
|
سلْ «سُرُّ من را»: أباق في مرابضها | |
|
| من جيشها الباسِلِ المغْوَار أفراد؟ |
|
هل ثَمَّ معتصم ثانٍ نُهيبُ بهِ؟ | |
|
| نادُوه، يا أهل يافَا، جَهْرةً، نادوا |
|
قولوا لمنقذِ عَمَّوريَّةَ: اغْتُصِبَتْ | |
|
| منَّا الديار؛ فلا ماءُ، ولا زاد! |
|
يا يومَ رَدِّ فِلَسطينَ الشهيدةِ، ما | |
|
| للعُرْب غيرُكَ في الأيام أعياد |
|
لا يحسَب القوم أن العُرْبَ قد عَقِموا | |
|
| شعبُ العُروبة للأبطال ولاَّدَ |
|
مازال فينا لعَمْروٍ، وابن حارثةٍ | |
|
| وخالدٍ، وصلاح الدين أنداد |
|