نيسانُ، أنتَ لعين الدهر إنسانُ | |
|
| يا ليت كلَّ ليالي الدهر نيسانُ! |
|
ما الطيرُ؟ ما الزهرُ؟ إني لا أخصُّمها | |
|
| بفتنةٍ؛ كلُّ شيء فيك فتَّان |
|
الصخرُ يبدو لعينِي فيك منتشِيًا | |
|
| أُحسُّ فيه حياةُ وهْوُ صفْوان |
|
ينساب دفْؤُك في الأبدان عافيةً | |
|
| لا تشتكي السُّقْمَ في نيسانَ أبدان |
|
وللربيع خمورٌ؛ لا كرومَ لها | |
|
| ولا كئوسٌ، ولا دَنٌّ، ولا حان |
|
قالوا: الربيع، فقلت: العدل طابَعُه | |
|
| لا في النهار، ولا في الليل طغْيان |
|
تعادل الليلُ فيه والنهارُ معًا | |
|
|
كم كَهْرب الجوَّ فصلٌ غيرُ معتدلٍ | |
|
| تعاورَتْه زياداتٌ ونقصان! |
|
الحسن في سنَة من نومه، فإِذا | |
|
| حلَّ الربيع فإِنَّ الحسن يقظان |
|
كأنما لم يكن شمسٌ، ولا قمرٌ | |
|
| قبل الربيع، ولا سرْوٌ، ولا بان |
|
الكون في نشوة من يوم مقْدَمه | |
|
| فكل ما فيه يمشي وهْو وَسْنان |
|
طال الشتاءُ؛ فلا طيرٌ، ولا شجرٌ | |
|
| لا الطيرُ طيرٌ، ولا الأغصَان أغصان! |
|
قم، نبه الطير ينظرْ عِزَّ دولته | |
|
| عرشُ الربيع عليه الطيرُ سلطان |
|
هذي منابرُك العليا مهيأةٌ | |
|
| يا طيرُ، فاصْدَحْ؛ فكل الكون آذان |
|
أنت الملحِّن والمُنشي، وأنت لنا | |
|
| رِقٌّ، وأنت مزاميرٌ وعيدان |
|
الطير يصدح، والغدران هامسةٌ | |
|
| المطربان هما: طيرٌ، وغدران |
|
قم ننظرُ الماء ماء النهر في دَعَة | |
|
| والبطُّ يسبح فيه وُهْو جذلان |
|
يخط فيه خطوطًا لا بقاء لها | |
|
|
من كل ما خرة للماء، عابرةٍ | |
|
|
الجيد ساريةٌ، في الجوِ عاليةٌ | |
|
| والرِّجلُ في الماء مجْدافٌ، وسكان |
|
أسطول سلم تقر العينَ رؤيتهُ | |
|
| لم تندلع منه نحوَ الشطِّ نيران |
|
مَرَّ النسيم على سطح الغدير ضُحًى | |
|
| وماؤُه مُطْبقُ الجفنين نعسان |
|
فيم التجعُّد إذْ مرَّ النسيم به؟ | |
|
| سلوا الغدير، سلوه: أَهْو غضبان؟ |
|
إن النسيم رسول الزهر حمَّله | |
|
| سرَّ العبير، وللأسرار كتمان |
|
لكن باح بالسر الجميل، وقد | |
|
| يطيب للسر سرِّ الدهر إعلان |
|
كم للنسيم مع الشعر الطويل أو ال | |
|
| ثَّوْب القصير دُعابات لَهَا شان |
|
وكم له بغصون الدوح عربدةٌ | |
|
| كأنه بغصون الدَّوْح ولهان |
|
وكم ترنَّح سكرانًا بهبَّته | |
|
|
وكم رسالةِ حبٍ جاءَ يحملها | |
|
| كالبرق وهْوَ حثيثُ الخَطْو عجلان |
|
رسالة حلوة الأنغام؛ قَرَّبها | |
|
| قلبُ الحبيب قرارًا وهْوَ حَيران |
|
قالوا: عليل، فقلنا: هل إليه سَرَى | |
|
| من المحبين أنَّاتٌ وأشجان؟ |
|
عرش الطبيعة قد صُفَّتْ أرائكُهُ | |
|
| إن الربيع لهذا العرش سلطان |
|
عرش، سرادقهُ في كل ناحيةِ | |
|
|
ليست معازفه رقًّا، ولا قَصَبًا | |
|
|
قد نُسِّقَتْ فيه أزهارُ الربا أُصُصًا: | |
|
| ورد، وآسٌ، ونَسرينٌ، وريحان |
|
الأفْق بالنجم لا بالشمع مزدهرٌ | |
|
| والأرض بالبُسُط الخضراءِ تزدان |
|
أما ترى الأرضَ وشَّاها الربيع كما | |
|
| وشى الشبابَ ثياب العُرس فنان؟ |
|
نولٌ يحوك على وجه الثرى حُلَلاً | |
|
|
ولا خيوط لها غير النبات، وما | |
|
| لها سوى الماء أصباغ، وأدهان |
|
إن الربيعَ كتابُ الحبِّ نقرؤُهُ | |
|
|
فكلُّ عينِ به كالسيف فاتكةٌ | |
|
| وكل قَدّ به كالرمح طعَّان |
|
|
| وكل نَهْد حواه الصدرُ رمّان |
|
رجعت فيه إلى الدنيا، أسائلها: | |
|
| هل غيرت أهلها أم هُمْ كما كانوا؟ |
|
ما أخطأت مقلةٌ فيه له هدفًا | |
|
| إن صوَّبتْ سهمها، والسهمُ حرنان |
|
صيدُ القلوب كصيد الطير معركةٌ | |
|
| لها: سهام، وأقواس، وأزمان |
|
بين الظباء وأُسْد الغاب دائرةٌ | |
|
| سلاحها: أعْيُن وسْنَي، وأجفان |
|
كم في الربيع لها فوق الشواطئِ، أو | |
|
| تحت الظلال ظلالِ الدَّوْح ميدان |
|
تبسم البحر من بعد العبوس؛ فهل | |
|
| للبحر أيضًا مسرَّات، وأحزان؟ |
|
يا سادنَ البحرِ، قم، وافتح شواطئه | |
|
| بالباب للبحر زُوَّار، وضيفَان |
|
مرَّتْ عليه شهور، وهْوَ في سِنَة | |
|
| لا الموج موجٌ، ولا الشطآنُ شطآن |
|
مَهْدٌ به الرَّمل، والكثبانُ ناعمةٌ | |
|
| أغلى ثمارِ له رمل، وكثبان |
|
سِرْبُ الغواني على الأبواب منتظرٌ | |
|
| تكشَّفَتْ منه أعْضَادٌ، وسيقان |
|
من كل ساحرة العينين، ضامرةٍ | |
|
| الخَصْرُ في ظَمَإٍ، والرِّدفُ ربَّان |
|
إذا سبحن على أمواجه، فُتِحَتْ | |
|
| للسابحات من الأمواج أحضان |
|
يبدون في شَطِّه أو فوق لُجَّتهِ | |
|
| كأنما هُنُّ درٌّ، وهْو دِهْقان |
|
أيسكن الدرُّ والمَرجان شاطئَه | |
|
|
لا أرهب البحرَ والغيد الحسان بهِ | |
|
| فإنَّ غضبتَه عَطْفٌ وتحنان |
|
ولا أهاب هدير البحر إن سبحت | |
|
| فيه المهَا، فَهْوَ تطْريبٌ وألحان |
|
عجبت للبحر؛ قد فاض العُبَابُ به | |
|
| لكنه لِرُضَابِ الغيد ظمآن! |
|
سبحان من صوَّر الدنيا فأبدعها! | |
|
| فقل لرَبِّكَ رب العرش: سبحان! |
|
آيات ربك تَتْرى في الوجود؛ فهل | |
|
| للمرء عينٌ؟ وهل للمرءِ وِجْدان؟ |
|
كل البقاع محاريبٌ له صُنِعَت | |
|
|
في كل ظاهرة تبدو يَلوُحُ لنا | |
|
| على جلالة ربِّ العرش برهان! |
|
كم ذرةٍ في فضاء الله سابحة | |
|
| فيها: عوالمُ لا تُحْصَى، وأكوان! |
|
فيم الصعود إلى الأفلاك نكشفها | |
|
| والشمس تضحك والشِّعْرى وكيوان؟ |
|
إن ابنَ آدمَ عن سرِّ الوجود، وعن | |
|
| سر الحياة، وسر الموت غفلان |
|
ضلَّ ابنُ آدمَ إذ رام الوصولَ إلى | |
|
| نهاية الكون! والإنسان إنسان! |
|