مَنْ هؤلاء بدار الندوة اجتمعوا؟ | |
|
| الدهر ينظرُ، والتاريخُ يستمعُ |
|
سادات يعرب قد حطُّوا رحالهمو | |
|
| في دراهمْ، وإلى أوطانهم نزعوا |
|
كل البلاد بلاد العُرْبِ أبرجُهم | |
|
| في أيها نزلت أجْرَامُهم، سَطَعوا |
|
إن لم تسَعْهم بوادي النيل أرْبُعُهُ | |
|
| ففي الصدور، وفَوْقَ الهام مُتَّسع |
|
يا سادةَ العُرْب، حيَّا الله مَقْدَمَكم | |
|
| وباركت يومَه الآحادُ والجمع! |
|
الأمرُ جدُّ، ونعم الناهضون به | |
|
| أنتم، ومَنْ غيركم بالأمر يضطلع؟ |
|
إن كان للخصم أقوامٌ تشايعهُ | |
|
| فالحقُّ، والملأُ الأعلى لكم شِيَع |
|
إن الذين سكتنا عن مَظَالمهم | |
|
| لمَّا سكتنا عليهم حقبة؛ ضَبَعوا |
|
لقد مَدَدْنا لهم حبلَ الرجاء، ولوْ | |
|
| لم: نمْدد الحبل، في أوكارهم قبعوا |
|
تصَّرف القوم في الأردُنِّ حين غدا | |
|
| لهم: مَصيفٌ بشطَّيْه، ومُرْتَبَع |
|
إِن يُطْلقوا يدَهم في نهركم، طمعوا | |
|
| من بعدُ في غيره، واستحكم الطمع |
|
مَنَّوْا بملك سليمانٍ نفو سَهُمُو | |
|
| ولو تحقَّق هذا الحُلْم ما قنعوا |
|
لو يشربون دماءَ العُرْبِ، ما نَهِلوا | |
|
| أو يأكلون لحومَ العُرُبِ، ما شَبِعوا |
|
بالله، هل نَسِي الأشرارُ أنهُمُو | |
|
| يومَ القناة على أقفائهم صُفعُوا |
|
إذْ أقبلت دول العدوان زاحفةً | |
|
| زحف الأفاعي، وهم في ذَيلها تَبع |
|
جاء الثلاثةُ، والشيطان رابعُهم | |
|
| يحدوهُمُو حادِيَانِ: الحقدُ، والجشع |
|
وغرَّهم من سبيل الغدرِ ما سلكوا | |
|
| وسرَّهم من جنود البغي ما جمَعوا |
|
حتى وقفنا لهم صفًّا؛ فما كسبوا | |
|
| شيئًا، ولكنَّهم بالخزي قَدْ رجعوا |
|
شادوا من الوَهْم آمالا، فحين بَدَتْ | |
|
| شمسُ الحقيقة في آمالهم؛ فجعوا |
|
إن الضبابَ الذي غَشَّي مرابعَنا | |
|
| من خَمسَ عَشْرةَ كاد اليوم ينقشع |
|
هم حرَّكوا فتنة كنَّا نتُوق إلى | |
|
| يَدٍ تحرِّكها، والخيرُ ما صنعوا |
|
مؤَجِّجُ النار تَصْلاها جوارحُه | |
|
| وحافرُ البشر في أعماقها يَقع |
|
فَلْينقلب سائلُ الأردنَّ ألسنةً | |
|
| من اللهيب على شطَّيْه تندلع |
|
وما لهم ومياه النهر في بلد | |
|
| لا النهرُ يعرفهم فيها، ولا التُّرع؟ |
|
الأرض تلعَنُهم من تحت أرجلهم | |
|
| والأُفْقُ ينظر شَزْرا؛ كلمَّا طلعوا |
|
والشمس تطلع فيهم، وَهْي كاسفةٌ | |
|
| والنجم يبْدو عليهم، وَهْو مُمْتَقع |
|
مَنْ هؤَلاء؟ وما تلك الوجوه؟ ومِنْ | |
|
| أيِّ الخلائق هذا المنظر البَشِع؟ |
|
من أي وَكْر ببطن الأرض قد زَحَفُوا | |
|
| من أيِّ مستنقع في جوفها نَبَعُوا؟ |
|
سبحان من زيَّن الدنيا وشَوَّهَهُمْ! | |
|
| إن الخليقة ثَوْبٌ هُمْ به رُقع |
|
قد أضحك الكونَ: أن الذئب جار على | |
|
| سبْع الفَلاَة، ولم يَفْتكْ به السَّبُع |
|
وأن أجبنَ مَنْ فوق التراب على | |
|
| أُسْدِ الشَّرَى منْ بني عدنان قد شجعوا |
|
وأن شذَّاذَ أهلِ الأرض قد نزلوا | |
|
| جنات عدن، وفي أفْيَائها رتعوا |
|
مَنْ قال: إن الشَّرَى والليثُ داخلهُ | |
|
| للابقين وللشُّرَّاد منتجع؟ |
|
لا تمنعُ الظلمَ أقوالٌ مُنَمَّقَةٌ | |
|
| الظلم بالنار والفُولاَذ يمتنع |
|
وبالوقوف أمام الخَطْبِ محتدمًا | |
|
| صَفَا قلوبُ المنايا منه تَنْخلع |
|
حتى كأنَّ قلوبَ العْرْب قاطِبَةً | |
|
| قلبٌ، وأضلاعها من حوله ضِلَع |
|
لا يحسب القومُ أن الخُلف بينكُمُو | |
|
| في الرأي معناه أن الشَّمْلَ مُنْصَدع |
|
بالضاد وثَّقَ ربُّ العرش أُلْفتَنا | |
|
| هيهاتَ هيهاتَ حبلُ الله ينقطع! |
|
لن تردعُوهم بغير السيف منصلتا | |
|
| إن اللئيم بحدِّ السيف يرتدع |
|
وكيف نردع شعبًا مالهُ خُلُقٌ | |
|
| يصد عن منكر، أو شرعة تزع؟ |
|
المالُ عندهم دِينٌ يُدَان به | |
|
| هو التُّقَى، وهُو الإيمان والوَرَع |
|
يكادُ يسجد للشيطان سَاجِدُهم | |
|
| في القُدْسِ، إن كان بالشيطان ينتفع |
|
دُقُّوا طبول الوَغَى؛ فالكل مُلْتَئمٌ | |
|
| شَاكي السِّلاح، ليوم الزحف مُدَّرع |
|
العُرْبُ أجمع قُوَّاتٌ معبَّأَةٌ | |
|
| إن قلتم: اندفِعُوا للغارة، اندَفَعوا |
|
أبناءُ يعربَ حبُّ الحرب في دمهمْ | |
|
| على الحفيظة والإقدام قد طُبُعوا |
|
من كل أرْوَعَ يلقى الموتَ مبتسمًا | |
|
| في ساحة الرَّوْع: لا خوفٌ، ولا فزع |
|
الرُّوحُ يُسْلمُها طوعًا؛ كأَنَّ له | |
|
| في الحربُ روحًا سواها حين تنتزع |
|
إِن يفعلوا، فتراثٌ عن أوائلهم | |
|
| سارُوا على هديهم فيه، وما ابتدعوا |
|
ليست إلا العَرَب الأمجاد نسْبَتُنَا | |
|
| إن نحن لم نخترع في المجد ما اخترعوا |
|
هُمُو أوائلُ سنُّوا المكرُمات لنا | |
|
| لله والمجد ما سَنُّوا، وما شَرَعُوا! |
|
وللعلوم من الأسفار ما كتبوا | |
|
| وللفنون من البنيان ما رفعوا |
|
شادوا الحضارة بُنْيَانًا على أسس | |
|
| والدهر في المهد: لا كَهْلٌ، ولا جذَع |
|
إن قيلَ: سلمُ، فهم في السلم قد نَبَغوا | |
|
| أو قيل: حربٌ، فهم في الحرب قد بَرَعوا |
|
يا سادة العُرْبِ، أمْرُ العرب في يدكم: | |
|
| إن تنطقوا سَمِعوا، أو تأمروا صَدَعوا |
|
ادعوا تُلَبِّ فتاةُ الحيِّ دعوتكم | |
|
| قبل الفتى، ويلبِّ الشيخُ واليفع |
|
إن تُقْدموا فبنو الإقدام نحن، وإن | |
|
| قلتم سلامًا فبالإكراه نقتنع |
|
اللاجئون لهم، يا قوم، مَظْلمَةٌ | |
|
| قد خَطَّها قلمان: الحُزن، والجزَع |
|
كأنَّنِي بهمُو إذ هان أمرُهُمُو | |
|
| ودُّوا لَوَ انَّهُمُوا قبل الهوان نُعُوا |
|
سِيمُوا الخضوع؛ فعافُوه، وكيف بهِ | |
|
| وهم لغير جَنَاب الله ما خضعوا؟ |
|
تملَّكت عصبةُ الأشرار ما رفعوا | |
|
| من البِنَي، وجنتْ في الأرض ما زرعوا |
|
لهم على الأرض أكبادُ تذوب أسًى | |
|
| غيرَ الهَوَان، وغير البؤس ما رضعوا! |
|
تحت القِبَاب قباب العزِّ قد نَشأُوا | |
|
| لكنَّهم في خيام الذُّلِّ قد وُضعوا |
|
عاشوا على فضلات المحسنين بها | |
|
| السُّمُّ ما أكلوا، والمرُّ ما جَرَعوا! |
|
اللاِجئون بظهر الضاد قاطبة | |
|
| جُرْحٌ عميقٌ، وهم في قلبها وجع! |
|
وكيف يَجْفو لذيذُ النوم أعينَهمِ | |
|
| وفي المضاجع إخوان لهم هجعوا؟ |
|
بالله، لا تقبلوا فيهم مُساومِةً | |
|
| مع الخصوم؛ فما أعراضُنَا سِلَع |
|
الشرق يرقب ما يُمْلِيه جَمْعُكُمُو | |
|
| والغرب ينظر ما يأتي وما يدع |
|
وروُحُ كلِّ شهيدٍ في الجِنَان على | |
|
| قراركم من وراء الغيب تَطَّلع |
|
الساجدون لكم يدعُون إن سجدوا | |
|
| والراكعون لكم يدعون إن ركعوا |
|
حتى المساجد كادت وَهْي من حجرٍ | |
|
| مع المصلين تدعو الله، والبِيَع |
|