قالوا: المعلمُ. قلت: لَستُ أُغالي | |
|
| إن قُلتُ: هذا صانِعُ الأَجيالِ |
|
إن قلتُ: صوَّرها، وأَبَدَعَ خَلْقَهَا | |
|
| لم يُغضِب الرَّحمنَ صِدقُ مقالِي |
|
نُورُ المعلّمِ نفحةٌ قدسِيَّةٌ | |
|
| من نُورِ وَجْه الخَالِق المُتعالي |
|
وصَداهُ من صَوْت الإله، كأنَّهُ | |
|
| إن رَاحَ يُطلِقُه أَذانُ بِلالِ |
|
صَنَع الصواريخَ المُبِيدةَ غيرُهُ | |
|
| وعلى يَدَيْه يتم صُنعُ رِجالِ |
|
أبدًا يُبشِّر بالسَّلام، وليس مَنْ | |
|
| بَيْنِي السَّلام كقَاطِع الآجالِ |
|
جُنْدِيُّكِ المَجهولُ يا مِصْرُ الذي | |
|
| لا فِي البُكورِ يَنِي، ولا الآصَال |
|
في ساعة الجُلَّي يَجِئُ مَشَمِّرًا | |
|
| وَيَغِيبُ ساعَ قِسْمةِ الأَنْفالِ |
|
كم أَغَفلُوه، فما تَراءَى شاكِيًا | |
|
| أو باكِيًا من عِلّة الإغفالِ |
|
حَسْبُ المعلِّم: راحةٌ نَفْسِيَّةٌ | |
|
| تغنيه إذْ يَشْكُو من الإِقلالِ |
|
ما بَعْدَ تَقويمِ النُفوسِ سَعادةٌ | |
|
| أو بعد مَحْوِ جَهالةِ الجُهَّالِ |
|
ما ضَرَّه عِرْضٌ سلِيمٌ فوقَه | |
|
| ثَوبٌ رخِيصٌ، أو قَمِيصٌ بَالِي |
|
كَمْ مكثِرٍ ما نَالَ من إكثارِهِ | |
|
| إِلا ازْديَادَ الهَمِّ والبَلْبالِ |
|
فِيمَ الشّراءُ الجَمُّ؟ ليس لمَيِّتٍ | |
|
| كفنٌ به جَيْبٌ لحِفْظِ المَالِ! |
|
ولقد قَضيتُ العُمرَ أطْبَع فِتْيَتِي | |
|
| طَبْعًا على كَرَمٍ، وحُسْنِ خِلالِ |
|
كم كُنتُ أحبُوهم بَعْطِفي دائِمًا | |
|
| لا فرقَ بَيْنَهُمُو وبَيْن عِيالِي |
|
حَسْبِي فَخارًا: أن أقدِّم للحِمَى | |
|
| من فِتْيَتِي بَطَلاً من الأبطالِ |
|
يا رُبَّ أروعَ ماجدٍ صادَفْتُه | |
|
| فسألتُ عنه، فَكانَ من أنجالِي |
|
أمْسَى يُبادِلُني الوفاءَ بِمِثْلِهِ | |
|
| إن الجَمِيلَ يُكالُ بالمِكْيالِ |
|
كانوا تَلامِذَتِي، فَصَارُوا إخْوَتي | |
|
| وأعزَّ أصحابِي، وأَكرمَ آلِي |
|
أنَّى اتجهتُ، وجدتُهم بِيَ أحْدَقُوا | |
|
| «مِنْ عَنْ يَمِينِي تارةً وشِمالِي» |
|
يا مُنْصِفي العُمَّال، هلاَّ زِنْتُمُو | |
|
| باسْمِ المُعَلّم صَفحة العُمَّالِ؟ |
|
هو عاملٌ، بل راهِبٌ مُتَبَتُلٌ | |
|
| صُوَرُ العِبادة جَمَّةُ الأَشكالِ |
|
يا رُبَّ دَرْسٍ واحدٍ أربَى عَلَي | |
|
| تَسْبِيح أَيَّامٍ، وذِكْر لَيالِي |
|
وَلَرُبَّمَا نَسِيَ المُعَلِّم نَفْسَهُ | |
|
| وَجَنَي عليه جهِادُه المُتَوالِي |
|
ولقد يَنامُ وكُتْبُه من حَوْلِهِ | |
|
| فكأَنه مِنْهُنَّ بين تِلالِ |
|
وَبَبِيتُ يَهْدِي بالدَرُوسِ، كأَنَّه | |
|
| في الفَصْل بين إجابةٍ وسُؤال |
|
أو نازِلٌ بجَزِيرةٍ، أو سابحٌ | |
|
| في البحر بين الرَّأسِ والشَّلاَل |
|
أو غارِقٌ مع خالدٍ أو طارقٍ | |
|
| في الحَرْب بين صَوارمٍ وعوالي |
|
أو منْشِدٌ للنَّشْءِ شِعْرَ حماسةٍ | |
|
| أَو نادِبٌ طَلَلاً من الأَطْلالِ |
|
أو بَيْن أهرامٍ، وبَيْن دَوائرٍ | |
|
| مَجْهُولةِ الأحْجامِ والأطْوالِ |
|
أو بين أفعالٍ صَحاحٍ ما شَكَت | |
|
| عِللاً، ومُعْتلٍّ من الأَفْعالِ |
|
ناد المعُلّم قبل آسادِ الشَّرَى | |
|
| يا ابنَ العرين، ويا أبَا الأشْبال |
|
رَسَنُ الشَّبيبَة في يَدَيْك، وإنَّها | |
|
| حَبلُ الرَّجَاءِ، ومَعْقِدُ الآمالِ |
|
قَدِّرْ خُطاَكَ؛ فأنتَ وحدَك قُدْوةً | |
|
| للنَّشْءِ في الأقوالِ والأعمالِ |
|
لَيْسَ المدرِّسُ ناجحًا في دَرْسِه | |
|
| ما لم يكُن للنَّشْءِ خَيرَ مِثالِ |
|
لو قدَّر اللهُ الكمالَ لغَيْرِه | |
|
| قُلْنَا له: استَمْسِك بكُل كَمالِ |
|
ما حلَّ من عبَثٍ لَغْيرِك، فَهْو في | |
|
| شَرْع الوَرَىْ لك أنتَ غَيْرُ حَلالِ |
|
النَّاسُ تَصفَح عن سِواكَ؛ وإنَّما | |
|
| يَزِنُون ذَنْبَك أنتَ بالمِثْقالِ |
|
أقسمتُ، ما جَارُوا عَلَيْك؛ وإنَّما | |
|
| وضَعُوك منهم مَوْضِعَ الإِجْلالِ |
|
لا تَشْكُ من عَنَتِ الحَياةِ، فإِنَّما | |
|
| شَكْوَى العَزِيز بِدَايَةُ الإذْلاَلِ |
|
أوَ مَا نَظَرتُ إلى المهندسِ كادِحًا | |
|
| في القَيْظِ بين جَنادِلٍ ورِمالِ؟! |
|
وإلى الطَّبِيبِ يَعِيش طِيلَةَ عُمْرِه | |
|
| ما بين حَشْرَجَةٍ؛ وبَيْن سُعالِ؟! |
|
ولرُبّ قاض تَنْقَضِي أيامُه | |
|
| في صُحْبَة السَّفَّاكِ والنَّشَّالِ! |
|
وتعيشُ أنتَ مع المَلائِك ناعمًا | |
|
| في الخُلْد بَيْن أَرائكٍ وظِلالِ |
|
خدَعَتْك نفسُك إن ظَنَنْتَ سِوَاكَ مِنْ | |
|
| شَتَّى الطَّوائِفِ مُستَريحَ البَالِ |
|
الكُلُّ شَاكٍ حَظَّه، مُتَبَرِّمٌ | |
|
| هَيْهَاتَ أن يَرضَى الأنامُ بحالِ! |
|
والحُرُّ مَنْ حَمَل الحَياةَ بمَنْكِبٍ | |
|
| كالطّوْدِ لا يَشْكُو من الأثْقالِ |
|
يأيُها الجُنْدُ الأُلَى ما زَيَّنُوا | |
|
| صَدْرَ الجِهاد بأنْجُمِ وهِلالِ |
|
هلاّ قَبِلْتُم نُصحَ خِدْنٍ سابقٍ | |
|
| لم يَسلُ شِكَّتَه، ولَيْسَ بِسالِ؟ |
|
إن كان أعياهُ النِّضالُ، فرُوحُه | |
|
| وشُعورُه مَعَكم بكُلّ مجال |
|
رَبُّوا الشَّبابَ على الفَضيلة؛ إنَّها | |
|
| هي زَينُ مُزْدَانٍ، وحِلْيَةُ حَالِ |
|
ما الدِّينُ خَصْمٌ للحَضَارة؛ بل هُمَا | |
|
| صِنْوانٍ، بل جَسَدَان في سِرْبالِ |
|
قُولُوا لهم: إن الصَّلاةَ رياضَةٌ | |
|
| ووقايةٌ من فِتنَةٍ وضَلالِ |
|
قُولُوا لَهُم: إنَّ الحَنِيفَةَ وَحْدَهَا | |
|
| كَانت ذَخيرةَ فَاتِحيِن أوَالِي |
|
«اللهُ أكبرُ» طَلْقةٌ ذَرِّيَّةٌ | |
|
| مَلَكَ الوُجُودَ بها رُعاة جمال |
|
ما حَقَّق الأهدافَ إلاّ أُمَّةٌ | |
|
| رَسَخَتْ عَقِدَتُها رُسُوخَ جِبالِ |
|
وإذا أُصِيْبَ الشَّعْبُ في إيمانِه | |
|
| فانْدُبْه في نَوْحٍ، وفي إعوالِ |
|
وإذا هو انحَلَّت عُرى أَخْلاقِه | |
|
| لم تُجْدِ فيه حِيلةُ المُحْتالِ |
|
ما طاف طائِفُ الانْحِلالِ بأُمَّةٍ | |
|
| إلا وآذَنَ نَجْمُها بِزَوالِ |
|
حُلُّوا لنا عُقَدَ الشَّبابِ جمِيعَها | |
|
| فَلَطَالَمَا استعْصَت على الحلاَّلِ |
|
غُوصُوا بأغْوار الشبِيِبَة، وانْفُذُوا | |
|
| من كُلّ بَابٍ مُحْكَم الأقْفالِ |
|
فإذا عرفْتُمْ أين يَكمُن دَاؤها | |
|
| فاستأصِلُوه أيَّما استِئْصالِ |
|
أنتُم إذا عَجَزَ الطَّبِيبُ أُساتُها | |
|
| من كلّ داءٍ في النُّفوس عُضالِ |
|
لا تَيْئَسُوا من بُرْءِ ذي سَقَمٍ، وإن | |
|
| طالَ العِلاجُ عليه أيَّ مَطالِ |
|
كان الصُّعودُ إلى السَّماء خُرافةً | |
|
| كُبْرَى، فَصارَ اليوم غَيرَ مُحالِ |
|
واستَأنِسوا الأطفال في حَلقَاتِكُم | |
|
| بِبَراءةٍ كبَراءةِ الأطْفالِ |
|
بِحَنانِ وَالدِةٍ، ورِقَةِ وَالدٍ | |
|
| ومَحَبَّةِ الأعْمام والأخْوالِ |
|
وأحقُّ مَنْ ساسَ الصِّغارَ مُحَنكٌ | |
|
| صَقَلَتَهُ دُورُ العِلْم أيَّ صِقالِ |
|
يا وَاقِفين على السَّلام جُهُودَهُم | |
|
| قُودُوا الصُّفوفَ بِعَزْم هانيِبَال |
|
دِيسَ العَرينُ؛ فأغمدُوا أقلامكم | |
|
| وتَقَلَّدُوا بأسِنَّة ونِصالِ |
|
ومنَ البليَّةَ: أنّ جَوَّ السّلْم لا | |
|
| يَصْفُو بِغَيْر مَعارِكٍ وقِتالِ |
|
العِلم عُنوانُ السَّلامِ، وإنَّما | |
|
| هُمْ أفسَدُوه بسُوءِ الاسْتِعْمالِ |
|
أنتُم لعَمْرِي مُشْعِلُو الثَّوراتِ في | |
|
| قَلْبِ الحِمَى، وبُناةُ الاسْتِقْلاَلِ |
|
وأعزُّ ما مَلَكَ الحِمَى من ثَوْرَةٍ | |
|
| ومُحَارِبُو الفَوْضَى والاسْتِغَلالِ |
|
ومُحَطِّمُو الأغلالِ عن سَاقِ الحِمَى | |
|
| من بعد ما وَرِمَتَ من الأَغْلالِ |
|
ومُوَحِّدو شَمْلِ العُرُوبة، وَهْوَ مِنْ | |
|
| طُولِ الشِّقاق مُمزَّقُ الأوْصالِ |
|
والنازِلُونَ إلى مَيادين الوَغَى | |
|
| كالأُسْدِ حين تَقُولُ مِصْرُ: «نَزالِ» |
|
والمُرخِصًون نفُوسَهم في حُبِّها | |
|
| ولِمْصرَ يَرخُص كُلُّ شَيْءٍ غالِ |
|
والكاتِبُون لها صَحَائِفَ مَجْدِها | |
|
| يَوْمَ الكَرِيهَة بالدَّمِ السَّيَّال |
|
وعلى يَدَيْكم سوفَ يَنْتَصِر الحِمَى | |
|
| وتَعُودُ أمجادٌ لمِصْرَ خَوالِي |
|
وتَذُوقَ ما ذَاقَ التَّتَارُ عِصَابَةٌ | |
|
| هي في الشَّراسَةِ مَضْربُ الأمثالِ |
|
ويُحَقِّقُ اللهُ الرجاءَ؛ فلا نَرَى | |
|
| في القُدْس للصِّهْيَوْنِ طَيْفَ خَيالِ |
|
واللهُ لا يَنْسَى كِنَانَتَهُ! وكَمْ | |
|
| للهِ إمْهالٌ بِلاَ أهمالِ! |
|
حَمَل الأمانَة أنورٌ، ولأنْوَر | |
|
| كَتِفَان تَضْطَلِعَان بالأحْمالِ |
|
عرفَتْهُ مِصْرُ بَل العُروبَةُ كُلُّها | |
|
| خَوَّاضَ أهوالٍ، وحِلْسَ نِضالِ |
|
اليُمْنُ والإقبالُ من حُلَفَائِه | |
|
| لا زَالَ حِلْفَ اليُمْنِ والإقبالِ! |
|
إن غاب عن مِصْرٍ جَمالٌ واحدٌ | |
|
| فبِمِصْرَ يَوْمَ الرَّوْع ألفُ جَمالِ |
|