قومي، لأنتم عبرةُ الأقوامِ | |
|
| هل تنسبون ليافثِ أو سامِ؟ |
|
أبناءُ عمي من نزارَ ويعربِ | |
|
|
يترسَّمون الغربَ حتى يُوشكوا | |
|
|
|
| تَبِعُوا نظامَهمو بغير نظام |
|
للغرب عاداتٌ مسّممةٌ، سرت | |
|
| في الشرق مسرى الداء في الأجسام |
|
|
| في الحرب، بل في مشرب وطعام |
|
لا تأمنوا المستعمرين؛ فكم لهم | |
|
| حربٌ تَقنَّع وجهُها بسلام |
|
حربٌ على لغة البلاد وعادِها | |
|
|
والشعب إن سَلمت له أخلاقه | |
|
| ولسانه، لم يخْشَ قطع الهام |
|
|
| شعبًا، وشعبًا من حصى ورغام |
|
هي محضُ أوهام! أعيذ الشرق من | |
|
|
إني أعيذ الشرق من متَمسِّح | |
|
| بالأجنبِّي، لقومه هدَّام! |
|
إن لامه الغربيُّ في أوطانه | |
|
| أنحى بلائمه مع اللُّوَّام |
|
وإذا رنا نحو الغريب، فإنما | |
|
| يرنو بمجْهَر راصِد الأجرام |
|
|
| فبمقلة الأعمى أو المتعامي |
|
والعين تخدَعُ ربَّها، ولربما | |
|
|
|
|
ما بالُ بحرِ الروم من يجتازُهُ | |
|
| يومًا تناسى سالفَ الأيام؟ |
|
فإذا به خَلقٌ جديد ما مضى | |
|
|
تتغير الدنيا عليه؛ فكلُّها | |
|
|
هل تغرق العاداتُ من أربابها | |
|
| في ذلك البحر الخِضَمِّ الطامي؟ |
|
ما اجتاز شرقيُّ عجاجة موجه | |
|
| إلا وَعَاد مزودًا «بمدام» |
|
إن التكافؤ في الدماء فريضة | |
|
| ولوَ أنها لم تأت في الأحكام |
|
وهو القران إلى تخالف أهلُه | |
|
|
كم زيجةٍ مازال يدمَى جرحها | |
|
| ومن الجروح: ذوابلٌ ودوامي! |
|
لا أعرفُ العربيَّ يكشفُ رأسه | |
|
| نحو المجالس مُومئًا بسلام |
|
إنْ زِيرَ، تَخْرجُ عِرسُهُ من دُوِنِه | |
|
|
بدوارس الأطلال يُلحقُ أمَّهُ | |
|
|
يعصى الإله، فإن أشارت عِرسُهُ | |
|
| بإشارة، فالقولُ قولُ «حذام» |
|
|
|
ويكاد يمسخ خلقه، لو كان في | |
|
| يمناه قَلْبُ معالم الأجسام |
|
لا أعرف العربي يلوي فكَّه | |
|
| إن همَّ يومًا فكُّه بكلام |
|
إن فاه، تسمعُ لكنةً ممقوتة | |
|
| من فيه «سكسونيَّةَ» الأنغام |
|
لفظًا من الفصحى، وآخرَ نابيًا | |
|
| كالقار ممزوجًا بكأس مُدام |
|
لغة إذا قرَعَت بجندل لفظها | |
|
| أذنَ السميع، شكت من الآلام |
|
لهفي على الفصحى! رماها معشرُ | |
|
| من أهلِهَا، شَلَّت يمينُ الرامي |
|
لم يهتدوا لكنوزها؛ فإذا همو | |
|
|
|
| والتبرُ إن تنشدْهُ تَحْت رغام |
|
لن يستعيد العُرْبُ سالف مجدهم | |
|
|
إن يرفعوا ما انقضَّ من بنيانهم | |
|
|
أبنى نزارَ ويعربِ، أوصيكمو | |
|
| بذخيرتين: الضادِ، والإسلام |
|
|
|
الله بالجمعات وحَّد بينهم | |
|
| وبحجِّ بيت في الحجاز حرام |
|
دين ابن عبد الله دينٌ باسمه | |
|
| قبض الرشيدُ على الورى بزمام |
|
هو دولةٌ كبرى، وملكٌ شامخٌ | |
|
| لا محضُ تكبيرٍ، ومحضُ صيام |
|
|
|
فأنا الفخورُ بأنني: لا ينتمي | |
|
|
إن تسألوا عني: إلى من أنتمي؟ | |
|
|
أبغير مجد بني نزارَ ويعربِ | |
|
| يُزهى عراقيِّ، ويفخر شامي؟ |
|