شُقَّ الفضاء بنورك المتجددِ | |
|
| يا ليت شعري: ما تخبئُ في غدِ؟ |
|
|
| وعييتُ بالغيب الذي لم يوجد |
|
رصدوا النجوم، ورحت أرصد شيخها | |
|
| شيخَ النجوم الزُّهْر، علَّك مرشدي! |
|
يَا ابْنَ الظلام، أما تعبتَ من السُّرى؟ | |
|
| أبدًا تروحُ على الأنام وتغتدي |
|
شيَّبت ناصية القرون ولم تزل | |
|
| طفلاً، تُطالعنا بوجهٍ أمرَد |
|
تمضي الحياةُ، فلا تعودُ إذا مضت | |
|
| وأراك تختتم الحياةَ وتبتدي |
|
حتَّام تضرب في الدياجي هائمًا | |
|
| تهدي الأنام ولا إخالك تهتدي؟ |
|
رقد الأنامُ خليُّهم وشجيُّهم | |
|
| وظلِلْتَ وحدك ساهرًا لم ترقد |
|
ولقد حسبتكَ بالسلام مبشرًا | |
|
| فبرزتَ مثل الخِنجِر المتجرِّد |
|
الشرقُ مضطرم الجوانح ثائرٌ | |
|
| والغربُ يهدر كالخضم المزبد |
|
إني أرى نارًا أُعِدَّ هشيمُها | |
|
|
عامٌ، وآخر: مقبلٌ، ومودعٌ | |
|
| شيعتُ نعشًا، واحتفلتُ بمولد |
|
ولَّى القديم، فما ظفرت بطائلٍ | |
|
| وأتى الجديد، فهل ترى هو مُسعدي؟ |
|
ولقد تشابهت السنونَ، كأنني | |
|
| ما عشت عمريَ غيرَ عامٍ مفرَد |
|
قالوا: عجبنا! ما لشعرك نَائحًا | |
|
| في العيد؟ ما هذا بشدو معيِّد |
|
ما حيلة العصفور قَضُّوا ريشة | |
|
| ورمَوْه في قفص وقالوا: غرِّد؟ |
|
يا ليت شعري، يا هلال، أعائد | |
|
|
أتعيد للجمعات سابق عهدها؟ | |
|
| أتعيد للإسلام مجدَ المسجد؟ |
|
أدركتَ عهد الراشدين بيثربِ | |
|
|
|
| بلغ الوليدُ بها عنان الفرقد |
|
ولقد طَلَعْتَ على بني العباس إذ | |
|
| جلس الرشيد مع السُّها في مقعد |
|
|
|
|
|
الشرق يأمل أن تَحُلَّ وثَاقَه | |
|
| جرت الشعوبُ، وسار سير المقعد |
|
لهفي عليه منسَّبا لم يُجده | |
|
| طيبُ النجار ولا كريمُ المحتد! |
|
|
| هيهاتَ! ليس الحر كالمستعبدَ |
|
أين الجبالُ من التلال أو الربا؟ | |
|
| أين القوى من الضعيف القعْدد؟ |
|
لا القومُ مني لا، ولا أنا منهمو | |
|
| إن لم أفُقْهم في العُلاَ والسؤدُد |
|
كان الجدودُ لهم شرّى يأوونَهُ | |
|
|
كانوا مغاورَ يعتدون على الورى | |
|
|
|
| عضْبٍ، ونعجز أن نصول بمبرد |
|
أين الذي نظم الجيوشَ من الذي | |
|
| نظم الكلام قلائدًا من عسجد؟ |
|
قد كان همُّهم الفتوحَ، وهمُّنا: | |
|
| أن نغتذي، أو نرتوي، أو نرتدي! |
|
أرثٌ على يدنا تبدَّد شملهُ | |
|
| يا ليت هذا الإرث لم يتبدد! |
|
يا من رأى أرضًا أبيح حرامُها | |
|
| بالأمس كانت في قداسة معبد؟ |
|
أمَمٌ تباع وتشترى في السُّوق؛ من | |
|
|
الحربُ حولَ الشرق شبَّ أُوارها | |
|
| والشرقُ يرقبُ، من يقُذهُ ينقد |
|
مالي أرى الشرقَ المهيضَ جناحُه | |
|
| رغم اتحاد الهم غيرَ موحَّد؟ |
|
وإذا تفرقت الشعوبُ مواقعًا | |
|
| وتقاربتْ غاياتها، لم تبعد |
|
ولقد تهانُ أمامَنا جاراتُنَا | |
|
| وشكاتهن تُذيب قلبَ الجلمد |
|
فنرى ونسمعُ صامتين، كأننا | |
|
|
فإذا تحمَّسْنَا، مَددْنا نحوهم | |
|
| كفَّ الدعاء، وغيرَها لم نمدد |
|
عذرًا بني أعمامنا.. أغلالنا | |
|
| قعدتْ بنا عن نجدة المستنجد |
|
أَعزِزْ علينا أن نرى جيراننا | |
|
| يُتخطفونَ، ونحن مكتفو اليد! |
|
|
| إلا عن الجد القديم الأبعد |
|
يرث ابن هند في أصالة رأيه | |
|
| أو خالدًا في عزمه المتوقد |
|
لم يعتد الضيم الذي نعتاده | |
|
| أهون بكل أذى على المتعود! |
|
إذا قام يثبتُ حقه، فدليله | |
|
| قصفُ المدافع، أو صليلُ مهنَّد |
|
|
| عذبٍ، بحد السيف غير مؤيَّد |
|
جيلٌ: إذا سِيمَ الهوان أبى، وإن | |
|
| يُطلبْ إليه البذلُ لم يتردد |
|
يهوى الحياة طليقةً، ويعافها | |
|
| ذلاً، ويُدعى للفداء فيفتدي |
|