|
|
أم من بَوادٍ بِواد مسها لهب | |
|
| مزجت دمعا جرى من مقلة بدم |
|
أم هبت الريح من تلقاء كاظمة | |
|
| وفاض منك سواد العين عن ندم |
|
أم جادك المزن فياّضا بصيِّبه | |
|
| وأومض البرق في الظلماء من إضم |
|
فما لعينك أن قلت اكففا همتا | |
|
|
|
| وما لقلبك أن قلت استفق بهم |
|
|
| والبيض تقدح زند البيض بالضرم |
|
|
|
لولا الهوى لم ترق دمعا على طلل | |
|
| ولا رقبت الدجى في طفرة الحلم |
|
ولا هرقت دَماً بالدمع ممتزجا | |
|
| ولا ارقت لذكر البان والعلم |
|
|
|
واكّدَت صدق ما أملت عدالتها | |
|
| به عليك عدول الدمع والقسم |
|
واثبت الوجد خطي عبرة وضنى | |
|
| كالزهر في الورد أو كالزهر في السلم |
|
كأن خطيه في لونيهما ارتسما | |
|
| مثل البهار على خديك والعنم |
|
نعم سرى طيف من أهوى فأرقني | |
|
| فرحت أسبح في بحر من الغمم |
|
فالحِب لا تخطئ الألباب رميته | |
|
| والحب يعترض اللذات بالألم |
|
يا لائمي في الهوى العذري معذرة | |
|
| فالقلب من عذرة فاعذره أو فلُم |
|
تلومني والهوى في ثوبه صلة | |
|
| منى إليك ولو انصفت لم تلم |
|
عدتك حالي لا اسّرى بمستتر | |
|
|
|
| عن الوشاة ولا دائي بمنحسم |
|
محضتنى النصح لكن لست أسمعه | |
|
|
أما سمعت مقالا جاء في مثل | |
|
| أن المحب عن العذال في صمم |
|
أني اتهمت نصيح الشيب في عذلي | |
|
|
|
| والشيب ابعد في نصح عن التهم |
|
فإن اماّرتي بالسوء ما اتعظت | |
|
| وكيف يتعظ المختار في الوهم |
|
ولا ثناها لداعي الله مزدجر | |
|
| عن جهلها بنذير الشيب والهدم |
|
ولا أعدت من الفعل الجميل قرى | |
|
|
فلو عدت شؤمها الليمن كان قرى | |
|
|
لو كنت أعلم أني ما أو قِّره | |
|
| ولا اوقّره خوفاً من الوصم |
|
|
| كتمت سرا بدالي منه بالكتم |
|
من لي برد جماح من غوايتها | |
|
| حتى تكون من العلياء في القمم |
|
لكنني رضتها في الله فارتدعت | |
|
| كما يردَّ جماح الخيل باللجم |
|
فلا ترم بالمعاصي كسر شهوتها | |
|
| فأنها السبع الضاري بلا رُحُم |
|
ولا تدعها على لذات مطعمها | |
|
| أن الطعام يقوي شهوة النهم |
|
فالنفس كالطفل أن تهمله شب على | |
|
| سبّحة فيه أن تحمد وأن تُذَم |
|
ففيم تطمعه بعد الطفولة في | |
|
| حب الرضاع وأن تفطمه ينفطم |
|
فاصرف هواها وحاذر أن توليّه | |
|
|
وانبذ هواك ولا تقنع بحجته | |
|
| أن الهوى ما تولى يُصْم أو يَصم |
|
وراعها وهي في الأعمال سائمة | |
|
|
|
| وأن هي استحلت المرعى فلا تسم |
|
|
|
وكم سقته سلاف الحب في خدع | |
|
| من حيث لم يدر أن السم في الدسم |
|
واخش الدسائس من جوع ومن شبع | |
|
| تسلم من الكيد في حرب وفي سلم |
|
واحذر من الجوع جنح الليل يستره | |
|
|
واستفرغ الدمع من عين قد امتلأت | |
|
| من خشية الله فارفضّت دماً بدم |
|
وأسبل الدمع تحت الخوف منسجما | |
|
| من المحارم والزم حمية الندم |
|
وخالف النفس والشيطان واعصهما | |
|
| حتى تجوز الحمى في عزم مقتحم |
|
ودعهما والترامي في سبيلهما | |
|
| وأن هما محضاك النصح فاتهم |
|
ولا تطع منهما خصما ولا حكما | |
|
| لو سوّداك على دنياك عن عظم |
|
ولو أطاعاك في حكم على جنف | |
|
| فأنت تعرف كيد الخصم والحكم |
|
استغفر الله من قول بلا عمل | |
|
| جرى بحِّر دمى خبطاً بلا لجم |
|
فياله من حديث فيه شبه ريا | |
|
|
إمرتك الخير لكن ما ائتمرت به | |
|
| والأمر بالخير من يلزمه يستقم |
|
وما ازدجرت لزجر الله متقياً | |
|
| وما استقمت فما قولي لك استفم |
|
ولا تزودت قبل الموت نافلة | |
|
| والزاد كم يسِّر المسعى لمقتحم |
|
|
| ولم أصلِّ سوى فرض ولم أصم |
|
ظلمت سنة من أحيا الظلام إلى | |
|
| أن فاضت الروح منه دونما سأم |
|
وبات مثل اللقى تحت الظلام إلى | |
|
| أن اشتكت قدماه الضر من ورم |
|
|
| في الله لله منه نفس ذي عُزُم |
|
|
| تحت الحجارة كشحاً مترف الأَدم |
|
وراودته الجبال الشم من ذهب | |
|
| واخضو ضعت لهواه برة القسم |
|
|
|
|
|
|
| أن الضرورة لا تعدو على العصم |
|
وكيف تدعو إلى الدنيا ضرورة من | |
|
| أوحى أن اخشو شنت فالخير لم يدم |
|
من اصطفاه إله العرش جلّ ومن | |
|
| لولاه لم تخرج الدنيا من العدم |
|
|
| لين الأمثلين كريم الخيم والشيم |
|
خليفة الله من أوفي على الملأي | |
|
| ن والفريقين من عرب ومن عجم |
|
نبينا الأمر الناهي فلا أحد | |
|
| أرعى جواراً ولا احنى على يتُم |
|
تالله ما طلعت شمس على بشر | |
|
| أبرُّ في قول لا منه ولا نعم |
|
وهو الحبيب الذي ترجى شفاعته | |
|
| وهو المقدم بين الناس كلهم |
|
وهو المرجىّ إذا ما عن من خطر | |
|
|
دعا إلى الله فالمستمسكون به | |
|
| في ذمَّة الله لا يخشون من وصم |
|
وهم على ركنه الأعلى وحميته | |
|
|
فاق النبيين في خَلق وفي خُلق | |
|
|
فأطلقوا الساق جريا خلف موكبه | |
|
| فلم يدانوه في علم ولا كرم |
|
|
| إشراقة تملأ الحيزوم للحُزُم |
|
فما أطاقوا ولا نالوا سوى نُغب | |
|
| غرفا من البحر أو رشفا من الديم |
|
|
| وهم حيارى على شوق سما بهم |
|
واستوقفتهم أياديه على لمع | |
|
| من نقطة العلم أو من شكلة الحكم |
|
|
| واستكمل الخلق العالي فلم يصم |
|
|
| ثم اصطفاه حبيباً بارئ النسم |
|
|
| إذِ الجمال به من صنعة الحكم |
|
|
| مجوهر الحسن فيه غير منقسم |
|
دع ما ادّعته النصارى في نبيهم | |
|
| فقل هو الشمس أو فت من على أُطم |
|
وأنه الجوهر الفرد المصون فقل | |
|
| واحكم بما شئت مدحا فيه واحتكم |
|
وانسب إلى ذاته ما شئت من شرف | |
|
|
وانسب إلى ذاته الأنوار ساطعة | |
|
| وانسب إلى قدره ما شئت من عظم |
|
|
| من غاية يدَّ عيها علم ذي حِكم |
|
|
|
لونا سبت قدرة آياته عظماً | |
|
| ما بات ينسبها في المجد ذو إرم |
|
ولو تعالت إلى عليائه شرفاً | |
|
| أحيا اسمه حين يدعى دارس الرمم |
|
لم يمتحنا بما تعي العقول به | |
|
| في الدين حتى بلغنا منتهى القمم |
|
إذ ساسنا بالهدى والرفق يغمرنا | |
|
| حرصاً علينا فلم نرتب ولم نهم |
|
أعيا الورى فهم معناه فليس يرى | |
|
| منه على السر إلا الرمز في الرقم |
|
ولا يرى في سماء الحب منعطف | |
|
| في القرب والبعد منه غير منفحم |
|
كالشمس تظهر للعينين من بعد | |
|
| حسرى تجانف عن درك لذي نسم |
|
|
|
وكيف يدرك في الدنيا حقيقته | |
|
| سار سرى يخبط الظلماء وهو عمي |
|
أم كيف يبلغ علو الشأن منه به | |
|
| قوم نيام تسلوا عنه بالحلم |
|
|
| لكن علا حيث ما الأملاك لم تحم |
|
|
|
وكل آي أتى الرسل الكرام بها | |
|
|
|
|
|
|
والأنبياء عليها كالنجوم بها | |
|
| يظهرن أنوارها للناس في الظلم |
|
|
| فيه عظيم أتى في محكم الكلم |
|
أعظم بأحمد في سمت وفي سمة | |
|
|
كالزهر في تَرَف والبدر في شرف | |
|
| والمزن في وكف والنوء في ديم |
|
كالآي في حِكم والنور في حَكم | |
|
| والبحر في كرم والدهر في همم |
|
|
| في عالم من جلال القدس منتظم |
|
|
| في عسكر حين تلقاه وفي حشم |
|
كأنه اللؤلؤ المكنون في صدف | |
|
| يضيء منه الدجى في حالك الظلم |
|
كأنه الجوهر الشفاف عن شرف | |
|
|
لا طيب يعدل ترباً ضم أعظمه | |
|
| أنعم بساع إليه في هدى إضم |
|
يستنشق الترب من تلك الرفات فيا | |
|
|
|
|
وطيّب الخالقين عرفه سحراً | |
|
| يا طيب مبتدئاً منه ومخنتتم |
|
|
|
|
| قد أنذر وابحلول البؤس والنقم |
|
وبات إيوان كسرى وهو منصدع | |
|
| يهوى به ساحق لكن إلى العدم |
|
ينبت تحت الدجى لكنه مزعاً | |
|
| كشمل أصحاب كسرى غير ملتئم |
|
والنار خامدة الأنفاس من أسف | |
|
| تبكي بدمع لها يرفضّ كالحمم |
|
والدهر من جزع ينفتّ عن حُرق | |
|
| عليه والنهر ساهي العين في سدم |
|
وساء ساوت إن غاضت بحيرتها | |
|
| فلا تلمها على دمع لها سجم |
|
ولا تلمها على حزن وقد نكبت | |
|
| وردّ واردها بالغيظ حين ظمي |
|
كأنّ بالنار ما بالماء من بلل | |
|
| وأنّ بالشمس ما بالدجن من ظلم |
|
بالسما ما على الأرضين من جزع | |
|
| حزناً وبالماء ما بالنار من ضرم |
|
والجن تهتف والأنوار ساطعة | |
|
| شوقاً إلى المصطفى يا شوقه احتكم |
|
|
| والحق يظهر في معنى وفي كلم |
|
عموا وصمتوا فإعلان البشائر لم | |
|
| تدر على بالهم يوماً ولم تحم |
|
كأنما هي من وقع الأعنّة لم | |
|
| تسمع وبارقة الأنذار لم تشم |
|
من بعدما أخبر الأقوام كاهنهم | |
|
| عماّ سيد همهم من حازب عرم |
|
|
|
وبعدما ما عاينوا في الأفق من شهب | |
|
| كأنها النار خلف المارد النهم |
|
أو أن حرّاسها في أفقها شرراً | |
|
| منقضة وفق ما في الأرض من صنم |
|
حتى غدا عن طريق الوحي منهزم | |
|
|
والله يستحق بالأقدار منهزماً | |
|
| من الشياطين يقفوا إثر منهزم |
|
جاءت لدعوته الأشجار ساجدة | |
|
| إنّ السجود له ضرب من النعم |
|
واستقبلته جمادات الفضا شغفاً | |
|
| تمشي إليه على ساق بلا قدم |
|
كأنما سطّرت سطراً لما كتبت | |
|
| أكفّها من رقوم بالهدى تُسَم |
|
وخطّت السعد هلهالاً تنمقه | |
|
| فروعها من بديع الخط في اللّقم |
|
مثل الغمامة أنىّ سار سائرة | |
|
| عناية الله ترعاه على الذمم |
|
وتدفع النفس ولأنفاس عن شغف | |
|
|
أقسمت بالقمر المنشق أنّ له | |
|
| في النفس عاصمة تعلو على العصم |
|
وأنّ بالآي والأنوار تكلؤها | |
|
| من قلبه نسبة مبرورة القسم |
|
وما حوى الغار من خير ومن كرم | |
|
|
والمصطفى في سبيل الله قائدها | |
|
| وكل طرف من الكفّار عنه عمي |
|
فالصدق في الغار والصدّيق لم يرما | |
|
| وآية الله تحمي الحق من وصم |
|
والمشركون بجنب الغار في أسف | |
|
| وهم يقولون ما بالغار من إرم |
|
ظنوّا الحمام وظنّوا العنكبوت على | |
|
| نور الهداية لم ترأم ولم تهم |
|
قالوا العناكب ضعفاً والحمام على | |
|
| خير البرية لم تنسج ولم تحم |
|
وقاية الله أغنت عن مضاعفة | |
|
| وقوة الله كم أربت على العزم |
|
ونصرة الله كم أغنت مظفّرها | |
|
| عن الدروع وعن عال من الأطم |
|
ما سامني الدهر ضيماً واستجرت به | |
|
| إلاّ رجعت بعزّ منه لم يُرَم |
|
|
| إلاّ ونلت جواراً منه لم يُضَم |
|
ولا التمست غنى الدارين من يده | |
|
| إلاّ وعدت بفضل منه كالعرم |
|
ولا اتجهت إلى أبوابه أملاً | |
|
| إلاّ استلمت الندى من خير مستلم |
|
لا تنكر الوحي من رؤياه إنّ له | |
|
|
ولا تخوضنّ في رؤياه إنّ له | |
|
| قلباً إذا نامت العينان لم ينم |
|
|
| إذ لا يهومّ منه الطرف في الحلم |
|
لكنماّ هو في الحالين معتدل | |
|
|
|
|
|
|
كم أبرأت وَصَباً باللمس راحته | |
|
| وبّرأت من رمي من غمزة التهم |
|
وكم برت سدكاً في غيهّ فهوى | |
|
| وأطلقت أرباً من ربقة اللّمم |
|
وأحيت السنة الشهباء دعوته | |
|
|
|
| حتى حكت غزّة في الأعصر الدهم |
|
بعارض جاد أو خلت البطاح بها | |
|
| فيض تحدّر عن منهلةّ الديم |
|
وجادها النوء يسري في حمولته | |
|
| سيب من اليمّ أو سيل من العرم |
|
|
| بين المعالم كالأنوار في الظلم |
|
حتى يلوح علينا السعد منتظماً | |
|
| ظهور نار القرى ليلاً على علم |
|
فالدرّ يزداد حسناً وهو منتظم | |
|
| وأشنب الثغر يجلو الحسن في نظم |
|
فجوهر الحسن يسبي القلب منتظماً | |
|
| وليس ينقص قدراً غير منتظم |
|
فما تطاؤل آمال المديح إلى | |
|
| عليائه وهو في علياء لم ترم |
|
قد شفّ جوهره عنه فدلَّ على | |
|
| ما فيه من كرم الأخلاق والشيم |
|
|
|
أكرم بها في تجليّ النور وهي به | |
|
| قديمة صفة الموصوف بالقِدم |
|
لم تقترن بزمان وهي تخبرنا | |
|
| عماّ حوى الكون من آتٍ ومنصرم |
|
وعن زوايا طواها الغيب فيه به | |
|
| عن المعاد وعن عادٍ وعن إرم |
|
دامت لدينا ففاقت كل معجزة | |
|
| من عصمة الذكر فيها خير معتصم |
|
|
| من النبيين إن جاءت ولم تدم |
|
|
| مستحكمات على الدنيا بمنحسم |
|
مذللات على التقوى عناصرها | |
|
| لذي شقاق وما تبغين من حكم |
|
ما حوربت قطّ إلاّ عاد من حَرَب | |
|
| سلطان من حاربت يهوي بلا قدم |
|
ولا استجا شت دماً إلاّ رأيت بها | |
|
| أعدى الأعادي إليها ملقى السلم |
|
ردّت بلاغتها دعوى معارضها | |
|
| واستعرضت في حماها بالغ الحكم |
|
وردّت الفيلق الجرّار منهزماً | |
|
| ردّ الغيور بد الجاني عن الحرم |
|
لها معانٍ كموج البحر في مدد | |
|
|
واستخدمت من شعاع الفكر جوهرة | |
|
| وفوق جوهره في الحسن والقيم |
|
فلا تعدّ ولا تحصى عجائبها | |
|
| أو ينقضي الدهر عنها خاوي القدم |
|
|
| ولا تسام على الإكثار بالسّأم |
|
قرّت بها عين قاريها فقلت له | |
|
| أبشر كرعت الهدى من نبغ دي إضم |
|
ورحت في غبطة الحسنى أقول له | |
|
| لقد ظفرت بحبل الله فاعتصم |
|
إن تتلوها خيفة من حرّ نار لظى | |
|
| وقيت من لفحها بالجاحم الضرم |
|
وإن مزجت دموع العين في دمها | |
|
| أطفأت حرّ لظىً من وردها الشيم |
|
كأنما الحوض تبيضّ الوجوه به | |
|
| في ذمة الله منه رِيّ كل ظمي |
|
|
| من العصاة وقد جاؤه كالحمم |
|
وكالصراط وكالميزان معدِلة | |
|
|
رسا بها العدل في أقساطه علماً | |
|
| فالقسط من غيرها في الناس لم يقم |
|
لا تعجبن لحسود راح ينكرها | |
|
| لما انبرت في براهين من الحِكم |
|
حتام بو غل في النكران من حسد | |
|
| تجاهلاً وهو عين الحاذق الفهم |
|
قد تنكر العين ضوء الشمس من رمد | |
|
| وتنكر الأذن قرع الصوت من صمم |
|
وتنكر الأنف عرف المسك من خلل | |
|
| وينكر الفم طعم الماء من سقم |
|
يا خير من يمّم العافون ساحته | |
|
| يحدوهم الحب في شوق إلى الحرم |
|
تراهم زمراً مثل الحجيج أتوا | |
|
| سعياً وفوق متون الأنيق الرسم |
|
ومن هو الآية الكبرى لمعتبر | |
|
| ومن هو الرحمة المهداة للأمم |
|
ومن هو الطود للعلياء شامخة | |
|
| ومن هو النعمة العظمى لمغتنم |
|
سريت من حرم ليلاً إلى حرم | |
|
| وأنت في عين من يرعاك في الذمم |
|
تسري إلى الشوق جرياً في أعنته | |
|
| كما سرى البدر في داج من الظلم |
|
وبتّ ترقى إلى أن نلت منزلة | |
|
| يخطّ عن شأوها العالي من القمم |
|
|
| من قاب قوسين لم تدرك ولم تُرم |
|
وقد متك جميع الأنبياء بها | |
|
| على الصفوف تؤم الكل عن أمم |
|
فالأنبيا غبطة أن قدّموك بهم | |
|
| والرسل تقديم مخدوم على خدم |
|
وأنت تخترق السبع الطباق بهم | |
|
| سعياً وتفتتح الأقفال في شمم |
|
لله في الله من سلطان محتكم | |
|
| في موكب كنت فيه صاحب العلم |
|
حتى إذا لم تدع شأواً والمستبق | |
|
|
ولا مناراً به تفضي إلى زلف | |
|
| من الدنو ولا مر في لمستنم |
|
|
| جزمت من فعله آتٍ على عُزُم |
|
ولا نصبت لذكر الله في نصب | |
|
| نوديت بالرفع مثل المفرد العلم |
|
|
| عن مبصر وتجوز القصد في همم |
|
وتسبق الطرف في رمز تغيب به | |
|
|
|
|
|
|
وجلّ مقدار ما أو ليت من رتب | |
|
|
وزيّن الكون ما أو تيت من شرف | |
|
| وعزّ إدراك ما وليتّ من نعم |
|
بشرى لنا معشر الإسلام إنّ لنا | |
|
| بفخره شيمة تعلو على الشيم |
|
ومن مقامته الكبرى لنا وبنا | |
|
| من العناية ركناً غير منهدم |
|
لماّ دعا الله داعينا لطاعته | |
|
| قدنا إليه نفوساً قط لم تصم |
|
وحينما اختارنا الباري لحجته | |
|
| بأكرم الرسل كنا أكرم الأمم |
|
راعت قلوب العدا أنباء بعثته | |
|
|
وحينما راعهم من نصره نفروا | |
|
| كنبأة أجفلت غفلاً من الغنم |
|
|
| حتى أطاح بهم أشلاء كالرمم |
|
وساقهم زمراً بالحتف يحصدهم | |
|
| حتى حكوا بالقنا لحماً على وضم |
|
ودوا الفرار فكانوا يغبطون به | |
|
| من لم يسلّ حساماً فيه للنقم |
|
حتى إذا غادرتهم خيله مزعاً | |
|
| أشلاء شالت مع العقبان والرخم |
|
تمضي الليالي ولا يدرون عدتها | |
|
| لما أتتهم بوطئ الحافر القدم |
|
يقضون أبيضها يسودّ عن دمهم | |
|
| ما لم تكن من ليالي الأشهر الحرم |
|
كأنما الدين ضيفاً حلَّ ساحتهم | |
|
|
|
| بكل قَدم إلى لحم العدا قَرِم |
|
|
|
|
| يرمي بموج من الأبطال ملتطم |
|
|
|
يعدو إلى الموت في صمصامة ذكر | |
|
|
حتى غدت ملة الإسلام وهي بهم | |
|
| في خير حاميه تحمى الحمى بهم |
|
|
| من بعد غربتها موصولة الرحم |
|
مكفولة ابداً منهم بخير أب | |
|
| وخير راع من التقوى عن الوصم |
|
|
|
هم الجبال فسل عنهم مصادمهم | |
|
| وللردى أخذة المصدوم بالصدم |
|
أيّان شدّوا عليه في تصادمهم | |
|
| ماذا رأى منهم في كل منصدم |
|
وسل حنيناً وسل بدراً وسل أُحُداً | |
|
| وسل قريضة إذ أجلو عن الحرم |
|
وسل مواقعهم عنهم فتلك لهم | |
|
| فصول حتف لهم أدهى من الوخم |
|
المصدري البيض حمراً بعدما وردت | |
|
| بحر المنايا تروّي من دم بدم |
|
والراكبين عتاق الخيل قاصمة | |
|
| من العدا كلّ مسوّدٍ من اللمم |
|
والكاتبين بسمر الخط ما تركت | |
|
|
ولم تغادر غداة الكرّ في عُزُم | |
|
| أقلامهم حرف جسم غير منعجم |
|
شاكي السلاح لهم سيما تميّزهم | |
|
| وميزة الفحل بالأقدام لا القِدم |
|
بهم صفات من الإيمان طادية | |
|
| والورد يمتاز بالسيما عن السلم |
|
تهدي إليك رياح النصر نشرهم | |
|
| كأنَّ في نفحتيه عيش ملتثم |
|
|
| فتحسب الزهد في الأكمام كلِّ كمي |
|
كأنهم في ظهور الخيل نبت ربا | |
|
| أو أفرغوا فوقها عن قالب اللجم |
|
أو أنهم ولدوا في عز صهوتها | |
|
| من شدة الحَزم لا من شّدة الحُزُم |
|
طارت قلوب العدا من بأسهم فَرقاً | |
|
| فأصبحوا في الفضا كالعهن في الحمُم |
|
أو كالفراش إذا ما انبتَّ منتشراً | |
|
| فما تفرِّق بين البُهمْ والبُهَم |
|
|
| يدن له الكون مطواعاً بلا لُجُم |
|
فإن من نصر المختار فهو حرٍ | |
|
| أن تلقه الأسد في آجامها تجم |
|
ولن ترى من وليٍّ غير منتصرٍ | |
|
| به ولا من وفيٍّ غير ملتزم |
|
ولا صديق له إلاّ سما شرفاً | |
|
|
أحلَّ أمَّته في حرز ملّته | |
|
| لماّ دعاهم إلى مرضاة ربهم |
|
تراه إذ حلَّ فيهم منهموا بهم | |
|
| كاللَّيث حلَّ مع الأشبال في أُجم |
|
كم جدَّ لت كلمات الله من جدِل | |
|
| قد حارب الله في كَلْم وفي كلِم |
|
وكم أرادت به كيداً فما نجحت | |
|
| فيه وكم حطّم البرهان من خصم |
|
كفاك بالعلم في الأميّ معجزة | |
|
| جاءت ببرهان صدق غير منكتم |
|
وأيّدته بسلطانيْ هدى ودها | |
|
| في الجاهليَّة والتأديب في اليتم |
|
|
|
أكاد أفنى حياء ما ذكرت به | |
|
| ذنوب عمر مضى في الشعر والخدم |
|
إذ قلّداني ما تخشى عواقبه | |
|
|
|
| كأنّني بهما هدي من النعمّ |
|
أطعت غيّ الصبا في الحالتين وما | |
|
| وصلت منه به الاَّ إلى الحَرَم |
|
هبني توغّلت في أحشائه فوهل | |
|
| حصلت إلاّ على الآثام والنقم |
|
|
| قد ارتضت عاجلاً عن عنبطة النعم |
|
يا ويحها وهي في الهواء تائهة | |
|
| لم تشتر الدين بالدنيا ولم تسم |
|
|
| يخسر حياتيه بين السمّ والدسم |
|
ومشتري الغرض الغاني بباقية | |
|
| بين له الغبن في بيع وفي سلم |
|
إن آت ذنباً فما عهدي بمنتقض | |
|
| ولا ذمامي عن التقوى بمنفصم |
|
ولا صِلاتي بمنبثّ أو واصرها | |
|
|
فإنَّ لي ذمّة منه بتسميتي | |
|
| باسم والله والله ملَتزَمي |
|
دعني أرددّ شدوي في اسمه دأبا | |
|
| محمداً وهو أو في الخلق بالذمم |
|
عن لم يكن في معادي آخذاً بيدي | |
|
| إلى السويِّ فلحماني على وضم |
|
وإن غُلبت على طبعي فأكرمني | |
|
| فضلا وإلا فّقل يا زلة القدم |
|
حاشاه أن يحرم الداجي مكارمه | |
|
| والجود طادية فيه من الشيم |
|
أو يستغيث به الدعي فيحرمه | |
|
| أو يرجع الحار منه غير ومحترم |
|
|
| رأيت منه الجدا ينهّل كالديم |
|
ومذ تركت قياد الأمر في يده | |
|
|
ولن يفوت الغنى منه يداً تربت | |
|
| به عادت إلى جدواه للغُنُم |
|
إذا نبتت في حقولي فضلها كرماً | |
|
| إنَّ الحيا ينبت الأزهار في الأكم |
|
ولم أرد زهرة الدنيا التي اقتطفت | |
|
| يد الأديب على إعطائها السجِم |
|
|
| يد ازهير بما أثنت على هرم |
|
يا أكرم الخلق مالي من ألوذ به | |
|
|
وما اعتمدت على ركن أعزّ به | |
|
| إلاّك عند حلول الحادث العرم |
|
ولن يضيق رسول الله جاهك بي | |
|
| والنشر في غمم والحشر في حمم |
|
فإنما أنا حِبّ في تزلفُّه | |
|
| إذا الكريم تحلى باسم منتقم |
|
فإنَّ من جودك الدنيا وضرّتها | |
|
| وأنت أكرم من أوفي على قدم |
|
وفي يديك كنوز العلم ما ثلة | |
|
| ومن علومك علم اللوح والقلم |
|
يا نفس لا تقنطي من زلة عظمت | |
|
| فإنما الله أهل العفو والكرم |
|
واستغفوي من عظيم الذنب موجدة | |
|
| إنّ الكبائر في الغفران كاللَّمم |
|
|
| تكون من أوفر الأقسام في القيم |
|
أو أنها لعصاة الله عن كرم | |
|
| تأتي على حسب العصيان في القسم |
|
ياربّ واجعل رجائي غير منعكس | |
|
| واجعل هواي نقيّ الحبيب والأدم |
|
واجعل لحّبيك في قلبي مكانته | |
|
| لديك واجعل حسابي غير محترم |
|
والطف بعبدك في الدارين أنَّ له | |
|
| تصرّفاً طالما أرداة في الردم |
|
وانظر إليه بعين اللطف إن له | |
|
| قلباً متى تدعه الأهواء ينهزم |
|
|
| لخاتم الرسل خير الخلق كلهم |
|
تنساب منها يمين الله سارية | |
|
|
مارخّت عذبات البان ريح صبا | |
|
| فأصبحت الصب في أشواقه الدهم |
|
ورقّمت آيها في الخدّ كاتبة | |
|
| وأطرب العيس حادي العيس بالنغم |
|
ثم الرضا عن أبي بكر وعن عمر | |
|
| ضجيعي المصطفى أكرم بقربهم |
|
وعن فدائيّ خير الرسل في أحُد | |
|
| وعن عليّ وعن عثمان ذي الكرم |
|
والآل والصحب ثم التابعين فهم | |
|
| من روّضوا الخيل تحت السيف واللجم |
|
وهم شموس الهدى في نورهم وهم | |
|
| أهل التقى والنقا والحكم والكرم |
|