ما الطرف بعدكم بالنومِ مكحول | |
|
| هذا وكم بيننا من ربعكم ميل |
|
يا باعثين سهاداً لي وفيض بكا | |
|
| مهما بعثتم على العينين محمول |
|
هَبكم منعتم جفوني من خيالكم | |
|
|
في ذمَّة الله قلبٌ يوم بينكمُ | |
|
|
شغلتمُ بصباحِ الأنس مبتسماً | |
|
| وناظري بظلامِ الليل مشغول |
|
كأنما الأفق محرابٌ عكفت به | |
|
|
ما يمسك الهدب دمعي حين أذكركم | |
|
| إلا كما يمسك الماءَ الغرابيل |
|
|
| وقلَّ ما قيل والتحذير معذول |
|
باتت زخارفها بالصبر واعدةً | |
|
| وما مواعيدها إلاَّ الأباطيل |
|
سقياً لعهد الصبا والدار دانية | |
|
| والشمل مجتمعٌ والجمع مشمول |
|
يفدِي الزمان الذي في عامه قصرٌ | |
|
| هذا الزمان الذي في يومه طول |
|
لم لا أشبّب بالعيش الذي سلفت | |
|
| أوقاته وهو باللذَّات موصول |
|
لو كنت أرتاع من عذلٍ لروَّعني | |
|
| سيف المشيب برأسي وهو مسلول |
|
أما ترى الشيب قد دلَّت كواكبه | |
|
| على الطريقِ لو أنَّ الصبّ مدلول |
|
والسنُّ قد قرَّعتها الأربعون وفي | |
|
| ضمائر النفس تسويفٌ وتسويل |
|
حتَّى مَ أسأل عن لهوٍ وعن لعبٍ | |
|
| وفي غدٍ أنا عن عقباه مسؤول |
|
ولي سعاد شجونٍ ما يعبّ لها | |
|
| إمَّا خيالٌ وإلاَّ فهو تخييل |
|
أبكي اشْتياقاً إليها وهي قاتلتي | |
|
| يا من رأى قاتلاً يبكيه مقتول |
|
مسكيَّة الخال أمَّا ورد وجنتها | |
|
| فبالجنى من عيونِ الناس مبلول |
|
فإن يفح من نواحي خدّها عبقٌ | |
|
| فالمسك فيه بماءِ الورد مجبول |
|
تفترُّ عن شنبٍ حلوٍ لذائقه | |
|
| في ذكره لمجاج النحل تعسيل |
|
مصحح النقل عن شهدٍ وعن بردٍ | |
|
|
وبارق من أعالي الجذع أرَّقني | |
|
| حتَّى دموعي على مرجانه لولو |
|
مذكِّري بدنانيرِ الوجوه هدًى | |
|
| تحف في فيه عُذَّالٌ مثاقيل |
|
إلى العقيق فهل يا طيب طيبة لي | |
|
| عقد بلفظي إلى مغناك منقول |
|
وهل أرى حامل الرجوى كأنيَ من | |
|
| شوقي ومن وَلهي بالقربِ محمول |
|
إن لم أنل عملاً أرجو النجاة فلي | |
|
| من الرسول بإذن الله تنويل |
|
حسبي بمدحِ رسول الله بابُ نجاً | |
|
| يرجى إذا اعْترضت تلك التهاويل |
|
أقولُ والقدر أعلا أن يحاولهُ | |
|
| وصلٌ وإن جهدت فيه الأقاويل |
|
ماذا عسى الشعراء اليوم مادحة | |
|
|
وأفصحت بالثنا كتب مقدَّمة | |
|
| إن جيل في الدهر توراة وإنجيل |
|
|
|
والمجتلى تاج علياه الرفيع وما | |
|
| للبدر تاجٌ ولا للنجمِ إكليل |
|
لولاه ما كانَ أرض لا ولا أفق | |
|
| ولا زمانٌ ولا خلقٌ ولا جيل |
|
ولا مناسك فيها للهدى شهبٌ | |
|
| ولا ديارٌ بها للوحيِ تنزيل |
|
ذو المعجزات التي ما اسطاع أبرهةٌ | |
|
| يغزو منازلها كلاَّ ولا الفِيل |
|
إن شق إيوان كسرى رهبة فلقد | |
|
| جاء الدليل بأن الكفر مخذول |
|
وإن خبا ضرم النيران من زمنٍ | |
|
| فالبحر منسحب الأذيال مسدول |
|
أوفى النبيِّين سيفاً واتضاح علىً | |
|
|
نعم اليتيم إذا عدَّت جواهرهم | |
|
| وضمَّها من عقود الوحي تفصيل |
|
ما زال في الخلقِ ذا جاهٍ وذا خدمٍ | |
|
|
مبرأ القلب من ريبٍ ومن دَنسٍ | |
|
| وكيف وهو بماءِ الخلدِ مغسول |
|
مجاهداً في سبيل الله مصطبراً | |
|
| ما لا غزَت في العدى الطيرِ الأبابيل |
|
|
| لها على من بغى سجلٌ وسجّيل |
|
مثل الشواطب إن صالوا أو افتخروا | |
|
| فالحدّ مندلق والعرض مصقول |
|
يطيب في الليلِ تسبيحٌ لسامرهم | |
|
| وما لهم عن حياض الموت تهليل |
|
كأنهم لانتظار الفضل بيت ثنا | |
|
| شخص النبيّ له معنىً وتكميل |
|
قومٌ إذا رقصت فرسانهم طرباً | |
|
| كأنَّ رايات أيديهم مناديل |
|
الكاتبون من الأجسام ما اعْتبرت | |
|
| سمرٌ وبيضٌ فمنقوطٌ ومشكول |
|
حيث الحمام شهيّ وهو من صبرٍ | |
|
| يجنى فيا حبَّذا الغرّ البهاليل |
|
حتَّى اسْتقام عمود الدين وانْفتحت | |
|
| سبل الهدى وخبت تلك الأضاليل |
|
روح النجاة الذي قد كانَ يهرع في | |
|
| أبواب مغناه روح الوحي جبريل |
|
ومفصحٌ حين يروى الصاد من كرمٍ | |
|
|
وجائدٌ لا يخاف الفقر قال ندى | |
|
| كفَّيه يا مادحي آلائه قولوا |
|
وما الأقاويل إن طالت وإن قصرت | |
|
| عروض ما بسطت تلك الأفاعيل |
|
حامي حمى البيت بالرعب المقدم ما | |
|
| ناواه أبرهةُ العادي ولا الفيل |
|
تضيء في الحرب والمحراب طلعته | |
|
| فحبذا في الدجى والنقع قنديل |
|
وقامَ في ظلِّ بيت الله شائده | |
|
|
ذاك الذي نصبت في نحو بعثته | |
|
| هذي المحاريب لا تلك التماثيل |
|
وفاضَ من جانبِ البطحا لكل حمى | |
|
| صافٍ بأبيض أضحى وهو مشمول |
|
وكلُّ أرض بها الجنَّات مزهرةٌ | |
|
|
|
| تروى فللقابس القسيس قنديل |
|
ولليهوديّ مع كحل العمى نظر | |
|
| على المجوسيّ أيضاً فيه تكحيل |
|
حتَّى أتى عربيٌّ يستضاء به | |
|
|
كم معجز لرسول الله قد خذِلتْ | |
|
| به العدى وعدوّ الحق مخذول |
|
فاضَ الزلال المهنى من أصابعه | |
|
| نعم الأصابع ومن كفَّيه والنيل |
|
وبورك الزاد إذ مسَّته راحته | |
|
|
وخاطبته وحوش البيد مقبلةً | |
|
| فالرجل عاسلة واللفظ معسول |
|
وحازَ سهم المعالي حين كانَ له | |
|
| من قاب قوسين تنويهٌ وتنويل |
|
على البراق لوجه البرق من خجلٍ | |
|
|
لسدرة المنتهى يا منتهى طلبي | |
|
| ما مثله يا ختام الرسل تحويل |
|
يا خاتم الرسل لي في المذنبين غداً | |
|
|
إن كانَ كعبٌ بما قد قال ضيفك في | |
|
| دار النعيم فلي في الباب تطفيل |
|
وأين كابن زهير لي شذا كلمٍ | |
|
|
وإن سُمي بزهير صيغةً فعسى | |
|
| يسمو بنبت له بالشبه تعليل |
|
بانت معاذير عجزي عن نداكَ وعن | |
|
| بانت سعاد فقلبي اليوم متبول |
|
صلَّى عليك الذي أعطاك منزلةً | |
|
| شفيعها في مقامِ الحشر مقبول |
|
أنت الملاذ لنا دنيا وآخرةً | |
|
| فباب قصدك في الدارين مأهول |
|