|
| والروح مني لتاج الحسن تقبيل |
|
اني ارى وجهه بالبشر يبسم لي | |
|
| ان شاقني لكتاب الله ترتيل |
|
ذك الجلال هدى روحى وهذيها | |
|
| فهزها في جمال الطهر تبتيل |
|
والنور يغمر في الذكرى مخيلتي | |
|
|
مالي راى الكون عرسا في مناطقه | |
|
| تعلو الزغاريد اذ تحلو المواويل؟! |
|
|
| غنت وفي يدها البيضاء منديل!! |
|
فالنور من احمد الهادى استبان وقد | |
|
| ناداه بالوحي والفرقان جبريل |
|
|
|
اكرم بمفتاح باب الله من سبب | |
|
|
فاقصده تحظ بما ترجوه من سعة | |
|
|
|
| جيل دعاه لعبد المصطفى جيل |
|
ان الحبيب اللى من اجله خلقت | |
|
|
يكفي قريشا به فخرا ومنقبة | |
|
|
|
| نبل الرسالة والانسان مسؤول |
|
اطوى العصور الى ميلاده فانا | |
|
|
|
|
كثافتي صرت انساها وانزعها | |
|
| وفي اللطافة وجه الحق مصقول |
|
هناك في المنبع الصافي وكوثره | |
|
| غمست روحي وواتتني الاكاليل |
|
|
| يجلو الدياجي فتنجاب الاضاليل |
|
والحق جاء لكل الناس ينقدهم | |
|
| من الضياع فلم تبق الاباطيل |
|
|
| يد الاله وروض الانس ماهول |
|
ووحدة الحب والمحبوب ظاهرة | |
|
|
من الجواد يكون الفضل منهمرا | |
|
| اكرم بمن هو بالخيرات ذهلول |
|
|
| قبل ازديادي وعهد العشق موصول |
|
|
| اهل الحجى ولذاك السر مدلول |
|
|
| حارت لادراك فحواها التحاليل |
|
والصالحون اذا ما الوصل طمانهم | |
|
| الى الاصالة فالرضوان مبدول |
|
|
| على الوجود وفي معناه تاصيل |
|
تلك الامانة ترويها وتحفظها | |
|
| اجيالنا وعليها الطبع مجبول |
|
ان التنوع في التوحيد قاعدة | |
|
| عن غيرها جوهر الاسلام مفصول |
|
|
| وما سواه ضعيف الروح مملول |
|
والنور تلقائيا من اصله ابدا | |
|
|
لا يحجب الغي عين الرشد عن بصر | |
|
| الا كما تحجب الشمس الغرابيل |
|
فالفتح مكتمل والدين منتشر | |
|
| والكفر بالحق والاسلام مقصول |
|
|
انا نعيش بعصر فيه قد برزت | |
|
| مذاهب عندها التعليم تجهيل |
|
والروح قد عرفت في مادة ملكت | |
|
| كل العقول قلب الكون متبول |
|
وعصرنا خدعة امست تحيط بها | |
|
|
ليس التحرر فوضى في تقدمنا | |
|
|
فقد طغت موجة الالحاد حين بدت | |
|
| للالمغرضين ودعواهم اقاويل |
|
هم يبحثون بلا جدوى فعندهمو | |
|
|
راموا اباحية هم زينوها لمن | |
|
|
ان انت عاتبتهم جاؤوك يدفعهم | |
|
| نحو التفاهة والتمويه تعليل |
|
اعدى عدو لهم من قام بنصحهم | |
|
|
ان الشذوذ لديهم صار يجرفهم | |
|
|
|
|
على القشور لقد عاشوا بلا سند | |
|
|
كما يشاءون قد صاغوا مصالحهم | |
|
| فالنص والفهم تصعيد وتسفيل! |
|
|
| قالوا: هو العصر تكييف وتشكيل |
|
كانما ليس في التمييع منقصة | |
|
| وليس في موجة التزييف تهويل |
|
لا يستوي ابدا قدر الاصيل وما | |
|
|
امانة الحق في الاجيال نحملها | |
|
|
مهما تطل شهوة الطاغي وجولته | |
|
|
|
| من ليس يردعهم حلم وتمهيل! |
|
هاموا بفلسفة في الافك ظاهرها | |
|
|
فالغرب ضج بهم والشرق ينبذهم | |
|
| وسعيهم في ازدياد الخسر مخذول |
|
لا يصلح الامر الا بانتهاجهموا | |
|
| شرع السماء فما في الحق تبديل |
|
من يتبع السبل العوجاء صل بها | |
|
| عن الرشاد ففي التشكيك تعطصيل |
|
لا دين قطعا سوى الاسلام نسلكه | |
|
| اذ فيه للروح دوما عليه صح تعويل |
|
والله فصل في القرآن شرعته | |
|
|
ندعو لتوعية في الدين شاملة | |
|
|
|
ياسيدي يارسول الله انت ترى | |
|
| صهيون من خبثت منه الافاعيل |
|
في ثالث الحرمين الجرح منع | |
|
| بنكبه من عصبة الاشرار تنكيل |
|
والهول اصبح في القدس الشريف له | |
|
|
طغت مطامع اسرائيل فاقتحمت | |
|
| قلب الحريم وداب الغدر تقتيل |
|
اهكذا يا رسول الله تطعننا | |
|
| ايدى الجناة وعزم الشرق مكبول؟ |
|
اهكذا يا رسول الله يجرقنا | |
|
| موج العدى ودم الاسلام مطلول؟ |
|
|
|
|
| فلا فرات كما ينوي ولا نيل! |
|
شتان يا سيدي يا خير معتصم | |
|
| ما بين ما هو مشروع ومعمول! |
|
حاشا وكلا! فان الحق منتصر | |
|
|
|
|
وغيره المصطفى تدعو عزائمنا | |
|
| فنحن اجناده الغر البهاليل |
|
شم الانوف اسود في معاركنا | |
|
| بحذو ضمائرنا بالعصر تعجيل |
|
خضنا المنايا سراعا ليس يقهرنا | |
|
| صعب وما قدر الرحمان مفعول |
|
وصفنا واحدا عند الفداء فلا | |
|
| يرضي جحافلنا في الباس تاجيل |
|
من يبذل النفس هابته المنون ومن | |
|
|
وباسنا من صلاح الدين مقتبس | |
|
| روع الخلاص فذاك القيد محلول |
|
هذى فلسطين نحو الفتح راجعة | |
|
| لاهلها لا يربح القدس تدويل! |
|
|
يا سيدي با رسول الله انت لنا | |
|
|
اعطيتنا المثل الاعلى لنتبعه | |
|
|
وسبطك الحسن الثاني بغيرته | |
|
| على المحارم في الابصار محمول |
|
|
|
احيا لنا نخوة الاجداد اذ هتفت | |
|
| به على مسمع الدنيا الاماليل |
|
الياذة المجد وفاها فاردفها | |
|
| له من النصر والتاييد تذييل |
|
|
| على الطغاة وسيف الغدر مغلول |
|
|
|
من الخليج الى اقصى المحيط له | |
|
|
|
|
ادى الامانة في الجولان محتسبا | |
|
|
وخط بارليف قد زالت خرافته | |
|
| والكفر من شدة الزلزال مخبول |
|
والعار بالدم مغسول فنحن لنا | |
|
| نصر مبين وصرح الظلم مثلول |
|
والاطلس الحر في ابطاله ظهرت | |
|
|
امامهم ذعر الاعداء وانخذلوا | |
|
| والرعب يغتالهم من قبل ما اغتيلوا |
|
كم كحلوا بضياء العرش اعينهم! | |
|
| والعين قد زانها بالعرش تكحيل |
|
ففيه للعسر تيسير وفيه لنا | |
|
|
|
|
|
| وساعد من طموح الشعب مفتول |
|
نرجو الكفاية في استثمار ثروتنا | |
|
| ورمزنا اليوم اتقان وتاهيل |
|
|
| منها المحاصيل تزكو والمداخيل |
|
للعرش والشعب ميثاق نعز به | |
|
|
وتحت رايته الصحراء قد عرفت | |
|
| تحريرها فهو للتوحيد تكميل |
|
والمغرب الحر لايرضى اصالته | |
|
| عبر التواريخ تقسيم وتذليل |
|
ما كان قط للاستعمار في يده | |
|
|
ان كان تكثيره للقول بطبعه | |
|
|
ومليلية سبتة للاصل شاقهما | |
|
| عود ففي الاصل تشريف وتفضيل |
|
فليس تجدي من الاسبان عجرفة | |
|
|
لاهاي قد ادركت عمق النزاع ففي | |
|
| قضائها مطلب الاحرار مقبول |
|
ويل لمن مس شعبا صان وحدته | |
|
| فالمعتدى بفداء الشعب مقتول.! |
|
والغاصبون رمتهم في هزيمتهم | |
|
|
وادي المخازن في الوان مرتسم | |
|
| فليس ينفع الاستعمار اسطول |
|
|
|
قلنا لاعدائنا: زولوا فنحن لكم! | |
|
| ونحن في الباس من نالوا وما نيلوا! |
|
|
| والظلم في الخزي منبود ومعزول! |
|
روائع الحسن الثاني بدائعه | |
|
| فيها لامجادها الغراء تخصيل! |
|
|
| اخوانه فانجلى للصعب تسهيل |
|
والعرسن ضم فلسطين الحبيبة في | |
|
|
|
باعمدة الكون ياروح الجواهر جد | |
|
| فالفوز منك لمن يرجوه مامول |
|
ان كان كعب اتى بالذنب معترفا | |
|
|
|
|
تلك المليحة اضحى حسنها عجبا | |
|
| لا يشتكي قصر منها ولا طول |
|
|
|
|
| اذ راقني من معاني النبل تمثيل! |
|
يا سيدي يا رسول الله جئتك في | |
|
|
انت الخلاص الذي نرجو عوارفه | |
|
|
انت الشفيع الذي في ظل رحمته | |
|
| تمحى الخطايا فستر العفو مسدول |
|
انت الرؤوف الحنين البر يشملنا | |
|
|
وفي المعية كل الامن من رهق | |
|
|
يا راس مالي ويا كنزي الوحيد اذا | |
|
| ما اعوزتني من الربح الرساميل |
|
انت الرصيد الذي عزت نفائسه | |
|
| دينا ودنيا ومنك الفضل تمويل |
|
تسعى الى سيد السادات في لهف | |
|
|
ما خاب من قصد الهادي وساحته | |
|
| ففيه للخير والمعروف تنويل |
|
عند السجود فؤاد العبد مقترب | |
|
|