سلوا الدموع فإن الصب مشغول | |
|
| ولا تملوا ففي املائها طول |
|
واستخبروا صادحات الأيك عن شجني | |
|
| هل في الغرام الذي تبديه تبديل |
|
وهل لما ضمت الأحشاء بعدكم | |
|
| من الجوى عند ما تحويه تحويل |
|
|
|
ما كان لي مذ عرفت الوجد قط ولا | |
|
| يكون في غيركم قصد ولا سول |
|
هيهات ما راق طرفي غير حسنكم | |
|
|
|
| عند العواذل بعد اليوم مقبول |
|
ما لي أنين لتقضوا أن لي رمقاً | |
|
| هذا دليل على أن ليس مدلول |
|
|
| لم تبق من سقمي عندي عقابيل |
|
|
| فلم أنم ونطاق الدمع محلول |
|
هبوا من الغمض ما ألفى الخيال به | |
|
| إذا سرى فلقاء الطيف تخييل |
|
وخفقوا إن أردتم من ضني جسدي | |
|
| أو لا فما أحد عن ذاك مسؤل |
|
أن تحكموا لي بأن أبكي على أرقي | |
|
|
يا برق لا تتشبه لي بمبسمهم | |
|
| فما ابتسمت بثغر يخجل اللولو |
|
|
| وليت قطرك مثل الريق معسول |
|
ويا نسيم الصبا برد لظى كبدي | |
|
|
واحمل رسايل أشواقي لطيبة لا | |
|
| زالت تحث لها النجب المراسيل |
|
سلم على ربعها المحروس أن لها | |
|
| مجداً له برسول الله تأثيل |
|
|
| في الحشر والنشر تقديم وتفضيل |
|
ساد قريش به الأعراب قاطية | |
|
|
اسمه وفرع معاليهم إذا فخروا | |
|
| به على هامة الجوزاء مهدول |
|
وكان يدعى نبياً حيث آدم لم | |
|
| يكن له قبل خلق الطين تشكيل |
|
والبيت صار حمى إذ كان مظهره | |
|
|
|
| لما أتاه وفي أصحابه الفيل |
|
بادوا بأحجار سخبيل وما رجعوا | |
|
| لما رمتهم بها الطير الأبابيل |
|
|
|
وانشق إيوان كسرى عند مولده | |
|
| وارتج من جانبيه العرض والطول |
|
ورؤية الموبذان الخيل في حلم | |
|
|
ونار فارس من بعد اللهيب خبت | |
|
|
وكم به بشر الأحبار الناس بشر | |
|
| * بحيث لم يبق في الأخبار تأويل |
|
وكم له آية في الناس قد ظهرت | |
|
|
|
| من السماء وهذا القول منقول |
|
حتى رمى مغمز الشيطان منه فلم | |
|
| يكن له فيه بعد اليوم مأمول |
|
|
| عليه ظل السحاب الغر أكليل |
|
فقال يا عمه احفظ ما خصصت به | |
|
| هذا به حد أهل الكفر مفلول |
|
|
|
كم قد تحنث يوماً في حرى فأتى | |
|
| إليه من عند رب العشر جبريل |
|
وقال قم فأت هذا الخلق تنذرهم | |
|
| فعقلهم عن سراج الحق معقول |
|
|
|
وحي إليه من الله العظيم له | |
|
|
حبل من الله قد أضحت هدايته | |
|
|
باق على الدهر غض في تلاوته | |
|
| وما سواه على التكرار مملول |
|
به تحدى الورى طراً فأعجزهم | |
|
|
بلاغة قصرت عنها الأنام ولم | |
|
| يعهد لها قبل ترتيب وترتيل |
|
أيي قريشاً وهم في الحفل أن نطقوا | |
|
| كما علمنا هم اللسن المقاويل |
|
إذا تلا آية في جمعهم زهقت | |
|
|
وجاء أصنام أهل الشرك فاضطربت | |
|
| ونكست في الثرى تلك التماثيل |
|
فكان منه لدين الله حين دعا | |
|
|
ولم يزل ف يجهاد المشركين إلى | |
|
| أن فل جمعهم منه وما ديلوا |
|
وقام في الله أقوام إذا ذكروا | |
|
| يوم الوغى فهم الغر البهاليل |
|
وأفوا يلبونه طوعاً فقابلهم | |
|
| مع الهدى منه ترحيب وتأهيل |
|
لا يألمون إذا انكت جراحهم | |
|
|
حتى لقد ظهر الدين الحنيف وفي | |
|
|
وصار أشهر الناس نار على علم | |
|
| من بعد ما كان قدماً وهو مجهول |
|
فيا لها أمة بالمصطفى رحمت | |
|
|
|
| إذ من يعد سواهم فهو مفضول |
|
|
|
أعمالهم تشبه التيجان فوقهم | |
|
| لها الهدى والتقى والعلم أكليل |
|
يا خاتم الرسل هلي لي وقفة بمنى | |
|
| تقضي المنى عندها والقصد والسول |
|
وهل أزور ضريحاً أنت ساكنه | |
|
| تسري إليك بي العيس المراقيل |
|
في عصبة يقطعون البيد في ظلم | |
|
|
حتى أروي بلثم الترب فيك حشاً | |
|
| هيهات يشفي الظما من حرها النيل |
|
وأكحل العين من ذاك التراب على | |
|
| قرب ولا فرسخ دوني ولا ميل |
|
قد أثقلتني على ضعفي الذنوب وما | |
|
| لي في سوى جاهك المقبول تأميل |
|
فكن شفيعي فإن تشفع فإني من | |
|
| لحدي إلى جنة الفردوس منقول |
|
ما لي سوى حبك المرجو من عمل | |
|
| أنفقت عمري وهذا فيه محصول |
|
عليك صلى إله الخلق ما نفحت | |
|
| ريح الشمال وروض الحزن مطلول |
|
وما حكى فيك رب النظم ممتدحاً | |
|
| بأنت سعاد فقلبي اليوم مبتول |
|