الذكر قوتى فى الحياة وسلمى | |
|
|
قم بى له سحرا إلى وقت الضحى | |
|
|
|
| لست المطيع أو السميع للوًًمى |
|
|
| بُعد السماء عن البسيطة فاعلم |
|
أنا لا أبالى بالعذول فإنهعن | |
|
|
ذرهم يقولوا ما أرادوا واسقنى | |
|
| كأس المدام مع الأحبة ترحم |
|
|
| تجلوا الصدى عن كل قلب مظلم |
|
ناول كؤوس العشق أسكرنى بها | |
|
| واترك كلام الجاهلين وأقدم |
|
|
|
أحلى الكلام كلام ربى قله لى | |
|
|
صلى عليه الله والآل الأُولى | |
|
| كانوا لأهل الإهتدا كالأنجم |
|
واحدُ القلوب بذكر من أحببتهم | |
|
| إن الحداء رقيقه يروى الظمى |
|
|
|
وتلطفن بى ثم قل لى فاصبرن | |
|
| أو فاجلسن ولتصمدن واستسلم |
|
|
| كالغائب المعتوه فارحم ترحم |
|
فالصعق والحركات عمدا لم تجز | |
|
| للذاكرين ذوى البصيرة فافهم |
|
لكن إذا غلبوا فهم فى حالة | |
|
|
|
|
|
|
يا سامع الإنشاد فاحذر لاتقل | |
|
|
خاطب بدمع العين فهو علامة | |
|
| تنبى عن الحب القديم المضرم |
|
|
|
|
| عن حضرة الله العظيم الأعظم |
|
واقطع من الحركات كل مناقض | |
|
| ما يقتضى الأدب المكمل واكتم |
|
|
|
|
|
|
| وفنا بكم عن غيركم لم يفصم |
|
|
|
والأنس عند الموت ياربى بكم | |
|
|
لا تدخلن فى الذكر دون طهارة | |
|
| واستأذنن بالقلب ربك واحرم |
|
|
|
وابدأ بنفل واسألن فيه الرضا | |
|
|
فالذكر منشور الولاية فارْعهُ | |
|
|
واغضض عيونك وانظرن بالقلب | |
|
| فى معنى الجلالة واستقم واستغنم |
|
|
| فاشهده تحظى بالمقام الأفخم |
|
لا تخرجن من حضرة الله التى | |
|
|
|
| فاخرج إليه ثم عد يا منتمى |
|
واصبر عليها حتى تفوز بختمها | |
|
|
|
|
فالذاكر المولى جليس هكذاقال | |
|
| الرسول أبو البتول الهاشمى |
|
فعليه صلى ذو الجلال وآلهما | |
|
|
لا تترك الأوراد فى أوقاتها | |
|
| و الزم تنل إذ أنت كالمستخدم |
|
|
|
|
|
فالنور رزق القلب منه حياته | |
|
|
|
|
لا تشربن للماء ما لم تنته | |
|
| فالماء يطفى نور قلب المسلم |
|
إن كان إثر الذكر أو فيه كذا | |
|
| ذكروا لنا أهل الطريق فسلم |
|
|
|
|
| فادخل إذن وانو التقرب واحرم |
|
لا تلتفت .لا تنظرن . لا تعجلنل | |
|
|
لا تشتغل بالحال لكن فاشتغل | |
|
| بالذكر إن الذكر عين المغنم |
|
لا تشتغل بالناس لا تعبأ بهم | |
|
|
غير المهيمن ناظراً واقنع به | |
|
| يُنْزلك منزلة الحبيب المكرم |
|
وانظر إليه كما يراك ولا ترى | |
|
|
لا تتركن فى الوقت ظرفا فارغا | |
|
|
واعلم بأن العمر عارية لنا | |
|
|
واحزم بصدق الجد فى طلب النهى | |
|
| حتى ولو طال المدى واستعصم |
|
بالله يعطيك المراد بلا مرا | |
|
|
ثق بالكتاب وبالحديث من النبى | |
|
|
|
| الفتوى بلا علمٍ لأخذ دريهم |
|
إن جئته تشكو عناءا قال: ذا | |
|
|
|
|
|
|
|
|
فالله يرزق من عليه توكلوا | |
|
|
ومتى وجدت إلى التسبب وجهة | |
|
|
|
|
وإذا سمعت من الجماعة غيبة | |
|
| حذِِِرهمُ أو قم وكن كالأبكم |
|
|
| لا تفش أسرار الأحبة واكتم |
|
لا تسع يوما بالنميمة إن من | |
|
| يسعى بها فى الناس غير مكرّم |
|
أحسن إلى أبويك أى وأطعهما | |
|
|
|
| فالله لا يُعصى لطاعة آدمى |
|
واصلْ ذوى الأرحام واصفح عنهمُ | |
|
| تلق الزيادة فى الحياة وتنعم |
|
حافظ على الصلوات أى بجماعة | |
|
| تُحفظ من الآفات فاسمع تغنم |
|
وَقِّر كبيرا عالما أو جاهلا | |
|
| تكسب رضاء العالمين وتُكرَم |
|
|
| تُرحمْ وعن ثمرِ الدعا لم تح رم |
|
واصبر على حكم الحكيم ولا تكن | |
|
|
واجعل همومكَ فيه هما واحدا | |
|
|
صم تحتمى فالصوم أكبر حميةٍ | |
|
|
|
|
وكن الذليل ولا ترى لك قيمة | |
|
| واخدم لإخوان الطريقة تُخدم |
|
|
| وإذا ظلمت فلا تؤاخذ واحلم |
|
|
|
كن عابدا كن زاهدا ومجاهدا | |
|
| كالسائرين أولى العزائم واحزم |
|
كن خاضعا متواضعا كن صابرا | |
|
|
كن قانعا لا طامعا بل جامعا | |
|
| للعلم والأعمال سلِِِِِِِِِِِِم تسل م |
|
وتعلمن علم الشريعة واحترم | |
|
|
كن صادقا فالصدق يورث حرمة | |
|
|
واصدق إذا حدثت لا تك كاذبا | |
|
| إن الكذوب لدى الورى لم يُكرم |
|
أد الأمانة ما ائتمنت ولا تخن | |
|
| من خان ذَرْهُ وما جناه وأسلم |
|
|
|
لا تفترِ . لا تجترِ . لا تفتخر | |
|
| لا تزدرِ . لا تحتقر .لا تشتم |
|
لا تحسدن أحدا على ما عنده | |
|
|
لا تعجبن بالنفس يا هذا فكم | |
|
| خسرت بها ناسٌ كإبن الأيهم |
|
نَقِ الجنان من الضغائن إنها | |
|
|
تُبْ من ذنوبك إن عصيت ولا تَََََنِو | |
|
| اقلع بفورٍ عن خطائك واندم |
|
|
|
إخلص لربك فى العبادة كلها | |
|
|
حباً له بل وامتثالا ترتقى | |
|
|
ولقاءُ ربك كن به فرحا عسى تجد السرور لديه يوم الأنعم
|
كن خاملا إن الخُمولَ سلامة | |
|
|
|
|
|
|
وكفاك فخرا أن رضوك خويدما | |
|
|
كن واثقا بالرزق من رب السما | |
|
| يرتحْ جنانك من هموم الدرهم |
|
كن قانعا بالله مهتما به تكف | |
|
|
|
|
وأَدمْ ولا تيأس وإن طال المدى | |
|
| و تيقننْ أى بالإجابة واجزم |
|
من قال ياربُّ أُجيبَ بقوله | |
|
|
|
|
|
| واسبل على الخدين دمعك واسجم |
|
|
|
|
| واخضع وقل يا راحم المسترحم |
|
|
| لإجابة الدعين مثلُ الموسم |
|
بعد الأذان كذاك ليلة جمعةٍ | |
|
|
والنصف من شعبان أكبرُ وقتها | |
|
|
لا تدع نفعا ولا ضرا ولا شيئا | |
|
|
ما أنت إلا خلقة من نطفة قد | |
|
|
فالزم لوصفك كى تُمد بوصفه | |
|
| لا تدَّعِ وصف المهيمن تقسم |
|
واشهد لعجزك ثم فقرك دائما | |
|
| واشهد لضعفك ثم ذُلَّك ترحم |
|
|
| منَّاً وإحسانا علينا فافهم |
|
فشهودنا لنعوتنا أولى بنا فمتى | |
|
|
نزه إلهك جلَّ عن شرك الورى | |
|
| وعن المكان مع الزمان الموهم |
|
|
|
|
|
واحبب رسول الله واحبب آله | |
|
|
أيضا ومسكينا وكان يحبه خير | |
|
|
|
|
واحفظ عهود الشيخ لا تعبث بها | |
|
|
فهى الوسيلة للنجاة من البلا | |
|
| و هى المراقى للسبيل الأقوم |
|
ما إن سمعنا طالبا متلاعبا | |
|
| وجَدَ المراد ولا حظى بتقدم |
|
لا يُعجبنْك الزى لا تعجل له | |
|
|
وذوو الطريقة زيُّهم أعمالهم | |
|
| لا فى الشعور وسدلهن الموهم |
|
|
|
صم ما استطعت ولا تنم وقت الدجى | |
|
| واسأل وقل ربى فقيرك فارحم |
|
|
| بالعفو عن ذنبِ المسىء المجرم |
|
لا تترك الشحنا بقلبك لامرىءٍ | |
|
| فى المسلمين عن المواهب تحرم |
|
وحديث صل للعبد فيه كفاية إن كان مؤتما بخير ميمم
|
وابشر بخير إن سمعت نصيحتى | |
|
| إن المريد إذا وفى لم يُحرم |
|
والله أكرم أن يُضَيِّع عاملا | |
|
|
مَنْ عامل المولى بصدق يلق ما | |
|
| فوق المراد بلا مرا ولنختم |
|
بالحمد والشكر الجميل لربنا | |
|
| سبحانه الملك الجليل المنعم |
|
ثم الصلاة مع السلام على الذى | |
|
| ساد الورى طُرَّاً وكل معظم |
|
سببُ الوجود محمدٌ بل أحمد | |
|
| بل حامدُ المحمود خير مُكَلَّم |
|
الشافع المقبول فى يوم اللقا | |
|
| غوث الأنام وعصمة المستعصم |
|
القانت الأواه فى جوف الدجى | |
|
|
يا سيد الثقلين يا علم الهدى | |
|
| أنظر قريب الله نظرةَ وارحم |
|
وإلى الجميع من الأحبة سيدى | |
|
|
|
|
والآل والصحب الكرام وتابعٍو | |
|
|
ما قال ذو الإسم المضاف لربها | |
|
| لذكر قوتى فى الحياة وسلمى |
|