أترحلُ منْ ليلى، ولمّا تزوّدِ، | |
|
| وكنتَ كَمنْ قَضّى اللُّبَانَة َ مِنْ دَدِ |
|
أرى سفهاً بالمرءِ تعليقَ لبّهِ | |
|
| بغانية ٍ خودٍ، متى تدنُ تبعدِ |
|
أتَنْسَينَ أيّاماً لَنَا بِدُحَيْضَة ٍ | |
|
| ، وَأيّامَنَا بَينَ البَدِيّ، فَثَهْمَدِ |
|
وَبَيْدَاءَ تِيهٍ يَلْعَبُ الآلُ فَوْقَهَا، | |
|
| إذا ما جرى، كالرّازفيّ المعضَّدِ |
|
قطعتُ بصهباءِ السّراة ِ، شملّة ٍ | |
|
| ، مروحِ السُّرى والغبّ من كلّ مسأدِ |
|
بناها السّواديُّ الرّضيعُ معَ الخلى | |
|
| ، وَسَقْيي وَإطْعامي الشّعِيرَ بمَحْفَدِ |
|
لدى ابنِ يزيدٍ أو لدى ابن معرِّفٍ | |
|
| يفتّ لها طوراً وطوراً بمقلدِ |
|
فأصبحتْ كبنيانِ التّهاميّ شادهُ | |
|
| بطينٍ وجبّارٍ، وكلسٍ وقرمدِ |
|
فَلَمّا غَدَا يَوْمُ الرّقَادِ، وَعِنْدَهُ | |
|
| عتادٌ لذي همٍّ لمنْ كانَ يغتدي |
|
شددتُ عليها كورها فتشدّدتْ | |
|
| تَجُورُ عَلى ظهْرِ الطّرِيقِ وَتَهْتَدي |
|
ثلاثاً وشهراً ثمّ صارتْ رذية | |
|
| ً، طليحَ سفارٍ كالسّلاحِ المفرَّدِ |
|
إلَيكَ، أبَيْتَ اللّعْنَ، كانَ كَلالُها | |
|
| ، إلى المَاجِدِ الفَرْعِ الجَوَادِ المُحَمّد |
|
إلى مَلِكٍ لا يَقْطَعُ اللّيْلُ هَمَّهُ، | |
|
| خَرُوجٍ تَرُوكٍ، للفِرَاشِ المُمَهَّدِ |
|
طَوِيلِ نِجَادِ السّيْفِ يَبعَثُ هَمُّهُ | |
|
| نِيَامَ القَطَا باللّيْلِ في كلّ مَهْجَدِ |
|
فَما وَجَدَتْكَ الحَرْبُ، إذْ فُرّ نابُهَا، | |
|
| عَلى الأمْرِ نَعّاساً عَلى كُلّ مَرْقَدِ |
|
ولكنْ يشبّ الحربَ أدنى صلاتها | |
|
| إذا حركوهُ حشَّها غيرَ مبردِ |
|
لعمرُ الذي حجتْ قريشٌ قطينهُ، | |
|
| لقد كدتهمْ كيدَ امرئٍ غيرِ مسندِ |
|
أُولى وَأُولى كُلٌّ، فَلَسْتَ بِظَالِمٍ | |
|
| ، وطئتهمُ وطءَ البعيرِ المقيَّدِ |
|
بمَلمومة ٍ لا يَنفُضُ الطّرْفُ عَرضَها | |
|
| ، وَخَيْلٍ وَأرْمَاحٍ وَجُنْدٍ مُؤيَّدِ |
|
كأنَّ نعامَ الدّوّباضَ عليهمُ | |
|
| ، إذا رِيعَ شَتّى للصّرِيخِ المُنَدِّدِ |
|
فما مخدرٌ وردٌ كأنّ جبينهُ | |
|
| يطلّى بورسٍ أو يطانُ بمجسدِ |
|
كستهُ بعوضُ القريتينِ قطيفة | |
|
| ً، مَتى مَا تَنَلْ مِنْ جِلْدِهِ يَتَزَنّدِ |
|
كأنّ ثيابَ القومِ حولَ عرينهِ، | |
|
| تَبابِينُ أنْباطٍ لَدى جَنبِ مُحصَدِ |
|
رأى ضوءَ بعدما طافَ طوفهً | |
|
| يُضِيءُ سَناها بَينَ أثْلٍ وَغَرْقَدِ |
|
فَيَا فَرَحَا بالنّارِ إذْ يَهْتَدِي بِهَا | |
|
| إلَيْهِمْ، وَأضْرَامِ السّعِيرِ المُوَقَّدِ |
|
فلما رأوهُ دونَ دنيا ركابهمْ، | |
|
| وطاروا سراعاً بالسلاحِ المعتَّدِ |
|
أتِيحَ لَهُمْ حُبُّ الحَيَاة ِ فأدْبَرُوا | |
|
| ، وَمَرْجاة ُ نَفْسِ المَرْءِ ما في غَدٍ غدِ |
|
فلمْ يسبقوهُ أنْ يلاقي رهينة | |
|
| ً، قليلَ المساكِ عندهُ غيرَ مفتدي |
|
فأسمعَ أولى الدّعوتينِ صحابهُ، | |
|
| وَكَانَ الّتي لا يَسْمَعونَ لهَا قَدِ |
|
بأصْدَقَ بأساً منكَ يَوْماً، وَنَجْدَة | |
|
| ً، إذات خامتِ الأبطالُ في كلّ مشهدِ |
|
وَمَا فَلَجٌ يَسْقي جَداوِلَ صَعْنَبَى، | |
|
| لَهُ شَرَعٌ سَهْلٌ عَلى كُلّ مَوْرِدِ |
|
ويروي النّبطُ الرّزقُ من حجراتهِ | |
|
| دِيَاراً تُرَوّى بِالأتّي المُعَمَّدِ |
|
بِأجْوَدَ مِنْهُ نَائِلاً، إنّ بَعْضَهُمْ | |
|
| كفى ما لهُ باسمِ العطاءِ الموعَّدِ |
|
ترى الأدمَ كالجبارِ والجردَ كالقنا | |
|
| موهَّبة ً منْ طارفٍ ومتلَّدِ |
|
فلا تحسبني كافراً لكَ نعمة ً، | |
|
| عَليّ شَهِيدٌ شَاهِدُ الله، فاشهَدِ |
|
ولكنّ من لا يبصرُ الأرضَ طرفهُ، | |
|
| متى ما يشعهُ الصّحبُ لا يتوحدِ |
|