|
الموتُ حقٌّ لا يصانُ بعاصمِ | |
|
| والحقُّ حيٌّ في الوجودِ الدّائمِ |
|
حَكَمَ القضاءُ ولا مردَّ لحكمهِ | |
|
| فالعمرُ تقديرُ القديرِ الحاكمِ |
|
والمرءُ مأسورٌ لحين وفاتهِ | |
|
| فيصيرُ حرّاً في كيانٍ هائمِ |
|
والناسُ في أسر الحياةِ تصارعوا | |
|
| لحيازةِ الموروثِ والمتقادمِ |
|
ولحفظهِ سنّوا الشَّرائعَ إنّما | |
|
| من حازَ خلّى للوريثِ القادمِ |
|
وابنُ الأصولِ إذا تملَّكَ عاقلٌ | |
|
| حَسَنُ السِّياسةِ في فضائلِ عالِمِ |
|
فالمُلكُ إرثٌ زائلٌ مُتداوَلٌ | |
|
| بين الأكارم من سلالة آدمِ |
|
قدْ حازهُ صقرُ القواسمِ برهةً | |
|
| زَهِداً بهِ زُهدَ الغنيِّ الغانمِ |
|
صقرٌ سما بين النجومِ مكانُهُ | |
|
| ومضى لفردوسِ الرّحيمِ الرّاحمِ |
|
تركَ الإمارةَ تستنيرُ بروحِهِ | |
|
| نبراسَ حزمٍ للأمير الحازمِ |
|
سبحان من جعلَ الإمارةَ مطلباً | |
|
| يسعى لهُ الأحرارُ دون تزاحمِ |
|
فإذا الإمارة تستخيرُ أميرها | |
|
|
هذي الإمارةُ قُدِّرتْ أقدارها | |
|
| ل سعودَ من عند المليكِ القائمِ |
|
هوَ أَهلُها ومحلُّها ومَقامُها | |
|
| ترنو إلى نجم السعودِ الباسمِ |
|
قدرٌ لهُ ومقدَّرٌ منها بهِ | |
|
| في حكمةٍ قد نالها من قاسمي |
|
إنَّ الإمارةَ والقيادةَ فطرةٌ | |
|
| تختصُّ بالنبلاء كلَّ مكارمِ |
|
بمكارمٍ قدْ أسّستْ لمكارمٍ | |
|
| وعزائمٍ قد أُلحِقتْ بعزائمِ |
|
فإذا ترجَّلَ فارسٌ عن متنها | |
|
| تنقادُ للمختارِ لا للرَّائمِ |
|
واليومَ أنتَ أميرُها وأسيرُها | |
|
| والمجدُ يُشبهُهُ ركوبُ ضراغمِ |
|
مولايَ عذراً والمقامُ أُجلُّهُ | |
|
| فالحكمُ من شرعِ الحياةِ الدّائمِ |
|
هذي القبائلُ والعشائرُ بايعتْ | |
|
| أَسَرَتكَ تأمرُها بحكمةِ حاكمِ |
|
القاسميونَ الكرامُ بنبلهمْ | |
|
| ورثوا المكارمَ عن أبيهمْ قاسمِ |
|
المطعمونَ فقيرَهم من زادِهمْ | |
|
| والمنصفون لجارِهم من غاشمِ |
|
والمنعمون على الكرام بفضلِهمْ | |
|
| ما كان جوداً من كرامِ أكارمِ |
|
أسروا الأنامَ بفضلهم وبجودهمْ | |
|
| فأحبَّهم كلُّ الورى في العالمِ |
|
وأسيرُهم يرجو البقاءَ بأسرهمْ | |
|
| أسْرُ المحبةِ لا يكون لظالمِ |
|
لهمُ المهابةُ في الورى لكنَّهمْ | |
|
|
سعدُ الُّسُعودِ إلى القواسمِ قادمٌ | |
|
| أنعمْ واكرمْ بالأميرِ القادمِ |
|
أنعمْ وأكرم بالقواسمِ كلِّهمْ | |
|
| وختامُ حزنٍ في سعودِ الحاكمِ |
|
والله ربُّ البيتِ عظَّمَ أجركمْ | |
|
| إن التَّعازي عاجزٌ عنها فمي |
|