تاريخ الاضافةتاريخ التعديل
الأربعاء، 4 سبتمبر 2019 01:04:03 م بواسطة محمد بن عبد الله الخليليالأربعاء، 4 سبتمبر 2019 01:05:32 م
0 29
وادي محرم
1- كم أسرجَ الضوء للسبع السموات
وطاف بالكون ما بين المجرات
2- وظل يعرج من نجم الى فلك
حتى تجلى بأنوار وآيات
3- سرى ولليل أثواب مشبّهةٌ
تكاد تغدر بالماضي وبالآتي
4- والبدر يرقب ضوء الشمس مبتدراً
لحاف أضوائها في فجره الشاتي
5- والفجر يصدح بالأنوار مؤتلقاً
حتى طوى الليل طيّاً كالملاءات
6- وللنهار انجلاء الحق مفترشاً
مفاوز الأرض يحييها لساعات
7- حتى إذا الشمس في آفاقها أفلتْ
وأفلتَ الليل من سجّانها العاتي
8- مضى ليُسلمها بيضاء ناصعة
والليل يُلبسها شتى العباءات
***
9- يا مُصعداً للعُلى نحو الأُلى صعدوا
جرِّدْكَ من غِيَر الأهوا المُميلات
10- ووطّن النفس واحملها على مضضٍ
فالعزم يهزم جيش المستحيلات
11- دع نغمة الشجو تحدو ركب موكبها
فالشجو يُذكي القلوب المستميتات
12- واسلك إليها سبيل الرشد مُتّبعاً
خطى الأُلى سلكوا درب الهدايات
13- خلّف (سمائل ، والشهباء) راسية
فهي الاساس لهامات أبيّات
14- و(الراسيات) التي أرسى مكانتها
(قابوس سلطاننا) تاج الجلالات
15- وعُج إلى (فلجٍ ) خَضرا (مراغتُه)
وصلّ في الجامع العالي المنارات
16- وانزل بديوانها ضيفاً له قدر
على (بني حضرمي) أهل الحضارات
17- وامدد لأخوالهم (آل المسيّب) في
جوارهم كفّ تجديد الصداقات
18- و(آل حمدون) من (عبسٍ ) ومِنْعتها
جيرانهم إنهم خير الجوارات
19- وقِلْ بـ(بوري) إذا يمّممت جانبها
هناك (أبنا سهيلٍ) ذي الشهامات
20- وغيرهم من(بني عبس) الأباة بها
نجومها في الليالي العسجديات
21- واصعد إلى (مَحْرَم) الغرّاء مبتدراً
شُمَّ الجبال وعرِّجْ للسماوات
22- من (عافِري) العقبة الكأداء ثم إلى
(وادي العُيَيْنة)ذي السبع العليّات
23- وانزل على أهلها الصِّيد الكرام وقُل
دمتم على الحقّ تاجاً للشجاعات
24- أهل المروءات والإقدام من حجزوا
ذُرا المعالي بأخلاقٍ رفيعات
25- قد كان فيهم من الأعلام من برزوا
كـ(عابدٍ وعُبيدٍ) في الزعامات
26- من (العتيك)ومن(عبسٍ) و(صعصعةٍ)
أنعم بهم من رجالات الكمالات
27- وخلِّ (وادي دما) تجري المياه به
إن الدما فيه قد تجري زكيّات
28- فيه(الجوامع)قد سادوا وقد غلبوا
من ذا يغالب ذؤبان الإغارات
29- أما (القواسم) كم مدت أياديَها
ماءً وظلاً وترحيباً لراحات
30- ولـ(الطُوَيَّة) أنغام ترددها
شعراً وتُهديه رمزاً للضيافات
31- (آل النَّصير) بها من(عبس)بَجْدَتها
صُدْق اللقا في العسيرات الشديدات
32- وقف بـ(يُورَخ) في ربْوات عزّتها
واذكر أسود الشرى رمز البطولات
33- يا(سيف)يا(ابن حمودٍ) قائداً بطلاً
تُخشى ابتسامته عند اللقاءات
34- قد كنت يُمْنَى(إمامٍ) لا تفارقه
وسيفَه في المُلمّات الجسيمات
35- ثم العليُّ (عليٌّ) بعد والده
(مُحَمّدٍ) من تجلّى في المهمّات
36- فإن بدا لك (عش الباز) في شممٍ
بين الرواسي عليّاً في المقامات
37- فألقِ عنك عصا التسيار إنك قد
بلغت (مَحْرَم) إيوان الكرامات
38- إيوان (عبس) أولي الأيدي من اشتهروا
عزّاً وفخراً وأمجاداً ورايات
39- حيث المآثر والآثار شاهدة
تكاد تنطق إكباراً لسادات
40- عن الحُماة من الأنصار ما التفتوا
إلا لنصرة دين الله بالذات
41- مَن قد لَفَوْا ووَفَوْا فضلاً ومكرمةً
ومَن حمَوْا وحنَوْا حفظاً لآيات
42- كأسرة(احْمد) على الإخلاص قد بذلت
دم القلوب فداءً للولاءات
43- وبعده(نجله)في ظل خطوته
(محمد) ذو العطاءات الجزيلات
44- قد سطّروا في جبين الدهر ملحمةً
من الوفاء بأنواع الفداءات
45- ومن كمثل(سعيدٍ)في(بني حمدٍ)
والي (الإمام) وطلّاع الثنيّات
46- هو الكريم الذي عزّت جوانبه
هو اللبيب وكشّاف الخفيّات
47- و(يوسف بن سعيد) والقضاء له
سيف من الحق في حكم وإثبات
48- وأين(آل الوكيل)في أمانتهم
وقسطهم وغناهم عن وكالات
49- لكنّها ثقة فيهم مورّثة
لمّا تزل تنتقيهم في السُلالات
50- رأى الأئمة فيهم ما يؤهلهم
جيلاً فجيلاً ففازوا بالوصيّات
51- يحمون أموال(بيت المال) من عبثٍ
حتى نما وربا فضلاً وخيرات
52- (بدر)تجلّى و(عبدالله) في فلكٍ
منهم وكلهمُ أهل الكفاءات
53- ومن أكابرهم نجم علا فسما
(محمد بن سعيد) في المقامات
54- ومن أتته علوم الإرث جامعةً
تلقي إليه ولاءاتٍ وطاعات
55- حتى حواها فما تنفك تخدمه
طوعاً وكرهاً وتقسيماً وقِسْمات
56- أحمِد به( حمداً)يا(نجل سيف) ويا
(نجل نصيرٍ) جزاك الله جنّات
57- وكيف أنسى أديباً شاعراً حَذِقاً
فاق (ابن مقلة) في خط الرسومات
58- ذا(سالم بن سليمان) الذي رفعت
(بهلانُ) هاماً به بين البريّات
59- واذكر بها من سموا عزّاً ومفخرةً
ومن بنوا صرحهم فوق السموات
60- (أبناء صعصعةٍ)أبطال معمعةٍ
فرسان موقعةٍ بُند انتصارات
***
61- دعني أسائل بيت (الحصن)مبتدراً
والآخر(المحضر)الراسي بجنّات
62- واسمع شهادة عينين وما شهدت
عيناهما بعبارات وعَبرات
63- عن سادة سكنوا حيناً وقد رحلوا
وخلّفوا عاطر الأذكار للآتي
64- (بني سعيد بن خلفان المحقق) من
(آل الخليل) أولي السُبْل القويمات
65- أخص بالذكر (عبدالله) من سطعت
به السيادة شمساً في القيادات
66- و(أحمداً) من به الفُتيا قد اكتسبت
فحلاً غيوراً أبيّاً في المهمّات
67- ومن ربوا معهم أترابَ صبوتهم
أهلَ الفدا والنّدى اهلَ المروّات
68- كـ(شاعر العلما بل عالم الشعرا)
ذاكم (أبومُسلم ٍ) قطب البلاغات
69- وذلك الفذّ من دانت لإمرته
ضاد الخطابة فيّاض البيانات
70- هو الأديب (سليمان) ووالده
(عُميْر) أكرم بهم بين الزعامات
71- فانزل إلى حيث كان العِلم من عَلمٍ
بـ(السَّيح) يسقيهمُ صافي الزلالات
72- (محمد) من نماه في أرومته
(سليم) من عيص (عبس) في الأرومات
73- تضلّع العلم من فقهٍ ومن أثرٍ
ومن حديثٍ وآيٍ في القراءات
74- على يديه سُقُوا عَلّاً فما رويت
نفوسهم فهي ظمأى للزيادات
75- في مسجد كان نور العلم متَّقداً
من نور مشكاته يجلو الظلامات
76- ولم تزل تلكم الأنوار ساطعةً
عليه رغم الليالي المكفهرّات
77- قم(زاهر بن هلال)أحْي جِدّتَه
واجمع له الفضل من أهل السماحات
78- أيدٍ مباركةٌ لله مُشرَعة
مُدّت بفضلٍ لتحيا بالعطاءات
79- فجددته بناءً كي تنال به
من ذي الجلال جزاءً في الحسابات
80- يا ربّ فامنن على الأيدي التي بذلت
خير الجزاء وزد فضلاً وخيرات
***
81- هذا وإن أنْسَ لا أنسَ الألى سكنوا
مرابع (السَّيح) حقاً للعلاقات
82- كـ(سيف نجل سليمان) الذي نسجت
له المعالي بروداً سندسيات
83- و(جوخة) ابنته مدت بزيجتها
من (الإمام) جسوراً مسبكرّات
84- و(نجله) الفاضل القاضي (محمد) مَن
بالشرع والعدل قد أجرى القضاءات
85- و(ناصر) الشاعر الفحل (بن سالم) في
ديوانه فهو بحر اللؤلؤيات
86- والشعر والسحر في (موسى) أخيه فكم
بسحره صاغ أشعاراً نديّات
87- وذا(سعود) الذي مدّ اليمين لنا
بالفضل حتى حبانا بالقرابات
88- أصهارنا ولهم في القلب منزلة
منذ (الإمام) وتجديداً بزيجات
89- أنعم بهم إذ أتيناهم فما اشتملوا
إلا على كل فضلٍ في البريّات
90- فأكرمونا بما تهوى النفوس على
برد القلوب كأنا وسْط جنّات
91- مالي أودعهم والقلب في لهف ٍ
والروح في شغف ٍتهفو لعوْدات
***
92- والعين ترنو الى الوادي وروعته
وعقد بلداته الخضر البديعات
93- لـ(لبَيْعة) الباسقات النخل تحرسها
وترتقي بعلاها للسموات
94- فيها الرجال الصناديد الكماة سعوا
زحفاً و(رشاشهم)يرمي بطلقات
95- وبعدها (خِلَةٌ) ثغر وحامية
و(قاعِرٌ) صنوها أُسْدُ الحراسات
96- و(العبد نجل سعيد) ليث ساحتها
أنعم بـ(عبس) وأبطال الرجالات
***
97- يا (آل عبس) ومن تحوي عباءتُها
من القبائل في شتى الولايات
98- كنتم وكنا ومازالت أواصرنا
متينةً بالمواثيق الوثيقات
99- بالحق والعدل والإخلاص قد نُسجت
وثقى عراها وشُدّت بالإخاءات
100- منذ (المحقق) من أرسى دعائمها
بنُصرة الله في أقوى الأساسات
101- وقد تسامى بكلتا الحسنيين عُلاً
لله بعد جهادٍ واجتهادات
102- ثم ابنه الفذّ (عبدالله) من بُسطت
له السياسة في درك ٍلغايات
103- الشاعر القائد المغوار من شهدت
له الوقائع أعظم بالشهادات
104- ثم (الإمام) الذي دانت لإمرته
بقدرة الله أقطار الفضاءات
105- و(جدُّنا) مَن غدا في (بوشرٍ) عَلَماً
(عليُّ) ذو الأيدِ ميزانُ القيادات
106- ثم (الثلاثة) من ساسوا بوحدتهم
في الله صفّاً رصيناً في المُلمّات
107- ذاكم (هلال) الذي جلّى بحكمته
وسمته شمس آراءٍ سَنيّات
108- صعب الشكيمة لا تنبو مضاربه
ولا يلين لأرياحٍ عتيّات
109- والشاعر الفحل (عبدالله) من حفظت
له الدواوين وحي العبقريات
110- خاض الرياسة في أعلا منابرها
كالشمس تجري بأفلاك عليّات
111- وذا (سعود) الذي راض السياسة في
ميدانها بالموازين الدقيقات
112- يرمي بأسْهُم آراءٍ موجّهةٍ
سديدة نحو أهدافٍ بعيدات
113- قد قالها (كِلْمةً) تحكي تجاربه
تُبقي صدىً دائماً صعب القراءات
114- ثم الكميُّ الذي ضاءت مواقفه
(ابوالخليل) بأيديه النديّات
115- أولئك الصِّيد آبائي الأُلى سلكوا
مسالك الحق في عدل الرسالات
116- هُمُ الأُلى لم يزل ثغر الزمان بهم
معطّراً بجليلٍ من ثناءات
117- من لي بأمثالهم فضلاً ومَكرمةً
هل مَن يُقارَن بالسبع السموات
118- مضوا وأبقوا لهم من نسلهم خلفاً
على صراط الهدى يمضي لغايات
119- من نورهم فيه نور ليس تخطئه
عين الفراسة إرثاً من كبارات
120- وفيه من دمهم سمتٌ يميّزهم
في نظرةٍ و حديثٍ وابتسامات
121- فالله يحفظ فيهم ما تخيّرهم
لحمله من أماناتٍ عظيمات
122- على صراط الهدى بالله سيرهمُ
بالعلم والحِلم والإصلاح في الذات
***
123- واليوم يشرق من آفاقنا عَلَمٌ
فردٌ فتخبو له كل الإضاءات
124- مجدداً مجد من جدّوا ومن صعدوا
بجِدّه للسماوات العليّات
125- حتى تجلى إماماً عالِماً عَلماً
تعنوا له عُلماء الاجتهادات
126- ذاك(الخليليّ)(نورالحق)(أحمد) مَن
طوى له الله نور العلم طيّات
127- قطب الفتاوى لكل المسلمين على
شتى مذاهبهم يجلو العويصات
128- زكا فزكّى فطاب الغرس من يده
أطايباً من جنىً منه زكيّات
129- كالغيث ينبت قيعاناً قد انطمست
من القلوب برَيْنٍ من جهالات
130- كالشمس تحيي موات الأرض تبعثها
نشوى لتخرج جنّاتٍ نديّات
131- جيلاً فجيلاً من الأفذاذ والعُلما
والمصلحين وأربابِ الدراسات
132- والباحثين وأهلِ العلم والخُطَبا
والمقرئين بأنواع القراءات
133- فاحفظه رباه ركناً ثابتاً أبداً
مؤيداً بكرامات وآيات
***
134- يا آل عبسٍ على أفياء (مَحْرَم) يا
شمَّ الجبال منيفاتٍ منيعات
135- هبني ذكرت من البلدان أشهرها
ولم أعرّج على الباقي العزيزات
136- ولم أعدّد من الأعلام من برزوا
قامات عزٍّ تساموا في المقامات
137- وكم سأذكر في حصرٍ وفي عددٍ
من ذَا يعدّ نجوماً في السموات
***
138- دعني أكلّل تطوافي بغاليةٍ
من واجب الحمد تطريزاً لجولاتي
139- لله ذي الفضل والإنعام من سجدت
له الخلائق في ذُلٍّ وإخبات
140- ومن حبا قُطرنا مَنّاً بحكمته
بقائدٍ هو تاجٌ للقيادات
141- (قابوس)من زاده المولى وزيّنه
بالعلم والحِلم بسطاً في الزيادات
142- من فجّر الخير أنهاراً بنهضته
تجري نماءً على كل الولايات
143- في كل بيت له من فضله أثرٌ
يدعو له الله تأييداً بآيات
144- هذا وأختم أبياتي معلقةً
بنخل (محرم) تخليداً لأبياتي
145- وأسكب الودّ من أعنابها سَكَراً
من (العُيَيْنَة) كاساتٍ وكاسات
146- والماءَ صفواً نميراً في (قواسمها)
تجري القلوب به بين النُخيلات
147- ثم الصلاة على (الهادي) معطرة
من نفح (يُورَخ) تسري بالنُسيمات
148- مع السلام نديَّ الورد ترسله
جنائن (السَّيح) نفحاتٍ زكيّات
149- والآل والصحب أنفاساً مضمخةً
من سدرة (البَيْعة) الكبرى نديّات
150- والتابعين بإحسانٍ تؤرجهم
بنشرها (خِلَةٌ) عند السُحيرات
بوشر
ليلة الأربعاء 27 جمادى الاولى 1439 هـ - الموافق 14 / 2 / 2018 م
---
ملحمة نظمية عن وادي محرم بولاية سمائل وأهم قُراه وبلدانه وذكر بعض زعمائه وأعلامه وقصة عبدالله واحمد ابني الشيخ المحقق سعيد بن خلفان الخليلي ونشأتهما ببلدة محرم وهي مركز الوادي ودراستهما في مسجد الشيخ محمد بن سليم الرواحي ببلدة السيح من وادي محرم الذي قام فيه الشيخ المذكور معلماً ومدرساً تخرج على يديه العديد من حملة العلم والقادة وغيرهم ، وقد بادر أهل الفضل بحملة لإحياء المسجد وترميمه تخليداً لذلك العَلَم الذي أضاء بعلمه ألباب عدد كبير من تلاميذه وإحياءً لذكرى بعض طلابه الذين نبغوا وتفوقوا حتى اصبح صيتهم يملأ الآفاق . لأجل كل أولئك كتبت هذه القصيدة التي بدأتها من سمائل متجهاً الى وادي محرم مروراً بالقرى والمعالم والبلدات على الطريق وصولاً الى محرم فالسيح ثم استكمالاً لبقية بلدان الوادي .
بدأت بنظم هذه القصيدة ليلة الخميس 21 جمادى الاولى 1439 هـ الموافق 8 / 2 / 2018 م .
---
التعليقات حسب رقم البيت :
.....................................
13- سمائل مدينة معروفة في وسط سلطنة عمان تقع على وادٍ يسمى باسمها وهي مركز ولاية سمائل بمحافظة الداخلية وهي مدينة الشاعر وأسرته .
13- الشهباء قلعة صغيرة او برج مستطيل الشكل تقع فوق جبل مطلّ على وادي سمائل وهي تحرس المدينة من جانبها العالي وقد بناها الشيخ عبدالله بن سعيد بن خلفان الخليلي .
14- الراسيات هو سيح الراسيات الذي يواجه قلعة الشهباء من الجانب الغربي الجنوبي وهو الموقع الذي اختاره صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ليحتضن المخيم السلطاني وهو الذي أطلق عليه هذا الاسم .
15- فلج المراغة قرية في ولاية سمائل وهي اول قرية على الطريق المتجه الى وادي محرم .
19- بوري هي القرية الثانية على الطريق المؤدي الى وادي محرم .
21- محرم هي اكبر قري وادي محرم بولاية سمائل ومنها اكتسب اسمه .
22- عافري عقبة عالية تعترض الطريق بعد قرية بوري .
22- وادي العيينة هو مجموعة قرى اكبرها العيينة ويقع في أعلا نقطة بعد الصعود من العقبة وهو جزء من وادي محرم .
25- عابد بن سعيد وأخوه عبيد بن سعيد كانا المقدمين في المسئولية واصولهم من النباهنة ولكنهم أصبحوا جزءاً من بني رواحة بحكم سكنهم وتزاوجهم .
26- العتيك النباهنة وعبس بنورواحة وصعصعة العوامر وكلهم يسكنون العيينة .
27- وادي دما هو وادٍ صغير تابع لوادي محرم بولاية سمائل ويسكنه أفراد من قبيلة الجوامع الذين أصبحوا جزءاً من بني رواحة وهذا الوادي غير وادي دما الكبير الذي يشكل جزءاً من ولاية وادي دما والطائيين .
29- القواسم منطقة صغيرة تقع على مجرى وادي محرم فيها نخيل وأشجار مملوكة مع انها غير مأهولة .
30- الطُويّة قرية صغيرة يسكنها أبناء نصير بن محمد من بني رواحة .
32- يورخ قرية بوادي محرم بنيت على جبل صغير مطل على الوادي .
33- سيف بن حمود الرواحي هو احد شجعان وابطال وصناديد بني رواحة وكان عقيداً للعسكر بمثابة القائد مع الامام محمد بن عبدالله الخليلي وكان من سكان هذه القرية .
35- علي بن محمد بن العبد الرواحي احد زعماء القبيلة وهو أيضاً من سكان هذه القرية .
36- عش الباز لقب بلدة محرم .
37- محرم هي اكبر قرى الوادي وهي القرية التي لجأ اليها اجدادنا عبدالله واحمد إبنا سعيد بن خلفان الخليلي وكانا طفلين حيث أخذهما الجماعة بنورواحة من سمائل بعد استشهاد أبيهما وأخيهما محمد خوفاً عليهما فقاموا على تربيتهما ورعايتهما وتعليمهما حتى شبّا عن الطوق ليتوليا أمرهما قبل أن ينتقلا ويعودا الى سمائل ، وحيث أن عبدالله هو الأكبر فقد كان في المقدمة ليتولى مسئولية القبيلة خلفاً لوالده بينما تولى أخوه الجانب الديني من التوجيه .
42- احمد بن عبدالله الرواحي هو الذي تولى مسئولية تربية ورعاية وحماية عبدالله بن سعيد واحمد بن سعيد .
43- محمد بن احمد الرواحي هو الذي تولى بعد ابيه الرعاية والحماية .
45- سعيد بن حمد الرواحي احد زعماء بني رواحة وهو شخص معروف مشهور وكان أحد ولاة الامام محمد الخليلي وقد عاش حتى عهد قريب .
47- يوسف بن سعيد الرواحي قاضٍ مشهور من قضاة الامام محمد الخليلي والسلطان سعيد بن تيمور والسلطان قابوس وهو من الأكابر والأعيان .
48- آل الوكيل او أولاد الوكيل أسرة معروفة ومشهورة من بني رواحة تولت وكالة أموال بيت المال في ولاية سمائل وهم معروفون بالامانة وحسن الادارة وهم من الأغنياء لذلك فإن الثقة فيهم قويت وبقيت يتوارثها الأبناء عن الآباء .
52- بدر وعبدالله من أكابرهم .
53- محمد بن سعيد أيضاً من أكابرهم .
58- سالم بن سليمان بن سالم بن عديّم البهلاني الرواحي شاعر وأديب وصاحب خط بديع وهو ابن أخ الشاعر الكبير والعالم الشهير ابي مسلم ناصر بن سالم بن عديّم البهلاني الرواحي .
61- بيت المحضر في بلدة محرم هو البيت الذي بناه وسكن فيه أجدادنا عبدالله بن سعيد واحمد بن سعيد وولد فيه الامام محمد بن عبدالله الخليلي .
64- سعيد بن خلفان الخليلي هو العالم الربّاني المحقق المعروف .
65- عبدالله بن سعيد بن خلفان الخليلي شاعر وأديب له قصائد بديعة .
66- احمد بن سعيد بن خلفان الخليلي كان عالماً وفقيها وله اجوبة نظمية واخرى نثرية .
68- شاعر العلماء وعالم الشعراء هو ابو مسلم ناصر بن سالم .
70- سليمان بن عمير الرواحي من بلدة السيح وهو من زعماء بني رواحة وأحد أشهر خطبائها . وهو والثلاثة الذين تقدم ذكرهم قبله عبدالله بن سعيد واحمد بن سعيد وأبو مسلم كانوا يتلقون العلم لدى الشيخ محمد بن سليّم الرواحي في مسجد ببلدة السيح المجاورة .
71- السيح هي القرية التي تلي بلدة محرم مباشرة من الجانب الحدري من الوادي .
72- الشيخ محمد بن سليم الرواحي رجل فاضل عالم بالقرآن والسنة وعلوم اللغة وقد تولّى التدريس في المسجد الذي عرف باسمه في بلدة السيح وعلى يديه تخرج عدد من العلماء والفقهاء والقادة والشعراء .
77- زاهر بن هلال الرواحي احد سكان بلدة السيح وهو أديب وشاعر وقام بمهمة الإشراف على ترميم وتجديد مسجد الشيخ محمد بن سليّم .
82- سيف بن سليمان بن عمير الرواحي احد زعماء بني رواحة ومن سكان بلدة السيح وهو صهر الامام محمد بن عبدالله الذي زوّجه ابنته جوخه بنت سيف .
83- جوخه بنت سيف بن سليمان الرواحية زوجة الامام الخليلي .
84- محمد بن سيف بن سليمان قاضٍ معروف تولى القضاء خلال حكم السلطان سعيد بن تيمور والسلطان قابوس .
85- ناصر بن سالم بن سليمان الرواحي شاعر مبدع معروف له ديوان مطبوع .
86- موسى بن سالم بن سليمان الرواحي استاذ وشاعر معروف وهو من زعماء وأكابر بني رواحة .
87- سعود بن ناصر بن سعيد الرواحي من سكان بلدة السيح وهو صهر ولدي يوسف الذي تزوج ابنة سعود .
93- البيعة هي القرية التي تلي قرية السيح بوادي محرم .
94- الرشاش لقب اطلق على احد أكابر بلدة البيعة وهو ناصر بن حمد الرواحي وورثه من بعده ولده حمد بن ناصر .
95- خْلَهْ وقاعِر قريتان صغيرتان متجاورتان في آخر وادي محرم .
96- العبد بن سعيد الرواحي احد أكابر بني رواحة من أهل خله .
105- بوشر هي مركز ولاية بوشر بمحافظة مسقط وكانت ومازالت مقراً لسكن أسرة الشاعر .
105- جدنا علي بن عبدالله بن سعيد بن خلفان الخليلي استقرّ في بوشر وبنى فيها بيت الظاهر وكان همزة الوصل بين أخيه الامام محمد والسلطان فيصل ثم السلطان تيمور والميزان الذي يضبط حسن العلاقة بينهما نظراً لمكانته عند الطرفين حيث كان وزيراً للسلطان وأخاً للإمام .
107- هلال بن علي بن عبدالله الخليلي تولى ولاية بوشر بعد وفاة والده ثم كان اول سفير للسلطنة في المملكة العربية السعودية .
109- عبدالله بن علي بن عبدالله الخليلي بقي في سمائل في مسئولية القبيلة وتقلد مسئولية وكيل وزارة العدل ثم مستشاراً بوزارة التراث والثقافة وهو شاعر كبير معروف له دواوين عدة مطبوعة وغير مطبوعة ومؤلفات اخرى نثرية .
111- سعود بن علي بن عبدالله الخليلي هو اصغر الاخوة الثلاثة وقد بقي مع أخيه عبدالله في سمائل في مسئولية القبيلة وهو شاعر وأديب له العديد من القصائد وقد تولى وزارة المعارف في وزارة السيد طارق بن تيمور ثم عُيّن كأول سفير للسلطنة في مصر ومندوبٍ لدى جامعة الدول العربية ثم تفرّغ للتجارة فحقق فيها مكاسب كبيرة وأصدر قبل عدة سنوات كتاباً عنوانه (كلمة) جمع فيه سيرته الذاتية وذكرياته وهو مطبوع .
114- ابوالخليل هو احمد بن هلال بن علي الخليلي تولى مسئولية القبيلة بجانب أعمامه عبدالله وسعود .
123- (نور الحق) هو لقب اخترته لسماحة الشيخ احمد بن حمد الخليلي المفتي العام لسلطنة عُمان بدل بدر الدين لأنني شعرت ان البدر يطرأ عليه التغير من حال الى حال اما نور الحق فهو ثابت لا يتغير وهو أجدر بسماحة الشيخ وسماحة الشيخ جدير وحقيق به فالحق من اسماء الله الحسنى وللشيخ مؤلفات عدة يتجسد فيها الحق يكفي ان اذكر منها كتابه الجامع (برهان الحق) وكتابه (نداء الحق) .
إسم الشاعرإسم الكاتبالبلدإسم القسمالمشاهدات
محمد بن عبد الله بن علي الخليليمحمد بن عبد الله الخليليعمان☆ دواوين الأعضاء .. فصيح29
لاتوجد تعليقات